موضوع: الموارد البشرية وتحفيزالموظفين 20/3/2011, 07:15
الموارد البشرية وتحفيزالموظفين انتصار القليب - طرابلس -ليبيا هل سبق لك أن تساءلت "لماذالا يبدو موظفوك مندفعون للعمل مثلك؟" لست الوحيد الذي يتساءل هكذا. فمسألة الموظفينالغير مندفعين للعمل تعدّ مشكلة رئيسية في الشركات الأمريكية، تكلّف أرباب الأعمالالملايين من الدولارات من عوائد كل سنة. إنّ المشكلة واسعة الانتشار جدا بحيث يرىبعض الخبراء أنّ 70 بالمائة من عمّال اليوم أقل اندفاعا مما كانوا عليه في السابق. لذا، ما الواجب عليك عمله لتحفيز موظفيك للقيام بأفضل ما لديهم؟ خذ هذا الجزء لتتعلم كيف تحفّز موظفيك بفعالية. هل تتوقّع الكثير من موظفيك؟ يصل الموظفون لمكاتبهم فيالوقت المحدد للبدء بالعمل. ومن ثم يقومون بأعمالهم بشكل جيد، وهم موجودون عندالحاجة لهم. فهل يعد طلب تقديم خدمات إضافية بسيطة للزبائن أمرا شاقا عليهم؟!! هلالابتسامة في وجه الزبون بدلا من العبوس في وجهه والإقلال من التذمر أمرا صعبة؟!! مع العلم بأن الشركة تقدم خطة تقاعد وضمان اجتماعي جيدة، بالإضافة لأربعة أسابيعإجازة سنوية على الأقل. فلماذا لا زلنا نحصل على أداء أقل من المطلوب منموظفينا؟!! موظف عامل مقابل موظف متحمّس للعمل المشكلة أنّ المزاياوالعطلة والراتب هي مقابل لخدمة الموظف، وليست لتحفيزه. الشركة تقدم هذه المزايالكي تجذب وتبقي العمّال الموهوبين. ألق نظرة على أيّ شركة وستجد أنّ هذا النوع منالمقابل لخدمة الموظف أصبح قياسيا في الوقت الحاضر. لذلك، فهي لا تحفّزالموظفين. في الحقيقة، حوالي 50 بالمائة من الموظفين يبذلون من الجهد ما يكفي فقطللحفاظ على وظائفهم. من الواضح، أن "عمل ما يجب القيام به للنجاة فقط" ليس ما تريدهمن موظفيك. إذا، إن كانت هذه المزايا وأيام العطلات الممنوحة من الشركة لموظفيها لاتحفزهم! فما العمل؟ موظفون بتحفيز غير محدود الفرص بالنسبة لمؤسستك،هي أن يكون لديك أناس جيدون يعملون في مؤسستك. يريدون أن يدفع لهم بشكل عادل،ويعرفون ما تفكّر به بخصوص عملهم، ويعرفون موقعهم الحالي وما يمكنهم عمله للترقّيوالوصول لمواقع أعلى. وما يهمك هو أن تراهم يعملون بأقصى ما يمكنهم. لكن قبل أنتتعلّم كيف تقوم بهذا، عليك أولا الإجابة على هذا السؤال: لكي تحفّز موظفيك، هلتغيّر الموظف أو تغيّر التنظيم الذي يعمل فيه؟ الجواب الصحيح هو: تغييرالتنظيم هو ما يجب القيام به. لأن تغيير الأفراد يأخذ الكثير من الوقت والجهد ولايفيد الموظفين الآخرين. في الواقع، إن تغيير الموظفين ليس الحل الأمثل لإحداث أيّتأثيرات بعيدة مدى. لذا، من المحتمل أن تتساءل "كيف أقوم بتغيير منظمتي بالكامل?" لا تقلق، إنه ليس بالصعوبة التي تتوقعها. فيهذا الفصل، سنعلّمك عدّة استراتيجيات لتحفيز موظفيك (بدون استعمال المال). ذلكصحيح! يمكنك جعل موظفيك يقدمون أكثر للشركة بدون تقديم وجبات طعام مجانية أو تقديمأيام عطلة إضافية. حدد حوافز موظفيك الطبيعية إنّ الموظفين الذين يعملونلشركتك يحفّزون طبيعيا. قد يفاجئك هذا الأمر، لكنّه حقيقي. كلّ ما عليك القيام بههو الاستفادة من قدرتهم الطبيعية، يمكنك ذلك من دون أن تنفق أي مبالغ تذكر. ذلكصحيح! بلا أموال. في الحقيقة، الأموال قد تنقص حماس الموظف وأدائه. الخطوةالأولى في الاستفادة من قدرة موظفيك الطبيعية هي إزالة الممارسات السلبيةالتي تقلل من التحفيز الطبيعي لموظفيك. الخطوة الثانية على منظمتك أن توجد وتطور محفزات حقيقةيمكنها إثارة الموظفين وزيادة اندفاعهم. بتقليل الممارسات السلبيةوإضافة محفزات طبيعية، تكون قد وضعت نفسك على بداية طريق التحفيز الطبيعي للموظفين. التحفيز الطبيعي للموظفين يعتمد على أنّ كلّ الناس عندهم رغبات إنسانية للانتساب،والإنجاز، وللسيطرة والسلطة على عملهم. إضافة لذلك، عندهم الرغبات للملكية،والكفاءة، والاعتراف، وأن يكون لعملهم معنى. أزل معوقات التحفيز فيما يلي قائمة بالممارساتالتي تثبط من عزيمة الموظفين. هذه الأمور تشكل قوى مثبطة في العمل يجبتفاديها: · املأ جو الشركة بالسياسات. · كوّن توقعات غير واضحة عن أداءالموظفين. · وضع قواعد كثيرة غير ضرورية علىالموظفين اتباعها. · حدد اجتماعات غير مفيدة على الموظفينحضورها. · شجع المنافسة الداخلية بينالموظفين. · احجب معلومات مهمة عن الموظفين هم بحاجةلها لأداء عملهم. · قدم نقدا بدلا من التعليقاتالبنّاءة. · اقبل مستوى الأداء المنخفض، بالتاليسيشعر الموظفون ذوو الأداء العالي بأنهم قد استغلوا. · عامل موظفيك بشكل غير عادل. · استفد من الحد الأدنى من طاقةموظفيك. كم واحدة من هذه المثبطاتموجودة بشركتك؟ وكم واحدة يمكنك إزالتها؟ تطبيق وسائل التحفيز الطبيعية فيما يلي أمثلة بعض المحفزاتالتي ستساعد موظفيك على تحفيز قدراتهم الطبيعية. تذكّر، تطبيق هذه الحوافز يكون مندون إنفاق المال. بدلا من أن التركيز على المال، ركّز على كيفية عمل بعض التغييراتضمن منظمتك. · إذا كان عمل موظفيك روتينيا، أضف بعضأشكال المرح لهذا الروتين. · أعط موظفيك فرصة اختيار الطريقة التييودون القيام بأعمالهم بها. · شجّع تحمل المسؤولية وفرص القيادة ضمنشركتك. · شجعّ التفاعل بين موظفيك وتكوين فرقالعمل بينهم. · يمكنك تعليمهم من أخطائهم مع تجنّبالنقد القاسي. · طوّر الأهداف والتحديات لكلّموظف. · قدّم الكثير من التشجيع. · أظهر الإعجاب بأعمال موظفيك. · طوّر مقياسا يظهر التقدم فيالأداء. توصل للرغبة الطبيعية للإنتاج عند موظفيك بإزالة مثبطات التحفيزوإضافة محفزات غير مكلفة تقوم بتحفز الرغبات الطبيعية الموجودة في موظفيك لتقديمأقصى مستوى للأداء والإنتاجية لديهم. فيما يلي بعض الرغباتالطبيعية الموجودة في الإنسان: · الرغبة في النشاط. · الرغبة في الملكية. · الرغبة في القوّة. · الرغبة في الانتساب. · الرغبة في القدرة. · الرغبة في الإنجاز. · الرغبة في الاعتراف به. · الرغبة في أن يكون لعمله معنى. (حاول أن) و (احذر من) لتحفيز موظفيك لكي تنجح، على شركتك تقديمأعلى مستوى من الخدمة لكل زبون وموظف. كل عضو في الشركة يجب أن يعمل مع الآخرينباتجاه تحقيق الأهداف المشتركة. كصاحب للعمل، ضع هذهالملاحظات فقي اعتبارك: حاول أن تقوم بهذه الأمور: ادفع أجورتنافسية.من الصعب إيجادالموظّفون الموهوبون، على كافة المستويات الإدارية، وتكلفة تدريبهم واستبدالهمعالية. حاول معرفة المبلغ التي تدفعه الشركات الأخرى؛ وحاول جعل عروض رواتبكوتسهيلاتك في مستوى منافس للشركات الأخرى التي تعمل في نفس المجال. أيّ موظف يشعرأنه يحصل على راتب أقل من جهده من الممكن أن ينتقل لشركة أخرى. قيّم الأداءبإنصاف. · ضع وصفا وظيفيا واضحا ومعقولا لكلّ موقعومنصب في الشركة. · استرشد بنموذج تقييم الموظفين عندالمراجعة السنوي. · تأكّد من أن المراجع قد قام بما يجبعليه. · ولديه البيانات ذات الصلة الوثيقةبالموضوع، ويعرف الحقائق. · وأنه أقام التقييم على تحليل موضوعيللحقائق. · طبّق كلّ النتائج بشكل متساوي علىالجميع. · قم بمراجعة أخرى إن لزم الأمر. · وثّق جميع النتائج، الإيجابيةوالسلبية. أصغ. إن كان لدى العاملين مشاكل في العمل، ناقش هذهالأمور بشكل معقول وعقلاني، واستمع لما يقوله الموظفون بعناية. وضع أهدافا لتحسنمساهمة الموظفين. وضّح توقّعاتك. منالممكن أن يؤدي الموظف عملا مميزا وبارزا، لكنه لا يمت بصلة للأعمال المطلوبة منهفي الوصف الوظيفي لوظيفته. تذكّر، إنك تستأجر وتبقي الموظفين في العمل لإنجاز أدوارومهام معينة؛ إنك لا تخلق أدوارا لموظفيك. قدّر الأعمالالمتميزة.إذا تحلى الموظف بروح المبادرة، وتجاوز التوقّعات للأفضل، وأدّا عملامميزا وبارزا، دعه يعلم بأنّك تقدّر مساهمته. شجّع الموظفين.التربيت على ظهور الموظفين في الوقت المناسب له أثر ملحوظ على زيادة الإنتاجية. أشرلإنجازات الموظف، ليس فقط في وقت مراجعة الأداء، إنما حال حدوثها. احذر أن تقوم بهذه الأمور: استعمال حيل قصيرةالأمد. حيلة "موظف الشهر" قدتكون خطرة. إن كان لديك 50 موظفا، يمكنك أن تقدّر كل واحد منهم بالترتيب لقيامهبعمل بارز، لكن بعد سنة أو نحوها، لن يهتم أحد بذلك. من الناحية الأخرى، إن كانلديك 50 موظفا ونفس الأربعة أو الخمسة يتناوبون الفوز، سيكون لديك بلا شك بعضالمشاكل، منها اتهامك بالمحسوبية. البدء باجتماعات عديمةالفائدة. استغلّ التقنيةباستعمال الإنترانت أو المذكرات التوضيحية لتوزيع وإيصال المعلومات المهمة علىموظفيك، بدلا من مقاطعة إنتاجيتهم باجتماع آخر. التسامح مع الأداء الأقلمن متوسط. إن كنت تتوقع من موظفيك تقديم أداء معينا، عليك أن تضع هذه الأهدافموضع التنفيذ من قبل الجميع. لا تسمح لموظفيك بتصيد أخطاء الآخرين. اجعل كلّ شخصمسؤولا عن مهماته ومسؤولياته. تحفيز موظفيك بهذه البساطة!
إنه كذلك! أنت الآن تعرفأسرار تحفيز موظفيك بفعالية. تذكّر، لا تعمل على تغيير عادات أو مواقف الأفراد،اعمل على تغيير الهيكل التنظيمي لتقليل مثبطات التحفيز وزيادة قدرات الموظفين علىتحفيز قدراتهم الطبيعية.
خالد الرواضيه
موضوع: رد: الموارد البشرية وتحفيزالموظفين 20/3/2011, 11:49
مواضيعك دائما متالقه وانت مبدعه اشكرك على اختيارك المفضل
KLIM
موضوع: رد: الموارد البشرية وتحفيزالموظفين 22/3/2011, 00:46