اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مسابقه

اذهب الى الأسفل 
+12
الـزTaMeRعبـي
احمد صمادي
ألماس
عاشق اربد2009
amjad-09
ابو النعاج
motaz
رشاد
ابن عمان
b.inside
mr lonely
emran
16 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge16/12/2009, 06:08

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

مسابقه الى الخير ونيل الثواب
مبدء المسابقه وهي كل شخص يقوم بالأجابه على السؤال الذي طرحه العضو الذي قبله ثم يقوم هو بوضع سؤال وهكذا ....
*سيكتب على الأجابه أذا كانت صحيحه سيكتب(الأجابه صحيحه)وأذا كانت خاطئه سيكتب عليها (خطأ)من قبل emran

الجائزه هي:
قوله عليه الصلاة والسلام : من دل على خير فله مثل أجر فاعله أخرجه مسلم

وأيضا في صحيح مسلم ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا )

العضو الذي يلاحظ نشاطه في المسابقه سوف يتم مكافئته:ذهب المنتدى ..
*اذا لم يتم الأجابه على السؤال خلال 24ساعه يقوم العضو الذي قام بوضع السؤال بالأجابه عليه.

*أتمنى من الجميع المشاركه


السؤال الأول:قال النبي صلى الله عليه و سلم "شيبتني هود و أخواتها" فما هي أخوات هود ؟


عدل سابقا من قبل emran في 28/12/2009, 04:01 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
رشاد





مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge25/12/2009, 03:05

الملائكة
ما هي جنسية ذو السويقتين الذي يعمل على هدم الكعبة؟





الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside





مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge25/12/2009, 22:22

الامريكي اوباما :ahbal:






الأجابه خاطئه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد





مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge26/12/2009, 03:25

جنسية ذو السويقيتين







الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran





مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge26/12/2009, 07:55

السؤال هو: من الذى أشترى نفسه إبتغاء مرضات الله؟ وماذا قاال فيه الرسول الكريم؟ والآية التى نزلت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge26/12/2009, 09:09

هو صهيب بن سنان
قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيه : ربح البيع أبا يحيى


الآية التي نزلت فيه قال تعالى :
( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات
الله، والله رؤوف بالعباد ) .

سؤالي :من اكثر الانبياء ذكرا بالقران ؟




الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside





مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge26/12/2009, 19:47

نبي الله مـوسى عليه السلام


فى القرآن الكريم خمسة أنبياء سماهم الله قبل أن يولدوا. من هم ؟ وما هي الايات الدالة على ذلك ؟





الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran





مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 01:06

-1سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
قال تعالى : {{ ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد }} .
(الصف : 6).




2- يحيي عليه السلام .
قال تعالى : {{ إنا نبشرك بغلام اسمه يحيي }}
(مريم : 7)





3 ، 4 - إسحاق ويعقوب عليهما السلام .
قال تعالى :{{ فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب }}.
( هود : 71).




5- عيسي عليه السلام .
قال تعالى : {{ إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسي ابن مريم }} .
( آل عمران : 45 ).[/



السؤال هو:ماهي المعركة العظيمة التي وقعت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وانتهت بإنسحاب الجيشين ؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside





مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 01:12

مؤته وهي بين المسلمين والروم عام 8هـ


من أول من سل سيف في سبيل الله ؟





الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amjad-09





مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 01:23

الجواب : هو الزبير بن العوام رضي الله عنه .
السؤال : معكرة اسلامية بقيادة خالد بن الوليد انتصر فيها المسلمون على الفرس بقيادة هرمز ،ووقعت عام 12 هجري ، فما هي ؟






الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 01:34

معركة ذات السلاسل

السؤال :

اذكر مثالا على تخصيص السنة الشريفة لعموم حكم في القران ؟





الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 01:42

خصصوا عموم قوله تعالى : ( فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ )

بما رواه البخاري رحمه الله تعالى في الصحيح من طريق عائشة رضي الله تعالى عنها قالت ( جاءت امرأة رفاعة القرظي النبي صلى الله عليه وسلم فقالت كنت عند رفاعة فطلقني فأبت طلاقي فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير إنما معه مثل هدبة الثوب فقال أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك ).



من هو الصحابي الذي لقب ببحر الجود لكرمه ؟؟


الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 04:06

تم مكافئة بي انسايد 10 ذهبيات وذلك لأجاباته العديده والصحيحه :ذهب المنتدى .. :ذهب المنتدى .. :ذهب المنتدى .. irbid...




*كل عضو يلاحظ نشاطه في المسابقه سوف يتم مكافئته :ذهب المنتدى .. :ذهب المنتدى .. :ذهب المنتدى .. irbid...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 05:05

من هو الصحابي الذي لقب ببحر الجود لكرمه ؟؟
هو عبد الله بن جعفر رضي الله عنه

سؤالي : من هو الذي لقب بشبيه جبريل من الصحابة ؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق اربد2009

عاشق اربد2009



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 06:25

دحية الكلبي رضي الله عنه....




الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 16:01

السؤال هو: من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 19:11

لصحابى الجليل عمران بن حصين رضي الله عنه

ما هي علامات الساعة التي لم تظهر بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 20:12

ج. العلامَات التي لم تقع بَعدُ :
1. عودَة جزيرة العَرب جنَّات وَأنهاراً :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكْثُرَ الْمَالُ وَيَفِيضَ حَتَّى يَخْرُجَ الرَّجُلُ بِزَكَاةِ مَالِهِ ، فَلَا يَجِدُ أَحَدًا يَقْبَلُهَا مِنْهُ وَحَتَّى تَعُودَ أَرْضُ الْعَرَبِ مُرُوجًا وَأَنْهَارًا ) رواه مسلم ( 157 ) .
وعودتها جنات وأنهاراً إما بسبب ما يقوم أهلها به من حفر الآبار ، وزراعة الأرض ونحو ذلك مما هو حاصل في زماننا ، وإما بسبب تغير المناخ ، فيتحول مناخها الحار إلى جو لطيف جميل ، ويفجر خالقها فيها من الأنهار والعيون ما يحول جدبها خصباً ، ويحيل سهولها الجرداء إلى سهول مخضرة فيحاء ، وهذا هو الأظهر ، فإنه يحكي حالة ترجع فيها الجزيرة إلى ما كانت عليه من قبل .
2. انتفَاخ الأهلّة :
من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيراً حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مِن اقْتِرابِ السَّاعَةِ انتِفَاخُ الأهِلَّةِ ) – رواه الطبراني في " الكبير " ( 10 / 198 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5898 ) .
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مِنَ اقْتِرَابِ السَّاعَةِ أَنْ يُرَى الْهِلاَلُ قَبَلاً فَيُقَالُ : لِلَيْلَتَيْنِ ، وَأَنْ تُتخذَ المَسَاجِدُ طُرُقاً ) - رواه الطبراني في " الأوسط " ( 9 / 147 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5899 ) .
3. تكليم السّبَاع والجمَاد الإنسَ :
روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري ، قال : " عَدَا الذِّئْبُ عَلَى شَاةٍ فَأَخَذَهَا فَطَلَبَهُ الرَّاعِي فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ فَأَقْعَى الذِّئْبُ عَلَى ذَنَبِهِ ، قَالَ :: أَلَا تَتَّقِي اللَّهَ تَنْزِعُ مِنِّي رِزْقًا سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيَّ فَقَالَ يَا عَجَبِي ذِئْبٌ مُقْعٍ عَلَى ذَنَبِهِ يُكَلِّمُنِي كَلَامَ الْإِنْسِ فَقَالَ الذِّئْبُ أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَعْجَبَ مِنْ ذَلِكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَثْرِبَ يُخْبِرُ النَّاسَ بِأَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ قَالَ فَأَقْبَلَ الرَّاعِي يَسُوقُ غَنَمَهُ حَتَّى دَخَلَ الْمَدِينَةَ فَزَوَاهَا إِلَى زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهَا ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنُودِيَ الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ ثُمَّ خَرَجَ فَقَالَ لِلرَّاعِي : ( أَخْبِرْهُمْ ) ، فَأَخْبَرَهُمْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَدَقَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُكَلِّمَ السِّبَاعُ الْإِنْسَ وَيُكَلِّمَ الرَّجُلَ عَذَبَةُ سَوْطِهِ وَشِرَاكُ نَعْلِهِ وَيُخْبِرَهُ فَخِذُهُ بِمَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ ) رواه أحمد ( 18 / 315 ) وصححه محققو المسند .
4. انحسَار الفرات عَن جَبل من ذهَب :
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يُوشِكُ الْفُرَاتُ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ كَنْزٍ مِنْ ذَهَبٍ فَمَنْ حَضَرَهُ فَلَا يَأْخُذْ مِنْهُ شَيْئًا ) ، وفي رواية : ( يَحْسِرُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ ) .
وفي رواية عند مسلم : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَحْسِرَ الْفُرَاتُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ يَقْتَتِلُ النَّاسُ عَلَيْهِ فَيُقْتَلُ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ وَيَقُولُ كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ لَعَلِّي أَكُونُ أَنَا الَّذِي أَنْجُو ) .
ورواه مسلم عن أبي بن كعب بلفظ : ( يُوشِكُ الْفُرَاتُ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ فَإِذَا سَمِعَ بِهِ النَّاسُ سَارُوا إِلَيْهِ فَيَقُولُ مَنْ عِنْدَهُ لَئِنْ تَرَكْنَا النَّاسَ يَأْخُذُونَ مِنْهُ لَيُذْهَبَنَّ بِهِ كُلِّهِ قَالَ فَيَقْتَتِلُونَ عَلَيْهِ فَيُقْتَلُ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ ) .
ومعنى انحساره : انكشافه لذهاب مائه ، كما يقول النووي ، وقد يكون ذلك بسبب تحول مجراه ، فإن هذا الكنز أو هذا الجبل مطمور بالتراب وهو غير معروف ، فإذا ما تحول مجرى النهر لسبب من الأسباب ومرّ قريباً من هذا الجبل كشفه ، والله أعلم بالصواب .
والسبب في نهي الرسول صلى الله عليه وسلم من حضره عن الأخذ منه لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والاقتتال وسفك الدماء .
5. إخراجُ الأرضِ كنوزَهَا المخبوءة :
روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تَقِيءُ الْأَرْضُ أَفْلَاذَ كَبِدِهَا أَمْثَالَ الْأُسْطُوَانِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، فَيَجِيءُ الْقَاتِلُ فَيَقُولُ فِي هَذَا قَتَلْتُ وَيَجِيءُ الْقَاطِعُ ، فَيَقُولُ فِي هَذَا قَطَعْتُ رَحِمِي ، وَيَجِيءُ السَّارِقُ ، فَيَقُولُ فِي هَذَا قُطِعَتْ يَدِي ثُمَّ يَدَعُونَهُ فَلَا يَأْخُذُونَ مِنْهُ شَيْئًا ) .
وهذه آية من آيات الله ، حيث يأمر الحقُّ الأرض أن تخرج كنوزها المخبوءة في جوفها ، وقد سمى الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الكنوز ( بأفلاذ الكبد ) ، وأصل الفلذ : " القطعة من كبد البعير " ، وقال غيره : هي القطعة من اللحم ، ومعنى الحديث : التشبيه ، أي : تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها ، والأسطوان جمع أسطوانة ، وهي السارية والعمود ، وشبهه بالأسطوان لعظمته وكثرته " .
وعندما يرى الناس كثرة الذهب والفضة يزهدون فيه ، ويألمون لأنهم ارتكبوا الذنوب والمعاصي في سبيل الحصول على هذا العرض التافه .
6. محاصَرة المسلمين إلى المدينَة :
من أشراط الساعة أن يهزم المسلمون ، وينحسر ظلهم ، ويحيط بهم أعداؤهم ويحاصروهم في المدينة المنورة .
عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يُوشِكُ الْمُسْلِمُونَ أَنْ يُحَاصَرُوا إِلَى الْمَدِينَةِ حَتَّى يَكُونَ أَبْعَدَ مَسَالِحِهِمْ سَلَاحِ ) – رواه أبو داود ( 4250 ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " - .
والمسالح ، جمع مَسْلَحة ، وهي الثغر ، والمراد أبعد مواضع المخافة من العدو .
وسَلاَح ، موضع قريبٌ من خيبر .
7. إحراز " الجهجَاه " الملك :
الجهجاه رجل من قحطان سيصير إليه الملك ، وهو شديد القوة والبطش ، ففي الصحيحين عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ ) رواه البخاري ( 3329 ) ومسلم ( 2910 ) .
وفي رواية لمسلم ( 2911 ) : ( لاَ تَذْهَبُ الأَيَّامُ وَاللَّيَالِى حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ " الْجَهْجَاهُ " ) .
ويحتمل أن يكون هذا الذي في الرواية الأخيرة غير الأول ، فقد صَحَّ في سنن الترمذي عن أبي هريرة أن هذا الجهجاه من الموالي ، ففي سنن الترمذي ( 2228 ) عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ الْمَوَالِي يُقَالُ لَهُ " جَهْجَاهُ " ) .
والمراد بكونه يسوق الناس بعصاه أنه يغلب الناس فينقادون له ويطيعونه ، والتعبير بالسوق بالعصا للدلالة على غلظته وشدته ، وأصل الجهجاه الصيَّاح ، وهي صفة تناسب العصا كما يقول ابن حجر ، وهل يسوق هذا الرجل الناس إلى الخير أم الشر ؟ ليس عندنا بيان من الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك .
8. فتنَة الأحلاس وَفتنَة الدَهماء ، وفتنَة الدهيماء :
عن عبدِ الله بنِ عُمَر قالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُعُودًا فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ ذِكْرَهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ ؟ قَالَ : ( هِيَ فِتْنَةُ هَرَبٍ وَحَرَبٍ ، ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ ، دَخَلُهَا - أَوْ : دَخَنُهَا - مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي إِنَّمَا وَلِيِّيَ الْمُتَّقُونَ ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ، ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَطَعَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطُ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطُ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ إِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ الْيَوْمِ أَوْ غَدٍ ) – رواه أبو داود ( 4242 ) وأحمد ( 10 / 309 ) – واللفظ له - ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " - .
والأحلاس : جمع حلس ، وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب ، شبهت به الفتنة لملازمتها للناس حين تنزل بهم كما يلازم الحلس ظهر البعير ، وقد قال الخطابي : يحتمل أن تكون هذه الفتنة شبهت بالأحلاس لسواد لونها وظلمتها .
والحَرَب بفتح الراء : ذهاب المال والأهل ، يقال : حَرِب الرجل فهو حريب فلان إذا سلب ماله وأهله .
والسراء النعمة التي تسر الناس من وفرة المال والعافية ، وأضيفت الفتنة إليها لأن النعمة سببها ، إذ إن الإنسان يرتكب الآثام والمعاصي بسبب ما يتوفر له من الخير .
وقوله : " كورك على ضلع " هذا مثل للأمر الذي لا يستقيم ولا يثبت ، لأن الورك لا يتركب على الضلع ولا يستقيم معه .
والدهيماء : الداهية التي تدهم الناس بشرها .
9. خروُج المَهدي :
ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الله تبارك وتعالى يبعث في آخر الزمان خليفة يكون حكماً عدلاً ، يلي أمر هذه الأمة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من سلالة فاطمة ، يوافق اسمه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبي الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد وصفته الأحاديث بأنه أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض عدلاً ، بعد أن ملئت جوراً وظلماً ، ومن الأحاديث التي وردت في هذا :
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ) رواه الترمذي ( 2230 ) وأبو داود ، وفي رواية لأبي داود ( 4282 ) قال : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلاً مِنِّى - أَوْ : مِنْ أَهْلِ بَيْتِى - يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ) .
" القيامة الصغرى " ( 137 – 206 ) باختصار ، وتهذيب .
وبه يتبين أنه ثمة تسع علامات للساعة الصغرى لم تظهر بعدُ ، ويتبين أن ما يتكرر من كلام كثير من الناس أن علامات الساعة الصغرى قد ظهرت كلها ولم يبق إلا " المهدي " قول عارٍ عن الصحة .

والله أعلم


من هو اول من جاهد في سبيل الله؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 20:28

ادريس عليه السلام
من اول من قام بالمصاحفة؟؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/12/2009, 21:00

اهل اليمن






الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge29/12/2009, 03:18

السؤال هو:من هو الذي دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً : اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل ؟



بي انسايد وين السؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge29/12/2009, 03:25

العباس بن ابي طالب
من هو الذي برع بالعلم وليس بالدين من اهل ابي طالب؟



الأجابه خاطئه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge29/12/2009, 16:43

من هو الذي دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً : اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل ؟
هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عم النبي محمد ، حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير

من هو الذي برع بالعلم وليس بالدين من اهل ابي طالب؟

العباس بن ابي طالب





من هو النبي الذي قال والله لا اعاشرن في هذه الليله 50 امراه ( زوجاته ) وال50 ولد الذين سيحملن بهم سيكونوا في طاعه الله... لم يرزق الا بولد واحد ودون اطراف( رجل وايدي )؟ ؟؟


الأجابات صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge30/12/2009, 18:39

الجواب هو: سيدنا سليمان عليه السلام لانه لم يقل كلمه إن شاء الله

السؤال هو: " يوم ترجف الراجفة ".. ما المقصود بالراجفة ؟





الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge30/12/2009, 23:56

النفخة الأولى التي يموت بها جميع الخلائق





من هو أول من أنشأ الدواوين في الدولة الإسلامية ؟




الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge31/12/2009, 17:58

أول ديوان في الإسلام

قد يرى بعض المؤرخين، أن ديوان الإنشاء هو أول ديوان أنشئ في عهد الرسول محمد صلوات الله عليه، إذ كان يملي على بعض الكتبة من الصحابة رسائله الى المعنيين من ملوك. كما كان يتم فيه صياغة نصوص المعاهدات (صلح الحديبية مثلا). وروي عن علي بن أبي طالب رضوان الله عليه، أنه قال: كان الذي انتدبه الرسول صلوات الله عليه هو (الحصين بن نمير من بني عبد مناة) فرفضه سهيل بن عمرو، وقال: لا يكتب إلا رجل منا، فكتبت أنا. وكان من بين الكتاب في صلح الحديبية (عبد الله بن سعد بن أبي سرح).

من كتب كناب الموطأ؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge31/12/2009, 18:19

للإمام مالك رحمة الله عليه ولهذا الكتاب قصة عجيبة في إخلاص العمل لله تبارك وتعالى فقد تًرك سنة كاملة على سطح الكعبة الشريفة قبل أن ينسخ ويوزع ليتأكد الإمام ماإذا كان عمله خالصا لوجه الله فسوف يحفظ له كتابه من كل الظروف الجوية وغيرها وهذا ماحصل، فجزاء الخير لأهل الخير.
قراءة ممتعة ومفيدة إنشاءالله

اتمنى منك عند الأجابه وضع سؤال

الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge31/12/2009, 18:23

وين السؤال يا طارق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge31/12/2009, 20:52

السؤال هو:
ما هي شروط الحديث الصحيح ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge31/12/2009, 21:20

الشرط الأول: أن يكون الناقل له عدلاً أي عدلاً في دينه ليس بفاسق.


الثاني: أن يكون ضابطاً ضبطاً تاماً بحيث لا يخطئ في التحمل ولا في الأداء والنادر لا حكم له يعني والخطأ النادر لا حكم له.


الشرط الثالث: أن يكون السند متصلاً بحيث يرويه التلميذ عن شيخه مباشرة.


الرابع: أن يكون الحديث غير معلل أي ليس فيه علة تقدح فيه لا في سنده ولا في متنه.


الخامس: أن لا يكون شاذاً لا في سنده ولا في متنه فإذا تمت هذه الشروط كان صحيحاً مقبولاً يعمل به وإذا اختل شرط منها نزل عن درجة الصحة وإذا نزل عن درجة الصحة فهو درجات منه الحسن لذاته والحسن لغيره والصحيح لغيره والضعيف والموضوع والمرسل والمنقطع والمعضل وهذا معروف في علم المصطلح والذي يهمنا أن نعرف شروط الصحيح وهي خمسة كما ذكرته آنفاً.





رجل مسلم عاقل بالغ غير جاهل أهديت له ميتة فأكل منها وهو غير جائع ولا مضطر وكان في ذلك غير آثم ... ما هي هذه الميتة ؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge1/1/2010, 20:12

[b]الجواب :هي ميتة البحر

السؤال هو:خليفة عباسي كان زمانة زمان خيروجهاد في سبيل الله ؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس

ألماس



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge1/1/2010, 21:35

هارون الرشيد


ـ من أول من قال سبحان ربي الأعلى ؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge2/1/2010, 00:47

إسرافيل عليه السلام



ماهي السوره التي تسمى سنام القرآن؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge2/1/2010, 12:12

سورة البقرة.

ما اسم زوجة ابليس؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge2/1/2010, 22:00

اسم زوجة ابليس هو ايليزابات


الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge3/1/2010, 01:43

السؤال هو: من كان أمير أول سرية خرجها المسلمون للقاء العدو ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس

ألماس



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge3/1/2010, 01:54

حمزه بن عبد المطلب
عم الرسول صلى اللع عليه وسلم


ذكر لفظ الأنف في القرآن مرة واحدة في أي سورة ؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge3/1/2010, 01:58

سورة المائدة


كم مره ورد ذكر كلمة "يثرب" في القرآن وفي أي سورة؟




الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge5/1/2010, 20:58

الجواب:كلمة يثرب ذكرت في القرآن في قوله تعالى في سورة الأحزاب: وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا {الأحزاب:13}.
وقد ذكرت ياقوت الحموى في معجم البلدان: أنها سميت بذلك لأن أول من سكنها عند التفرق يثرب بن قانية بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام، فلما نزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم سماها طيبة وطابة كراهة للتثريب.[/
size]


[size=18]السؤال: كم كان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم حين توفيت أمه
؟


الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge6/1/2010, 03:51

6 سنوات
كم سنة النبي مضى برسالته؟





الأجابه خاطئه





الأجابه الصحيحه هي: أربعة سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge7/1/2010, 00:16

الدعوة السرية واستمرت ثلاث سنين.


المرحلة الثانية: الدعوة جهرا وباللسان فقط واستمرت إلى الهجرة.

المرحلة الثالثة: الدعوة جهرا مع قتال المعتدين والبادئين بالشر والقتال، واستمرت هذه المرحلة إلى عام صلح الحديبية.

المرحلة الرابعة: الدعوة جهرا مع قتال من وقف في وجه الدعوة ومنع الناس من الدخول فيها بعد إنذاره.. وهذه المرحلة هي التي استقر عليها التشريع في الدعوة والجهاد.
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge7/1/2010, 01:21

كم مرة ورد ذكر كلمة ( محمد ) في القرأن الكريم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge7/1/2010, 21:08

طيب b.inside
بس كم سنة ؟

اربعة مرات و هي (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ) (آل عمران : 144 ) (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) (الأحزاب : 40 ) (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ) (محمد : 2 ) (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح : 29


الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge8/1/2010, 00:15

السؤال هو :ما أول يوم خلقه الله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge8/1/2010, 04:16

يوم الأحد
من الذي يقتل الاعور الدجال في اخر الزمان؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد صمادي

احمد صمادي



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge8/1/2010, 04:21

سيدنا المسيح يمكن


سيدنا عيسى أبن مريم عليه السلام


الأجابه صحيحه



أتمنى منك عند الأجابه وضع سؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge8/1/2010, 05:11

السؤال هو:ماهما الآيتان اللتان أعطيا النبي صلى الله عليه وسلم وهما من كنوز العرش ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge9/1/2010, 02:04

أواخر سورة البقرة


من آخر من توفى من الصحابة ؟




الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge9/1/2010, 04:01

أنس بن مالك رضي الله عنه

من هو اكثر صحابي روى احاديث عن النبي؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge10/1/2010, 00:08

أبو عبد الرحمن بن صخر الدوسي


كم مرة ذكراسم النبي (( عيسى )) بالقرأن الكريم ؟



الأجابه خاطئه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge10/1/2010, 00:23

من هو أكثر صحابي روى أحاديث عن النبي؟
الجواب الصحيح :هو أبو هريرة ! الذي روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( 5374 ) حديثاً





السؤال هو:كم مرة ذكراسم النبي (( عيسى )) بالقرأن الكريم ؟




الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge10/1/2010, 16:05

ذكر سيدنا عيسى 25 مره في 25 ايه
عدد 25 اسم نبي ورسول.؟؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge16/1/2010, 02:08

الأجابه هي:
أبو البشرية ) عليه السلام .. عاش (1000) سنة المشهور انه دفن عند الجبل الذي اهبط فيه بالهند _وقيل بجبل أبى قبيس في مكة المكرمه بعد نقله نوح عليه الصلاة والسلام _ عند حدوث الطوفان .. هو وزوجه حواء تابوت _ ثم بعد ذلك دفنهما في بيت المقدس هذا ما حكاه جرير


2_ إدريس ( اخنوج) علية السلام .. عاش على الأرض (865) سنه ثم رفعه الله إليه _ أدرك ممن عمر (آدم)208 سنه


3_ نوح ( شيخ المرسلين) عليه الصلاة والسلام .. لبث في قومه نوح ( شيخ المرسلين) عليهه الصلاة والسلام .. لبث في قومه (950 ) سنه ثم بعد الطوفان لبث ما قدر له .. قيل انه دفن بمسجد الكوفة وقيل بالجبل الأحمر والأصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام


4 _ هود ( عابر) عليه السلام .. عاش ( 464) سنه دفن شرقي حضرموت علي بعد مرحلتين من تريم في كثيب احمر عند راسه سمرة


5_ صالح علية السلام ...لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه توجه مع من أمن بالله الي :
× قيل انهم اقاموا في ديارهم
ومنهم من ذهب الى مكة . وماتوا وقبورهم غربي الكعبه
وقيل انهم توجهوا الى الرمله بفلسطين وهو الارجح
وقيل انهم توجهوا الى حضرموت ويزعمون ان قبر البني صالح هناك والله اعلم


6_ لوط عليه السلام ..لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها كما انه لم يذكر أن له قبرا في قريه ( صوعر) التي لجا اليها بعد هلاك قومه والله اعلم


7_ إبراهيم الخليل ( ابو الانبياء ) عليه الصلاة والسلام عاش ( 200) وقد ولد بعد الطوفان ب ( 1263) سنه ودفن في المزرعة التي اشتراها في (حبرون) بفلسطين وفيها قبر زوجته الأولى سارة


8_ إسماعيل ( الذبيح ) عليه السلام عاش 137 سنه دفن بجوار والدته بين الميزاب والحجر بالمسجد الحام مكة المكرمه


9 _ إسحاق عليه السلام عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في مزرعة حبرون بفلسطين


10 _ يعقوب ( إسرائيل ) عليه السلام عاش 147سنه توفي بأرض مصر وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى مزرعة حبرون في فلسطين


11_ يوسف ( الصديق) عاش110 سنه مات بمصر ونقله اخوته تنفيذا لوصيته ودفن بنابلس بارض الشام وذلك في زمن كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام


12_ شعيب عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه عاش مده من الزمن إلى ان توفاة الله في الفترة بين وفاة يوسف ونشاة موسى عليهما الصلاة والسلام


13_ أيوب (الصابر) عليه السلام عاش 93 سنه وذكر انه دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد بارض الشام فريبا من دمشق والله اعلم


14_ ذو الكفل ( بشر ) عليه السلام .. لم تذكر كتب كتب القصص الفتره التي عاشها إنما ذكر انه ولد
بارض مصر _ وتوفى في ارض سيناء ايام التيه وقيل انه دفن بجوار والده بارض الشام والله اعلم


15_ يونس عليه السلام لم تذكر كتب الفترة التي عاشها كما انه لم يرد اي خبر عن مكان قبره او المكان الذى ذهب اليه عن قومه والله اعلم


16 موسى بن عمران (كليم الله ) عليه الصلاة والسلام عاش 120 سنه وتوفي بارض التيه بسيناء بعد وفاة اخيه هارون باحد عشر شهرا ودفن هناك


17 هارون عليه السلام عاش 122 سنه توفي بارض التيه سيناء قبل اخيه موسى ودفن هناك


18 _ الياس عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وانما ذكر انه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين ولم يعرف قبره بعلبك لبنان


19_ اليسع عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها زلم يذكر المكان الذي اتجه اليه بعد عصيات قومه بمدنيه ( بانياس ) من ارض الشام


20_ داود عليه السلام عاش 100 سنه ذكر ان ملكه دام 40 سنه


21_ سليمان عاش 52 ذكر انه ورث ملك ابيه وعمره 12 سنه ودام ملكه 40 سنه


22_ زكريا عاش 150 سنه ذكر انه نشر بالمنشار على يدي من ذبحوا ابنه يحيى


23_ يحيى عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها وانما ذكر انه ولد في السنه التي ولد فيها السيد المسيح وقد ذبح عليه السلام وهو قائم في المحراب ظلما وعدوانا تنففيذا لرغبه امراة
فاجره من قبل ملك ظالم كما ذكر ان راسه الشريف مدفون في الجامع الاموي بدمشق


24 السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عاش على الأرض 33 سنه ثم رفعه الله تبارك وتعالى إليه بعد بعثته بثلاث سنين وذكر أن والدته البتول الطاهرة مريم عاشت بعده 6 سنين ثم توفيت ولها من العمر 53 سنه


25_ سيدنا محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة والسلام::
ولد بمكة المكرمة سنه 570 وانتقل عليه الصلاة والسلام إلى جوار ربه وهو الثالثة والستين من عمره الشريف ودفن في بيت سيدتنا ( عائشة بالمسجد النبوي بعد ان أدى الامانه وابلغ الرسالة ونصح وجاهد في الله حق جهاده


السؤال: في أي سورة ذكرت قصة أصحاب الجنة ؟

الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge16/1/2010, 02:15

في سورة القلم . آية ( 17 - 33 )



كم ورد ذكر النبي هارون في القرأن الكريم ؟


الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emran

emran



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge21/1/2010, 04:57

الأجابه هي: ذكر سيدنا هارون 4 مرات



السؤال هو :ما هو اليمين؟

الأجابه صحيحه


عدل سابقا من قبل emran في 21/1/2010, 05:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge21/1/2010, 05:04


اتفقت معاجم اللغة على ان معنى “اليمين” لغة يشمل أمورا عديدة وكلها طيبة،
كالبركة والقوة والشدة، ومن اجل ذلك عني الاسلام ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فأصحاب اليمين لهم البشرى في
الآخرة فهم: “في سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة، لا
مقطوعة ولا ممنوعة..” الآيات من سورة الواقعة. فمن هم اصحاب اليمين المعنيون في هذه
الآيات المباركات وغيرها من آيات الذكر الحكيم مما سنمر عليه لاحقا؟
ان الاسلام
لا يتحدث عن شيء الا ويكون فيه الخير والبركة، فاليمن هو البركة والفأل الحسن، قال
الجوهري: “يمن فلان على قومه، فهو ميمون اذا صار مباركا عليهم، وتيمنت به: تبركت
وتفاءلت به خيرا، والأيامن: خلاف الاشائم (من الشؤم) والتيمن: الابتداء في الأفعال
باليد اليمنى والرجل اليمنى، والجنب الايمن. وكانت العرب في جاهليتها تجعل الخير من
اليمين والشر من الشمال، وكانوا يزجرون الطير، وقد عرف ذلك عندهم ب (الطيرة) والتي
نهى الاسلام عنها فلا طيرة في الاسلام، وانما قوة وقدرة وشدة في الحق وليس طغيانا
وبطشا في الظلم. وقد اشارت كثير من كتب التفسير الى ابيات من الشعر كشاهد على ان
العرب يستخدمون كلمة (اليمين) بمعنى القوة والقدرة، قال الشماخ (وهو شاعر
جاهلي):
إذا ما راية رفعت لمجد
تلقاها عرابة باليمين
(وعرابة اسم رجل من
الأوس). وقال آخر:
ولما رأيت الشمس أشرق نورها
تناولت منها حاجتي
بيميني
ولابن قتيبة رحمه الله وهو صاحب التصانيف العديدة، قول في ان اليمين التي
عني بها الاسلام هي مستودع القوة والقدرة، قال: “إنما قام اليمين مقام القوة، لأن
قوة كل شيء في ميامنه”.
اليمين الحق والعدل

قال الفخر الرازي في تفسيره
الكبير لبعض الآيات التي ورد فيها ذكر اليمين ومنها قوله تعالى: “ولو تقول علينا
بعض الاقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين” (سورة الحاقة: الآيات 44
46) أي “انتقمنا منه بالحق، وذلك كقوله تعالى: “انكم كنتم تأتوننا عن اليمين”، أي
من قبل الحق. وقيل: ان المقصود بكلمة (اليمين) هنا.. أي العدل، قال بذلك القرطبي في
تفسيره “الجامع لأحكام القرآن” فالعدل هو اليمين، والجور والظلم: يرمز لهما بالشمال
وكذلك اليمين بمعنى “الطاعة” ومن اجل كل هذه المعاني الخيرة والطيبة لليمين اهتم
دين الحق والخير ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المشتق من اليمين “ان الذين
يبايعونك إنما يبايعون الله، يد الله فوق ايديهم” والبيعة تتم باليمين لدى
المسلمين، وقد رضي الله عن أولئك النفر، الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم
تحت الشجرة، جزاء لهم على حسن صنيعهم في موقف تحرش بهم فيه المشركون. ويقول الدكتور
السيد اسما لا لقبا عبدالحكيم عبدالله: “[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الأمور التي أمر بها الله
ورسوله، فهو حق لهما، كما انه حق للمجتمع وللأفراد ايضا، وتبدو أهمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في أنه مظهر خارجي يذكر الانسان
دائما باليمين، واهل اليمين، وأمور الشرع التي تجعل فاعلها من أهل اليمين”.
وما
ادراك ما اصحاب اليمين الذين يذكرنا بهم التزامنا ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟ يقول علماؤنا: اهل اليمين الذين
التزموا بشرع الله، واطاعوا الله ورسوله وجاهدوا انفسهم للمثابرة على اتيان الطاعات
واجتناب المحرمات، وقد وعدهم الله سبحانه وتعالى بالحساب اليسير أو عدم المحاسبة في
الآخرة. قال تعالى: “فأما من أوتي كتابه بيمينه، فسوف يحاسب حسابا يسيرا، وينقلب
الى اهله مسرورا، وأما من أوتي كتابه وراء ظهره، فسوف يدعو ثبورا ويصلى سعيرا”
(سورة: الانشقاق الآيات من 7 10). عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم حاسبني حسابا يسيرا) قلت: وما الحساب
اليسير؟ قال: ينظر في كتابه ويتجاوز عن سيئاته، فأما من نوقش في الحساب فقد
هلك”.
التجاوز عن السيئات

ويشير ما جاء في سورة المدثر من ان اصحاب
اليمين لا يرتهنون بأعمالهم كباقي الناس، وانما يتجاوز الله عن سيئاتهم وذلك في
قوله تعالى: “كل نفس بما كسبت رهينة، إلا اصحاب اليمين” (الآيتان: 38 39. من سورة
المدثر).
وقد اوضحت احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أمورا كثيرة ينبغي
على المسلم مباشرتها بيمينه (بمعنى ان يكون فعله لها تيامنا) فالتيمم الذي نلجأ
اليه عند افتقاد الماء نباشره بتقديم اليمين في المسح على اليدين من صعيد طاهر،
فالوضوء نبدأه باليمين في غسل اليدين وكذلك الرجلين، ومن السنة في الصلاة وضع اليد
اليمنى على اليسرى، واذا صلى اثنان احدهما إمام للآخر، وقف المأموم على يمين
الامام، وفي الخروج من الصلاة، فإن التسليم يكون اولا من جهة اليمين، هكذا اثر عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن ابن مسعود: ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم
عن يمينه وعن يساره: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى
بياض خده (أي انه يستدير بوجهه) وعن سمسرة قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا
صلى صلاة، اقبل علينا بوجهه وهذا يدل على انه صلى الله عليه وسلم كان يقبل على من
في جهة الميمنة.
هذا بشأن الصلاة، وكذلك الأمر في كثير من شؤوننا الحياتية حيث
نبدأ لباسنا باليمين ثوبا أو نعلا أو خلافه، ونقدم من على يميننا، سيرا أو دخولا
الى الاماكن. فعن ابي داود: ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ما استطاع في شأنه كله. وقد ذكر
الشوكاني (في نيل الاوطار) ان التيامين سنة في جميع الاشياء، لا يختص به شيء دون
شيء، كما اشار الى ذلك الحديث بقوله: (وفي شأنه كله)، وتأكيد الشأن بلفظ (كل) يدل
على التعميم، وقد خص من ذلك دخول الخلاء والخروج من المسجد، ونقل الشوكاني عن
النووي انه قال: ان قاعدة الشرع المستمرة استحباب البداءة باليمين في كل ما كان من
باب التكريم والتزيين، وما كان بضدها فيستحب فيه التياسر.
يقول الدكتور السيد
عبدالحكيم عبدالله: “ان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يحقق لصاحبه التوافق مع هذا الكون
المتسع بنجومه وكواكبه وأقماره، والتي تدور في اتجاه اليمين، وكذلك كثير من
النباتات والحشرات والطير، التي لها حركات مؤكدة في اتجاه اليمين طاعة وانقيادا
للخالق الذي أمرها بذلك وقدر سعيها وتحركها وفقا لهذا النظام البديع.

**************************************************
*********

____________من هو اول شهيد بلاسلام؟______


الأجابه صحيحه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge21/1/2010, 22:45

اول شهيد بالاسلام هو الحارث بن ابي هالة رضي الله عنه


اول شهيدة بالاسلام ؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge26/1/2010, 03:24

أول شهيدة فى الإسلام هى الصحابية الجليلة، سُمَـيّة بنتُ خَـيَّاط، زوجة ياسر، وأم عمار -رضى الله عنهم.
من صاحب كتاب التفسير بالراي؟



الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge27/1/2010, 03:50

التفسير بالرأي هو منهج من مناهج تفسير القرآن
يُقصد بهذا المنهج، تفسير القرآن بالاجتهاد بعد معرفة المفسر لكلام العرب وأساليبهم في القول، ثم معرفته للألفاظ العربية، ووجوه دلالتها، ومعرفته بأسباب النزول والناسخ والمنسوخ .
وللعلماء في اعتماد هذا المنهج في التفسير موقفان، الأول يرى عدم جواز تفسير القرآن بالرأي، والثاني يرى جواز التفسير بالرأي عن طريق الاجتهاد .
والمتأمل في حقيقة هذا الخلاف يرى أنه خلاف لفظي لا حقيقي، وبيان ذلك أن الرأي لا يُذم بإطلاق، فهناك رأي محمود، وهو ما استند إلى دليل معتبر، وهذا النوع من الرأي لا خلاف في قبوله بين أهل العلم. وهناك رأي مذموم، وهو ما استند إلى الهوى، ولم يكن له ما يؤيده ويسدده من العقل أو الشرع .

ولا شك أن الذين قالوا بجواز تفسير القرآن بالرأي لم يقصدوا تفسير القرآن بمطلق الرأي، وإنما قيدوه بالرأي المعتبر والمستند إلى الدليل، ولم يعتبروا أو يلتفتوا إلى الرأي المستند إلى الهوى. وبهذا يؤول الخلاف في هذه المسألة إلى خلاف لفظي ليس إلا .
ونقتصر في هذا المقام على مثال واحد لهذا النوع من التفسير، وهو ما أورده الإمام الرازي عند تفسير قوله تعالى: { من كان يرد الحياة الدنيا } (هود:15) قال: يندرج فيه المؤمن والكافر والصديق والزنديق؛ لأن كل أحد يريد التمتع بلذات الدنيا وطيباتها، والانتفاع بخيراتها وشهواتها، ثم قال: إلا أن آخر الآية يدل على أن المراد هو الكافر، لأن قوله تعالى بعدُ: { أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار } (هود:16) لا يليق إلا بالكفار، وواضح أن هذا التفسير للآية يعتمد على إعمال الرأي الذي يسنده الدليل ويسدده .

ومن أهم كتب التفسير بالرأي نذكر ما يأتي:
- البحر المحيط، ومؤلفه أبو حيان الأندلسي الغرناطي .
- روح المعاني، ومؤلَّفه الألوسي .
وبما تقدم يُعلم، أن هذا التقسيم لتفاسير القرآن الكريم، ليس تقسيمًا حديًّا وفاصلاً بين نوعي التفسير، بل هو عند التحقيق تقسيم اصطلاحي، جرى عليه أهل العلم، وخاصة المتأخرون منهم، كما قسموا مدارس الفقه، إلى مدرسة الرأي ومدرسة الحديث؛ وهم يعنون بذلك المنهجية الغالبة والسائدة في كل مدرسة من كلتا المدرستين، دون أن يعني ذلك بحال، اقتصار هذه المدرسة أو تلك على منهج الرأي فحسب أو منهج الحديث .


الأجابه صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



مسابقه - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقه   مسابقه - صفحة 2 Icon-new-badge28/1/2010, 16:40

شكرا بس وين السؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» نتائج مسابقه تربية ريف دمشق , نتائج مسابقه تربية ريف دمشق 2012 , اسماء الفائزين بمسابقه تربية ريف دمشق 2012
» مسابقه للخواطر
» مسابقه رمضانيه......الجائزه!!!!!!!!!!!!
» مسابقه ملك جمال المنتدى
» للشعراء المحترفين مسابقه التحدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: