اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 القراءات في قوله تعالى " لئلا يعلم أهل الكتاب ألّا يقدرون على شيء من فضل الله "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
theredrose

theredrose



القراءات في قوله تعالى " لئلا يعلم أهل الكتاب ألّا يقدرون على شيء من فضل الله " Empty
مُساهمةموضوع: القراءات في قوله تعالى " لئلا يعلم أهل الكتاب ألّا يقدرون على شيء من فضل الله "   القراءات في قوله تعالى " لئلا يعلم أهل الكتاب ألّا يقدرون على شيء من فضل الله " Icon-new-badge11/5/2011, 17:59

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى‏{‏لئلا يعلمَ أهلُ الكتابِ‏ ألّا يقدرونَ على شيءٍ من فضلِ اللهِ وأنَّ الفضلَ بيدِ اللهِ يؤتيهِ من يشاءُ واللهُ ذو الفضلِ العظيمِ } "سورة الحديد 29‏"

{ لئلّا يعلم }أي ليعلم، و‏{‏أن لا‏}‏ صلة زائدة مؤكدة، قاله الأخفش .
‏ وقال الفراء‏ :‏ معناه لأن يعلم و‏{‏لا‏}‏ صلة زائدة في كل كلام دخل عليه جحد‏.‏
قال قتادة‏ :‏ حسد أهل الكتاب المسلمين فنزلت‏{‏لئلا يعلم أهل الكتاب‏}‏ أي لأن يعلم أهل الكتاب أنهم ‏{‏لا يقدرون على شيء من فضل الله وأن الفضل بيد الله‏}‏
وقال مجاهد‏ :‏ قالت اليهود يوشك أن يخرج منا نبي يقطع الأيدي والأرجل‏.‏ فلما خرج من العرب كفروا فنزلت‏{‏لئلا يعلم‏}‏ أي ليعلم أهل الكتاب ‏{‏أن لا يقدرون‏}‏ أي أنهم يقدرون، كقوله تعالى‏{‏ألا يرجع إليهم قولا‏}‏طه‏:‏ 89‏]‏‏.‏
وعن الحسن‏: {‏ليلا يعلم أهل الكتاب‏}‏ وروي ذلك عن ابن مجاهد‏.‏
وروى قطرب بكسر اللام وإسكان الياء‏.‏ وفتح لام الجر لغة معروفة‏.‏ ووجه إسكان الياء أن همزة ‏{‏أن‏}‏ حذفت فصارت ‏{‏لن‏}‏ فأدغمت النون في اللام فصار ‏{‏للا‏}‏ فلما اجتمعت اللامات أبدلت الوسطى منها ياء، كما قالوا في أما‏:‏ أيما‏.‏ وكذلك القول في قراءة من قرأ ‏{‏ليلا‏}‏ بكسر اللام إلا أنه أبقى اللام على اللغة المشهورة فيها فهو أقوى من هذه الجهة‏.‏
وعن ابن مسعود : ‏{‏لكيلا يعلم‏}
‏ وعن حطان بن عبدالله ‏: {‏لأن يعلم‏}‏‏.‏
وعن عكرمة : {‏ليعلم‏} وهو خلاف المرسوم‏.‏

‏{‏من فضل الله‏}‏ قيل‏:‏ الإسلام‏.‏ وقيل‏:‏ الثواب‏.‏ وقال الكلبي‏:‏ من رزق الله‏.‏ وقيل‏:‏ نعم الله التي لا تحصى‏.‏ ‏
{‏وأن الفضل بيد الله‏}‏ ليس بأيديهم فيصرفون النبوة عن محمد صلى الله عليه وسلم إلى من يحبون‏.‏
وقيل‏ : {‏وأن الفضل بيد الله‏}‏ أي هو له ‏{‏يؤتيه من يشاء‏}‏ وفي البخاري‏ :‏ حدثنا الحكم بن نافع، قال حدثنا شعيب عن الزهري، قال أخبرني سالم بن عبدالله، أن عبدالله بن عمر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو قائم على المنبر‏:‏ ‏(‏إنما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس أعطي أهل التوراة التوراة فعملوا بها حتى أنتصف النهار ثم عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا ثم أعطي أهل الإنجيل الإنجيل فعملوا به حتى صلاة العصر ثم عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا ثم أعطيتم القرآن فعملتم به حتى غروب الشمس فأعطيتم قيراطين قيراطين قال أهل التوراة ربنا هؤلاء أقل عملا وأكثر أجرا قال هل ظلمتكم من أجركم من شيء قالوا لا فقال فذلك فضلي أوتيه من أشاء‏)‏ في رواية‏:‏ ‏(‏فغضبت اليهود والنصارى وقالوا ربنا‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الحديث‏.‏ ‏{‏والله ذو الفضل العظيم‏}‏‏.‏

المرجع : تفسير لقرطبي " الجامع لأحكام القرآن "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



القراءات في قوله تعالى " لئلا يعلم أهل الكتاب ألّا يقدرون على شيء من فضل الله " Empty
مُساهمةموضوع: رد: القراءات في قوله تعالى " لئلا يعلم أهل الكتاب ألّا يقدرون على شيء من فضل الله "   القراءات في قوله تعالى " لئلا يعلم أهل الكتاب ألّا يقدرون على شيء من فضل الله " Icon-new-badge13/5/2011, 04:30

تفسير الطبري جامع لاحكام القران الكريم

تم النقل الى قسم القران الكريم و تفسيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءات في قوله تعالى " لئلا يعلم أهل الكتاب ألّا يقدرون على شيء من فضل الله "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب نزول قوله تعالى: { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أُوتوا الكتاب }
» في رحاب قوله تعالى: { متى نصر الله }
» شبهة حول قوله تعالى: { ذهب الله بنورهم }
» المناسبة في قوله تعالى: { ومن أظلم ممن منع مساجد الله...}
» في رحاب قوله تعالى: { إنما التوبة على الله }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: القرأن الكريم و تفسيرة-
انتقل الى: