اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 إضطرابات السلوك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
b.inside

b.inside



إضطرابات السلوك Empty
مُساهمةموضوع: إضطرابات السلوك   إضطرابات السلوك Icon-new-badge17/11/2009, 03:23

إضطرابات السلوك


__ من الملاحظ عدم الاتفاق على تعريف محدد لاضطرابات السلوك ...بسبب:

1/ عدم اتفاق الباحثين على معنى السلوك الطبيعي او العادي مما يصعب من تحديد الانحراف او الشذوذ في هذا السلوك الطبيعي..
2/ صعوبة توفر مقاييس واختبارت نفسية متفق عليها من قبل الباحثين..
3/تعدد وتباين الاتجاهات التي تفسر اضطرابات السلوك وأسبابها,,
4/ اعتماد عدد من المعايير المختلفة للحكم على السلوك المضطرب

__ المحكــات التي يمكن الاعتماد عليها عند ملاحظة السلوك :

1/تكرار السلوك : أي عدد المرات التي يحدث فيها السلوك في فترة زمنية معينة .
2/ مدة حدوث السلوك ..
3/شدة السلوك :أي التطرف في شدة السلوك.
4/طوبوغرافية السلوك :وهو الشكل الذي يأخذ الجسم عند تأدية السلوك .
5/ المعيار الاجتماعي : أي الاحتكام إلى عادات وتقاليد المجتمع .
6/ المعيار الاحصائي : أي الندرة الاحصائية ,, إذ يعتبر سلوك الفرد شاذ إذا انحرف عن المتوسط الحسابي..بشكل لافت ..
7/ المعيار النفسي الموضوعي : يتضمن تحليل الحادثة السلوكية بطريقة موضوعية واجراء االاختباراات النفسية ..

تعريف اضطرابات السلوك :
من ضمن التعريفات التربوية لاضطرابات السلوك تعريف ( ودي ) الذي يشير إلى :
،، المضطرب هو الطفل الذي لا يستطيع التطيف مع معايير السلوك المقبولة اجتماعيا مما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في تحصيله الدراسي والتأثير على زملائه في الصف وعلى علاقاته مع الآخرين ,,

بينما ينص تعريف ( بور ) على أن المضطرب لا بد من توافر واحدة من الخصائص الآتية :
_عدم القدرة على التعلم والتي لا تفسر بأسباب عقلية أو حسية أو صحية .
_عدم القدرة على بناء علاقات شخصية مع الآخرين.
_ظهور أنماط سلوكية غير مناسبة في المواقف العادية.
_ مزاج عام من الكآبة والحزن..
_ ميل لظهور أعراض جسمية ومشكلات كلامية ومخاوف وآلام..

التعريف المثالي لاضطرابات السلوك ::
مضطربي السلوك هم الأفراد الذين يظهرون وبشكل متكرر أنماطا منحرفة أو شاذة من السلوك عما هو مألوف أم متوقع مما يؤثر على قدرتهم على التعلم وعلى فشلهم في بناء علاقات مع الآخرين .. وبالاضافة الى ظهور انماط سلوكية غير مناسبة كالكآبة والحزن ..

_معدلات شيوع أضطرابات السلوك :
___ تشير الدراسات إلى أن 2% إلى 3% من الأطفال في سن المدرسة يعانون من اضطراابات في السلوك ..
___ يميل الذكور أكثر من الإناث في اضطرابات السلوك من خلال العدوان والتخريب والفوضى ..

__ تصنيفات اضطرابات السلوك حسب الاتجاه السلوكي :

_ في الجانب الذكائي يشمل الاعاقه العقلية.
_ اضطرابات سلوكية : مثل اضطرابات الانتباه والتطرف.
_ اضطرابات انفعالية : مثل قلق الطفولة والمراهقة.
_ اضطرابات جسمية : كاضطرابات الأكل.
_اضطرابات نمائية عامه ومحددة كالتوحد..

