السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عذر التأويل من أوسع أبواب موانع تكفير المعيّنين
فهل يعذر شيوخ ومراجع الرافضة بشبهة التأويل ولو غير السائغ
وهل يدرأ عنهم التكفير لأعيانهم بشبهة التأويل
بعد أن تحققت شروط تكفير أعيان المراجع والشيوخ
فهم عالمون لا جاهلون
وهم مختارون لا مكرهون
وقد بلغتهم الحجة
خصوصاً في هذا الزمان الذي قلّ فيه العذر بالجهل
حيث المسموع والمنظور والمقروء سهل التداول
بين الأفراد والمجتمعات
- والله أعلم-
أرشدونا إلى الصواب بفصيح الجواب
.
.
فتوى هيئة كبار العلماء في تكفير علماء وعوام الرافضة
بسم الله الرحمن الرحيم
(15) س / ما حكم عوام الروافض الإمامية الإثني عشرية ؟وهل هناك فرق بين علماء أي فرقة من الفرق الخارجة عن الملة وبين أتباعها من حيث التكفير أو التفسيق .
ج / من شايع من العوام إماماً من أئمة الكفر والضلال وانتصر لسادتهم وكبرائهم بغياً وعدواً
حكم له بحكمهم كفراً وفسقاً قال تعالى : " يسئلك الناس عن الساعة " إلى أن قال : " وقالوا ربنا
إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا * ربنا ءاتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا "
وأقرأ الآية رقم 165،166،167 من سورة البقرة والآية رقم 37،38،39، من سورة الأعراف
والآية رقم 21،22 من سور سبأ والآيات قم 20 حتى 36 من سورة الصافات والآيات 47 حتى
50 من سورة غافر وغير ذلك في الكتاب والسنة كثير ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قاتل
رؤساء المشركين وأتباعهم وكذلك فعل أصحابه ولم يفرقوا بين السادة والأتباع .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس نائب رئيس اللجنة عضو عضو
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عبدالرزاق عفيفي عبدالله بن غديان عبدالله بن قعود
[فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ج2/377]
ولا تنس أيه الفاضل أن هذا الزمان قل فيه العذر بالجهل - لمن يقول به -
حيث كتب التوحيد يدرسها صغار الروافض قبل كبارهم في مدارس مملكة التوحيد
منقوووووووووووووووووووول