من المعروف أن فن الطباعة من أصعب الفنون التشكيلية التي تختلف تقنياتها و طرق تناولها
وقد قمت بتجميع بعض الدروس ليستفيد منها الطلاب قدر الامكان
الطباعة باللينو:
هي أحدى الطرق المباشرة ذات القالب البارز وتستخدم في الأعمال التي تحتاج منها الى كم كبير، وهي مناسبة
لعملية نسخ الصور والرسوم ولعل من واحدة من اولى صورها هي استعمال الأختام والكتل الخشبية والحجر
واللينو،ماهو الا قالب طباعي مثل(الأسطمبة) الأستنسل،يساهم في عملية تكرار الشكل المرسوم (التصميم)
ويعتمد على سطح ذو مستويين.
قالب اللينو الطباعي:
هو قطعة من مشمع الأرضية ذو وجهين الأول مشمع املس ناعم والآخر نسيج ملتصق بهذا المشمع.
ويمكنك ان تصنع القالب الطباعي بإحضارك قطعة من الخشب بمقاس التصميم الذي تريد طباعتة
ثم تلصق عليها قطعة من مشمع اللينو بواسطة الغراء الأبيض او الأوهو من جهة النسيج بحيث
يكون الوجة الأملس للأعلى..
ثم نحضر التصميم الذي اعد للطباعة ،وقم برسمة بالكربون على قطعة اللينو ،وبأستخدام سنون الحفر
الخاصة باللينو اوالموس يمكنك حفر اللينو بعمل مستويين احدهم مرتفع (بارز)وهو الجزء المرسوم
الذي يراد طبعة والثاني منخفض (غائر) وهو الجزء المحدد للرسم ولايراد طبعة ويغمس الرول
الذي يمرر فوق حبر الطباعة لفردة وذلك فوق لوح من الزجاج ومزجة ويتم تحبير المستوى العلوي
للقالب بالحبر ،ثم يضغط على الورق او القماش لطبعة ويمكن استخدام دقماق الخشب ،اومكبس
وهذا لطباعة كل أجزاء التصميم ويمكنك عند طباعة القماش ان تقوم بتجهيز منضدة للطباعة
بوضع بطانية قديمة لتكون وسادة للقماش اثناء الطباعة.
الطباعة بالشبلونة (الشاشة الحريرية
الخامات المستخدمة:
المادة الحساسة : توجد مواد حساسة وسيطها مائي وأخرى وسيطها زيتي وتستخدم بطريقتين..
1- الطريقة اليدوية ويستخدم فيها ورنيش السليولوز او الجمالكة لسد المسامات (الثقوب) التي لايرد طباعتها
في الحرير.
2- الطريقة الفوتغرافية: وتستخدم فيها مادة حساسة للضوء وهي تذوب في الماء وتتميز بتصلب جزيئاتها
عند التعرض للضوء وتصبح غير قابلة للذوبان فيالماء ولذلك يجب حفظ المادة الحساسة بعيدا عن الضوء والحرارة وتستخدم المادة الحساسة في تجهيز الشاشة الحريرية لألتقاط صورة فوتغرافية (فيلم) من الرسم
المرغوب طبعة فتصبح عندئذ (استنسل) وذلك بسد ثقوب النسيج بالأجزاء التي تمثل الأرضية وترك الأجزاء
المكونة للتصميم بالنسيج لينساب اللون من خلال الثقوبالمنفتحة ليظهر التصميم على السطح المراد طبعة.
والمادة الحساسة منها انواع كثيرة منها المركب يدويا ومنها الجاهز ويباع على شكل عبوات، تستخدم مباشرة
في تحسيس الشابلونات ويمكن تركيب المادة الحساسة بالمعمل او بالمنزل.
الفانوس الضوئي :
وهو عبارة عن صندوق طولة 150 سم موضوع بداخلة لمبات فلورنست 120 سم توضع بطول الصندوق
ويتحدد عدد اللمبات حسب الإحتياج وحسب عرض الصندوق على ان تكون المسافة بين كل لمبة واخرى
مابين 7 ،و10سم....ويمكن وضع عدة مفاتيح اضاءة لكل مجموعة من اللمبات للتحكم في درجة الإضاءة
وتغطى اللمبات في اعلى الصندوق بلوح زجاجي مسنفر سمكة حوالي 4مم ولضمان عدم تكثف الحرارة
الصادرة من اللمبات والتي ربما تؤثر على سلامة الفانوس يجب عمل عدة ثقوب بجدار الصندوق للتهوية.
ويستخدم الفانوس الضوئي لعملية تعريض المادة الحساسة للضوء خلال عملية الطباعة،ويمكن الإستعاضة
عن الفانوس بتعريض المادة الحساسة لضوء الشمس.
الأحبــــــــــــــــــــ ار:
ان تحديد نوع الحبر يتوقف على اسلوب الطبع ونوع السطح الطباعي بالنسبة لدرجة مساميتة اوتشربة من عدمها
فمثلا على السلك سكرين يحتاج الحبر الى سيولة اكثر من سيولتة على الأستنسل واللينو اللذان يحتاجان الى احبار
اكثر تماسكا..
الوسيط الزيتي والوسيط المائي.:
هناك من الأحبار منها ماهو على شكل انابيب ويستخدم للماكينات وتستخدم الأحبار المعبأة في عبوات من الصفيح اوالبلاستيك.
الوسيط المائي عند استخدام الشاشة الحريرية يمكن استخدام الشاشة الحريرية يمكن استخدام صبغة التفتا .
مواد التنظيف:
عبارة عن نفط اوتنر وهما سوائل يستخدما لتنظيف الشابلونة من الأحبار التي عليها،بواسطة قطعة قماش
اوقطن حتى يمكن استخدام استخدام الشابلونة مرة اخرى وحتى لاتتلف.
طريقـة التنفيذ:
تقطع قطع من قماش الحرير اكبر قليلا من الإطار المستخدم وتشد جيدا بعد تثبيتها من الجانبين بالدبابيس
او المسامير من الجوانب الأربعة ويوضع تحت المسامير شريط قماش لعدم نفاذها ويستحسن شد القماش
وهو مبتل للحصول على اكبر شد ممكن ومنعها من الإبتلال اثناءالطباعة اوعند غسيل الإطار.
يثبت الإطار بمفصلات القاعدة المستوية ويوجد على القاعدة زوايا التثبيت وورق الطبع علية ينقل التصميم
على سطح الأسفل للشاشة الحريرية بالرسم المباشر بالألوان الثابتة اما بلصق استنسل مقطوع اوباستخدام
الأسلوب الفوتغرافي على سطح الشاشة المخصص كيميائيا وذلك بفرد المادة الحساسة على الشاشة الحريرية
بواسطة فلاجون او بالسكب تارة طوليا وتارة عرضيا حتى تضمن توزيع الحساس على المساحة المطلوبة
ثم تترك الشابلونة لتجف بالتعريض للهواء وليس للضوء .
ثم ضع الشابلونة على فانوس الإضاءة وضع بينهما تصميمك الذي اعددتة بالحبر الشيني او الربيدو على ورق
الكلك اوماقمت بتصويرة على الفيلم نيجاتيف او بوساتيف..
وبعد اضاءة الفانوس لمدة دقيقتين اوثلاثة حسب التركيبة تمر الألكترونات البيضاء من النيون وتنفذ من خلال
المساحات البيضاء في التصميم فتتصلب المادة الحساسة اما الأجزاء السوداء فية فتحجب الألكترونات وبذلك
لاتتصلب هذة الأجزاء وبالتالى يمكن إزالتها بالماء وتفتح مسامها وتكون الشابلونة معدة للطباعة..
يسكب الحبر هلامي القوام في احد جوانب الموازية لأحد اضلاع الإطار.
تستخدم مسطرة الطباعة (الركل) لسحب اللون على مساحة الشاشة ليتخلل الحبر المسام المفتوحة من الشاشة
فتطبع على الورق او القماش المطلوب طباعتة...