لابد لمعلم صعوبات التعلم الفعال أن يكون على قدر عالي من التأهيل وأجمع علماء هذا المجال على أن يكون يتسم بالعديد من السمات والخصائص التي يتم ايجازها بما يلي:>>
>>
السمات الشخصية: >>
- المبادرة. >>
- الإحساس بالمسؤلية >>
- التحلي بالصبر. >>
- الخلق الرفيع وحسن التعامل. >>
- الدافعية القوية. >>
- التفكير الإبداعي والإبتكاري. >>
- الشخصية القوية والمؤثرة إيجاباَ. >>
- الحرص على تنمية القدرات المعرفية . >>
- المرونة في التعامل مع الطلاب . >>
- الرغبة في التجديد والتطوير . >>
- بناء علاقات متينة مع أعضاء لجنة صعوبات التعلم. >>
احترام وقت الدوام والمحافظة علية .>>
>>
>>
السمات الفنية: >>
>>
- المسح وجمع المعلومات من كافة المصادر . >>
- تطبيق اختبارات التشخيص ( النمائية والأكاديمية ) بدقة . >>
- تحليل أنماط الأخطاء ودراستها لمعرفة الإستراتيجية التي استخدمها الطالب أثناء الإجابة . >>
- كتابة تقرير التشخيص موضحاَبه نوع الصعوبة التي يعانيها الطالب والقرار والتوصيات وتحديد المستوى الفعلي . >>
- تحديد نقاط القوة والاحتياج بدقة كبيرة لأهميتها في كتابة الخطة التربوية الفردية . >>
- التسلسل المنطقي عند كتابة الأهداف . >>
- الصياغة الدقيقة لأهداف الخطة التربوية الفردية ( البعيدة والقصيرة والسلوكية ) . >>
- مراعاة الفروق الفردية عند صياغة الأهداف . >>
- التحضير اليومي وفق الأهداف السلوكية وبناءَ على الأسس التربوية . >>
- مراعاة الصعوبات النمائية أثناء التدريس . >>
- اختيار استراتيجية التدريس المناسبة لحالة الطالب . >>
- ابتكار الوسائل التعليمية المناسبة لحالة الطالب . >>
- اختيار الوسيلة المناسبة للمهارة والطالب . >>
- استثمار وقت الحصة في الشرح والتدريبات والأنشطة والصيانة. >>
- الالتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى وخصوصا ما يتعلق بصياغة الأعمال التحريرية والكتابية . >>
- الاستخدام المتنوع للإستراتيجيات التدريسية تبعاً لصعوبة كل طالب . >>
- الالتزام بالنصاب في الحالات والحصص طبقاً للتعاميم الرسمية . >>
- التمكن من المادة العلمية والقدرة على تحقيق أهدافها. >>
- تقييم الأهداف السلوكية والقصيرة وملائمة طريقة التقويم كماً وكيفاً وشموليةً . >>
-القدرة على جذب انتباه الطالب وإدخال الحيوية في الغرفة . >>
- حث الطالب على التفاعل مع طريقة الدرس والمشاركة . >>
- استخدام أساليب التعزيز أثناء الجلسة التدريسة وبعدها . >>
- التواصل المستمر مع المنزل. >>
- إقفال الخطط المنتهية ومتابعة الحالات المستبعدة . >>
- تنظيم التطبيقات وترتيبها في دفتر والتصحيح مع التعزيز. >>
- توفير الملفات وتنظيمها وإرفاق الاستمارات والنماذج المطلوبة . >>
- الإخراج المتميز للمشاركات في الأنشطة المدرسية وترسيخها للتوعية ببرنامج صعوبات التعلم داخل وخارج المدرسة . >>
منقول