قواعــــــــــــــــــد السلوك
نحن حين نتحدث عن السلوك نهدف إلى عدم تقبل السلوك الذي لايقبله الذوق السليم ولا الدين ولا المجتمع , وعندما نتحدث عن السلوك الجيد نفرح عندما يتمتع به أطفالنا فنجاحهم وتفوقهم في المدرسة يفرحنا ويبهجنا ، والتزامهم بالأدب وتمسكهم بالدين والفضائل يبهجنا لأنهم بذلك يريحونا ويريحون أنفسهم ، وقبل أن نتحدث عن قواعد السلوك الثلاثة ، نريد أن نعرف السلوك أولا ، فما هو السلوك :؟ السلوك هو : كل ما يصدرعن الإنسان من نشاط في حياته سواء كان مقبولا أوغير مقبول ، فالسلوك السوي مقبول والسلوك غير السوي غير مقبول 0
ماهي قواعد السلوك الثلاثة ؟ هي:
1- إثابة السلوك الجيد ، فأنت أيها المربي عندما تقدم هدية لطفلك عندما ينجح في المدرسة آنت قويت هذا السلوك المرغوب فيه فهو سوف يتكرر مستقبلا وهذا ما تريده ، وإذا أهملت مكافأة السلوك الجيد انطفأ ولم يتكرر مستقبلا وهذا ما ترفضه ، والسلوك ينمحي بشيئين بالتجاهل والعقاب وللإثابة شروط هي :ا- أن تكون بعد السلوك مباشرة فتأخير الإثابة يقلل مفعولها وربما تعزز سلوكا آخر غير مرغوب فيه مثال :الطفل الذي يلتزم بالأدب وتأخر تعزيز ذلك السلوك يؤدي إلى تعزيز سلوك آخر غير مقبول مثل أن يضع الطفل إصبعه في أنفه وأنت تمنحه المعزز أثناء ذلك ، ب- ألا يسبق المعزز حدوث السلوك المرغوب فيه فلا يصلح أن تمنح الطفل المعزز ثم تقول له افعل كذا فليس هناك ما يدفعه إلى فعل ماتريد منه أن يفعله مثال ذلك أن تقول الأم لطفلها شاهد برنامج المضل في التلفاز ثم بعد ذلك حل واجباتك المدرسية ج- ينبغي أن يكون المعزز مما يرغبه ويحبه الطفل فلايجوزأن يمنح المربي الطفل هدية لايحبها لأن ذلك سيقلل من تكرار السلوك المرغوب مستقبلا0
2- القاعدة الثانية : عدم مكافأة السلوك غير المرغوب فيه صدفة ، ومثال ذلك إذا كان الطفل قد تعود على النوم في ساعة محدده لتكن مثلا التاسعة ليلا ، ثم جاءت إليه أمه وهو يشاهد التلفاز فتركته لمدة نصف ساعة فإن هذا السلوك سيقوى ويعتزز، وسيكرر الطفل التأخر عن النوم مستقبلا وسيحدث صراع بين الطفل وأمه لإجبار الطفل على النوم في الوقت المحدد 0مثال آخر الطفل الرضيع الذي عوده أهله الحمل دائما عندما يوضع على الأرض سوف يصيح فإذا حمل وهو يصيح فسوف يسكت وسوف يتكرر هذا السلوك مستقبلا 0
3- القاعدة الثالثة : معاقبة السلوك السيئ معاقبة خفيفة غير العقاب البدني ( الضرب) وهناك وسائل كثيرة للعقاب التربوي الذي لايترك آثارا سيئة في نفسية الطفل ولا يجرح مشاعره ، مما يترتب على ذلك حدوث مشاكل عديدة للطفل تلازمه طيلة حياته مثل العدوانية السرقة الكذب ، التبول اللاإرادي ، قلة الثقة في النفس ، الخجل الانطواء ، الانتقام ممن سبب له الألم النفسي ، هذه الوسائل معظمها سهلة التطبيق ، ولكنها تحتاج من المربي الحلم والصبر والاقتناع بجدواها ومنها ـ التعزيز الإيجابي ، الإطفاء والتجاهل ، الإشباع ، التصحيح الزائد، التعريض ، التوبيخ ، المقاطعة ،أ و الهجر ، الحرمان ، الحجز والإقصاء ، قانون بريماك ، التحصين التدريجي ، الكف المتبادل، التعاقد السلوكي ، لوحة النجوم ، ضبط المثير ، الكرسي الخالي ، حجز اللعبة المتصارع عليها والعلاج بالضد وكل أسلوب من هذه الأساليب العلاجية في تعديل السلوك غير المرغوب فيه تحتاج مناإلى توضيح أكثر كما أن الأم والأب في البيت والمرشد والمعلم في المدرسة بحاجة ماسة إليها وغير ذلك 00 والله أعلم