KLIM
| موضوع: اسئلة مبادئ التصميم ن 3 8/6/2011, 01:58 | |
|
ا- الخطوط ذات المنحيات الواسعة ب- الخطوط ذات المنحيات الضيقة
ج- الخطوط المستقيمة د- الخطوط الافقية
2- من عيوب تراكب المساحات :
ا- يجمع الوحدات البصرية ب- يربط بين العناصر
ج- يثير الاحساس بالعمق د- لانستطيع رؤية الوحدتين مع بعضها البعض
3- حتى ندرك الالوان في الطبيعة لابد من توافر:
ا- الالوان في الطبيعة ب- العين والاضاءة
ج- الاشكال في الطبيعة د- العين فقط
4- يقصد بالتدرج اللوني :
ا- زيادة غير منتظمة في اللون الابيض والاسود ب- زيادة منتظمة في اللون الابيض والاسود
ج- - زيادة منتظمة في اللون الأسود فقط د- - زيادة منتظمة في اللون الابيض فقط
5- الاتزان الأكثر تأثيرا وقوة بالنفس هو:
ا- المحوري ب- غير المتماثل
ج- المتماثل د- المحوري المركزي
6- من الالوان المتكاملة على دائرة الالوان
ا- البنفسجي المحمر مع الاخضر المزرق ب- البنفسجي المزرق مع البرتقالي المحمر
ج- أخضر ومصفر مع البرتقالي المحمر د- البرتقالي المصفر مع البنفسجي المزرق
7-واحدة من الألوان التالية عند استخدامه بالتصميم يبعث الشعور بالحركة والدفء
أ- الرمادي ب- البرتقالي ج- الاخضر د- الازرق
8- يمكن تحقيق البعد الثالث في التصميم عند استخدام اللون من خلال
أ- تلوين المساحات بلون ودرجة واحدة ب- استخدام التدرج باللون
ج- تلوين المساحات بألوان معتمة د- استخدام ألوان مضيئة
9- يمكن رؤية الألوان بالطبيعة والأشياء حولنا عن طريق
أ- سقوط الضوء على الاشياء وانعكاس بعضها على العين
ب- إنبعاث الألوان من العين على الاشياء
ج- إنعكاس الصبغات الموجودة في الاشياء
د- إدراك العقل وتحويل الى الالوان المرئية
10- الالوان المعتدلة في التصميم أو العمل الفني هي
أ- القريبة من الالوان المعتمة ب- الفريبة من الابيض
ج- الفاصلة بين الالوان الحارة والباردة د- الالوان الواقعية
11- كل من التالية تعتبر من صفات اللون في التصميم بإستثناء
أ- تسمية اللون ( كنه ) ب- نقاء اللون ( تشبعه ) ج- قيمة اللون ( اللمعان ) د- تجرد اللون
12- كل من التالية من العوامل المؤثرة بالتصميم بإستثناء
أ- وظيفة العمل الفني ب- الخامات والادوات والاداء ج- الشكل العام للعمل الفني د- موضوع العمل الفني
13- الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة بالتصميم تسمى
أ- التوازن ب- الايقاع ج- الوحدة د- الملمس
14- عند رؤية تصميم مكون من مساحات متساوية ومتباينة كالشطرنج يكون الإيقاع بهذا التصميم إيقاع
أ- حراً ب- رتيباً ج- متزايداً د- متناقصاً
15- من عناصر التصميم الجيد :
ا- الخط ب- الحركة ج- الظل والنور د- المسافة
16-النسبة الذهبية لمبعد البارشون :
ا- (1.618 : 2 ) ب- ( 1 :1.6189 ) ج- ( 2: 1.615 ) د- ( 1.685 : 2.678 )
17-التباين الشديد الذي ينشأعن مساحات قاتمة وأخرى شديدة الوضوح يوحي :
ا- معاني الضعف والانحلال ب- الاسترخاء ج- القوة والهدوء د- القوة والضعف
18 - اللون المتمم للون البرتقالي هو :
ا- الازرق ب- الاحمر ج- الاصفر د- البنفسجي
19- اللون الذي يعطي الشعور بالنماء والخصوبة هو اللون
ا- الاحمر ب- الاخضر ج- البرتقالي د- الازرق
20 - من العوامل المؤثرة في التصميم :
ا- المواد الخام ب- ثمن التصميم ج- كبر التصميم د- زمن التصميم
21 - يمكن تكرار الكتل والمساحات التي قد تكون متماثلة تماما أو مختلفة متقاربة أو متباعدة هو تعريف ل :
ا- الايقاع ب- الفترات ج- الوحدات د- التكرار
22- اللون الساخن يوحي للمشاهد ب:
ا- قرب الشكل ب- بعد الشكل ج- هدوء الشكل د- اتزان الشكل
23- واحدة ليست من انواع الاتزان :
ا- اتزان محوري ب- اتزان مسنتر ج- اتزان حول البؤرة د- اتزان متباين
24- القاعدة اللونية التي تنطبق على استخدام اللونين الازرق والبنفسجي هي :
ا- مجموعة لونية متكاملة ب- مجموعة لونية متجاورة
ج- مجموعة لونية مرتبطة بلون واحد د- مجموعة لونية متقاربة
25- إذا أراد الفنان أن يجعل عمله أكثر تنويعا استخدم خطوط :
ا- ذات سموك واحدة ب- رفيعة لأنها هادئة
ج- ذات سموك مختلفة د- سميكة لانها قوية
26- يعطي التدرج سريع المدى إحساس ب :
أ- الراحة ب- الهدوء ج- الصداع د- الحياة
27- الوحدة في العمل الفني هي الالتزام بنهج واحد في العمل الفني وذلك عن طريق :
أ- علاقة الجزء بالجزء ب- الوحدة في تنويع الأشكال
ج- الوحدة في تنويع الفكرة د- لاشيء مما ذكر
28- لو زاد ظهور التفاصيل الدقيقة في الصورة فهذا نوع من السيادة يسمى السياد عن طريق :
أ- الانعزال ب- اختلاف شكل الخطوط ج- الحدة د- الحركة والسكون
29- من أنواع التباين :
أ- الحجم ب- الحركة ج- اللون د- أ + ج
30- الوحدات والفترات هما عنصران مهمان اواحد في أسس التصميم التالية :
أ- النسبة ب- الايقاع ج- التوازن د- نقطة التركيز
31- يكون عنصر الكتلة والفراغ حقيقي في أحد الأعمال الفنية التالية :
أ- تصميم إعلان دعائي ب – زخرف خطية لبطاقة
ج- نحت التمثال في الخشب د- تكوينات بقلم الرصاص لمنظر طبيعي
32- تشعرنا التكوينات المثلثة المرتكزة على قاعدتها بحالة مما يلي :
أ- الانتشار ب- الرقة والانسيابية ج- الحرك السريعة د- الرسوخ والثبات
33- إذا كان هناك صورة تتكون من خطوط مائلة لأحد الاتجاهات يلزمنا :
أ- خطوط مائلة رأسية في الاتجاه المعاكس لإحداث التوازن .
ب- خطوط مائبة في الاتجاه نفسه لإحداث التوازن .
ج- خطوط رأسية في الاتجاه المعاكس لاحداث التوازن .
د- خطوط أفقية في الاتجاه المعاكس لاحداث التوازن .
34 – الاحساس بالحرارة والبرودة يتحقق عن طريق :
أ- اللمس ب- الضوء فقط ج- اللون فقط د- الضوء واللون معا
35- إذا وجدت الخطوط الإفقية في أعلى اللوحة تدل على :
أ- الثبات ب- عدم الثبات ج- الشموخ د- الحركة
36- كل من الاتية تعتبر من أسس التصميم ما عدا
أ- اللون ب- الاتزان ج- التناسب د- الوحدة
37- الخطوط المائلة لها تأثير كبير في احساس الانسان وتشعره
أ- عدم الاتزان والحركة ب- الحركة والاتزان ج- الاتزان والثبات د- الثبات فقط
38- يمكن تحقيق السيادة بالتصميم من خلال التالية إلا واحدة
أ- اللون , الشكل , الحجم ب- الشكل, التشابه, اللون ج- المساحة, الشكل, الملمس د- الملمس , اللون, الحجم
39- إذا أردنا أن نجعل المكان أكثر مساحة وإتساعاً نطليه باللون
أ- القاتم البارد ب- الفاتح البارد ج- الفاتح الحار د- القاتم الحار
40- أكثر الالوان توافقاً وانسجام
أ- المتجاورة في دائرة الالوان ( احمر, برتقالي , اصفر ) ج- لا شيء مما ذكر صحيح
ب- المحايدة المتناقصة ( ابيض , اسود ) د- الثلاثية ( اصفر مخضر , وبنفسجي محمر )
41- المساحة عبصر يأخذ بالتصميم
أ- بعداً واحداً ب- بعدين ج- ثلاث أبعاد د- لا يوجد أبعاد لها
42- العنصر الهام بالتصميم الذي يقسم المساحات ويحدد الفراغ هو
أ- اللون ب- الخط ج- الملمس د- المساحة
43- الحالة التي يرتبط فيها طرفان متباينان بدرجات متوسطة فيما بينهما تسمى
أ- التوافق ب- التكامل ج- التدرج د- التباين
44- الشكل والأرضية هي اساس الفنون وتعتبر الأرضية
أ- المساحة الايجابية ب- المساحة السلبية التي تكون أمام اللوحة
ج- المساحة الايجابية الخلفية ج- المساحة السلبية التي تحيط بالشكل
45- تتغير صفة اللون عن طريق
أ- مزجه بألوان مكملة ب- مزجه باللون الابيض والاسود
ج- تأثره بخلفية من لون اخر د- مزج اللون بلون اخر
46- إذا تقابل لون أساسي مع لون ثانوي في دائرة الالوان نحصل على :
ا- التوافق اللوني ب- التكامل اللوني
ج- تنافر لوني د- تناسب لون
47- سميت الالوان الاساسية بهذا الاسم لأنها
ا- مزيج من الالوان ب- لاتشتق من غيرها من الالوان
ج- الوان تكميلية د- الوان زاهية
48- الايقاع الذي تتشابه فيه جميع الوحدات مع بعضها ، وتتشابه فيه الفترات مع بعضها ولكن تختلف عن الوحدات عن الفترات بالشكل والحجم واللون هو :
أ- ايقاع رتيب ب- ايقاع غير رتيب ج – ايقاع حر د- ايقاع متزايد
49- النظرية التي تقول إن اعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية هي أحمر ، أصفر ، أزرق ، ترجع للعالم :
أ- ماكسويل ب- توماس يونغ ج – فرانكلن د- سبنسر موسلي
50- إذا مزجت ألوان الطيف الضوئية نحصل على اللون :
أ- الأسود ب- الرمادي ج- الأبيض د- البني
[/hide]
| |
|
KLIM
| موضوع: رد: اسئلة مبادئ التصميم ن 3 8/6/2011, 01:59 | |
| الرقم | الاجابة | | الرقم | الاجابة | 1 | ا | | 26 | أ | 2 | د | | 27 | ج | 3 | ب | | 28 | د | 4 | ب | | 29 | ب | 5 | د | | 30 | ج | 6 | د | | 31 | ب | 7 | ب | | 32 | أ | 8 | ب | | 33 | د | 9 | ا | | 34 | ب | 10 | ج | | 35 | ا | 11 | د | | 36 | ا | 12 | ج | | 37 | ب | 13 | ا | | 38 | ب | 14 | ب | | 39 | ا | 15 | ا | | 40 | ب | 16 | ب | | 41 | ب | 17 | د | | 42 | ج | 18 | ا | | 43 | ج | 19 | ب | | 44 | د | 20 | ا | | 45 | ب | 21 | ا | | 46 | ب | 22 | ا | | 47 | ب | 23 | د | | 48 | ب | 24 | ب | | 49 | ج | 25 | ج | | 50 | ب | | |
|