اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 جلســات التربية -النفسية الحركية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



جلســات التربية -النفسية الحركية  Empty
مُساهمةموضوع: جلســات التربية -النفسية الحركية    جلســات التربية -النفسية الحركية  Icon-new-badge28/10/2010, 06:37



كي تنجح جلسة التدريب يجب أولا أن تكون التمارين متوافقة مع إمكانيات الأطفال مع الوضع في الاعتبار أن عملية تعلم المهارة أو المفهوم المطلوبة لا تتوقف على التمرين نفسه أو اللعبة ولكن على دينامكية الجلسة ككل وعلى صفات المدرب أما اللعبة نفسها تجيء كعامل مساعد في العملية التعليمية وتتلخص أهمية اللعب بالمشاركة وتفريغ الشحنات الداخلية وقبول الفشل والنجاح دون أن يكون هناك مجال للخسارة وإتباع القواعد والنظم فاللعب هو متعة التعلم بهدف النمو.
خلال الجلسة يجب مراعاة الحفاظ على طاقه معينه ( ذات مراحل قويه ومراحل هادئة بحيث تتوالى التمرينات الساكنة والتمرينات الحركية , فإذا قلنا تمرينات ساكنه فهذا لا يعني ان تطول مدتها خوفا من فتور الطاقة بالنسبة إلى الأطفال وللمدربين على السواء كما انه لا يجب إجهاد الأطفال أو إثارة أعصابهم بالعاب حركيه ( عنيفة) وعلى المدرب ان يكون دائما قادرا على السيطرة على المجموعة في أوقات الهدؤ كما في أوقات الاثاره بحيث يستطيع في أي لحظه استعادة زمام المجموعة .
يجب أن تمثل الجلسة ( وقت مميز) بالنسبة إلى الأطفال بمعنى ان يكون في إمكانه تحديدها بالنسبة الى الزمان والفراغ المحيط به ( المكان) والعلاقة الانسانيه .
بالنسبة الى الزمن يجب ان يتكرر موعد الجلسة بشكل منظم في جدول المعهد الأسبوعي
بالنسبة الى الفراغ ( المكان) الأفضل أن يخصص مكان معين خارج غرفة الصف فالجلسه تعني ايضا بالنسة الى الطفل مكان مميز .
بالنسبة إلى العلاقة : يجب ان تمثل حصة التربيات للطفل تغيرا في نمط الانشطه الاعتيادية للصف مما يجعل الوقت المخصص للتدريبات وقتا مميزا خاصة ان قوانين التعامل معه يجب ان تختلف فخلال التدريبات يسمح له ما كان ممنوعا في داخل غرفة الدرس فمثلا يستطيع ان يتحرك بحريه افضل .هذه التغيرات في المكان في الزمن والمناخ تساعد الطفل على الانسلاخ من شخصيته الحقيقية الضعيفة ليصبح شخصا أخر وعلى المدرب ان يستفيد من هذا الوقت المميز لمساعدة الطفل على تكوين صوره أكثر ايجابيه عن نفسه حيث تتاح له الفرص ان ينجح .
كما ان على المدرب خلال فترة التدريب ان يبعث في نفس الطفل شعور بالثقة في النفس من خلال إعطائه اكبر فرص ممكنه للنجاح وفي نهاية الجلسة يجب ان يخرج الطفل نشيطا حيويا ليواصل يومه الدراسي .
الجلسة النموذجية :
يجهز المدرب خطوات جلسته بالشكل التقليدي ولكن هذا لا يعني الجمود فيجب ان يكون قادرا ان يكيف نفسه مع متطلبات اللحظه ويجب ترتيب مراحل حدوث الجلسه على الشكل التالي :
1-تمارين التسخين :
التسخين هو اعلان بداية الجلسه حيث يجتمع الاطفال حول المدرب ويكون التسخين بمثابة ايقاظ الجسم للحواس وللذهن ومن خلال هذا التمرين يحدد المدرب ايقاع الجلسه العام كما انه يؤكد على روح الجماعه واهمية العمل.من خلال تمارين التسخين يستطيع المدرب تقديم ( موضوع الجلسه) واستعمال الكلمات الخاصه بالمفهوم الذي سيتم التدريب عليه مثلا ( فوق تحت ) ولا يجب ان يكون تمرين التسخين صعبا او يحتاج الى جهد عقلي .
2- تمارين حركية:
من الافضل ان يتبع التسخين تمارين حركيه نظرا لاحتياج الطفل الى انفاق طاقته . ولا يجب اجهاد الطفل بشكل مبالغ به والا لم ينتبه لما يجري حوله ويجب على المدرب ان يبقى دائم التحكم بالمجموعه وان يحترمه الاطفال وان يتمكن من ايقاف اللعبه حين يرغب دون اللجؤ اى الصراخ .ويستطيع عند الحاجه اعطاء وقت قصير للراحه في حال كان التمرين حركي متعب شرط ان لا يترك وقت الراحه حر ويجب شغله في نشاط ما مثلا نستطيع ان نأخذ وضع القرفصاء - نسند الجبهه على قبضتي اليدين- نغلق عيوننا.
او تمارين استرخاء- او تمارين تنفس .
3- تمارين السكون:
تتطلب التمارين الساكنة التمارين جهدا للانتباه والتركيز لانها تؤدي اللا الاسترخاء وتساعد على تنمية الذكاء.
لا يجب ان تطول مدة التمرين الساكن كي لا يشعلر الطفل بالملل لانه سيفقد التركيز ويزعج رفاقه ويكون من الصعب جذب انتباه مره اخرى .من الضروري جدا مساندة الطفل وتشجيعه اثناء تأديتة للتمرين
يجب ان نجعل كل طفل يلاحظ عمل الاخرين .
4 - تمارين تعتمد على الرموز حسب مستوى الاطفال:
تمارين الرموز تكون عادة تمارين ساكنه وهي اقرب ما تكون للعمل الدراسي لانها عباره عن تجسيد لمفهوم يكون الطفل قد اختبره وعايشه بجسمه .
5 - اواخيرا تمرين يساعد على العوده للهدوء:
تمارين العوده للهدؤ تأتي في نهاية الجلسه غالبا ما تكون جماعيه وهي بمثابة الوداع ويتم خلالها تحديد موعد اخر لجلسه قادمه. كما انها تمهد للخروج من القاعه في جو هادىء وفي الغالب تكون تمارين استرخاء بدون موسيقى ولكن من الممكن ان يكون هناك صلة مباشره موضوعها الجلسه الاساسي .وكثيرا ما تهمل هذه التمارين لضيق الوقت مع الاسف تكون العواقب سيئه لان الطفل الذي يخرج مباشرة بعد تمرين حركي يكون في حالة اثاره فنجده يصرخ ويتدافع مع زملائه بينما اذا حرصنا على ختام الجلسه بتمرين ساكن فبسترخي ويخرج من القاعه مستريح وهادىء .
نصائح :
يجب ان تدرس مفاهيم جديده من خلال جلسة التدريب النفسيية الحركية مثل مفهوم فوق ثم بعد ذلك ياتي العمل الذهني في غرفة الصف ( الفصل) لان الاطفال وبالاخص الصغار منهم يتعلمون اولا من خلال الاختبار الجسمي وخبرات الحواس بعد ان يستوعب الطفل الموقف .
جسديا يكون قادر على ان يرمز اليه برسم او باشاره على الورق أي ان يعبر عنه ذهنيا يجب اذاً البدء بالمعايشه الجسديه قبل التعبير مستخدما الرموز, ولنتذكر دائما ان الطفل الصغير لا يكتسب المعرفه مباشرة عن طريق العقل من خلال الخبرات الحسيه اولا فهو يتحسس طريقه في الحياة يختبر الاشياء ويكتشف عالمه وفيما بعد يستطيع ان يترجم هذه الخبرات الى افكار وعمليات عقليه ليعبر عنها .ان أي مفهوم يقدم للطفل ليدركه عقليا يكون اصعب عليه استيعابه لو قدم له ليدركه عبر الحواس اولا .
يجب ان تقدم التعليمات بشكل واضح وهذا يعني ان يكون المدرب متمكن من قوانين اللعبه التي يجدب ان تكون بسيطه الى اقصى حد ويستطيع المدرب ان يقوم بنفسه بتمثيل مراحل اللعبه امام الاطفال ليفهمومها جيدا.
من الافضا اجراء تجربه مبدئيه للتاكد من ان الاطفال فهموا قوانين اللعبه والا يجب تغير طريقة الشرح.
اذا احتاج الامر نعيد عليهم الشرح ونستعين بالصور الذهنيه .
يجب ان يحرص المدرب على اشراك كل الاطفال في اللعب وان يكون منتبها لهم ويجب تنبيهم الى قرب انتهاء اللعبه .
يجب على المدرب ان ينتظر ان يسود الهدؤ ليبداء شرح قواعد اللعبه وان رفض أي طفل اللعب يجب محاولة معرفة السبب دون استعمال القوه ومحاولة دمجه في اللعب ما ان تحين الفرصه.
لا يجب تكرار نفس اللعبه.
سلوك المدرب اثناء الجلسه :
يجب ان يتخلى عن دوره كمدرس بحيث يتسنى له خلق علاقه حميمه مع المجموعه فيقبل التصرفات التي يرفضها في غرفة الصف( الفصل) ويترك لهم حرية التعبير والحركه.
ستختلف العلاقه بين المدرب والاطفال تمام على الميتوى الجسدي فأثناء الجلسه يسمح المدرب للطفل ان يلامسه او يضربه (عبر اللعب )او يحضنه او يعانقه فالاتصال الجسدي ذو اهميه كبيره بالنسبة الى العلاقه بين الطفل والمدرب .
يجب ان يكون المدرب بشوشا وتتسم تصرفاته بالدفء والموده ولا داعي لرسم تعبيرات الصرامه على وجهه لفرض الاحترام والطاعه .
يجب ان تقدم الجلسه في صيغه مسليه وممتعه( نحن نلعب لنشعر الطفل اننا نلعب معه ).
يجب عدم معاقبة الطفل اثناء فشله ومكافأته اثناء النجاح . ولا داعي للتبرير الفشل ونستطيع ان نكلفه في مجالات يشترك بها ضمن اللعبه وتكون اسهل . العقاب ضروري في حال الاخلال بالنظام ويكون باخراجه من القاعه او ايقافه جانبا .
مواصفات قاعة التدريب :
قاعه لطيفه - رحبه- ذات اضاءه جيده. واسعه مع مراعاة وجود اركان يلجاء اليها الطفل اذا خاف من المساحه المفتوحه واحتاج للانعزال او الاختباء , اما الارض فتغطى بخامه دافئه تسمح ان يمشي الاطفال عليها حافي الاقدام مع وجود ركن للمياه.
يجب عدم وضع عدد كبير من الادوات في القاعه حتى لا تشتت انتباه الاطفال وليسلها عليهم الاختيار وكي لا تكون عملية تنظيم القاعه عند نهاية الجلسه متعبه .
مدة الجلسه 45 دقيقه،لا تترد في ايقاف الجلسه اذا شعرنا أن الاطفال تعبوا وبالعكس ممكن تمديد الجلسه اذا انتهى الوقت المحدد وكانت اللعبه في ذروتها دون ان نجهد الاطفال .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء

أسماء



جلســات التربية -النفسية الحركية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جلســات التربية -النفسية الحركية    جلســات التربية -النفسية الحركية  Icon-new-badge5/11/2010, 16:49

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



جلســات التربية -النفسية الحركية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جلســات التربية -النفسية الحركية    جلســات التربية -النفسية الحركية  Icon-new-badge23/2/2011, 04:47

العفو شاكرة لمرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جلســات التربية -النفسية الحركية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية النفسية الحركية
» صور توفيق عكاشة فى مستشفى الأمراض النفسية , فيديو يوتيوب توفيق عكاشة داخل مستشفى الأمراض النفسية , تفاصيل دخول توفيق عكاشة لمستشفى الأمراض النفسية , هل حقيقة دخول توفيق عكاشة مستشفى الأمراض النفسية والعصبية
» اسماء تعيينات وزارة التربية و التعليم الاردن 2013 , اسماء تعيين 123 معلما في وزارة التربية, اسماء 123 معلما في وزارة التربية والتعليم , اسماء الموظفين في وزارة التربية
» الحركية والفكر
» وزير التربية يفوض صلاحية تعطيل المدارس لمديري التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: