اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 خطوات الأسلوب الوصفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar

Jasmine collar



خطوات الأسلوب الوصفي Empty
مُساهمةموضوع: خطوات الأسلوب الوصفي   خطوات الأسلوب الوصفي Icon-new-badge19/2/2011, 22:46



خطوات الأسلوب

الأسلوب الوصفي هو أحد أساليب المنهج الطريقة العلمية في البحث , مراحل هذة الطريقة تبدأ بتحديد المشكلة ثم فرض الفروض واختبار صحة الفروض وحتى الوصول إلى النتائج والتعميمات، ولكن طبيعة الدراسة الوصفية تتطلب المزيد من الخطوات التفصيلية التي يمكن عرضها فيما يلي:

تحديد مشكلة البحث وجمع المعلومات عنها.
صياغه مشكلة البحث على شكل سؤال أو أكثر.

وضع فرضية أو فرضيات كحلول مبدئية للمشكلة , توجه البحث نحو اختبار هذة الحلول.
اختبار العينة التي ستجرى عليها الدراسة مع توضيح لحجم العينة وأسلوب اختيارها. ويختار الباحث أدوات البحث التي سيستخدمها في الحصول على المعلومات كالاستبيان أو المقابلة أو الاختبار أو الملاحظة وذلك وفقا لطبيعة مشكلة البحث.
القيام بجمع المعلومات المطلوبة بطريقة دقيقة ومنظمة.
الوصول إلى النتائج وتفسيرها واستخلاص التعميمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



خطوات الأسلوب الوصفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات الأسلوب الوصفي   خطوات الأسلوب الوصفي Icon-new-badge19/2/2011, 23:22

معلومات مفيدة لكل دراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



خطوات الأسلوب الوصفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات الأسلوب الوصفي   خطوات الأسلوب الوصفي Icon-new-badge21/2/2011, 00:28

يسعدك ربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



خطوات الأسلوب الوصفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات الأسلوب الوصفي   خطوات الأسلوب الوصفي Icon-new-badge11/7/2011, 04:54

المنهج الوصفي
تمهيد.
يجب التفريق بين البحث الوصفيِّ ودراسات أخرى تلتبس به هي التقدير والتقويم، فالتقدير: يصف ظاهرة حالة من الحالات في وقت معيَّن دون الحكم عليها أو تعليلها وذكر أسبابها أو إعطاء توصية بخصوصها، كما لا يتحدَّث عن فاعليَّتها إلاَّ أنَّه ربَّما تَطَلَّب بعض الأحكام والآراء لبعض الحالات بقصد عرضها لما يمكن توقُّعه، في حين أنَّ التقويم: يضيف إلى الأوصاف السابقة الحكم على الوسائل الاجتماعيَّة، وما هو المرغوب فيه ومدى تأثير الإجراءات والإنتاجيَّة والبرامج، كما يتضمَّن أحياناً توصياتٍ لبعض ما ينبغي اتِّخاذه، .
 خصائص أو سمات المنهج الوصفي :
يرتبط بالواقع قدر الأمكان .
يساعد على التنبؤ بمستقبل الظاهرة .
يعتمد على التحليل والعقل والموضوعية .
يهتم بجمع كم كبير من المعلومات عن الظاهرة .
أنَّه يتضمَّن مقترحاتٍ وحلولاً مع اختبار صحَّتها.
أنَّه يطرح ما ليس صحيحاً من الفرضيَّات والحلول.
أكثر المناهج استخداما في العلوم الاجتماعية والإنسانية .
أنَّه يبحث العلاقة بين أشياء مختلفة في طبيعتها لم تسبق دراستها، فيتخيَّر الباحث منها ما له صلة بدراسته لتحليل العلاقة بينها.
أنَّه كثيراً ما يتمُّ في هذا المنهج استخدام الطريقة المنطقيَّة (الاستقرائيَّة، الاستـنـتاجيَّة) للتوصُّل إلى قاعدة عامَّة.
أنَّه يصف النماذج المختلفة والإجراءات بصورة دقيقة كاملة بقدر المستطاع بحيث تكون مفيدةً للباحثين فيما بعد.
 للمنهج الوصفي أقسام وأشكال هي :
1) المسح . 2) دراسة الحالة . 3) دراسات النمو .
4) دراسات المتابعة . 5) تحليل المحتوى . 6) تحليل التوجيهات .
7) الدراسات الارتباطية .
 وخطوات المنهج الوصفي هي نفسها خطوات بقية المناهج الأخرى وهي :
1) تحديد المشكلة .
2) تحديد نوع وطبيعة المعلومات المطلوبة .
3) تحديد وتطوير أدوات جمع البيانات .
4) تحديد مجتمع الدراسة واختيار عينة البحث .
5) تصميم إجراءات جمع البيانات .
6) جمع البيانات .
7) تحليل البيانات .
8) كتابة التقرير النهائي للبحث .
أولا : منهج المسح .
1) مفهوم منهج المسح .
ويقوم على جمع البيانات عن ظاهرة ما وتنظيمها وتحليلها ، و تعرف جوانب القوة والضعف فيها ، بهدف تعرف مدى الحاجة إلى إجراء تعديلات في هذه الظاهرة .
2) أنواع منهج المسح .
ا) المسح الاجتماعي . ويهتم بمسح الظواهر الاجتماعية مثل دراسات السكان وتقاليدهم واتجاهاتهم وأمورهم الاقتصادية والثقافية والسياسية وعاداتهم وتقاليدهم وغير ذلك .
ب) المسح التعليمي . ويهتم بدراسة الظواهر التربوية والتعليمية .
ج) مسح الرأي العام . ويهتم بجمع آراء جماعة من الناس حول قضية محددة .
د) مسح السوق . ويهتم بالنواحي التجارية مثل درجات الاستهلاك أو القبول بمنتج أو خدمة من الخدمات .
 ملاحظات هامة حول منهج المسح :
لا يرتبط هذا المنهج بحدود الزمان والمكان .
يمكن الباحث من استخدام جميع الأدوات البحثية .
يعبر عن النتائج والبيانات تعبيرا كميا ..
تعميم النتائج لا يصل لمستوى التعميم في المناهج التجريبية .
ثانيا : دراسة الحالة .
وهي دراسة ظاهرة – حالة - واحدة فقط من جميع الجوانب بشكل عميق وفق أسلوب علمي منهجي لا يقيل التشكيك في النتائج .
ملاحظات حول دراسة الحالة :
يهتم بدراسة حالة أو ظاهرة واحدة فقط .
لا يمكن تعميم نتائج الدراسة ، لأنها حالة فردية .

ثالثا : تحليل المحتوى .
1) مفهومه .
أسلوب أو أداة للبحث العلمي يستخدم في مجالات بحثية متنوعة ، وعلى الأخص في مجال الإعلام والاتصال لوصف المحتوى الظاهر والمضمون الصريح للمادة الإعلامية المراد تحليلها من حيث الشكل والمضمون .تلبية للاحتياجات البحثية المصاغة في تساؤلات البحث .
2) خصائص تحليل المحتوى .
ا) أسلوب للوصف . ب ) أسلوب موضوعي . ج ) أسلوب منظم .
د ) أسلوب كمي . ه ) أسلوب علمي . و ) يتناول الشكل والمضمون .
ز ) يستخدم في مجال العلوم الإنسانية .
3) أهداف تحليل المحتوى .
يبن تطور الأداء .
الكشف عن نواحي الضعف .
الكشف عن الاتجاهات والميول .
وصف الظروف والممارسات في المجتمع .
تقويم العلاقات بين الأهداف المرسومة وما تم تطبيقه .
يظهر الفروق في الممارسات على النطاقين المحلي والخارجي .
4 ) سمات أسلوب تحليل المحتوى .
يعتمد على الملاحظة في جمع البيانات .
يتعامل مع الوثائق ووسائل الاتصال المتنوعة .
يستخدم في الدراسات الإعلامية أكثر من غيرها .
بالدقة في اختيار المواد أو الوثائق التي يتم تحليلها .
يمكن تطبيقه دون الالتزام بأوقات معينة لجمع البيانات .
لا يتعامل مع الأفراد مباشرة وإنما مع الوسائط ووسائل الاتصال .
يتسم يهتم بالوصف المنهجي المنظم والموضوعي الكمي لمحتوى وسيلة الاتصال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



