التربية النفسية الحركية
تعريف:
ينمو أي فرد بالفراغ -
والمقصود بالفراغ =الفراغ الزمني( الوقت الذي نقيس به العمر)
=الفراغ المكاني (المساحة التي نشغلها)
-مثلا الفرد ذو عمر 29 عام والذي يشغل فراغ مقعد في قاعه , إنما هو شخص ينمو بجسد وروح ونفس ومن هنا يأتي مجال دراسة النفسية الحركية فهو مجال يفصح عن ذاته : نفس + حركه وبالتالي :
الفرد= نفس+ حركه x فراغ زمني -مكاني
إن التربية النفسية الحركية تطبق في رياض الأطفال وفي المدارس كذلك في دور العلاج والتاه يل كما إنها علم حديث متخصص ،الغرض منها مساعدة الفرد على معرفة ذاته وتقبلها والتعايش معها وخلق علاقة مع الذات ومع الآخرين.فان لم يكن الفرد متقبلا لذاته لن يستطيع ممارسة حياته بفرح والتربية النفسية الحركية هي الطريق إلى تحقيق هذه المعادلة فذلك إن الفرد الذي يشغل فراغ زمني-مكاني هو ذاته فرد يتنفس - يتحرك- يتألم- يحزن- يفرح- يبكي- يضحك- أي تتفاعل نفسه مع جسده . وللجسد أهمية خاصة في التربية النفسية - حركيه فالفرد منا طفل في مهده يتعرف على العالم الخارجي ويكتشفه من خلال أدوات أوليه وهذه أللعبه الأولى إنما هي الجسد , فالجسد( هواء -عطر- ) يتحرك ( يرقد-يجلس-ينام-يقف-يزحف-يحبوا -يمشي-) يتغذى ( المالح-الحلو - الحامض-…) يخرج ( التبول- التبرز) يرتدي الملابس ( القطنية- الصوفية-الحريرية-الناعمه- الخشنة- ) لحماية نفسه من البرودة او الحرارة وبالتالي عبر الجسد يستطيع الطفل/ الفرد اكتشاف العالم من حوله وتكييف ذاته . والتربية النفسي/ حركي تنطلق من الجسد ( الذي هو أنا) إلى المادة( الشيء الملموس) لتصل إلى الرمز ( ألصوره- الأرقام- الحروف-الإشارات ) كل ذلك في فراغ زمني ومكاني .
العلاقة بين عناصر التربية النفسية الحركية ومجالات النمو الارتقائي الخمس :
1-عنصر ألصوره الجسمية :التمثيل بالرسم:
هناك طفله عمرها 5 سنوات -شلل دماغي- ضعف شديد بالسمع ترتدي سماعه في إذنيها, لا تتكلم حين طلب منها أن ترسم صوره لإنسان رسمت طفله ترتدي سماعه , فهذه الطفلة مدركه تماما أبعاد جسمها وتستطيع التعبير عنه بالتمثيل بالرسم ..فهذا الجسم الذي يدرك أبعاده ( الرعاية الذاتية وبداية المعرفة)
يبدل ملابسه.يتناول الطعام والشراب.يتحكم بالإخراج.يستحم.
2- الفراغ المكاني -- على الذات
كفوق راسي ،و تحت القدم،و يمين،و عين،و أذن،و خد،ويد.
شمال- قدم-عين-أذن-خد-يد-.
وسط
كبير- صغير-(فراغ مكاني)
طويل- قصير
سمين-رفيع.
الكل- الجسم- اليد
الجزء- يد-قدم-إصبع.
3-الفراغ الزمني- التسلسل- ترتيب الأحداث - الإيقاع --قبل -أثناء--بعد