اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 اللغويات التطبيقية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar

Jasmine collar



اللغويات التطبيقية   Empty
مُساهمةموضوع: اللغويات التطبيقية    اللغويات التطبيقية   Icon-new-badge13/2/2011, 02:17




اللسانيات التطبيقيةُ هي فرعٌ من فروع اللسانيات "أي علم اللغة"، وهذا الفرعُ يعنى بتطبيق النظريات اللغوية ومعالجة المشكلات المتعلقة بإكتساب اللغة وتعليمها. كما يعنى هذا الحقل بالتحليل التقابلي بين اللغات للإستفادة منه في تحسين ظروف تعلم اللغات وتدريسها. تأثر هذا الحقل من اللسانيات بنظريات العالم اللغوي الأمريكي المعروف "ناعوم تشومسكي"، وخاصة نظرية النحو الكلي "Universal Grammar" والتي تفسر قدرة الإنسان على اكتساب أي لغة بشرية بغض النظر عن عرقه أو لونه أو معتقده أو ديانته، ومن ثم محاولة توظيف هذه النظرية في سبيل الوصول إلى فهم أكثر لعملية الاكتساب اللغوي. ويعد عقد التسعينيات من القرن العشرين هو عقد ازدهار حقل اللسانيات التطبيقية، حيث اصبح بعض الشيء حقلاً مستغلاً عن اللسانيات النظرية "Theoritical Linguistics" واصبحت العديد من الجامعات تقدم برامج للدراسات العليا المتخصصة باللسانيات التطبيقية كما أصبح هناك العديد من المراكز والمنظمات التي تعنى بهذا الحقل كالجمعية الأمريكية للسانيات التطبيقية، ومركز اللسانيات التطبيقية بالولايات المتحدة وغيرها من المنظمات بأمريكا والمملكة المتحدة.

حقل اللسانيات التطبيقية يتقاطع مع فروع أخرى للمعرفة ومن هذه الفروع بالإضافة إلى اللسانيات، هناك علم الإناسة "Anthropology" وعلم النفس "Psychology" والتربية والتعليم "Education" وكذلك علم الأدراك "The Cognitive Science" ويحاول توظيف كل ما تنتجه فروع المعرفة هذه لصالح تعلم اللغات واكتسابها بين البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



اللغويات التطبيقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغويات التطبيقية    اللغويات التطبيقية   Icon-new-badge13/2/2011, 03:11

اشكرك على موضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



اللغويات التطبيقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغويات التطبيقية    اللغويات التطبيقية   Icon-new-badge13/2/2011, 03:12

العفو يا طيب الشكر لك لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



اللغويات التطبيقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغويات التطبيقية    اللغويات التطبيقية   Icon-new-badge13/2/2011, 03:13

مواضيعك رائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



اللغويات التطبيقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغويات التطبيقية    اللغويات التطبيقية   Icon-new-badge13/2/2011, 03:25

شكرا الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



اللغويات التطبيقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغويات التطبيقية    اللغويات التطبيقية   Icon-new-badge23/3/2011, 20:56

رائعة يا انثى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



اللغويات التطبيقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغويات التطبيقية    اللغويات التطبيقية   Icon-new-badge23/7/2011, 06:59

Applied linguistics

From Wikipedia, the free encyclopedia
Applied linguistics is an interdisciplinary field of study that identifies, investigates, and offers solutions to language-related real-life problems. Some of the academic fields related to applied linguistics are education, linguistics, psychology, computer science, anthropology, and sociology.

Domain

Major branches of applied linguistics include bilingualism and multilingualism, computer-mediated communication (CMC), conversation analysis, contrastive linguistics, deaf linguistics, language assessment, literacies, discourse analysis, language pedagogy, second language acquisition, lexicography, language planning and policies, stylistics, pragmatics, forensic linguistics, and translation.
Major journals of the field include Annual Review of Applied Linguistics, Applied Linguistics, International Review of Applied Linguistics, International Journal of Applied Linguistics, Issues in Applied Linguistics, and Language Learning.
[edit]History

The tradition of applied linguistics established itself in part as a response to the narrowing of focus in linguistics with the advent in the late 1950s of generative linguistics, and has always maintained a socially accountable role, demonstrated by its central interest in language problems.[1]
Although the field of applied linguistics started from Europe and the United States, the field rapidly flourished in the international context.
Applied linguistics first concerned itself with principles and practices on the basis of linguistics. In the early days, applied linguistics was thought as “linguistics-applied” at least from the outside of the field. In the 1960s, however, applied linguistics was expanded to include language assessment, language policy, and second language acquisition. As early as the 1970s, applied linguistics became a problem-driven field rather than theoretical linguistics. Applied linguistics also included solution of language-related problems in the real world. By the 1990s, applied linguistics has broadened including critical studies and multilingualism. Research of applied linguistics was shifted to "the theoretical and empirical investigation of real world problems in which language is a central issue."[2]
United States
In the United States, applied linguistics also began narrowly as the application of insights from structural linguistics—first to the teaching of English in schools and subsequently to second and foreign language teaching. The linguistics applied approach to language teaching was promulgated most strenuously by Leonard Bloomfield, who developed the foundation for the Army Specialized Training Program, and by Charles C. Fries, who established the English Language Institute (ELI) at the University of Michigan in 1941. In 1948, the Research Club at Michigan established Language Learning: A Journal of Applied Linguistics, the first journal to bear the term applied linguistics. In the late 1960s, applied linguistics began to establish its own identity as an interdisciplinary field concerned with real-world language issues. The new identity was solidified by the creation of the American Association for Applied Linguistics in 1977.[3]
United Kingdom
The British Association of Applied Linguistics (BAAL) was established in 1967. Its mission is "the advancement of education by fostering and promoting, by any lawful charitable means, the study of language use, language acquisition and language teaching and the fostering of interdisciplinary collaboration in this study [...]" [1]
Australia
Australian applied linguistics took as its target the applied linguistics of mother tongue teaching and teaching English to immigrants. The Australia tradition shows a strong influence of continental Europe and of the USA, rather than of Britain.[4] Applied Linguistics Association of Australia (ALAA) was established at a national congress of applied linguists held in August 1976. [2]
Japan
In 1982, the Japan Association of Applied Linguistics (JAAL) was established in the Japan Association of College English Teachers (JACET) in order to engage in activities on a more international scale. In 1984, JAAL became an affiliate of the International Association of Applied Linguistics (AILA).[3]
[edit]Societies

International Association of Applied Linguistics (http://www.aila.info/ )
America
American Association for Applied Linguistics (http://www.aaal.org/ )
Center for Applied Linguistics (http://www.cal.org/ )
Canadian Association of Applied Linguistics (http://www.aclacaal.org/ )
Asociación Mexicana de Lingüística Aplicada (http://www.cele.unam.mx/amla/ )
Asociación de Lingüística y Filología de América Latina/Associação de Lingüística e Filologia da América Latina (http://www.mundoalfal.org/ )
Europe
Association Belge de Linguistique Appliquée (http://www.abla.be/ )
Asociación Española de Lingüística Aplicada (http://www.aesla.uji.es/ )
Association Finlandaise de Linguistique Appliquée (http://www.cc.jyu.fi/~kmantyla/afinla/!index.html )
Association Française de Linguistique Appliquée (http://www.afla-asso.org/ )
Associazione Italiana di Linguistica Applicata (http://www.aitla.unimo.it/ )
Association Néerlandaise de Linguistique Appliquée (http://www.aila.info/about/org/ic.htm#SG )
Association Norvegienne de Linguistique Appliquée (http://www.hf.ntnu.no/anla/ )
Association Suédoise de Linguistique Appliquée (http://www.nordiska.su.se/asla/ )
Association Suisse de Linguistique Appliquée (http://www.vals-asla.ch/cms/ )
British Association for Applied Linguistics (http://www.baal.org.uk/ )
Estonian Association of Applied Linguistics (http://www.eki.ee/rakenduslingvistika/ )
Gesellschaft für Angewandte Linguistik (http://www.gal-ev.de/ )
Greek Applied Linguistics Association (http://www.enl.auth.gr/gala/ )
Irish Association for Applied Linguistics (http://www.iraal.ie/ )
Polish Association of Applied Linguistics
Oceania
Applied Linguistics Association of New Zealand (http://www.victoria.ac.nz/lals/about/alanz/alanz.html )
Applied Linguistics Association of Australia (http://www.latrobe.edu.au/alaa/ )
Asia
Asian Association of TEFL (Asia TEFL) (http://www.asiatefl.org/ )
Applied Linguistics Association of Korea (http://www.alak.or.kr/ )
China English Language Education Association (http://www.celea.org.cn/ )
Hong Kong Association for Applied Linguistics (http://www.haal.hk/ )
Japan Association of College English Teachers (http://www.jacet.org/index.html )
Linguistic Society of the Philippines (http://www.dlsu.edu.ph/inside/organizations/lsp/default.asp )
Singapore Association for Applied Linguistics (http://www.saal.org.sg/ )
Others
Israel Association of Applied Linguistics (http://www.tau.ac.il/~ilash/ )
Southern African Applied Linguistics Association (http://www.saala.org.za/ )
[edit]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



اللغويات التطبيقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغويات التطبيقية    اللغويات التطبيقية   Icon-new-badge23/7/2011, 07:01

اللغويات التطبيقية


يعد علم اللغة التطبيقي من العلوم الإنسانية والاجتماعية الحديثة التي أصبح لها مكانة علمية وأكاديمية كبيرة، وهو علم يتقاطع مع عدد من العلوم أبرزها علم اللغة، وعلم التعليم، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الإنسان، وهو يهدف إلى تشخيص المشكلات والقضايا اللغوية الحياتية ودراستها وإيجاد الحلول لها، وذلك من خلال تبني النظريات اللغوية والنفسية والاجتماعية وتطبيقها، أو من خلال تطوير نظرياته الخاصة.

وأبرز فروع اللغويات التطبيقية: علم اللغة الاجتماعي Sociolinguistics، وعلم اللغة النفسي Psycholinguistics، الثنائية/التعددية اللغوية، Bilingualism/Multilingualism، والتواصل الحاسوبي Computer-mediated Communication، والتحليل التداولي Conversation Analysis، وعلم اللغة التقابلي Contrastive Linguistics، والقياس والتقييم اللغوي Language Assessment، وتعليم القراءة والكتابة Literacy، وتحليل الخطاب Discourse Analysis، والتدريس اللغوي Language Pedagogy، والاكتساب اللغوي Language Acquisition، وعلم المعجم Lexicography، والتخطيط والسياسة اللغوية Language Planning and Policies، وعلم التواصلية Pragmatics، وعلم اللغة القضائي/الجنائي Forensic Linguistics، والترجمة Translation.

ويعد مصطلح علم اللغة التطبيقي من المصطلحات الغربية الحديثة، والمرة الأولى التي يستخدم فيها كانت عام 1946م، حيث كان يدرس مادة مستقلة في جامعة متشقان في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعد مجلة (تعلم اللغة: مجلة في علم اللغة التطبيقي Language Learning: a Journal of Applied Linguistics) التي تصدر من جامعة متشقان من المساهمين في تطور علم اللغة التطبيقي خلال السنوات الخمسين الماضية، كما أنها المجلة الأولى في العالم التي تحمل مصطلح علم اللغة التطبيقي منذ عام 1948م. ولو رجعنا إلى الوراء قليلاً لوجدنا أن مدرسة علم اللغة التطبيقي في جامعة أدنبره التي تأسست عام 1956م، ومركز علم اللغة التطبيقي في واشنطن العاصمة الذي تأسس سنة 1957م كان لهما دور كبير في انتشار مصطلح علم اللغة التطبيقي وفي اكتسابه أهمية علمية ومكانة أكاديمية.

توالى بعد ذلك افتتاح مراكز وأقسام خاصة بعلم اللغة التطبيقي في أوروبا وأمريكا، بيد أن هذه الموجة كانت أكثر سرعة في أوروبا منها في الولايات المتحدة، فقد تبع جامعة أدنبره في افتتاح أقسام لعلم اللغة التطبيقي ثلاث جامعات بريطانية، هي بانقور وليدز ولندن في بداية الستينات، ثم تبعتها جامعات أخرى مثل ريدنق وأسكس، وإن لم يستخدم بعضها المصطلح نفسه. وقد كان الهدف الأساسي في الغالب هو تدريب المدرسين الأجانب -خاصة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية- تدريباً مكثفاً في المجالات والعلوم التي كان يعتقد أن لها صلة بتدريس اللغات. وقد كان هناك إقبال كبير على هذه البرامج من قبل الدارسين الذين وجدوا فرصاً واسعة للعمل، خاصة في شغر مناصب رفيعة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية. وعموماً يعد انتشار هذا المصطلح في بريطانيا وأمريكا أكثر من انتشاره في الدول الأخرى. ويعد روبرت كابلان Robert Kaplan أول شخص يحصل على لقب أستاذ professor في علم اللغة التطبيقي في الولايات المتحدة، في حين يعد بيتر ستريفنز Peter Strevens أول شخص يحصل على اللقب نفسه في بريطانيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



اللغويات التطبيقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغويات التطبيقية    اللغويات التطبيقية   Icon-new-badge23/7/2011, 07:05

(أبحاث دراسات مقالات) بالعربية في اللغويات التطبيقية

دراسة بالإنجليزية لباحث عربي

A translation course in building vocabulary

المناهج الذهنيّة واللغويات النفسية

أثر سوء فهم عملية الترجمة على تدريسها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغويات التطبيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسباب و تفاصيل مشاجرة بني صخر و العدوان في جامعة البلقاء التطبيقية 28-2-2012 , تفاصيل المشاجرة العشائرية بين الصخور و العدوان في البلقاء التطبيقية , اسماء اصابات مشاجرة البلقاء التطبيقية اليوم 28-2-2012 , اسباب تعليق الدراسة بالبلقاء التطبيقية اليوم
» اللغويات التاريخية والتاريخ اللغوي///منقول//
» وظائف شاغرة في كلية ينبع التطبيقية اليوم 1434 , وظائف تدريبية شاغرة في كلية ينبع التطبيقية 1434 , شروط وتفاصيل التقديم فى وظائف كلية ينبع التطبيقية
» نتائج الشامل حسب الاسم 2012 جامعة البلقاء , اسماء الطلبة المقبولين جامعة البلقاء التطبيقية 2012/2013 , اسماء خريجي جامعة البلقاء التطبيقية 2012 , جامعة البلقاء التطبيقية نتائج الشامل الدورة الصيفية 2012
» وظائف تدريبية في كلية ينبع التطبيقية 1434 , وظائف تدريبية شاغرة للجنسين في كلية ينبع التطبيقية 1434 , شروط وتفاصيل التقدم فى وظائف تدريبية شاغرة في كلية ينبع التطبيقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: تعليم لغات-
انتقل الى: