اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم : Empty
مُساهمةموضوع: التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :   التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم : Icon-new-badge28/10/2010, 03:15

التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :

ومن خلال ما سبق يمكن إيجاز التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم وهي تتمثل فيما يلي:
1- أن التعليم المباشر والصريح يكون فعالاً مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم في تنفيذ المهمات الأكاديمية فهذا يحتاج إلى تحليل مكونات المنهاج وكيفية بناء السلوكيات المتسلسلة.
2- يمكن دمج التعليم المباشر مع أساليب عديدة أخرى من أساليب التدريس التي تستخدم مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم فيمكن استخدامه مع أسلوب التعليم الفردي والتفسيرات البديلة للمفاهيم ، ويراعى في ذلك الخصائص الفردية للطفل في عملية التخطيط للتعلم.
3- يجب النظر للمرحلة التعليمية التي يمر بها الطفل في مراحل تعلم متعددة منها :
أ- الاكتساب :
يتعرض الطفل للمعرفة الجديدة لكنه لا يدركها تماماً فمثلاً يعرض على الطفل جدول الضرب رقم 5 فهو لا يدركه إلا إذا تم تفسير المفهوم المرتبط به.
ب- الاتقان :
يبدأ الطالب بإدراك المعرفة في هذه المرحلة ولكنه ما زال بحاجة لممارستها باستخدام ألعاب - بطاقات كمبيوتر - تعزيز ... الخ.
ج- الاحتفاظ :
ويتم بمستوى عالي من الأداء بعد التعليم المباشر وبعد أن يتم سحب المعززات أو توجيه المعلم ، مثال: (يمارس جدول الضرب رقم 5).
د- التعميم :
وهنا الطالب يمتلك المعرفة ويمكنه تطبقيها في مواقف أخرى من التعلم ، مثال :استخدام جدول الضرب رقم 5 في مادة الرياضيات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء

أسماء



التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم : Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :   التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم : Icon-new-badge5/11/2010, 17:46

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely

mr lonely



التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم : Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :   التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم : Icon-new-badge5/11/2010, 17:47

يسلمووو موضوع متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيقات التربوية للنظرية السلوكية مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة مميزة من الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم.صعوبات التعلم.الاعاقة الذهنية.ذوي الاحتياجات الخاصة.المعاقين.التعلم
»  كيف فسرت النظريات السلوكية صعوبات التعلم؟؟ ونبذة مبسطة عن كل نظرية.؟
» النظرية (السلوكية،النمائية،الطبية) التي أعطت تصور عن صعوبات التعلم
» برنامج معالجة صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى في مدارس التعليم الأساسي و دور المعلم في اكتشاف صعوبات التعلم
» مجموعة مميزة من الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم .صعوبات التعلم.الاعاقة الذهنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: