اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الحياء شعبة من شُعب الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



الحياء شعبة من شُعب الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: الحياء شعبة من شُعب الإيمان   الحياء شعبة من شُعب الإيمان Icon-new-badge26/2/2010, 23:19

الحياء شعبة من شعب الايمان د. أحمد الشرباصي
الحياء والاستحياء بمعنى واحد, والحياء – كما في القاموس – الحشمة , يقال
: حيي منه حياء , واستحيا منه , واستحى منه , واستحياه , وهو حيي – بوزن
غني – اي ذو حياء , والحياء تغير وانكسار يعتري الانسان من خوف ما يعاب به
ويذم , واشتقاقه من الحياة , ويقال : حيي الرجل – عل وزن نسي – وكأن صاحب
الحياء قد صار منكسر القوة منغص الحياة لما يعتريه حينئذ من الانكسار
والتغيير , كما يقال : هلك فلان حياء من كذا , ومات حياء وذاب حياء ,
ورأيت الهلاك في وجهه من شدة الحياء , وهكذا . ويقال : تحيي فلان من فلان
انقبض وانزوى , لأن من شأن صاحب الحياء أن ينقبض .
وقد وردت في تعريف
الحياء عبارات كثيرة , ولكنها متقاربة المعاني , فقيل : الحياء انقباض
النفس عن القبيح وتركه لذلك . وقيل : الاستحياء الانقباض عن الشيء
والامتناع منه خوفاً من مواقعة القبيح . وقيل : الحياء انفعال النفس
وتألمها من النقص والقبيح بغريزة حب الكمال . وقيل : الحياء انكسار وتغير
في النفس يلم بها إذا نسب اليها او عرض لها فعل تعتقد قبحه , فالرجل يستحي
ان يفعل كذا , اي تنكسر نفسه فتنقبض عن فعله ويقال : استحيا من عمل كذا اي
انفعلت نفسه وتألمت حين عرض عليه ان يفعله , فرآه شيئاً ونقصا.
وضد
الحياء الوقاحة , وقد يقابل الحياء بالبذاء , ومن ذلك الحديث القائل : "
الحياء من الايمان , والايمان في الجنة , والبذاء من الجفاء , والجفاء في
النار ".
والبذاء هو المفاحشة , ولذلك يقابل الحياء ايضاً بالفحش ,
كما في الحديث القائل : " ما كان الفحش في شيء إلا شانه , وما كان الحياء
إلا زانه ".وقالت السيدة عائشة :" لو كان الحياء رجلا لكان رجلا صالحا ,
ولو كان الفحش رجلا لكان رجلا سوءاً ".
والحياء خلق من مكارم الأخلاق
, يدل على طهارة النفس , وحياة الضمير , ويقظة الوازع الديني , ومراقبة
الله عز وجل . وقد يختلط الحياء عند كثير من الناس بالجبن , مع ان هناك
فرقا واسعاً بينهما , فالحياء تورع عن عمل او قوة لا يليق بالكريم , وأما
الجبن فتقاعس عن واجب يلزم ان ينهض الانسان اليه ويقوم به, والحياء ليس
ضعفاً او نقصاً , والمعيب في هذا المجال هو الاسراف في صفة الحياء حتى
يضعف صاحبها عن الاقدام على الشيء الحسن النافع خوفاً من الذم .
والحياء خلق من أخلاق القرآن , فقد ذكر الله تبارك وتعالى مادة " الحياء "
في ثلاثة مواطن , فقال في سورة البقرة :" إن الله لايستحي أن يضرب مثلا ما
بعوضة فما فوقها ". وقال في سورة الاحزاب :" يا ايها الذين آمنوا لا
تدخلوا بيوت النبي إلا ان يؤذن لكم الى طعام غير ناظرين إناه , ولكن إذا
دعيتم فادخلوا , فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث , ان ذلكم كان
يؤذي النبي فيستحي منكم , والله لايستحي من الحق :. وقال في سورة القصص :
فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن ابي يدعوك ليجزيك اجر ما سقيت
لنا ".
وقد تعرض المفسرون لمعنى الحياء او الاستحياء في هذه الآيات ,
فقالوا في معنى الآية الأولى :" ان الله لا يستحي ": اي لايدع ولا يترك و
لايمتنع , لأن الانسان اذا استحيا من شيء تركه وامتنع عنه , وقيل : إن
المعنى هو ان الشيء الذي يستحي منه يكون قبيحا في نفسه , ويكون لفاعله عيب
في فعله , فاخبر الله تعالى بأن ضرب الأمثال ليس بقبيح و لا بعيب حتى
يستحس منه.
وقالوا في الآية الثانية : " فجاءته إحداهما تمشي على
استحياء " إن المعنى هو انها جاءت نحوه وقد سترت وجهها بثوبها , أو بيدها
, او جاءت ماشية على بعد مائلة عن الرجال , او جاءته وهي على إجلال له
وإكبار .
وقالوا في الآية الثالثة :" إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي
منكم والله لا يستحي من الحق " ان هذه الآية قد نزلت في شأن قوم كانوا
يتحينون وقت اطعام النبي ( ص ) , فيدخلون بيته , ويقعدون منتظرين إدراك
الطعام , ثم يأخذ بعضهم يحدث بعضاً مطيلين الدار عليه وعلى اهله , ولصرفه
عن شؤونه , وكان النبي يستحي من دعوتهم الى الخروج , ولكن الله تعالى لا
يترك التنبيه على ذلك لأنه الحق .
ومن هذا الاستعراض السريع لآيات
الحياء في القرآن الكريم نفهم ان الحياء جاء مرة منسوبا الى الله عز وجل ,
ومرة منسوبا الى رسول الله على كل احواله واموره , فإن استحضار ذلك في نفس
المؤمن يجعلها متجملة بالحياء والحشمة , كقوله تعالى :" إنه عليم بذات
الصدور , ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ".وقوله " ألم يعلم بأن الله
يرى ".وقوله :" يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ".وقوله :" ان الله كان
عليكم رقيبا " وقوله :" وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعلمون
من عمل إلا كنا عليكم شهوداً اذ تفيضون فيه , وما يعتم الحذف عن ربك من مثقال
ذرة في الأرض ولا في السماء ولا اصغر من ذلك ولا اكبر إلا في كتاب مبين ".
وقوله :" ألم تر أن الله يعلم ما في السموات وما في الأرض ما يكون من نجوى
ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم , ولا أدنى من ذلك ولا اكثر
إلا هو معهم اينما كانوا , ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة , إن الله بكل
شيء عليم ".
وخلق الحياء وثيق الصلة بيقظة الضمير , ويقظة الضمير
وثيقة الصلة بحياة القلب وصفائه , ولذلك يرى ابن القيم أن الحياء من
الحياة , وعلى حسب حياة القلب يكون فيه خلق الحياء , وان قلة الحياء من
موت القلب والروح , فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم .
ولقد عُني
رسول الله ( ص ) بخلق الحياء , وأكد التنويه به والرفع من مكانته , فجعل
الحياء وثيق الارتباط بالايمان , فقال :" الحياء شعبة من شعب الايمان ",
وقال :" أن الحياء والايمان في قرن , فإذا سلب احدهما تبعه الآخر ". ورأى
النبي ( ص ) رجلاً يعاتب آخر بشأن الحياء فقال له :" دعه فإن الحياء من
الايمان ". وكأن الرسول ( ص ) قد جعل الحياء من الايمان لأن المستحي ينقطع
بحيائه عن المعاصي , فصار كالايمان الذي يحول بين الانسان وهذه المعاصي ,
ولعل هذا هو الذي جعل الرسول ( ص ) يقول :" استحيوا من الله حق الحياء
"وحينما قال الصحابة :إنا نستحي من الله يا رسول الله والحمد لله أجابهم
قائلا :" ليس ذاك , ولكن الاستحياء من الله حق الحياء ان تحفظ الرأس وما
وعى , والبطن وما حوى , وتذكر الموت والبلى , ومن اراد الآخرة ترك زينة
الدنيا , وآثر الآخرة على الأولى ".
وإذا تحقق الحياء عند الانسان
بالصورة التي رسمها هذا الحديث الشريف فإن الحياء يصد صاحبه عن كل قبيح ,
ويصله بكل جميل , وبهذا يتحقق قول الرسول:" الحياء لايأتي إلا بخير
".وبهذا ايضا نفهم بوضوح : لماذا قال رسول الله ( ص ) :" إن لكل دين خُلقا
, وخُلق الاسلام الحياء " . ولو تدبر العاقل امر الحياء لأدرك في يسر ان
الحياء لو لم يكن خُلقا قرآنيا اسلاميا .يأمر به الله تبارك وتعالى ويدعو
اليه رسوله ( ص ) , لكان امراً من أمور الفطرة الانسانية الصافية , وطبيعة
من طبائع البشرية الطاهرة .
والحياء من ناحية متعلقة يكون على ثلاثة
أوجه , حياء من الله , وحياء من الناس وحياء المرء من نفسه , ولابد من هذه
الأوجه الثلاثة لكي يكمل الحياء , ويتحقق على وجهه التام , لأن من استحيا
من الله تعالى ولم يستحي من الناس فقد استهان بالناس , ومن استحيا من
الناس ولم يستحي من الله فقد استهان بالله جل جلاله , ومن استحيا من الناس
ولم يستحي من نفسه , هانت عليه نفسه , ومن هانت عليه , لم يكن أهلاً
لمكارم الأخلاق .
ومظاهر الحياء كثيرة , وأنواعه عديدة , فهناك الحياء
من الذنب , وهو الشعور الذي يعتري نفس المذنب , فيخجل من ذنبه ويستحي ,
والحياء من التقصير , وهو أن يفعل الانسان خيراً , ولكنه يراه دون ما
ينبغي فيستحي , وحياء الإكبار , وهو استحياء الصغير من الكبير الجليل ,
وحياء الاحتشام , وهو خجل الانسان من التبسط في الكلام مع من يهابه ,
وحياء الكرم , وهو استحياء الرجل الكريم إذا أعطى وأحس بان ما أعطاه دون
ما ينبغي , وحياء المحبة , وهو استحياء المحب من محبوبه , على حد قول
القائل :
أهابك إجلالا , ومابك قدرة علي , ولكن ملء عين حبيبها وهناك
الحياء البليغ الرائع , وهو استحياء الانسان من نفسه , ومن اكتفائها بما
تستطيع أن تبلغ أعلى منه , وهذا اشرف أنواع الحياء , لأن المرء إذا استحيا
من نفسه فهو من غيره يكون أشد استحياء , وقد توسع ابن القيم في الحديث عن
أنواع الحياء .
ومما جاء في السنة المطهرة قول رسول الله ( ص ) :" إذا
لم تستح فاصنع ماشئت ". ولذلك الحديث تفسيران : الأول منهما أن ذلك أمر
تهديد ووعيد , أي إذا لم تستح من العيب , ولم تخش العار مما تفعله , فافعل
كل ماتحدثك به نفسك من أهوائها وأغراضها , حسنا كان أم قبيحاً .ويكون
التقدير : من لم يستح صنع ما شاء , وهذا توبيخ وتبكيت , وإن كان لفظه
وظاهره الأمر , وفيه تنبيه على أن الذي يصد الانسان عن إتيان السيئات هو
الحياء , فإذا تجرد عن الحياء صار كانه مامور بارتكاب كل ضلالة , واقتراف
كل سيئة , وهذا التفسير المشهور الظاهر .
والتفسير الآخر للحديث هو أن
ذلك أمر إباحة . إذا كنت في فعلك آمنا أن تستحي منه , لأنه لاعيب فيه ولا
سوء , ولأنك تلتزم الصواب في فعلك , فاصنع ما شئت , فأنت آمن من العقاب
والعتاب , ويكون التقدير : انظر الى الفعل الذي تريد أن تفعله فإن كان
طيباً لا يستحي منه فلا عليك أن تفعله .
وبعض أهل السوء يتوقحون
ويتبجحون فيقولون نحن لايهمنا الناس , ويرتكبون من الأخطاء ما يرتكبون دون
أن يستحوا , وكانهم قد خلعوا برقع الحياء عن وجوههم , وقد يتعللون فيقولون
إن الخجل من الناس لون من الرياء أو التصنع , وعلى هذا الأساس لا يقيمون
للناس وزناً , فيأتون من السيئات ما يريدون بلا وازع ولا رادع , مع أن
الرسول ( ص ) يقول :" من لايستحي من الناس لا يستحي من الله تعالى ".
ولقد هدد الرسول الكريم كل من يتنكر لخلق الحياء فقال :" من ألقى جلباب
الحياء فلا غيبة له ".وقال :" إن الله إذا أراد أن يهلك عبداً نزع منه
الحياء , فإذا نزع منه الحياء لم تلفه إلا مقيتاً ممقتاً , فإذا لم تلفه
إلا مقيتاً ممقتاً نزعت منه الامانة , فإذا نزعت منه الامانة لم تلفه إلا
خائناً مخوناً نزعت منه الرحمة , فإذا نزعت منه الرحمة لم تلفه إلا رجيما
ملعناً نزعت منه ربقة الاسلام ".والربقة في الأصل العروة , ويراد بها هنا
أحكام الإسلام وأوامره .
وقد ورد وصف الله جل جلاله بالحياء , فجاء في
السنة :" إن الله تعالى حيي ستير , يجب الحياء والستر , فإذا اغتسل أحدكم
فليستتر ". وجاء فيها :" إن الله تعالى حيي وكريم , يستحي إذا رفع الرجل
يديه أن يردهما صفراً " أي خاليتين , وجاء فيها :" إن الله تعالى يستحي من
ذي الشيبة المسلم أن يعذبه ". ولكن الحياء في حق الله تعالى لايجوز
بالمعنى البشري ,وهو انقباض النفس , لأن ذلك تغير يلحق البدن , وذلك لا
يعقل إلا في الجسم , وهذا مستحيل في حق الله تعالى , إذ هو منزه عن
الانتصاف به , فإذا جاء وصف الله تعالى بالحياء يكون معناه ترك الفعل
القبيح .ويقول ابن القيم :" وأما حياء الرب تعالى من عبده فذلك نوع آخر ,
لاتدركه الأفهام , ولاتكيفه العقول , فإنه حياء كرم وبر وجود وجلال ".
ولقد كان رسول الله ( ص ) مثلاً أعلى في الحياء , حتى قيل في وصفه إنه
.كان أشد حياء من العذراء في خدرها , وذلك في غير حقوق الله وتبعات الدعوة
ومواطن الحق .
وللصوفية مذهبهم في الحياء , فهم يرون – كما يذكر
الإمام الهروي – أن الحياء من أول مدارج الخصوص , وهو على ثلاث درجات ,
فالدرجة الأولى هي الحياء الذي يتولد من علم البعد بأن الله ناظر اليه ,
فيدعوه ذلك الى الدأب في الطاعة والنفور من المعصية , والدرجة الثانية
الحياء الذي يتولد في العبد عند شعور قلبه بأن الله تعالى معه , وأنه مع
الله , وأن الله قريب منه بالإجابة والإثابة ,( والدرجة الثالثة هي الحياء
الناشيء من انخلاع قلب العابد من التعلق بالكائنات , وعكوفه على رب
البريات بحيث لا يرى المرء مع الله غيره , ولا يخطر بباله في تلك الحالة
سواه .)
والصوفية في حديثهم عن الحياء يركزون جُل عنايتهم في الحياء
من الله تبارك وتعالى , وها هو ذا الجنيد شيخهم يقول :" الحياء رؤية
الآلاء ورؤية التقصير , فيتولد بينهما حالة تسمى الحياء , وحقيقته خلق
يبعث على ترك القبائح , ويمنع من التفريط في حق صاحب الحق ". ويقول ذو
النون :" الحياء وجود الهيبة في القلب , مع وحشة ما سبق منك الى ربك "
ويقول السري : " إن الحياء والأنس يطرقان القلب فإن وجدا فيه الزهد والورع
أقاما فيه وإلا رحلا"
ويرى الصوفية أن القلب إذا حرم الحياء أصبح لا
خير فيه , ولذلك يقول أحدهم :" أحيوا الحياء بمجالسة من يستحي منه ,
وعمارة القلب بالهيبة والحياء , فإذا ذهب من القلب لم يبق فيه خير ",
ويجعل الفضيل قلة الحياء أحد خمسة أسباب للشقوة فيقول :" خمس من علامات
الشقوة : القسوة في القلب , وجمود العين , وقلة الحياء , والرغبة في
الدنيا , وطول الأمل ".وهذا أحد الأئمة يقول :
هب البعث لم تأتنا رسله وجاحمة النار لم تضرم
أليس من الواجب المستحق حياء العباد من المنعم ؟
بقيت بعد ذلك عبارة مثيرة يقول فيها يحيى بن معاذ :" من استحيى من الله
مطيعاً استحيى الله منه وهو مذنب ". ولنترك ابن قيم الجوزية يشرح هذه
العبارة ويفسرها بقوله :" من غلب عليه خلق الحياء من الله تعالى حتى في
حال طاعته , فقلبه مطرق بين يديه إطراق مستح خجل , فإنه إذا واقع ذنباً
استحيى من الله عز وجل من نظره اليه في تلك الحالة لكرامته عليه, فيستحيي
أن يرى من وليه ومن يكرم عليه ما يشينه عنده , وفي المشاهد شاهد بذلك ,
فإن الرجل إذا اطلع على أخص الناس به , وأحبهم اليه , وأقربهم اليه – من
صاحب أو ولد أو من يحبه – وهو يخونه , فإنه يلحقه من ذلك الاطلاع عليه
حياء عجيب , حتى كأنه هو الجاني , وهذا غاية الكرم ".
نسأل الله جلت قدرنه أن يجملنا بخلق الحياء منه , إنه أكرم مسؤول وأفضل مأمول .
المصدر : موسوعة أخلاق القرآن / مجلد 1 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي

الـزTaMeRعبـي



الحياء شعبة من شُعب الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياء شعبة من شُعب الإيمان   الحياء شعبة من شُعب الإيمان Icon-new-badge27/2/2010, 00:08

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياء شعبة من شُعب الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياء شعبة من شعب الإيمان
» نزع الحياء بنزع الإيمان
» ما معنى أن الإيمان بضع وسبعون شعبة ؟؟؟
» المغيرة بن شعبة
» ما ذكر في الحياء وما جاء فيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: