theredrose
| موضوع: العمارة الواقعية 6/2/2011, 00:21 | |
| عمارة بيتر آيزنمان الواقعية
بقلم:هانس مورغنثالر ترجمة:وائل سلمان
بالا مكان القول أن آيزنمان كان على الدوام مهتماً بالجانب الحقيقي والواقعي من عالمنا. فأبنيته كائنات واقعية وهو لطالما اُفتتن بالطريقة الذي يسلكها البشر في عالمنا الواقعي هذا. إن آيزنمان مقتنع بان الطريقة التقليدية المتبعة في تصميم المباني والمفضية إلى تلبية الناحية الوظيفية أو تقديم شكل مرضي,أقول إن هذه الطريقة قد أصبحت محل شك وجدل بسبب ما أوجدته تكنولوجيا المعلومات والاتصال من تشويه للحقيقة. ففي يومنا هذا تقوم وسائل الإعلام بتحديد ملامح عالمنا إلى درجة تجعلنا غير قادرين على بلوغ الحقيقة. وفي هذا السياق اعتاد آيزنمان على ذكر واقعة ذاك اللاعب (لاعب كرة القدم الأمريكي أو ما يسمى running back ) الذي أحرز نقطة وما كان له أن يصدق إلا حين يشاهد إعادة لحظة التسجيل على شاشة الملعب لييقن أن ذلك قد حدث بالفعل. من رصد هكذا سلوك إنساني اعتقد ايزنمان أن رسالته هي تحدٍ للطريقة التقليدية في التفكير بشأن العمارة.
طوال حياته المهنية ناضل آيزنمان من اجل عمارة تدفعنا إلى الإتكاء على قدرتنا العقلية لفهم العالم الواقعي من حولنا. ففي عام السبعينات من القرن الماضي بدأ بحثه من خلال منازل صغيرة غيّر من خلاله -أي البحث- أشكالا عقلانية هندسية إلى نظم بنائية وبصرية مركبة ومستقلة, ومثل هذه التحولات قد أثرت على معنى التصميم. فالنتيجة كانت هياكل بالغة التعقيد بدت إلى حد ما كتلاً وفضاءات لا يمكن حلها. ومع أن هذه الأبنية يمكن سكناها إلا أنها تبدو غير ذلك. فتكويناتها الهندسية تخفي القراءة التقليدية للهيكل الإنشائـــي -ذو الأعمدة ذات الوظيفة الإسنادية للهيكل- وراء نظام ترميز يُوجِد تبايناً ما بين الفضاء الحقيقي والفضاء المضمن. إن المنازل من تصميم آيزنمان هي كائنات مستقلة صممت وفقاً لعملية تَحكم دوران وتكسير وتقاطع الأجزاء العديدة التي منها ستتشكل, فهو باعتماده على آراء تشومسكي اللغوية آمن بان المتلقي قادر على إدراك معنى هذه العمارة إذ أنها مشتقّة من نفس البُنى اللغوية التركيبية المستخدمة في التعبير عن أفكارنا.
في بداية الثمانينات من القرن الماضي, بدا أن آيزنمان قد ضجر من تلك التكوينات القواعدية وبقي ملتزماً بعمارة تؤكد على المعنى من خلال الشكل ولكن موسِعاً خياره في إيجاد أشكال معبرة. فبالنسبة إليه لم تعد العمارة معنية فقط بالجانب الجمالي ولكن معنية أيضا بالاقتصاد والسياسة والتاريخ. ولقد قام بإشراك الذاكرة والتاريخ في تصاميمه متأثراً في ذلك بالتحليل النفسي الذي أجراه, واتخذ موقفاً بالضد من العقلانية والوضوح والنقاء في الشكل المعماري. وبإتباعه للنظريات التي طرحها جاك ديريدا نراه قد فهم العمارة على أنها نص, فآيزنمان أراد من أبنيته أن تحكي شيئا ما, فكانت الاستراتيجية الأولية هي باستعمال منهج تخطيطي – عملية قادت إلى مخطط مبناه الشهير Wexner Center in Colombus,Ohio– في حيث تعدد نظام الشبكات قد اجتاح كل سطح من المجمع. إن تلك الشبكات تربط المحاور المختلفة التي على أساسها مُسِحَتْ المناطق المحيطة في الماضي. وبهذا فان المخطط يشير إلى الموقع الجغرافي للتصميم ويضمن عدداً من النصوص الخاصة بتاريخ الموقع. إن أشكال الأبنية بعد ذلك ستنبثق من تراكب الطبقات العائدة إلى كل شبكة, كذلك فان تلك الشبكات سخرت في مفصلة الواجهات وتشكيل العناصر العمودية للنوافذ والأفاريز والأقسام الأخرى.
على أية حال, اشتمل المبنى على أشكال استخدمت على نحو حَرْفي, فالحصن المعاد إنشاؤه جزئياً والذي كان جزءاً من الموقع في ما مضى يثبت سلطة الأشكال التقليدية, غير انه فُصِّصَ وأُزيحت فصوصه عن مواقعها الأصلية الأمر الذي شكك في إمكانية التعامل مع الماضي على نحو حَرْفي, ومع هذا كان التنقيب في الماضي إحدى اهتمامات آيزنمان في تلك المرحلة من حياته المهنية. وهذا ملاحظ في فكرة كتلة Wexner Center التي بدت مستلهمة من فكرة التنقيب ألآثاري, وكذا الحال بالنسبة تصميم المساحات الخارجية التي عوملت على أنها عملية حفر وكشف لتاريخ وجغرافية الموقع.
في أعماله الأخيرة, على سبيل المثال College of Design, Architecture, Art Planning في جامعةCicinnati استبدل آيزنمان فكرة أن تحكي العمارة شيئاً ما بفكرة أخرى تهدف إلى خلق عمارة من خلال فضاء مُبْدَع, فهذه الأبنية عومل الفضاء فيها على انه المعنى الجوهري المراد له أن يدرك حدسياً لا عقلياً. لقد شرع آيزنمان بربط العمارة بالأدب القصصي والشعر هادفاً إلى خلق أبنية ذات مرجعية ذاتية وليست مجرد نهاية مسألة نظرية مفروضة سلفاً.
| |
|
Jasmine collar
| موضوع: رد: العمارة الواقعية 6/2/2011, 01:12 | |
| | |
|
theredrose
| موضوع: رد: العمارة الواقعية 6/2/2011, 07:10 | |
| | |
|
Jasmine collar
| موضوع: رد: العمارة الواقعية 6/2/2011, 07:36 | |
| | |
|
KLIM
| موضوع: رد: العمارة الواقعية 15/2/2011, 19:01 | |
| | |
|