KLIM
| موضوع: اسئلة مبادئ التصميم ن 3 11/6/2011, 00:46 | |
| مبادئ تصميم
يعتبر مدى استقامة الخط أو تعرجه من: ا- عناصر التصميم ب- عوامل تساعد على التصميم ج- من التكوينات الأفقية د- من أسس التصميم
2-يتميز التصميم إذا كثرت به المنحنيات ب: ا- ضعف التصميم ب-وحدة التصميم ج-الهدوء والاستقرار د- وجود مركز للسيادة
يكثر استخدام الشكل الدائري في السلع التجارية وذلك: ا- لجذب النظر ب- لأنها رمز الابداية ولانهاية ج- تخلق إيقاعا بالتصميم د-(ا+ب)
هي تلك التي نرى فيها خطوط رئيسية مائلة وقد تلاقت كلها في نقطة تجمع واحدة : ا- التكوينات المثلثية ب-التكوينات الإشعاعية ج-الخطوط المائلة د-الأشكال الحلزونية
هي وحدة بناء الصورة : ا-التكوينات ب-المساحة ج-الوحدة د- الفراغ
(أن تراعى قواعد النسب المقبولة جماليا ) من: ا-من عوامل التعبير الفني ب- الأسس العامة لتوزيع المساحة ج- مدلول الفراغ د- جميع ما ذكر
التراكب هو: العلاقة بين المساحة من جانب وإطار العمل الفني من جانب ب- إخفاء جزء من وحدة أخرى تقع خلفها ج- الكيان الموجب في الفراغ الذي يثير إحساسا بالتوازن د- علاقة أجزاء التصميم ببعضها البعض وعلاقة كل جزء بالآخر
8-الالوان المركبة التي يتكون كل لون منها من مزيج لونين اساسين هي الالوان: أ- الالوان الحيادية ب- الالوان الثانوية ج- الالوان الاساسية د- الالوان المشتقة
9- تدفع الالوان________اشكالها الى الوراء: أ- الباردة ب- الفاهية ج- الحارة د- المعتمة
10- الصفة التي تميز مدى شدة ونقاوة اللون هي: أ- صفة اللون (كنه اللون) ب- حدة اللون (التشبع) ج- وحدة اللون د- درجة اللون (القيمة)
11- الملابس السوداء تظهر الاجسام اكثر: أ- سوادا ب- قوة ج- بياضا ء- لا شئ مما ذكر 12- تتكون دائرة شيفريل اللونية من: أ- 12 لون ب- 30 لون ج- 20 لون د- 25 لون
-13لون السلامة ويسبب الشعور بالأمان والرقة و يوحي بالنماء والنعيم في الدنيا والآخرة: أ- الأزرق ب- النيلي ج- الأخضر د- البني
-14خطوط تستعمل بكثرة في المساحات القصيرة لإعطاء الإيحاء بالطول: أ- الخطوط المائلة ب- الخطوط الراسية ب- الخطوط المنحنية ج- الخطوط الأفقية
-15استخدام الانحناءات تعبر عن: ا- المساحة ب- الرشاقة ج- الضعف د- الوداعة
-16تثير لدى الرائي إحساسا وترقبا بان الجسم أو الخط آيل للسقوط: ا- الخطوط غير المنتظمة ب- الخطوط المنحنية ج- الخطوط الراسية د- الخطوط المائلة
-17من الألوان الباردة: أ- الأخضر ب- الأحمر ج- البرتقالي د- الأصفر
-18اللون الذي يعبر عن الخيال: أ- الأصفر ب- البنفسجي ج- الأخضر د- الأزرق
19- اي العبارات التالية صحيحة : يعرف الابتكار الذي يمثل العنصر الرئيسي للتصميم (خلق لانتاج جديد) التصميم عبارة عن خطة غير منظمة لحل مشكلة ما لايشترط وجود وظيفة في عملية التصميم انواع التصميم ثلاث فقط
20- يقسم التصميم الى : 1- بنائي .شكلي.موضوعي 2- موضوعي .زخرفي.اساسي 3- بنائي . زخرفي 4- بنائي . أساسي . زخرفي
21- يشترط في المصمم ان يلم بما يلي منها : 1- التذوق الفني 2- لا يشترط الذكاء في المصمم انما الابتكار 3- التنبوء بمتطلبات المجتمع 4- الاجابة (1+3)
22- هناك عدة مصادر للتصميم : 1- الطبيعة 2- العمارة 3- المتاحف والمعارض 4 - جميع ما ذكر
23- يقصد بمتطلبات المجتمع المستقبلية: القدرة على التصميم للمجتمع مستقبلا بالإرتكاز على الماضي ترجمة افكار المجتمع في صورة تصميمية حديثة (اي قبل ان ياتي وقت الطلب) ترجمة افكار المجتمع بعد ان ياتي وقت الطلب لا شيء مما ذكر
24- التصميم الأساسي هو : التصميم الأول الذي نشكل على اساسه الخامة طبقا لحدودها المعروفة هو التصميم الذي يأتي في اخر مرحلة في عملية التصميم الاجابة ( أ+ب) لا شيء مما ذكر
25- من العوامل المؤثرة في التصميم : 1- الخامات 2- المهارات الأدائية 3- موضوع التصميم 4- (1+2)
26- يقصد باللون لدى علماء الطبيعة : المواد الصباغية التي يستعملونها لانتاج التلوين 2-هو اول ما يدركه الرائي في المسطح او الفراغ هو تلك الاشعة الملونة الناتجة عن تحليل الضوء لا شيء مما ذكر
27- تقسم الالوان في دائرة الالوان : 1- اساسية.ثانوية. ثلاثية 2- اساسية . رباعية مشتقة. ثانوية 3- ثانوية. رباعيةمشتقة.اساسية رباعية 4- ثانويةرباعية.اساسيةثلاثية.رباعية مشتقة
28- يقصد بالالوان المتكاملة : 1-الالوان المتقابلة وهي : الأصفرالأساسي ويكامله اللون البنفسجي 2-هي الالوان المشبعة بتركيز كامل للون مثل اللون الأسود الالوان الأساسية 4-لا شيء مما ذكر
29- يقصد بالالوان المتلألئة : تركيبة الالوان المتكاملة المختلفة في الشدة والقيمة تركيبة الالوان المتكاملةالمتساوية في الشدة والقيمة 3-هي الالوان المتكاملة متساوية في القيمة وتكون بجانب بعضها البعض الالوان المتكانلة الغير متساوية والتي تكون متباعدة عن بعضها
30- الالوان التي تناسب الشتاء : الالوان البيضاء . الرمادية القاتمة , المائلة للازرق الالوان الحارة التي تعطي شعور بالدفء (أحمر, برتقالي, برتقالي محمر) الالوان الحيادية فقط كل الالوان ما عدا الابيض ,الأصفر,الزهري
31- اللون الكدر او الغامق عادة يبعث على : 1- الفرح,الأنتعاش 2-الرغبة في الحياة والبهجة 3- العنفوان والعدوانية 4- الملل والحزن
32-تعرف الدائرة على انها : سلسلة من الخطوط المتقطعة والمتصلة في النهاية سلسلة من المنحنيات المتصلة وهي ترمز الى النهاية والابدية سلسلة من الخطوط المتصلة وهي ترمز الى اللابدية سلسلة من المنحنيات المتصلة وهي ترمز للانهاية واللابدية
33-معنى مصطلح الكنه : 1-هودرجة التشبع اللوني 2- هو التميز بالقوة والحنكة 3- هو القيمة التي تميز بها بين لون واخر 4- هو الصفة التي تميز بها وسمي بأسمها
34- يتميزالخط الأفقي بما يلي : 1- احساس بالرسوخ والثقل 2- احساس بالثبات والهدوء والاستقرار 3- احساس بالشموخ والكبرياء 4- لا شيء مما ذكر
35- لتفتيح الالوان نقوم بمزجها : 1- الأصفر الفاتح 2- الأزرق الفاتح 3- اللون الوردي الفاتح 4- اللون الأبيض
-36اللون بالنسبة للفنان : 1- المواد الصبغية 2- الأشعة الملونة 3- التأثير الفسيولوجي 4- عصب الفنون
37- عناصر التصميم التي يمكن قياسها : 1- اللون المعتم والمضيء 2- التصميم 3- الموضوع 4- الشكل والأرضية
-38يطلق على النسبة بين اللون وكمية الأبيض الموجودة به: أ- عامل الضياء ب- عامل النقاء ج- طول الموجة د-تردد الموجة
-39يطلق على الظاهرة التي تزيد من اختلاف الألوان عن بعضها عند تجاورها: أ- التجاور ب- الانسجام ج- التباين د- التكامل
-40عند إضافة اللون الأزرق على كل من الأحمر و الأخضر والرمادي فإن هذه الألوان : أ- متلألئة ب-ثلاثية ج-متكاملة د-منتسبة
-41الأشخاص الانطوائيين يفضلون اللون: أ- الأزرق ب- البرتقالي ج-الأخضر د-الأحمر
-42اللون الذي يزيد حالات الالتهاب هو: أ- الأزرق ب- البرتقالي ج-الأخضر د-الأحمر
-43الخطوط التي تثير الإحساس بالقوة الدرامية هي: أ- المائلة ب-الحلزونيات ج- المثلثة د-المستقيمة
-44التعبير الذي نطلقه حين تعمل إحدى الوحدات في التكوين على إخفاء جزء من وحده أخرى: أ- التباين ب- الإشعاع ج- التشابه د- التراكب
-45نطلق على المساحات السلبية في التصميم: أ-الشكل ب-المساحة ج- الفراغ د-الكيان
-46إحدى النقاط التالية ليست من مصادر الإيحاء بالملمس: أ- الخطوط ب-النباتات ج-الكائنات الحية د- الطبيعة
-47التعبير الذي نطلقه على الأسلوب الذي تتألف منه كل جزء من التصميم بالآخر لخلق إحساس بالصلة المستمرة هو: أ- الوحدة ب-التناسب ج-علاقة الجزء بالجزء د- علاقة الجزء بالكل
-48إذا اشتملت الصورة على أكثر من موضوع يؤدي ذلك إلى: أ- ضعف وحدة الشكل ب- الانسجام ج-التوافق د- التماثل
-49من أنواع التنويع مع الوحدة تنويع : أ- الوضع ب-الإيقاع ج-التوافق د-الاتزان
50الإيقاع الذي يحكمه إدراك عقلي ثقافي هو الإيقاع أ- متزايد ب-متناقص ج-حر د-غير رتيب
-51التدرج الواسع المدى هو تدرج: أ-بطيء ب-سريع ج-متناقص د-متزايد
-52الحالة التي يتماثل فيها نصفا التصميم مع بعضهما البعض تسمى: أ- السيمترية ب- التباين ج-التدرج د-الإيقاع
-53عند ظهور أحد أجزاء الصورة أكثر من الأجزاء الأخرى تعرف هذه الحالة بالسيادة عن طريق: أ- التباين ب- الحدة ج- القرب د- الملمس
-54التناسب هو: أ- العلاقة بين شيئين ب- العلاقة بين ثلاثة أشياء فأكثر ج- العلاقة بين أربعة أشياء د- العلاقة بين جميع أجزاء العمل الفني
-55أعلى أنواع الإيقاع مرتبة: أ- الرتيب ب- غير الرتيب ج-الحر د- المتزايد
-56يتحقق الانتماء من خلال التماثل في: أ- السرعة ب- الاتجاه ج-اللون د-( أ+ب )
-57واحدة من الآتي ليست من العناصر التي تنظم السلوك السيكولوجي والاجتماعي للإنسان: أ-الصراع ب-الوحدة ج-التماثل د-السيادة
-58اللون الذي يزيد من مقاومة أنسجة الجسم: أ- الأزرق ب-البنفسجي ج-الأحمر د-الأخضر
-59 التعريف العلمي للنقطة: -1 شئ طوله صفر و عرضه صفر-2 شئ طوله مساوي لعرضه -3 نقطة البداية-4 جميع ما ذكر
-60تعني الوظيفة: -1الغرض المرجو من التصميم-2 الادوات المستخدمة في التصميم -3طريقة استخدام التصميم-4 لا شئ مما ذكر
61-إذا وضعنا مساحة سوداء صغيرة وحولها مساحة اكبر بيضاء تعطي شعور: ا-اتساع المساحة ب- ضيق المساحة ج- الارتباك د- الاستقرار والهدوء
62- اللون القرمزي من : ا- الالوان الاساسية ب- الالوان الحيادية ج- الالوان المشتقة د- لا شيء مما ذكر
63-الألوان الباردة تعكس : ا- العمق ب-الضيق ج- التقلص د- اتساع المساحة
64- اللون المكمل للاصفر: ا- الأزرق ب-البنفسجي ج- الاخضر د- البرتقالي
65- تاثير الوزن البصري للالوان: ا- الالوان الباردة اكثر وزنا ب- الالوان الغامقة اخف وزنا ج- الالوان الباردة اخف وزنا د- لاشيء مماذكر
-66 اللون التركواز ناتج من : ا-ازرق ,ابيض ب-ازرق,اخضر ج-اصفر ,ازرق د-لاحمر
67-الشكل والأرضية يقصد بها: ا- تشابه الالوان بينهما ب-الشكل هو الاساس بالتصميم ج- تناسب المساحات والاحجام د- (ج+ب)
68- من اقصر الالوان موجة : ا-الابيض ب-الاحمر ج-اخضر د- بنفسجي 69-التدرج هو : الجمع بين طرفي نقيض الحالة التي يرتبط فيها طرفان متباينان بدرجات متفاوتة ج- تكرار الوحدات بطريقه معينه د- لا شيء مما ذكر
70-اصل الوان الطيف: ا- الابيض ب- الاحمر ج-الاسود د- الرمادي
71- أحد عناصر التصميم التالية (يلعب دوراً أساسياً في تعريفنا بشكل الموضوعات الداخلة في حدود الصورة ) أ – اللون ب – الأرضية ج – الخطوط د- لاشيء مما ذكر
72- التأثير السيكولوجي هو التاثير : ا- النفسي ب- الجسماني ج- اللون د- تكرار الوحدات 73-من إيجابيات التراكب : ا- يثير احساسا بالعمق الفراغي ب-ازالة مشاعر التوتر ج-عدم وجود مركز للسيادة د- جميع ما ذكر
74- الون المقابل للاحمر في الالوان المتكاملة: ا-اصفر ب-بنفسجي ج-اخضر د-ازرق
75-المقصود بالمساحة : ا-شكل المساحات بالحدود الخارجية ب-وحدة بناء الصورة ج-التوزيع داخل اطار الصورة د- هي الالوان المعتمد عليها
-76تعتبر النسبة ( 1.618 :1 ) نسبة: أ- المستطيل الذهبي ب-المربع الذهبي ج-مستطيل جذر الخمسة د- مربع جذر الخمسة
77-أقوى ألوان الطيف, وهو لون الطاقة والحيوية والحرارة والقوة وهو لون الخطر: أ- الأسود ب- الأحمر ج- البنفسجي د- الأصفر
78- لون السلامة ويسبب الشعور بالأمان والرقة و يوحي بالنماء والنعيم في الدنيا والآخرة: أ- الأزرق ب- النيلي ج- الأخضر د- البني
79- اللون الازرق يظهر بوضوع على الخلفية: أ- الحمراء ب- البرتقالية ج- الصفراء د- لا شئ مما ذكر
80- للالوان استعارات منها : 1- الأزهار مثل اللون الزهري والبنفسجي 2 - الاماكن مثل الفرنسي والاصفر النابولي 3- الفواكه .. مثل البرتقالي والليموني والمشمشي 4- جميع ما ذكر
81-أقل ضوء يتعب العين هو: أ- الأصفر ب- الأزرق ج- الأحمر د- الأبيض
82-ترابط الوحدات الزخرفية مع بعضها دليل على : ا-التنويع ب-السيادة ج-الوحدة د- جميع ما ذكر
83-من عوامل الاختلاف البصري بالملمس : ا-الشفافبة ب-المساحة ج-اللون د-لاشئ مما ذكر
84-من انواع الايقاع ( الحر) المقصود بها : ا-اختلاف الوحدات عن بعضها ب-ترتيب الوحدات عشوائيا ب-تشابة الوحدات مع بعضها ج- ا+ب
85- تعتبر الخامات والمهارات الادائية من: ا- عناصر التصميم ب-مصادر التصميم ج- عوامل التصميم د- ادوات التصميم
86-اللون المكمل للازرق: ا-بنفسجي ب-اخضر ج-برتقالي د-ابيض
87-اللون البني بنظرة مارتن لينج يعكس : ا-هادئ ,محافظ ب-يدعو للثقة ج-منشط للفكر د-متفاهم ,سمح
88-من دلالات الفراغ : ا-مدلول حسي ب- مدلول حركي ج-مدلول فكري د- مدلول المساحة
89- الفنان الشهير فاجنر ألف أعماله وهو تحت تأثير اللون: ا-ازرق ب- ابيض ج-اخضر د- احمر 90- أي العبارات التالية صحيحة: للفراغ مدلول زمني حيث زيادته ترمز إلى المستقبل والتحسين والبشر من الضروري و الحتمية أن يكون الفراغ ذا دلالة على حياة الإنسان فقط ج- نعني بمصطلح Reflection هو الملمس الذي يدل على خصائص السطحية د- لا يوجد أي عبارة صحيحة
91- حتى نزيد الاحساس بضيق الغرفة ندهن الجدران ب : ا- الوان باردة ب- الوان غامقة ج-الوان فاتحة د- جميع ماذكر
92- من الالوان الاشعاعية التي استخدمت لعلاج بعض الامراض: ا- الأحمر ب-اخضر ج- الأزرق د-الأصفر
93- حددبعض العلماء نظرتهم للون البرتقالي : ا- لون حيوي ب- الهدوء ج-لون الاثارة د- الحزن
94- من دلالات اللون الاصفر: ا- الموت ب-البرودة ج-الغيرة د-الاثارة
95- اللون المكمل للبنفسجي: ا-بنفسجي فاتح ب-اخضر ج-اصفر د-ابيض
96- الألوان الساخنة تعكس: ا-قرب المسافة ب-عمق المسافة ج-اتساع الحيز د- ثقل الوزن
97- (أن تراعى قواعد النسب المقبولة جماليا ) من: ا-من عوامل التعبير الفني ب- الأسس العامة لتوزيع المساحة ج- مدلول الفراغ د- جميع ما ذكر
98- تواجد الخطوط الافقية والراسية بنفس اللوحة: ا-يدل على الاتزان ب-الضيق ج- العظمة د- عدم الاتزان
99-اللون الخمري ناتج من: ا-بنفسجي محمر ب- ازرق محمر ج-احمر مزرق د-بنفسجي مزرق
100-من اطول الالوان موجة : ا- ابيض ب-احمر ج-اخضر د-بنفسجي
| |
|
اسمر66660
| موضوع: رد: اسئلة مبادئ التصميم ن 3 11/6/2011, 01:00 | |
| يعطيك العافية لمجهودك كلام | |
|
KLIM
| موضوع: رد: اسئلة مبادئ التصميم ن 3 11/6/2011, 02:28 | |
| | |
|