| مسابقه | |
|
+12الـزTaMeRعبـي احمد صمادي ألماس عاشق اربد2009 amjad-09 ابو النعاج motaz رشاد ابن عمان b.inside mr lonely emran 16 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
emran
| موضوع: مسابقه 16/12/2009, 06:08 | |
| مسابقه الى الخير ونيل الثواب مبدء المسابقه وهي كل شخص يقوم بالأجابه على السؤال الذي طرحه العضو الذي قبله ثم يقوم هو بوضع سؤال وهكذا .... *سيكتب على الأجابه أذا كانت صحيحه سيكتب(الأجابه صحيحه)وأذا كانت خاطئه سيكتب عليها (خطأ)من قبل emran
الجائزه هي: قوله عليه الصلاة والسلام : من دل على خير فله مثل أجر فاعله أخرجه مسلم
وأيضا في صحيح مسلم ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ) العضو الذي يلاحظ نشاطه في المسابقه سوف يتم مكافئته:ذهب المنتدى .. *اذا لم يتم الأجابه على السؤال خلال 24ساعه يقوم العضو الذي قام بوضع السؤال بالأجابه عليه.
*أتمنى من الجميع المشاركه
السؤال الأول:قال النبي صلى الله عليه و سلم "شيبتني هود و أخواتها" فما هي أخوات هود ؟
عدل سابقا من قبل emran في 28/12/2009, 04:01 عدل 2 مرات | |
|
| |
mr lonely
| موضوع: رد: مسابقه 16/12/2009, 06:32 | |
| اخوات هود هي سورة الواقعة و المرسلات و عم يتسائلون و اذا الشمس كورت والسؤال هو ماتهي اخر اية نزلت من القران الكريم؟ شكرا لك موضوع رائع الأجابه صحيحه | |
|
| |
emran
| موضوع: رد: مسابقه 16/12/2009, 07:04 | |
| آخر آية نزلت من القرآن هى قوله تعالى: ( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ ) البقرة281 والسؤال هو: من أول من قُتل من المشركين في غزوة بدر الكبرى ومن الذي قتله؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
mr lonely
| موضوع: رد: مسابقه 16/12/2009, 08:32 | |
| اول من قتل هو الاسود بن عبدالاسد المخزومي ومن قتله هو حمزة بن عبد المطلب والسؤال هو كم كان عمر سيدنا نوح عند وفاته؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 16/12/2009, 22:40 | |
| | |
|
| |
emran
| موضوع: رد: مسابقه 16/12/2009, 23:59 | |
| الجواب: يتصور البعض أن نوح النبي ( عليه السلام ) عاش 950 عاماً فقط و ذلك لقول الله عزَّ و جلّ : { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ } ( سورة العنكبوت : 14 ) ، لكن الصحيح أن الأعوام الـ ( 950 ) التي أشار اليها القرآن الكريم هي الفترة التي عاشها نوح ( عليه السلام ) بين قومه و هو يدعوهم الى عبادة الله جل جلاله ، و بأدنى تدبّر في الآية الكريمة يظهر أن المراد من مدة لبثه في قومه هي فترة ما بعد رسالته حتى حدوث الطوفان . ثم إن مجموع ما عَمَّرهُ النبيُ نوحٍ ( عليه السلام ) بحسب ما وَرد في روايات أهل البيت ( عليهم السلام ) هو 2300 سنة ، فقد رُوِيَ عن الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) أنه قَالَ : " عَاشَ نُوحٌ ( عليه السلام ) أَلْفَيْ سَنَةٍ وَ ثَلَاثَمِائَةِ سَنَةٍ ، مِنْهَا ثَمَانُمِائَةٍ وَ خَمْسِينَ سَنَةً قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ ، وَ أَلْفُ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً وَ هُوَ فِي قَوْمِهِ يَدْعُوهُمْ ، وَ خَمْسُمِائَةِ عَامٍ بَعْدَ مَا نَزَلَ مِنَ السَّفِينَةِ وَ نَضَبَ الْمَاءُ والسؤال هو:من أول من نقض العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم من القبائل اليهودية ؟ الأجابه صحيحه
عدل سابقا من قبل emran في 17/12/2009, 22:10 عدل 1 مرات | |
|
| |
mr lonely
| موضوع: رد: مسابقه 17/12/2009, 00:42 | |
| هي قبيلة قينقاع والسؤال هو ماهي السورة القرانية التي تخلو من حرف الميم؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 17/12/2009, 18:46 | |
| انا اعطيناك الكوثر ... فصل لربك و انحر ... ان شانئك هو الابتر ... نبي تكلم وهو من المهد فمن هو ؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
emran
| موضوع: رد: مسابقه 17/12/2009, 22:14 | |
| سيدنا عيسى عليه السلام والسؤال هو: من الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: مسابقه 17/12/2009, 22:22 | |
| هو سعد بن معاذ السؤال هو عندما أسلم على يد الرسول صلى الله عليه وسلم وطلب منه أن يستغفر له عن كل مابدر منه بجاهه عليه الصلاه والسلام فدعا له ( اللهم اغفر له كل عداوه عادانيها وكل مسير سار فيه إلى موضع يريد به إطفاء نورك واغفر له مانال من عرضى فى وجهى أو أنا غائب عنه )؟ من هو ؟ الأجابه صحيحه |
|
| |
mr lonely
| موضوع: رد: مسابقه 18/12/2009, 04:39 | |
| هو عكرمة بن ابي جهل والسؤال هو من اول من امن من الصبيان؟؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 18/12/2009, 21:45 | |
| على ابن ابي طالب رضي الله عنه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم من هم الصحابة الذين أسلموا على يد أبي بكر الصديق؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
mr lonely
| موضوع: رد: مسابقه 18/12/2009, 21:48 | |
| عثمان بن عفان،والزبير بن العوام ،وعبد الرحمن بن عوف،وسعد بن أبي وقاص،وطلحة بن عبيد الله. والسؤال هو من هي اول شهيدة في الاسلام؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: مسابقه 19/12/2009, 05:03 | |
| هي سميه بنت الخياط ام عمار بن ياسر رضي الله عنهم من هو العالم الجليل الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم "فتى قريش يملأ الارض علمًا" الأجابه صحيحه | |
|
| |
emran
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 00:39 | |
| الشافعي رحمه الله والسؤال هو:من هم الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 02:18 | |
| كعب بن مالك ومرارة بن الربيع و هلال بن امية ما هي الايام التي يحرم فيها الصيام ؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 02:23 | |
| صيام يومي العيدين والسؤال هو رجل صام يوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة ، فما حكم صيامه ؟. الأجابه صحيحه (تابع الأضافه أسفل الرد)[/ color] |
|
| |
emran
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 02:39 | |
| أضافه الى أجابة الأبيض الأردني: ويحرم صيام أيام التشريق الثلاثة وهي التي تلي يوم عيد الاضحى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيام التشريق أيام أكل وشرب" رواه مسلم.
ويحرم صوم يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صومه بقوله: "لا تقدّموا رمضان بيوم او يومين، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين" رواه البخاري. | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 02:48 | |
| شكرا عمران للاضافة معلوماتك قيمة و ما كنت اعرفها |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 02:55 | |
| اظن انو على اخونا الابيض الاردني يحط سؤال جديد لانو عمران جاوب السؤال وهو يحرم صيام ايام التشريق الثلاثة وهيالايام التي تلي يوم عيد الاضحى | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 02:57 | |
| ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ ، ﺗﺴﻤﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻖ . ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺻﻮﻣﻬﺎ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺧﺺ ﻓﻲ ﺻﻮﻣﻬﺎ ﺇﻻ ﻟﻠﻤﺘﻤﺘﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺎﺭﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻬﺪﻱ . ﺭﻭﻯ ﻣﺴﻠﻢ )1411( ﻋﻦْ ﻧﺒﻴﺸﺔَ ﺍﻟﻬﺬَﻟﻲﱢ ﺭﺿﻲ ﺍﷲ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝَ : ﻗﺎﻝَ ﺭَﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻴﻪِ ﻭَﺳﻠﻢَ : ) ﺃَﻳﺎﻡُ ﺍﻟﺘﺸﺮِﻳﻖِ ﺃَﻳﺎﻡُ ﺃَﻛﻞٍ ﻭَﺷﺮْﺏٍ ﻭَﺫِﻛﺮٍ ﻟله ( . سؤالي هو :: من أول من صام ؟الأجابه صحيحه | |
|
| |
ابن عمان
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 02:59 | |
| وايضا يحرم صوم النصف الثاني من شعبان الا ان يصله بما قبله او يصومه عن قضاء او نذر | |
|
| |
رشاد
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 03:11 | |
| سيدنا داوود من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟؟؟؟؟ الأجابه خاطئه | |
|
| |
motaz
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 03:15 | |
| ادم عليه السلام
سؤالي من هو ذو القرنين؟
الأجابه صحيحه | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 03:18 | |
| أبو بكر رضي الله عنه عمر رضي الله عنه عثمان رضي الله عنه علي رضي الله عنه أبو عبيدة رضي الله عنه ج<<< من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟؟؟؟؟ سعد رضي الله عنه الزبير رضي الله عنه طلحة رضي الله عنه عبد الرحمن رضي الله عنه سعيد بن زيد والسؤال هو متى ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟ الأجابه صحيحه |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 03:20 | |
| من هو ذو القرنين؟ لا نعلم قطعا من هو ذو القرنين. كل ما يخبرنا القرآن عنه أنه ملك صالح، آمن بالله وبالبعث وبالحساب، فمكّن الله له في الأرض، وقوّى ملكه، ويسر له فتوحاته. من هم العشرة المبشرون بالجنة ؟؟؟؟؟العشرة المبشرين بالجنة هم ( 1 ) أبو بكر الصديق رضي الله عنه ( 2 ) عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( 3 ) عثمان بن عفان رضي اللع عنه ( 4 ) علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( 5 ) طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه ( 6 ) الزبيـر بن العوام رضي الله عنه ( 7 ) سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ( 8 ) عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ( 9 ) سعيد بن زيد رضي الله عنه ( 10 ) أبوعبيدة بن الجراح رضي الله عنه الأجابه صحيحه | |
|
| |
رشاد
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 03:21 | |
| بس لو سمحتو استنو شوي حتى عمران يصحح الاسئلة | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 03:23 | |
| متى ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟ ولد بعدعام الفيل بثلاث عشرة سنة ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ؟
الأجابه صحيحه | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 03:27 | |
| صحيح عمران ............ وين الجوائز :lol!: | |
|
| |
emran
| موضوع: رد: مسابقه 20/12/2009, 03:57 | |
| الجوائز موجوده في نص المسابقه | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 21/12/2009, 00:02 | |
| هههههههههههههه وين نص المسابقة :lol!: | |
|
| |
رشاد
| موضوع: رد: مسابقه 21/12/2009, 20:49 | |
| الأجابه: ( أيها الناس ، أطعموا الطعام ، وأفشوا السلام ، وصلوا الأرحام ، وصلّوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام ) من اول من قاوم رسول الله عندما هجر بدعوته؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
رشاد
| موضوع: رد: مسابقه 23/12/2009, 16:17 | |
| عمه ابو جهل من الذي يهدم الكعبة المشرفة في اخر الزمان؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 23/12/2009, 17:15 | |
| ذو السويقتين ... هو الرجل الذي ذكر الرسول أنه سيهدم الكعبة ما أول سورة نزلت في مكة المكرمة ؟الأجابه صحيحه | |
|
| |
ابو النعاج
| موضوع: رد: مسابقه 23/12/2009, 20:26 | |
| الاجابة : هي سورة العلق . سؤالي : ما هي الكلمة التي تتوسط القراَن الكريم ؟؟؟ :study: الأجابه صحيحه | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: مسابقه 23/12/2009, 20:37 | |
| ((((( وليتلطف)))))
وهي في سورة الكهف الأية 19 والسؤال هو ما هي الذنوب الكبائر المذكورة في القرآن الكريم؟؟؟؟؟؟؟؟؟الأجابه صحيحه |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 24/12/2009, 22:17 | |
| سئل عن الذنوب الكبائر المذكورة في القرآن وسئل عن الذنوب الكبائر المذكورة في القرآن، والحديث. هل لها حد تعرف به؟ وهل قول من قال: إنها سبع، أو سبعة عشر، صحيح؟ أو قول من قال: إنها ما اتفقت فيها الشرائع أعني على تحريمها؟ أو أنها ما تسد باب المعرفة بالله؟ أو أنها ما تذهب الأموال والأبدان؟ أو أنها إنما سميت كبائر بالنسبة والإضافة إلى ما دونها؟ أو أنها لا تعلم أصلا. وأبهمت كليلة القدر؟ أو ما يحكي بعضهم أنها إلى التسعين أقرب، أو كل ما نهى الله عنه فهو كبيرة، أو أنها ما رتب عليها حد. أو ما توعد عليها بالنار؟. فأجاب: الحمد لله رب العالمين، أمثل الأقوال في هذه المسألة القول المأثور عن ابن عباس، وذكره أبو عبيد، وأحمد بن حنبل، وغيرهما وهو: أن الصغيرة ما دون الحدين: حد الدنيا، وحد الآخرة. وهو معنى قول من قال: ما ليس فيها حد في الدنيا. وهو معنى قول القائل: كل ذنب ختم بلعنة، أو غضب، أو نار، فهو من الكبائر. ومعنى قول القائل: وليس فيها حد في الدنيا، ولا وعيد في الآخرة، أي وعيد خاص كالوعيد بالنار، والغضب، واللعنة، وذلك لأن الوعيد الخاص في الآخرة، كالعقوبة الخاصة في الدنيا، فكما أنه يفرق في العقوبات المشروعة للناس بين العقوبات المقدرة بالقطع، والقتل، وجلد مائة، أو ثمانين، وبين العقوبات التي ليست بمقدرة: وهي التعزير فكذلك يفرق في العقوبات التي يعزر الله بها العباد في غير أمر العباد بها بين العقوبات المقدرة: كالغضب، واللعنة، والنار، وبين العقوبات المطلقة. وهذا الضابط يسلم من القوادح الواردة على غيره، فإنه يدخل كل ما ثبت في النص أنه كبيرة: كالشرك، والقتل، والزنا، والسحر، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات، وغير ذلك من الكبائر التي فيها عقوبات مقدرة مشروعة، وكالفرار من الزحف، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، وعقوق الوالدين، واليمين الغموس، وشهادة الزور؛ فإن هذه الذنوب وأمثالها فيها وعيد خاص، كما قال في الفرار من الزحف: { وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } [1]، وقال: { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } [2]، وقال: { وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ } [3]، وقال: { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } [4]، وقال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا أُوْلَئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [5]. وكذلك كل ذنب توعد صاحبه بأنه لا يدخل الجنة، ولا يشم رائحة الجنة، وقيل فيه: من فعله فليس منا، وأن صاحبه آثم، فهذه كلها من الكبائر. كقوله : « لا يدخل الجنة قاطع» وقوله: «لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر» وقوله: « من غشنا فليس منا»، وقوله: «من حمل علينا السلاح فليس منا»، وقوله: «لا يزني الزاني حين يزنى، وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن». وذلك لأن نفي الإيمان، وكونه ليس من المؤمنين، ليس المراد به ما يقوله المرجئة: أنه ليس من خيارنا، فإنه لو ترك ذلك لم يلزم أن يكون من خيارهم، وليس المراد به ما يقوله الخوارج: إنه صار كافرًا. ولا ما يقوله المعتزلة: من أنه لم يبق معه من الإيمان شيء، بل هو مستحق للخلود في النار لا يخرج منها، فهذه كلها أقوال باطلة، قد بسطنا الكلام عليها في غير هذا الموضع. ولكن المؤمن المطلق في باب الوعد والوعيد، وهو المستحق لدخول الجنة بلا عقاب، هو المؤدي للفرائض، المجتنب المحارم، وهؤلاء هم المؤمنون عند الإطلاق، فمن فعل هذه الكبائر لم يكن من هؤلاء المؤمنين، إذ هو متعرض للعقوبة على تلك الكبيرة. وهذا معنى قول من قال: أراد به نفي حقيقة الإيمان، أو نفي كمال الإيمان، فإنهم لم يريدوا نفي الكمال المستحب، فإن ترك الكمال المستحب لا يوجب الذم والوعيد، والفقهاء يقولون: الغسل ينقسم إلى: كامل، ومجزئ. ثم من عدل عن الغسل الكامل إلى المجزئ لم يكن مذمومًا. فمن أراد بقوله: نفي كمال الإيمان أنه نفي الكمال المستحب، فقد غلط، وهو يشبه قول المرجئة، ولكن يقتضي نفي الكمال الواجب. وهذا مطرد في سائر ما نفاه الله ورسوله؛ مثل قوله: { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا } [6] ومثل الحديث المأثور: «لاإيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له»، ومثل قوله : «لا صلاة إلا بأم القرآن» وأمثال ذلك، فإنه لاينفي مسمى الاسم إلا لانتفاء بعض ما يجب في ذلك، لا لانتفاء بعض مستحباته، فيفيد هذا الكلام أن من فعل ذلك فقد ترك الواجب الذي لا يتم الإيمان الواجب إلا به، وإن كان معه بعض الإيمان. فإن الإيمان يتبعض ويتفاضل. كما قال : «يخرج من النار من في قلبه مثقال ذرة من إيمان». والمقصود هنا أن نفي الإيمان والجنة، أو كونه من المؤمنين، لا يكون إلا عن كبيرة. أما الصغائر فلا تنفي هذا الاسم والحكم عن صاحبها بمجردها، فيعرف أن هذا النفي لا يكون لترك مستحب، ولا لفعل صغيرة، بل لفعل كبيرة. وإنما قلنا: إن هذا الضابط أولى من سائر تلك الضوابط المذكورة لوجوه: أحدها: أنه المأثور عن السلف. بخلاف تلك الضوابط، فإنها لا تعرف عن أحد من الصحابة والتابعين والأئمة، وإنما قالها بعض من تكلم في شيء من الكلام، أو التصوف بغير دليل شرعي، وأما من قال من السلف: إنها إلى السبعين أقرب منها إلى السبع، فهذا لا يخالف ما ذكرناه. وسنتكلم عليها إن شاء الله واحدًا واحدًا. الثاني: أن الله قال: { إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلا كَرِيمًا } [7]، فقد وعد مجتنب الكبائر بتكفير السيئات، واستحقاق الوعد الكريم، وكل من وعد بغضب الله أو لعنته، أو نار أو حرمان جنة، أو ما يقتضي ذلك، فإنه خارج عن هذا الوعد، فلا يكون من مجتنبي الكبائر، وكذلك من استحق أن يقام عليه الحد، لم تكن سيئاته مكفرة عنه باجتناب الكبائر؛ إذ لو كان كذلك لم يكن له ذنب يستحق أن يعاقب عليه، والمستحق أن يقام عليه الحد له ذنب يستحق العقوبة عليه. الثالث: أن هذا الضابط مرجعه إلى ما ذكره الله ورسوله في الذنوب، فهو حد يتلقى من خطاب الشارع، وماسوى ذلك ليس متلقى من كلام الله ورسوله، بل هو قول رأي القائل وذوقه من غير دليل شرعي، والرأي والذوق بدون دليل شرعي لا يجوز. الرابع: أن هذا الضابط يمكن الفرق به بين الكبائر والصغائر، وأما تلك الأمور فلا يمكن الفرق بها بين الكبائر والصغائر، لأن تلك الصفات لادليل عليها، لأن الفرق بين ما اتفقت فيه الشرائع واختلفت لا يعلم إن لم يمكن وجود عالم بتلك الشرائع على وجهها، وهذا غير معلوم لنا. وكذلك ما يسد باب المعرفة هو من الأمور النسبية والإضافية، فقد يسد باب المعرفة عن زيد ما لا يسد عن عمرو، وليس لذلك حد محدود. الخامس: أن تلك الأقوال فاسدة. فقول من قال: إنها ما اتفقت الشرائع على تحريمه، دون ما اختلفت فيه، يوجب أن تكون الحبة من مال اليتيم، ومن السرقة، والخيانة، والكذبة الواحدة، وبعض الإساءات الخفية، ونحو ذلك كبيرة. وأن يكون الفرار من الزحف ليس من الكبائر، إذ الجهاد لم يجب في كل شريعة، وكذلك يقتضي أن يكون التزوج بالمحرمات بالرضاعة والصهر وغيرهما ليس من الكبائر، لأنه مما لم تتفق عليه الشرائع، وكذلك إمساك المرأة بعد الطلاق الثلاث، ووطؤها بعد ذلك. مع اعتقاد التحريم. وكذلك من قال: إنها ما تسد باب المعرفة، أو ذهاب النفوس والأموال، يوجب أن يكون القليل من الغضب والخيانة كبيرة، وأن يكون عقوق الوالدين، وقطيعة الرحم، وشرب الخمر، وأكل الميتة، ولحم الخنزير، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات، ونحو ذلك ليس من الكبائر. ومن قال: إنها سميت كبائر بالنسبة إلى ما دونها، وأن ما عصى الله به فهو كبيرة، فإنه يوجب ألا تكون الذنوب في نفسها تنقسم إلى كبائر وصغائر، وهذا خلاف القرآن. فإن الله قال: { الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ } [8]، وقال: { الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ } [9]، وقال: { إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ } [10]، وقال: { مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا } [11]، وقال: { وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ } [12] والأحاديث كثيرة في الذنوب الكبائر. ومن قال: هي سبعة عشر، فهو قول بلا دليل. ومن قال: إنها مبهمة، أو غير معلومة، فإنما أخبر عن نفسه أنه لا يعلمها. ومن قال: إنه ما توعد عليه بالنار، قد يقال: إن فيه تقصيرًا إذ الوعيد قد يكون بالنار، وقد يكون بغيرها، وقد يقال: إن كل وعيد فلابد أن يستلزم الوعيد بالنار. وأما من قال: إنها كل ذنب فيه وعيد، فهذا يندرج فيما ذكره السلف ؛فإن كل ذنب فيه حد في الدنيا ففيه وعيد من غير عكس، فإن الزنا، والسرقة، وشرب الخمر، وقذف المحصنات، ونحو ذلك فيها وعيد. كمن قال: إن الكبيرة ما فيها وعيد، والله أعلم الأجابه صحيحه | |
|
| |
emran
| موضوع: رد: مسابقه 24/12/2009, 23:12 | |
| مشكور بي انسايد على الأجابه الوافيه بس وين السؤال :gans: | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: مسابقه 24/12/2009, 23:18 | |
| ممكن اسال عنو ؟
من هو الذي ادخل الاصنام الى مكة ليعبدها العرب ومن اين اتى بها ؟ |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 25/12/2009, 01:28 | |
| [quote="emran"]مشكور بي انسايد على الأجابه الوافيه بس وين السؤال :gans:[/quote]
والله انسيت ..... بس عكرمة بتمون .. | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 25/12/2009, 01:31 | |
| عمرو بن لُحَي الخزاعي هو أول من أدخل الأصنام إلى جزيرة العرب وكان العرب لا يعبدون الأصنام كانو على ملة إبراهيم عليه السلام أتى عمرو بن لحي الخزاعي بالأصنام من الشام إلى الحجاز , إذ سافر مرة من مكة إلى الشام فرأى أهل الشام يعبدون الأصنام , فسألهم قائلا ً : ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون ؟ قالوا : نعبدها ونستمطرها فتمطرنا , ونستنصرها فتنصرنا . فقال لهم : أفلا تعطوني منها صنما ً فأذهب به إلى بلاد العرب فيعبدوه ؟ فأعطوه صنما ً يقال له هُبل وهو الذي نصبوه حول الكعبة وبقي حولها إلى يوم الفتح الإسلامي حيث حطم مع ثلاثمائة وستين صنما ً , وأبعدت فطهر البيت الحرام وطهرت مكة والحرم من هذه الأصنام من أول من طاف بالبيت العتيق ؟
الأجابه صحيحه | |
|
| |
رشاد
| موضوع: رد: مسابقه 25/12/2009, 03:05 | |
| الملائكة ما هي جنسية ذو السويقتين الذي يعمل على هدم الكعبة؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 25/12/2009, 22:22 | |
| الامريكي اوباما :ahbal: الأجابه خاطئه | |
|
| |
رشاد
| موضوع: رد: مسابقه 26/12/2009, 03:25 | |
| جنسية ذو السويقيتين الأجابه صحيحه | |
|
| |
emran
| موضوع: رد: مسابقه 26/12/2009, 07:55 | |
| السؤال هو: من الذى أشترى نفسه إبتغاء مرضات الله؟ وماذا قاال فيه الرسول الكريم؟ والآية التى نزلت؟ | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: مسابقه 26/12/2009, 09:09 | |
| هو صهيب بن سنان قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيه : ربح البيع أبا يحيى
الآية التي نزلت فيه قال تعالى : ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله، والله رؤوف بالعباد ) .
سؤالي :من اكثر الانبياء ذكرا بالقران ؟
الأجابه صحيحه |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 26/12/2009, 19:47 | |
| نبي الله مـوسى عليه السلام فى القرآن الكريم خمسة أنبياء سماهم الله قبل أن يولدوا. من هم ؟ وما هي الايات الدالة على ذلك ؟الأجابه صحيحه | |
|
| |
emran
| موضوع: رد: مسابقه 28/12/2009, 01:06 | |
| -1سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى : {{ ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد }} . (الصف : 6).
2- يحيي عليه السلام . قال تعالى : {{ إنا نبشرك بغلام اسمه يحيي }} (مريم : 7)
3 ، 4 - إسحاق ويعقوب عليهما السلام . قال تعالى :{{ فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب }}. ( هود : 71).
5- عيسي عليه السلام . قال تعالى : {{ إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسي ابن مريم }} . ( آل عمران : 45 ).[/السؤال هو: ماهي المعركة العظيمة التي وقعت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وانتهت بإنسحاب الجيشين ؟الأجابه صحيحه | |
|
| |
b.inside
| موضوع: رد: مسابقه 28/12/2009, 01:12 | |
| مؤته وهي بين المسلمين والروم عام 8هـ من أول من سل سيف في سبيل الله ؟الأجابه صحيحه | |
|
| |
amjad-09
| موضوع: رد: مسابقه 28/12/2009, 01:23 | |
| الجواب : هو الزبير بن العوام رضي الله عنه . السؤال : معكرة اسلامية بقيادة خالد بن الوليد انتصر فيها المسلمون على الفرس بقيادة هرمز ،ووقعت عام 12 هجري ، فما هي ؟ الأجابه صحيحه | |
|
| |
| مسابقه | |
|