____- تربويا ::: يمكن تصنيف اضطرابات السلوك إلى ثلاث مستويات :
1/المستوى العادي : قد تظهر لدى الطفل مشكلة نتيجة مواقف مدرسية ضاغطة
2/ مستوى المشكلة : عندما تنحرف عن المعيار العادي للسلوك .
3/ مستوى الاحالة : عندما تكون المشكلة معقدة حيث يصعب على المعلم التعامل معها.
4/ اضطرابات التصرف : تشمل مجموعة من أنماط السلوك العدواني. واللفظي.
5/ اضطرابات الشخصية : تشمل الانسحاب والقلق والشعور بالدونية والخجل.
6/ عدم النضــــــج : السلوكيات التي لا تتلائم مع عمر الطفل كالاهمال.
7/ الجنوح الاجتماعي : سلوكيات السرقة والتمر والهروب غبر مجموعة الرفاق.


_______ يمكن تصنيف اضطرابات السلوك بناء على شدة الاضطراب :
1/ اضطرابات السلوك البسيطة : وهي الأكثر شيوعا ولا تحتاج إلى تدخل علاجي وتربو ي كبير.
2/ اضطرابات السلوك المتوسطة : تشمل الاضطرابات التي تحتاج إلى تدخل تربوي وعلاجي ..مثال السلوكيات الموجهه كالعدوان والفوضى..
3/ اضطرابات السلوك الشديدة :تشمل الاضطرابات التي تحتاج إى تدخل علاجي وتربو يمكثف كحالات الفصام والذهان ..





_______ خصائص الأشخاص المضطربين : _________

_ الذكاء: متوسط ذكاء المضطربين 90 درجة من 180 درجة فهم يقعون في خانة بطئ التعلم والاعاقات العقلية البسيطة .
_ التحصيل الأكاديمي : منخفض مقارنة بأقرانهم العاديين .وربما يرجع السبب لعدم مراعاة المعلمين للفروق الفردية..
_السلوك العدواني : من الخصائص الشائعة بين المضطربين سلوكيا ويكون على عدة أشكال كالاعتداء الجسدي واللفظي..
_ السلوك الانسحابي : سلوك موجه نحو الذات ..( العزلة والاستغراق والكسل )"
_ فرط الحركة وتشتت الانتباه : هناك علاقة بين النشاط الحركي الزائد والمشاكل التعليمية تؤدي تؤدي إلى عدم القدرة على التركيز والانتباه ..

________تشخيص وتقييم المضطربين سلوكيا :.........

تقديرات المعلمين : أن يكون المعلم على علاقة مع الطالب ويعررفة بمدة لا تقل عن 3 أشهر .واستخدام تقديرات للكشف عن السلوك ..
_ تقديرا ت الوالدين : يمكن الاستعانة بالوالدين ولكن هناك خوف من تحيزهما لولدهما..
_ تقديرات الأقران والزملاء : يمكن الاستعانة بمقاييس العلاقات الاجتماعية والتجمع السوسيومتري ..
_ تقديرات الذات : أن يصف المضطرب نسيه ومشاعره واحساساته..
_ الملاحظة : جمع البيانا ت في المواقف المدرسية المختلفه.
_ المقابلة : وتكون وجها لوجه ..
_ دراسة الحال : جمع بيانات تاريخية عن المضطرب..
_ الاختبارات النفسية والتربوية : وتكون شخصية موضوعية ..







الاتجاهات النظرية في تفسير اضطرابات السلوك ..

الاتجاه البيوفيزيائي :
$ يركز على الجوانب الجسمية والعضوية للفرد
$العوامل الوراثية ووسوء أداء الجهاز العصبي
$ السلوك الطبعي ما هو إلا نتاج النواحي البيوفيزيائية الطبيعية.
$ يقوم بالتشخيض الأطباء وأطباء الأعصاب وأختصاصيو التغذية ..


بناء على الاتجاه البيوفيزيائي يجب على المعلم مراعاة الآتي :

% على المعلم مراقبة السلوكيات التي تتبع التدخل الطبي
% التمييز بين أهداف التدخل المنطقية والمعقولة .
% الالمام ببعض المعلومات الطبية الاساسية

____ الاتجاه الدينامي :
$ يعتمد على فهم سلوك الانسان
$ نظرية فرويد التي تحاول التوفيق بين متطلبات الهو والأناا
$سلوك الانسان موجه بدوافع ايجابية .
$ السلوك الانساني مدفوع بدوافع داخلية كغريزة والعدوان ولجنيس
$الشخصية دينامية متغيرة ..
$ تغيير مشاعر الطفل عن نفسه وعن الآخرين


بنائ على الاتجاه الدينامي ,,يتوجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار ما يلي:


% السلوك المضطرب يجب أن يحل مع الاشخاص الاخرين .
%الضطربين يختلفون في السلوك من حيث الدرجه وليس النوع
%للاطفال المختلفين درجات مختلفه من العرفة والدوافع والنزعات

______ الاتجاه السلــــــــوكي:

$ تعليم الفرد السلوك نتيحه لتوابع السلوك .
$لتفاعل بين الانسان والبيئة
$ سلوك الانسان في معظمه متعلم..

يجب علم المعلم في استنادا للاتجاه السلوكي ان يأخذ بعين الاعتبار ما يلي :


% ترتيب ظروف عملية التعلم
% اجراء تغيير في السلوك في موقف محدد
% معرفة ان الاطفال يختلفون بشكل جذري حتى لو كانوا بعمر واحد ..






____ الاتجاه البيئي..

$ القوي الداخلية والخارجية لا تكفي لتفسير السلوك الانساني
$ الاضطراب في السلوك سلوك غير مناسب ولا يتوافق مع الموقف.
$سلوك الانسان نتاج للتفاعل بين القوى الداخلية والظروف.
$ يجب جمع معلومات عن الطفل وعن وبيئته التي يعيش فيها




______ التدخل التربوي والعلاجي للمضطربين سلوكيا ...



__اجراءات التدخل البيوفيزيائي :

1/ العلاج بالعقاقير والادويه
2/ العلاج بالفيتامينات
3/ العلاج بالتغذية
4/ اعادة تنظيم البيئة
5/ استخدام أدوات خاصة للتعامل مع الخلل الجسمي..

__ اجراءات التدخل الدينامي :

1/ تطوير علاقة ايجابية مع الطفل من قبل الكبار واقرانه
2/ التعبير عن النفاعلاته من خلال الفن والموسيقى
3/ التمثيل بشخص مناسب في البيئة
4/ تكييف وتطوير مناهج واساليب التدريس

__ اجراءات التدخل السلوكي :

1/ تزويد الطفل ينموذج لسلوك مناسب
2/ تشكيل سلوك جيد
3/ تعزيز السلوك
4/ الضبط الذاتي






__ اجراءات التدخل البيئي :


1/ التدخل في المؤسسات الداخلية كبرامج تعليم المضطربين
2/ التدخل في المواقف المجتمعية بهدف ايجاد تفاعل بديل للمضطربين
3/ التدخل في المواقف المدرسية كبرنامج الطلبة لتعديل السلوك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدي الزعبي

عدي الزعبي



إضطرابات السلوك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إضطرابات السلوك   إضطرابات السلوك Icon-new-badge21/11/2009, 08:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



إضطرابات السلوك Empty
مُساهمةموضوع: رد: إضطرابات السلوك   إضطرابات السلوك Icon-new-badge22/2/2010, 16:15

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إضطرابات السلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسهال و الامساك مشكلتان متضادتان والجامع ما بينهما إضطرابات الأمعاء
» السلوك العدواني لدى الاطفال
» حول السلوك الجنسي للمراهقين
» قواعد السلوك الثلاثة
» .تعديل السلوك والإعاقة العقلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: