مفهوم الإعاقة العقلية/
هي قصور في الأداء العقلي, والسلوك الأكاديمي والاجتماعي.
تعريف تروجولد لهذه الإعاقة/
هي حالة عدم اكتمال النمو العقلي, حيث الفرد لا يتكيف مع البيئة العدية, بصوره تجعله بحاجة دائمة للرعاية.
(حيث يلاحظ, على هذا التعريف, اعتماده على تكييف الفرد مع بيئته الاجتماعية
ويبدو من تعريفه انه ليس للقدرة العقلية أو الذكاء أهمية كبيرة.)
تعريف دول / اعتمد تعريفه على 6 محكات أساسية:
– عدم الكفاءة الاجتماعية للفرد.
– أنها ناتجة عن انخفاض مستوى قدرته العقلية
– تبدأ في مرحلة النمو.
سيكون الفرد متخلفا عند بلوغه مرحلة النضج --
يعود التخلف إلي عوامل وراثية -
غير قابل للشفاء-
أسباب الإعاقة العقلية /
أولا:-عوامل ما قبل الولادة:-
وهي عوامل وراثية وقد تكون جينية أو غير جينية , حيث يراها يانيت كذلك .
والعوامل الجينية ( مباشرة – غير مباشرة )
عوامل غير جينية
( مجموعة العوامل البيئية قبل الولادة)
ثانيا/ مجموعة أسباب إثناء الولادة:
نقص الأكسجين أثناء الولادة.
الصدمات الجسدية
العدوى التي تصيب الطفل
ثالثا/ مجموعة أسباب ما بعد الولادة
( الكثير من حالات الإعاقة بسبب إهمال المطاعيم الوقائية)
النتيجة:
أ/ الأمراض التالية:
الكساح - الحمى القرمزية- اليرقان – الحصبة- الدفتر يا- التهاب سحا يا الدماغ الشوكي الوبائي- شلل الأطفال - النكاف- السعال الديكي -الشلل الدماغي
ب / الحوادث [ السقوط – الحروق – الضرب المبرح – الأدوية الخاطئه ]
= يوجد كذلك عوامل غير محدده , وهي الاجتماعية والثقافية
تصنيف الإعاقة العقلية
الأساس في التصنيف
درجة القصور في الأداء العقلي
درجة القصور في السلوك التكيفي
التصنيف على أساس الأسباب
تصنيف تريجولد
إعاقة عقلية أولى- إعاقة عقلية ثانية- إعاقة عقلية مختلطة إعاقة عقلية غير محددة الأسباب
تصنيف ستراوس:
النمط الخارجي - النمط الداخلي
التصنيف على أساس الأنماط الإكلينيكية
1 المنغولية
2 القماءة أو القصاع
3 استسقاء الدماغ
4 حالات صغر الدماغ
5 كبر الدماغ
6 حالات العامل الريزيسي
7 حالات الاظرابات التمثل الغذائي في حالات البول
الإعاقات العقلية
البسيطة المتوسطة الشديدة العميقة
مظاهر الإعاقة العقلية
1 العجز عن استخدام الرموز
2 نقص القدرة على التحصيل العلمي
3 عند ملاحظة قصور الطفل, على الاتصال بالمحيطين به وعمل علاقات,
4 قد يصحب الإعاقة العقلية, إعاقة في النضج والنمو الجسمي
5 القابلية الشديدة للاستهواء
طرق الكشف عن الإعاقة العقلية
1 درجاته في اختبار الذكاء
2 الملاحظه الكلية للطفل وسلوكه العام.
3 ملاحظة قدرة الطفل على التفكير الاستدلالي والتفكير المجرد.
قياس وتشخيص الإعاقة العقلية
خصائص المعاقين ذهنيا
البرامج التعليمية للمعاقين عقلي:
برامج ما قبل المدرسة –الابتدائي – المتوسط – الثانوي – ما بعد المدرسة