خطوات الأسلوب الوصفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات الأسلوب الوصفي   خطوات الأسلوب الوصفي Icon-new-badge11/7/2011, 04:55


المنهج المسحي Survey Method
تمهيد:

قبل التعرض لماهية المنهج المسحي والخوض في تفاصيله لا بد من إلقاء الضوء على تاريخ هذا المنهج وبدايته باعتباره من أقدم الطرق المستخدمة في البحث العلمي.(أبو علام ، 2006م:253) وهو طريقة متميزة تدين بتطورها إلى علم الاجتماع ، فعلي الرغم من أنها تعتبر من الطرق الحديثة إلا أن جذورها التاريخية ترجع لعهود قديمة ؛ فقد بدأت مع الفراعنة في تعداد السكان ، وحصر المحصول .

أما بداياتها في العصر الحديث فتبلورت في منتصف القرن الثامن عشر فيما قام به جون هوارد (1726-1795م) من مسح لنظام السجون في انجلترا و استخدم كطريقة للبحث بصورة موضوعية منتظمة في عام 1886م بداسة بوث المسحية (1889-1902م) عن عمل وحياة سكان مدينة لندن ؛ وبذالك يعتبره البعض أب المسوحات الاجتماعية كطريقة علمية .(الجزولي،والدخيل،200م:91).

كما يعد منهج البحث المسحي من أكثر طرق البحث التربوي استعمالا؛لأنه يمكننا من جمع وقائع ومعلومات موضوعية قدر الإمكان عن ظاهرة معينة ، أو حادثة مخصصة ، أو جـماعة من الجـماعات ، أو ناحية من النواحي (صحية ، تربوية ، اجتماعية..). ( عاقل:117) ويعمل الباحث فيه على تحليل واقع الحال للأفراد في منطقة معينة من أجل توجيه العمل في الوقت الحاضر وفي المستقبل القريب،( Administrator،منقول عن عودة ومكاوي ،1425هـ: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقد تطور المنهج المسحي بتطور البحوث العلمية فصار من أكثر الطرق استخداما فنجده في صفحات الانترنت لمسح آراء المتصفحين في قضية ما ، أو في شاشات التلفزيون عند مناقشة سلوك أو ظاهرة معينة ، لذا فقد حضي المنهج المسحي في وقتنا الحاضر بممارسات جعلت منه منهجا علميا حيويا وفاعل .

مفهوم المنهج المسحي :
عبر الكثير من التربويين عن ماهية المنهج المسحي ولكن كل بطريقته الخاصة وسأعرض بعض هذه التعبيرات بعد التعرض لمفهوم المسح ومن ثم أعقب عليها بتعريفي له كما يلي :

المسح لغة :
هو: " إلقاء نظرة شاملة وفاحصة على موضوع معين بغرض فهمه و إدراك مختلف جوانبه وتداخلاته وأبعاده".(الجزولي،والدخيل،200م:91)

مفهوم المنهج المسحي:
" هو البحث الذي يهدف إلى وصف الظاهرة المدروسة ، أو تحديد المشكلة أو تبرير الظروف والممارسات ، أو التقييم والمقارنة ، أو التعرف على ما يعمله الآخرون في التعامل مع الحالات المماثلة لوضع الخطط المستقبلية " (القحطاني ،وآخرون ، 2004م:205)

"هـو ذلك النوع من البحوث الذي يتم بواسطته استجواب جـميع أفراد مجـتمع البحث أو عينة كبيرة منهم ، وذلك بهدف وصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجة وجودها فقط ، دون أن يتجـاوز ذلك دراسة العـلاقة أو استنتاج الأسباب "(العساف ، 1989م:191-192)

هو" عدد من مناهج البحث التي تشترك في هدف واحد هو الحصول على المعلومات من مجموعة من الأفراد بشكل مباشر " .(أبو علام ، 2006م:253)" الدراسة المسحية دراسة شامـلة لعدد كبير من الحالات في وقت معين .(جابر،1978:143)

تعليق على التعريفات السابقة:
من خلال الطرح السابقة يتضح لنا أشترك كل التعريفات السابقة في كون المنهج المسحي يهدف بشكل مباشر لدراسة الظاهرة في الوقت الحاضر بهدف تحديدها ،ويرجع اختلاف التربويين في تعريف هذا المنهج للتصنيفات التي ضمنوها تحت هذا المنهج ،والمتصفح لكتب المناهج يظهر له الاختلاف الكبير في تحديد كنه هذا المفهوم تبعا لنظرة الكاتب المنهجية له ، فتارة يكتفون بوصف الظاهرة كميا وتارة يضاف للوصف الكمي وصفا كيفيا ؛ فالعساف مثلا يركز على وصف الظاهرة بهدف وصـف الواقـع فقط ولا يتجاوزه إلى معرفـة العلاقة أو استنتاج الأسباب . (العساف ، 1989م:191-192)، وتارة أخري يتجاوز الوصف والتحديد للتقييم والمقارنة كما جاء في تعريف القحطاني وآخرون.

وبخبرتي المتواضعة أخط هذا التعريف الإجرائي للمنهج المسحي على أنه:منهج بحثي يهدف إلى مسح الطاهرة موضوع الدراسة ، لتحديدها ، والوقوف على واقعها بصورة موضوعية ، تمكن الباحث من استنتاج علمي لأسبابها و المقارنة فيما بينها وقد تتجاوز ذلك للتقييم تبعا لما تخلص له من نتائج .

المفاهيم المتعلقة بالمنهج المسحي:
عند تناول المنهج المسحي تظهر لنا كثير من المفاهيم التي لابد لنا كباحثين في المنهجية البحثية من الوقوف عليها وتحديدها وأهم هذه المفاهيم هي :

:المسح Survey :ونعني به أن يجمع الباحث بيانات مجتمع الدراسة كله .

مسح عينةA sample survey : ونعني أن يجمع الباحث بياناته عن عينة للمجتمع فقط . (جابر،1978:143).

الحقائق :وهي أي شيء يمكن التحقق منه بشكل مستقل وموضوعي.

الآراء :وهي تعبير عما يعتقد الشخص أو يؤمن به أو يشعر به وهي أمور نسبية تختلف من شخص لآخر.

السلوك :وتشير إلى فعل قام به المستجيب . .(أبو علام ، 2006م:255-256) وتعتبر هذه المفاهيم من الأهمية بمكان عند تناول أي دراسة مسحية لذا لابد للباحث من تحديد كنه متغيراته وعينته بشكل دقيق .

تصنيف البحوث المسحية:
فقد صنف الكثير من كتاب المناهج البحثية المنهج الوصفي كلا حسب منظوره ومفهومه للمنهج الوصفي وفيما يلي نظرة لبعض هذه التصنيفات :

التصنيف وفق الميدان الذي يقوم الباحث بمسحه فيمكن أن تصنف وفق ذالك إلى :

المسح المدرسي:
الذي يدرس الميدان التربوي بأبعاده المختلفة مثل:المعلم،المتعلم،الوسائل،الطرق،الأهداف،المناهج،و غيرها. هادفة إلى تطوير العملية التربوية،ووضع الخطط المناسبة لذالك؛إذا فالمسح المدرسي يمثل الخطوة الأولى التي يتم فيها جمع البيانات لوضع خطط التطوير .



المسح الاجتماعي:
فيتعلق بدراسة قضايا المجتمع المختلفة مثل توزيع السكان،العادات،الأسرة،والتي تمثل خطوة مبدئية مهمة لتطوير المجتمع .

دراسات الرأي العام:
وتتعلق دراسات الرأي العام بمسح أراء الجماعة ومشاعرها وأفكارها ومعتقداتها.وهي دراسة حيوية تحقق عدد من الفوائد أهمها تساعد في الحصول على معلومات وبيانات ضرورية لأي عمليه تخطيط؛فتساعد على اتخاذ القرارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية. (ذوقان،وآخرون، 1984م:202-207)

التصنيف وفق المجال :
مسح التعداد :
ويغطي مجتمع الدراسة باكمله.

مسح العينات:
و يدرس عينة من المجتمع.

تعداد المحسوسات:
تقتصر الدراسة فيه على حصر بعض العناصر المحسوسة، وتتعلق معلومات هذه الدراسة بمجتمع صغير والحصول على البيانات فيه سهل ومباشر وغير قابل للشك مثل عدد الكتب في مكتبة المدرسة.

تعداد غير المحسوسات :
وفيه نحصر العناصر الغير محسوسة ،ويتناول تكوينات ومفاهيم غير قابلة للملاحظة المباشرة ويمكن استنتاجها من مقاييس غير مباشرة ؛ لذا فلا بد في هذا النوع من التأكد من ثبات وصدق الأدوات والتركيز على التعريف المجرد الواضح لمفاهيم الدراسة مثل حصر مستوى التلاميذ في المدرسة وروحهم المعنوية.

مسح العينات لمتغيرات محسوسة:
وهنا نلجأ للمعاينة لأن مجتمع الدراسة كبير كحصر نسب التعليم بين البنين والبنات في الحضر والريف في مصر فنلجأ لعينات كبيرة لنتمكن من تمثيل المجتمع وتعميم النتائج عليه.



مسح العينات للمتغيرات غير المحسوسة :
فنلجأ فيه كذلك للاكتفاء بعينة ممثلة للمجتمع مثل دراسات استطلاع الرأي . .(أبو علام ، 2006م:257-260)

التصنيف وفق العينة :
وفيها يقتصر المنهج المسحي على:
المسح العام لمجتمع الدراسة.

مسح عينة كبيرة من هذا المجتمع. (العساف ، 1989م:192)

التصنيف وفق البعد الزمني:
البحوث المسحية الطويلة:
وفيه تجمع البيانات على فترات زمنية مختلفة بهدف دراسة التغير على مدي فترة زمنية طويلة ولها ثلاث تصميمات هي المجموعة المختارة وتدرس نفس الأفراد عبر فترة زمنية طويلة نسبيا ، و دراسة التوجهات وفيه تيم دراسة أفراد مختلفين في نفس التوجهات خلال فترات زمنية مختلفة . ودراسة المجتمع الخاص وفيه تيم تتبع مجتمع خاص خلال فترة طويلة من الزمن.

البحوث المسحية العرضية :
وفيه تدرس عينة من المجتمع في فترة زمنية محددة .(أبو علام ، 2006م:260-263)

التصنيف وفق الهدف من المنهج المسحي :
وهو منحي لبعض كتاب المناهج البحثية ويتبنى أصحاب هذا الاتجاه تصنيف مناهج بحثية عديدة تحت مسمى المنهج المسحي ما عدا المنهج التجريبي وشبه التجريبي ، والبحوث الحقلية ، والتاريخية، باعتبار أنه منهج شامل لجميع المناهج الباقية مثل:

المسح الوصفي:
ويعنى بوصف الظاهرة وحديدها ، وتبرير الظروف والممارسات ،أو التقييم والمقارنة .

المسح الارتباطي:
يدرس العلاقات الارتباطية بين المتغيرات .



المسح التنبؤي :
ويدرس الأسباب المحتملة للنتيجة المدروسة، وايجاد العلاقات بين المتغيرات المستقلة والتابعة .

المسح التطوري :
ويدرس أنماط ومراحل نمو أو تغيير الظاهرة عبر الزمن .(القحطاني وآخرون،2004م:205-206) .

ويظهر لنا مما سبق أن تصنيفات المنهج المسحي قد تتداخل لدرجة إدراج بعض المناهج المستقلة عنة فيه تبعا لوجهة نظر الكاتب وأفكاره لتصنيف هذا المنهج.

خطوات البحوث المسحية:
خطة البحث:
التي تبدأ بسؤال يعتقد الباحث فيه بأن أفضل إجابة له تتم باستخدام المنهج المسحي ، وهو سؤال يتعلق عادة بسلوك يمكن الحصول على بيانات عنه عن طريق التقرير الذاتي للأفراد ، كما لابد من تحديد مجتمع الدراسة ، وأسلوب جمع البيانات. (أبو علام ، 2006م:260).



المعاينة:
ويحدد فيها حجم العينة ، وأسلوب المعاينة ، ليتمكن من تعميم النتائج.

بناء الأدوات:
وتتمثل في الاستبانة والمقابلة .

إجراءات الدراسة المسحية:
يعمل فيه الباحث على التحقق ميدانيا من صلاحية أدوات الدراسة وطرق تطبيقها ، ومن ثم تطبيقها .

لمعالجة البيانات:
وتتضمن ترميز البيانات ، والتحليل الإحصائي ، وتفسير النتائج ، وإعداد التقرير النهائي للبحث . (أبو علام ، 2006م:260-263).

وبخبرتي المتواضعة كباحثة في هذا المجال أرى أن خطوات المنهج المسحي تكمن في تحديد الظاهرة موضوع الدراسة مع مراعاة المفاهيم المتعلقة بهذه الظاهرة والتي سبق عرضها في هذا البحث تحت عنوان مفاهيم متعلقة بالمنهج المسحي ، وصياغة مشكلة الدراسة في أسئلة بحثية تقود إلى تصميم أدوات البحث المسحي المتمثلة في الأستبانة أو المقالة أو كلاهما معا بهدف الوقوف على الظاهرة موضوع الدراسة وتكميمها ،وبعد التأكد من صلاحية الأدوات وصدقها ، يعمل الباحث على تحديد عينة بحثه بما يتناسب مع الظاهرة والفئة المستهدفة في بحثه ، ومن ثم يطبق الأدوات ، ثم يخضع النتائج للمعالجة الإحصائية المناسبة مثل كا2 .، وبعدها يأتي دور الباحث في استخلاص النتائج لإيجاد العلاقات والأسباب المرتبطة بالظاهرة والتي بدورها تنير الطريق لبحث أخر قد يستخدم المنهج السببي أو الارتباطي ..

مميزات وعيوب المنهج المسحي:
المميزات:
يتميز المنهج المسحي بأنه أشبه ما يكون بالأساس لبقية أنواع البحوث في المنهج الوصفي ،إضافة إلى قابليته للتطبيق، وسهولة تطبيقه وتعدد مجالاته في التطبيق. (العساف ، 1989م:197)

العيوب:
ويعاب عليه:صعوبة السيطرة على كل متغيرات الدراسة فيه .(القحطاني وآخرون،2004م:210)واختلاف العلماء حول ما يدخل تحت مفهومه من الدراسات. (العساف ، 1989م:198)
















المراجع العربية
جابر، جابر عبد الحميد ، أحمد، كاظم : مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، القاهرة :دار النهظة العربية ، ط2 ، 1978م .
الجزولي ،عبد الحفظ عبد الحبيب ؛ الدخيل ، محمد عبد الرحمن : طرق البحث في التربية والعلوم الاجتماعية الأسس والإجراءات والتطبيق والتحليل الإحصائي الرياض : دار الخريجي للنشر ،2000م .
ذوقان عبيدات وآخرون : البحث العلمي مفهومة،أدواته،أساليبه مصححة ومنقحة ، عمان : دار الفكر ، 1984م ،202-207 .
فاخر، عاقل : أسس البحث العلمي في العلوم السلوكية ، بيروت : دار العلم للملايين .
القحطاني ، سالم سعيد ؛ العامري ،أحمد سليمان ؛ آل مذهب،معدي محمد ؛ العمر ، بدران عبد الرحمن : منهج البحث في العلوم السلوكية ،الرياض :د.د ،2004م.
العساف، صالح: المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية ، الرياض : مكتبة العبيكان ، 1989م.
أبو علام ،رجاء محمد : مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية ، القاهرة : دار النشر للجامعات ،2006م.
المراجع الالكترونية
عودة : أحمد سليمان ، مكاوي ، فتحي حسن : أساسيات البحث العلمي.. في النربية والعلوم الانسانية ، 1992م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات الأسلوب الوصفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: جامعات-
انتقل الى: