اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟! Empty
مُساهمةموضوع: تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟!   تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟! Icon-new-badge19/3/2011, 01:15


من
الشبه التي يثيرها كثير من المستشرقين وأذنابهم للطعن في السنة والتشكيك
فيها وفي حجيتها ، أن تأخر تدوين الحديث الذي بدأ في المائة الثانية للهجرة
قد أعطى فرصة للمسلمين ليزيدوا فيه وينقصوا ، ويضعوا بذلك أحاديث تخدم
أغراضهم ، وقد ردد عدد من المستشرقين هذه الشبهة منهم جولد زيهر ، وشبرنجر ،
ودوزي ، فقد عقد " جولد زيهر " فصلاً خاصاً حول تدوين الحديث في كتابه "
دراسات إسلامية " وشكك في صحة وجود صحف كثيرة في عهد الرسول - صلى الله
عليه وسلم- ، ورأى " شبرنجر " في كتابه " الحديث عند العرب " أن الشروع في
التدوين وقع في القرن الهجري الثاني ، وأن السنة انتقلت بطريق المشافهة فقط
، أما " دوزي " فهو ينكر نسبة هذه " التركة المجهولة " - بزعمه - من
الأحاديث إلى الرسول .

وقد
أراد المستشرقون من وراء هذه المزاعم إضعاف الثقة باستظهار السنة وحفظها
في الصدور ، والتشكيك في صحة الحديث واتهامه بالاختلاق والوضع على ألسنة
المدونين ، وأنهم لم يجمعوا من الأحاديث إلا ما يوافق أهواءهم .

والمتتبع
لتاريخ السنة ودواوينها ، يجزم بأنه لم يخل عصر من عصور المسلمين من كتابة
الحديث وتقييده ، بدءاً بعصر النبي صلى الله عليه وسلم فما بعده ، بل إن
الروايات بالأسانيد الثابتة التي تدل على كتابة الحديث في عصره - صلى الله
عليه وسلم - تبلغ درجة التواتر .

فقد
أذن - صلى الله عليه وسلم - لبعض أصحابه بالكتابة ، وأمر بعضهم بها ، ومن
ذلك أن رجلاً من أهل اليمن قال في فتح مكة : اكتب لي يا رسول الله ، فقال
عليه الصلاة والسلام : ( اكتبوا لأبي شاة ) كما عند أبي داود .

وأخرج البخاري من حديث وهب بن منبهعن أخيه قال : سمعت أبا هريرة يقول : " ما من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أحد أكثر حديثاً مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب " ، وكان عبد الله بن عمرو قد استأذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أن يكتب بيده ما سمعه منه فأذن له ، يقول عبد الله:
" كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أريد حفظه
فنهتني قريش ، وقالوا : أتكتب كل شيء ورسول الله - صلى الله عليه وسلم -
بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟ فأمسكت عن الكتابة ، فذكرت ذلك لرسول الله -
صلى الله عليه وسلم - فأومأ بأصبعه إلى فيه _ أي فمه - فقال : ( اكتب فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق ) رواه أبوداود .

وروى البخاري عن أبي ججيفة قال : قلت لعلي
: هل عندكم كتاب ؟ قال : لا إلا ما في كتاب الله أو فهم أعطيه رجل مسلم ،
أو ما في هذه الصحيفة ، قال : قلت : وما في هذه الصحيفة ؟ قال : " العقل ،
وفكاك الأسير ، ولا يقتل مسلم بكافر " .

وكتب
- صلى الله عليه وسلم - للملوك والعظماء كتباً يدعوهم فيها إلى الإسلام ،
وكتب أيضاً إلى أمرائه وعماله كتبًا حددَّ لهم فيها الأنصبة ومقادير الزكاة
والجزية والديات .

ولا يعكر على هذا الأحاديث التي تدل على النهي عن الكتابة كحديث أبي سعيد الذي رواه الإمام مسلم وفيه يقول - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحه )
، فإن هذا النهي كان في أول الأمر حين خيف اشتغال الصحابة عن القرآن
واختلاط غيره به ، ولتوجيه جهود الصحابة الذين كانوا يحسنون الكتابة إلى
كتاب الله ، وقد " استقر الإجماع بعد ذلك وانعقد - كما يقول الحافظ ابن حجر - على جواز كتابة العلم بل على استحبابه بل لا يبعد وجوبه على من خشي النسيان ممن يتعين عليه تبليغ العلم " .

فقام جماعة من الصحابة بكتابة ما سمعوه من النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وبعضهم كتب ذلك في صحف خاصة كالصحيفة الصادقة لعبد الله بن عمرو بن العاص ، وكصحيفة جابربن عبد اللهوغير
ذلك ، وقد ذكر الدكتور محمد عجاج الخطيب - في كتابه " السنة قبل التدوين "
- جملة كبيرة مما كتبه الصحابة رضي الله عنهم في صدر الإسلام ، ومما كتبه
التابعون رحمهم الله كصحيفة همام بن منبه ، حتى كثرت الكتابة وانتشرت .

أضف
إلى ذلك ما كان يتمتع به الصحابة رضي الله عنهم من قوة الحافظة وصفاء
الذهن ، فلم يكونوا بحاجة إلى تدوين الحديث بفضل ما وهبهم الله من هذه
الصفات ، فحفظوا حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - مع حفظهم لكتاب الله ،
وأدوه أداءً أميناً لمن بعدهم وكانت صدورهم أوعية للحديث استغنوا بها عن
استيداعه القراطيس ، ومع ذلك فقد وجد من يكتب ، وبذلك تضامنت الذاكرة
والأقلام جنباً إلى جنب في حفظ حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

وأما التدوين الذي حصل في أوائل القرن الثاني على يد عمر بن عبد العزيز
فهي مرحلة متقدمة من مراحل التدوين ، وهو تدوين السنة تدويناً رسميا ً من
قبل الدولة ، بحيث تكون مرجعاً يعتمد عليه الناس ويتداولونه فيما بينهم ،
وكان أول من استجاب له الإمام الزهري
، فهذا التدوين الرسمي العام لا ينافي أن السنة كانت تكتب قبل ذلك ، ولا
ينافي ما كتبه الصحابة وقيده التابعون من قبل ، إذ إن تقييد الحديث لم
ينقطع بعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى أن أودع في المصنفات
المختلفة .

وبذلك
يتضح أن الحديث كان محط أنظار المسلمين ومحل عنايتهم ورعايتهم في مختلف
العهود منذ عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فكان في كل عهوده محفوظاً
في الصدور ، ومكتوباً في السطور ، وقد تناقله المسلمون بكل حرص وأمانة جيلا
بعد جيل بالمشافهة والكتابة حتى أودع المصنفات والكتب والمسانيد ، وبذل
علماء الإسلام غاية الجهد في خدمته ، فميزوا صحيحه من ضعيفه ، وأودعوا ذلك
كتباً ظلت موضع قبول الأمة وإجماعها إلى يوم الناس هذا كالصحيحين وغيرهما ،
فظهر بذلك كذب هؤلاء المستشرقين وتهافت ادعاءاتهم وافتراءاتهم ، والله
غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .

مواضيع ذات صلة :

تدوين السنة ( 1، 2 ) .
كتابة الحديث في العهد النبوي .
الكتابة بين النهي والإباحة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟!   تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟! Icon-new-badge20/3/2011, 19:59

يعطيكي العافية يا كلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟!   تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟! Icon-new-badge21/3/2011, 22:24

نورتي يا غالية التدوين و ان تاخر هل كان مجال للوضع سؤال يدعو للتفكير ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأخر التدوين هل فتح مجالاً للوضع ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يهمك في تأخر الحمل+ قائمة تأخر الحمل
» قراءة عسكرية للوضع في سوريا
» ملخص للوضع الامنى حتى الساعة الثالثة
» التدوين وأثره في صحة الحديث
» التدوين وأثره في الفقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: الحديث الشريف-
انتقل الى: