اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مفهوم البحث الوصفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar

Jasmine collar



مفهوم البحث الوصفي Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم البحث الوصفي   مفهوم البحث الوصفي Icon-new-badge19/2/2011, 22:45


مفهوم البحث الوصفي

حيث يريد الباحث أن يدرس ظاهرة ما فأول خطوة تكمن في جمع معلومات وافية ودقيقة عنها. الأسلوب الوصفي يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة كما هي في الواقع ويهتم بوصفها وصفا دقيقا سواء باستخدام الاسلوب الكيفي أو الكمي . التعبير الكيفي يصف الظاهرة ويوضح خصائصها عن طريق ... ، أما الكمي فيصف الظاهرة من خلال ارقام وجداول , موضحاً فيها حجم الظاهرة وارتباطها بالظواهر الأخرى. بداية استخدام البحث كانت في نهاية القرن الثامن عشر حيث قامت دراسات لوصف حالة السجون الانجليزية ومقارنتها بالسجون الفرنسية والألمانية ، كما نشطت هذه الدراسات في القرن التاسع عشر حيث ركزت على الدراسات الاجتماعية مثل التي قام بها فريدرك لوبلاي (1806-1882), بإجراء دراسات تصف الحالة الاقتصادية والاجتماعية للطبقة العاملة في فرنسا ، مستخدما في ذلك أدوات بحث خاصة, في ذلك الوقت, كالاستبيان والمقابلات. تطور الهام للبحث الوصفي حدث في القرن العشرين بعد اكتشاف الحاسوب وما لها من قدرة وسرعة على تحليل وتحديد العلاقات بين كمية هائلة من البيانات والأرقام.

تبرز أهمية الأسلوب الوصفي في دراسة بعض الحالات الإنسانية ، مثل دراسة سلوك الأطفال اليتامى ،من خلال وصف الحالة النفسية لعينات منهم. يمكن استخدام الأسلوب الوصفي, ايضاً في مجالات اخرى مثل الظواهر الفلكية والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المختلفة. لا يقتصر الأسلوب الوصفي على جمع المعلومات والبيانات عن ظاهرة معينة بل لا بد من تصنيف هذه المعلومات وتنظيمها , بهدف فهم واقع الظاهرة كما هو ومن ثم الوصول إلى استنتاجات وتعميمات لتطوير موضوع هذة الظاهرة. مثلاً لتخطيط بناء المدارس اللازمة في منطقة ما, دور الاسلوب الوصفي يكمن في جمع معلومات عن متوسط حجم الأسرة, في تلك المنطقة, وتحليلها للوصول الى نسبة النمو السكاني وبالتالي الوصول الى تحديد عدد تلك المدراس وحجم كل منها. ويمارس البحث الوصفي كثيراً في حياتنا اليومية، إن تعداد السكان وجمع المعلومات عن إعداد الطلاب الغائبين أو إعداد الموظفين الذين يتغيبون عن العمل، واتجاهات الطلاب نحو معلميهم كلها موضوعات تمثل بحوثاً وصفية في الحياة العملية أو اليومية، وكما سبق القول لا ينتهي البحث الوصفي بالحصول على هذه المعلومات بل لا بد من أن يتعدى ذلك للوصول إلى تفسيرات واستنتاجات وتعميمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



مفهوم البحث الوصفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البحث الوصفي   مفهوم البحث الوصفي Icon-new-badge19/2/2011, 23:33

ابداع وتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



مفهوم البحث الوصفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البحث الوصفي   مفهوم البحث الوصفي Icon-new-badge20/2/2011, 20:19

يسعدك ربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



مفهوم البحث الوصفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البحث الوصفي   مفهوم البحث الوصفي Icon-new-badge18/7/2011, 21:52



Find the concept of descriptive


87
THE CONCEPT OF REINFORCEMENT: EXPLANATORY OR
DESCRIPTIVE?

François Tonneau
University of Guadalajara
ABSTRACT: The history of psychology has seen recurrent controversies on the circularity
of reinforcement explanations, and behavior analysts disagree among themselves as to
whether the concept of operant reinforcement is explanatory or descriptive. Some behavior
theorists argue that the concept of reinforcement is merely descriptive, whereas others
maintain that reinforcement explanations are acceptable provided extra precautions are
taken. The issue of the circularity of reinforcement also has become embroiled in a more
general problem, that of understanding what a scientific explanation is. Here I argue that
the issue of demarcating scientific explanation from description takes two forms, and that
once these two forms are distinguished most controversies vanish. Like the majority of
scientific concepts, the concept of operant reinforcement is both descriptive and
explanatory, and reinforcement explanations are never circular.
Key words: description, explanation, reinforcement, circularity
Skinner (1938) once portrayed his system as “positivistic” and as one that
“confines itself to description rather than explanation” (p. 44). The notion that
operant concepts do not provide any explanation of animal action has not fared
well, however, and a number of behavior analysts (including a later Skinner, 1953,
1957) have argued that their discipline can and should explain behavior (e.g.,
Hineline, 1990). The issue concerns more than philosophical clarification for its
own sake, and it has moved from the philosophical terrain to affect how
researchers think of operant reinforcement. Is the concept of reinforcement
descriptive, explanatory, or both? And if the concept of reinforcement is
descriptive, are not explanations in terms of reinforcement necessarily circular?
The issue of the circularity of reinforcement explanations has surfaced recurrently
in the history of psychology (e.g., Meehl, 1950; Paniagua, 1985; Schnaitter, 1978)
without reaching any clear resolution.
Among behavior analysts, Catania (1984, 1992) has attempted to defuse the
objection of circularity by denying that the concept of reinforcement is
explanatory. According to Catania, “reinforcement, stimulus control, elicitation,
and so on are not explanatory terms but rather are names of phenomena” (1984, p.
714) and the concept of reinforcement is “descriptive rather than explanatory”
(1992, p. 72). “Reinforcement” simply “names a relation between responses and
the environment; it does not explain the relation” (Catania, 1992, p. 72). If correct,

AUTHOR’S NOTE: Please address all correspondence to François Tonneau, Departamento
de Neurociencias, Universidad de Guadalajara, Sierra Mojada 950 Peatonal 3, Col.
Independencia CP 44340, Guadalajara, Jalisco, México; Email: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم البحث الوصفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البحث الوصفي
» كيف تعد بحثا َعلمياَ صحيحاَ - مفهوم البحث العلمي - كيفية عمل بحث علمي - بحوث علمية
» ماهي طريقة البحث عن الكنوز والدفائن/طرق البحث عن الدفائن والكنوز
» تقويم الأسلوب الوصفي
» خطوات الأسلوب الوصفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: جامعات-
انتقل الى: