1.الرأي
الذي حرر الجمال من المزاج الشخصي :
أ- الذاتي ب-
الموضوعي
ج- الذاتي والموضوعي د- كل ماذكر صحيح
2.الرأي
الذي ينكر الوجود الخارجي للجمال ويرجع جمال الاشياء الى الطريقة االتي نتصورها
بها :
أ- الموضوعي ب – الذاتي
ج- الاجتماعي د- السيميائي
3.المرحلة
التي يبدأ فيها سقراط بالقاء افكاره في البحث والجدل :
أ- التولد ب – الشك
ج-التهكم د- كل ماذكر صحيح
4. الفيلسوف الذي ركز على مبدأ النفعيةاي ان الفن يجب ان
يكون نافعا:
أ- ارسطو ب- سقراط
ج- افلاطون د-فيثاغورس .
5. يرى افلاطون ان الخير يكمن في :
أ-قيمة الاشياء ب- شكل الاشياء
ج- الالوان د- الخطوط والرموز
6 . الذي يرى ان الفن يتجه الى الشيء المدرك
ويعبر عن شيء مثالي :
أ- سقراط ب- هيجل
ج- كانت د- افلاطون
7. الطريقة التي ابتدعها الفنان المسلم ليحقق الموازنة :
أ- التسطيح ب- التكرار
ج- الموضوع د-الشكل .
8.واحدة ليست من قواعد الاحساس
بالجمال
أ- تصور الميزات المادية كالالوان
والحركات ب- تنظيم التصورات
في اشكال
ج-الاحساس بالجمال
د- لاشيء مما ذكر .
9. الفيلسوف
الذي يعتقد ان الفن اعظم من الحقيقة وانه يتمم ماتعجز الطبيعة عن اتمامه :
أ-
سقراط ب- ارسطو
ج- السفسطائيون د-فيثاغورس .
10. اعتبر الغزالي تذوق الجمال بكل مايذكر باستثناء
واحدة :
أ- بالحواس اذا كان باديا بالاشكال ب- بالقلب اذا ارتبط
بالقيم الاخلاقية
ج- بالمعرفة اذا ارتبط بالقيم
الاخلاقية د- بالعقل عند
استعماله القياس والتقويم
11. لقب بالمعلم
الثاني بعد ارسطو :
أ – الفارابي ب – الغزالي
ج – ابن سينا
د – ابن رشد .
12 . الفيلسوف الذي أكّد على وجود أربع لحظات أو
أحكام لأي تذوّق أو حكم جمالي ذهني هو:
أ. ديكارت ب. كانت ج. هيغل د. بومغارتن
13. الفيلسوف
الذي شرح موقفه الجمالي في كتابي (الشفاء والنجاة ) :
أ- الغزالي ب- التوحيد ي
ج- ابن سينا د- ابن رشد .
14. واحدة ليست من اراء الغزالي في الجمال :
ا- السمع
يثمر حالة تسمى الوجد
ب- الوجد يؤدي الى حركة غير موزونة هي الاظطراب .
ج- او حركة
موزونة كالتصفيق والرقص د – الفن
لايرتبط بالحواس .
15.علم الجمال
هو العلم الذي يبحث في :
أ- الفن بانواعه ب- المنطق التجريبي
ج- الفلسفة الذاتية د- الفلسفة الاجتماعية
16- الفيلسوف
الذي اخذ بمبدأ النسبية في الجمال والقائل ان الذي يتفق عليه الناس يسمى جميلا
أ- هيجل ب- ماركس
ج- ديكارت د- بومجارتن
17.الفن ضرورة
لاستمرار الحياة ...قالها كانت في واحدة من اللحظات
أ- وفقا للكيف ب-وفقا للحكم
ج- للضرورة د – للعمل بالغايات
18 – واحدة
ليست من اراء هيجل في الجمال
أ- الروح
المطلق ب –
الجدل
ج- الجمال الفني ارقى من الطبيعي د- الفن عملية غير عقلية
19- يرى هيجل
ان الحب هو العاطفة المعبرة عن التوافق بين الروح وذاتها في النمط :-
أ- الرمزي ب- الرومانسي
ج- الكلاسيكي د- كل ما ذكر صحيح
20- المدرسة
التي رسمت ضوء الشمس خارج الاستديو :-
أ-
الواقعية ب-
الانطباعية
ج- الرومانسية د-لاشيء مما ذكر
21- المدرسة
التي اهملت الحقيقة الواقعية واهتمت بالمشاعر الداخلية
أ-
الواقعية ب- الانطباعية
ج- التعبيرية د- الرومانسية
22- الحقبة
المعبرة عن الضياع والقلق في الفن
أ – المصري
القديم ب- مابين
النهرين
ج- الفن المعاصر د- الفن الهندي
23- من الفلاسفة
الذين اكدوا على محاكات المثل العليا:
أ- سقراط ب- بومغارتن ج-ارسطو د- هيغل
24- الفنان الذي لجأ في محاكاته الى تحوير وتجريد
الاشياء التي يدركها أو يكيفها بحيث تبعد نوعا ما عن اصلها في الطبيعه هو:
أ- الروماني ب- الاغريقي ج- الاسلامي د- المسيحي
25-أهم المدارس
التي اكدت على النظريه الانفعاليه :
أ- الكلاسيكيه ب- الرومانسيه ج- الواقعيه د- السرياليه
26-واحدة من الآتي لا
تعد فرقا بين الفن والفلسفة :
أ-للفلسفة منهج عقلي وللفن منهج لا منطقي
ب-الفلسفة تعتمد على القياس والتجربة أما الفن يقوم على
الحس والوجدان
ج- الهدف من الفلسفة الوصول الى مبدأ عن طريق التجريد أما
الفن لا يبذل أي محاولة لتجريد الامور
د- لاشيء مما ذكر
27- يهتم بجمع الحقائق وتنظيمها لتفسيرها والكشف عن
قوانين سير الوقائع المادية في الطبيعة:
أ-الفن
ب-علم الجمال ج-
العلم د- المعرفة
28-واحدة من الآتي رأى الجمال متعة لاغاية لها ولاعلاقة لها بالمنفعة والأخلاق وظيفته في
العمل الفني الامتاع والتسلية:
أ-أفلاطون ب-لابيرويير ج-كانت د-أرسطو
29- عبر الفنان المسلم عن شعوره بالأزليه والابديه في
الزمان في اعماله الفنيه من خلال
أ-الخط الديناميكي المرن ب-التركيز على العناصر
التشكيايه كالخط واللون والمساحه
ج-تكرار الوحدات الزخرفي د-المقابله والتسطيح
30- تقوم فلسفة الجمال عند المسيحيين على
أ-ارتباط الجمال والفن مع الطبيعه كونها المصدر الاول مع
الفن
ب-ارتباط الجمال والفن مع الدين
ج-ارتباط الجمال بالفنان ومشاعره الخاصة
د-لا شيء مما ذكر
31- الرأي الموضوعي والرأي الذاتي والرأي الذي يجمع
بينهما هي الآراء التي :
أ-عرفت الفن ب-فسرت
الجمال
ج- صنفت الجمال د-لاشيء مما ذكر
32- ميز بومغارتن بين المعرفه العليا والمعرفه الدنيا
حيث اتسمت المعرفه العليا بانها:
أ-حسيه شعوريه غير قابله للقياس ب-عقليه حقيقيه قابله للقياس
ج-حسيه عقليه د-لا شيء مما ذكر
33- الفيلسوف الذي اعتقد أن الفن أعظم من الحقيقة
والواقع هو:
أ- افلاطون ب- هيجل ج-ارسطو د- كانت
34- عبارة
(الفن تعبير عن الواقع وليس تقليدا له )لـ :
ا-ارسطو ب- افلاطون ج- سقراط د-هراقليط
35- تجنب
الفنان المسلم تصوير :
أ-النباتات ب-الكائنات الحيه ج-الانسان د- الاشياء
36-الرأي الذي حرر مفهوم الجمال من التأثر بالمزاج
الشخصي :
أ-الموضوعي ب-الذاتي
ج-الذاتي الموضوعي د-لاشيء مما ذكر
37- الفيلسوف الذي اعتبر الفن الجميل هو المجرد من نظم
الحس التي نستلهمها بحواسنا هو :
أ-افلاطون ب- افلوطين ج-ارسطو د-كانت
38-أهم المدارس التي أكدت على
النظرية الأنفعالية :
أ- الكلاسيكية ب-
الرومانسية ج- الواقعية د- السريالية
39-الأستطيقا لفظ يعني:
أ- العلم المتعلق بالاحساسات ب- كل تفكير فلسفي في الفن
ج- علم الحساسية د- جميع ما ذكر
40 -الحركة التي تحدثت عن الجمال المطلق هي:-
أ- التعبيريون ب-
الرومانسيون ج- الأنطباعيون د- الرمزيون
41.
مؤسس الفلسفه المثالية الألمانية هو:-
أ- كانت ب-
بوم جارتن
ج- دكارت د- وليم هوغارت
42. الفنان الذي رأى ان الجمال هو ذاتي ( أي ان
الجمال هو معنى عقلي فحسب أي مدى مقدرة العمل الفني بالتأثير بلأشخاص والمعجبين
هو:-
أ- أفلاطون ب- تولستوي ج-
سقراط د- كانت
43. الفياسوف الذي رأى أن الفنان يحاكي الواقع
ويصور الحقيقة الجوهريه الداخلية من محسوسات ويترفع عن المعاني المبتذله الى مستوى
نت الأداء العقلي والفني هو :-
أ- فيثاغورس ب-
سقراط
ج- أرسطو د- هيجل
44. الفيلسوف
الذي ركز على مبدأ النفعية هو:-
أ- كانت ب-
هيجل
ج-
سقراط د-
أرسطو
45. الهدف
الأصيل من فلسفة الجمال في العصر الحديث هو :-
أ- الأحساس بالجمال ب- تصنيف الأعمال الفنية جمالياً
ج- التقدير الجمالي د- التفسير الجمالي
46
- اشتهر بالتأكيد على مبدأ النسبية في الجمال وتذوقه :
أ-بومغارتن . ب-وليم
هوجارت . ج-ديكارت . د-كان