اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Empty
مُساهمةموضوع: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Icon-new-badge19/3/2011, 01:07


من الأحاديث الجامعة التي يذكرها أهل العلم , ويولونها المزيد من العناية والاهتمام , حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن
كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في
الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا
وإن لكل ملك حمىً , ألا وإن حمى الله محارمُه , ألا وإن في الجسد مضغةً إذا
صلَحت صلَح الجسد كله , وإذا فسَدت فسَد الجسد كله : ألا وهي القلب )
رواه البخاري ومسلم .

فهذا
الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الشريعة , وأحد الأحاديث التي يدور عليها
الدين وقد عده بعض أهل العلم ثلث الإسلام أو ربعه , ويعنون أن الإسلام يدور
على ثلاثة أحاديث أو أربعة منها هذا الحديث .

فقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الحلال بين وإن الحرام بين ) يعني
أن الحلال والحرام الصريح الواضح قد بُيِّن أمره للناس بحيث لا يحتاجون
معه إلى مزيد إيضاح وبيان , وليس لهم عذر في مخالفة الأمر والنهي بدعوى نقص
البيان وعدم الوضوح , فإن الله عز وجل قد أنزل على نبيه الكتاب , وبين فيه
للأمة ما تحتاج إليه من أحكام , قال تعالى : { ونزَّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } (النحل 89) وقال تعالى في آخر آية من سورة النساء بعد أن ذكر فيها كثيرا من الأحكام الشرعية : { يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم }( النساء 176) . وقال عز وجل : { ومالكم أن لا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم }
( الأنعام119) . وهذا هو مقتضى عدل الله ورحمته بعباده فلا يمكن أن يعذب
قوما قبل البيان لهم وقيام الحجة عليهم , ولذلك قال سبحانه : {وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون } ( التوبة 115) .

وما لم يرد بيانه مفصلاً في كتاب الله تعالى فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد بينه في سنته تحقيقا لقوله تعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم } ( النحل 44) .

ولكن
هناك أمور تشتبه على كثير من الناس , فلا يعرفون حكمها هل هي من الحلال أم
من الحرام ؟ , وأما الراسخون في العلم فلا تشتبه عليهم , ويعلمون من أي
القسمين هي , وهذه هي الأمور المشتبهات التي قال عنها صلى الله عليه وسلم (
وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ) .

ثم قسَّم النبي
صلى الله عليه وسلم الناس بالنسبة إلى هذه الأمور المشتبهة إلى قسمين :
القسم الأول : من يتقي هذه الشبهات ويتركها , طلبا لمرضاة الله عز وجل ,
وتحرزا من الوقوع في الإثم , فهذا الذي استبرأ لدينه وعرضه , أي طلب
البراءة لهما , فحصل له البراءة لدينه من الذم الشرعي , وصان عرضه عن كلام
الناس فيه , وفيه دليل على أن من ارتكب الشبهات , فقد عرض نفسه للقدح
والطعن , كما قال بعض السلف : "من عرَّض نفسه للتُّهم فلا يلومنَّ من أساء
الظن به " .

والقسم الثاني : من وقع في هذه الشبهات مع علمه بأن هذا
الأمر فيه شبهة , فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك فقد
وقع في الحرام , بمعنى أن الإنسان إذا تهاون وتسامح في الوقوع في الشبهات ,
وأكثر منها , فإن ذلك يوشك أن يوقعه في الحرام ولا بد , وهو لا يأمن أن
يكون ما أقدم عليه حراماًَ في نفس الأمر , فربما وقع في الحرام وهو لا يدري
.

ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لمن يقع في الشبهات , وهو
أن كل ملك من ملوك الدنيا له حمى يُضرب حول ملكه , ويُمنع الناس من دخوله
أو انتهاكه , ومن دخله فقد عرض نفسه للعقوبة , فمن رعى أغنامه بالقرب من
هذا الحمى فإنه لا يأمن أن تأكل ماشيته منه , فيكون بذلك قد تعدى على حمى
الملك , ومن احتاط فابتعد ولم يقارب ذلك الحمى فقد طلب السلامة لنفسه ,
وهذا مثل حدود الله ومحارمه , فإنها الحمى الذي نهى الله عباده عن الاقتراب
منه أو تعديه , فقال سبحانه : { تلك حدود الله فلا تقربوها } (البقرة 187) , وقال : { تلك حدود الله فلا تعتدوها }
( البقرة 229 ) , فالله عز وجل قد حدَّ للعباد حدودا بين فيها ما أَحَلَّ
لهم وما حَرَّم عليهم , ونهاهم عن الاقترب من الحرام أو تعدي الحلال , وجعل
الواقع في الشبهات كالراعي حول الحمى أو قريبا منه يوشك أن يدخله ويرتع
فيه , فمن تعدى الحلال ووقع في الشبهات , فإنه قد قارب الحرام وأوشك أن يقع
فيه .

ثم ختم النبي صلى الله عليه وسلم الحديث بذكر السبب الذي
يدفع العبد إلى اتقاء الشبهات والمحرمات أو الوقوع فيهما , ألا وهو صلاح
القلب أو فساده , فإذا صلح قلب العبد صلحت الجوارح والأعمال تبعا لذلك ,
وإذا فسد القلب فسدت الجوارح والأعمال , فالقلب أمير البدن , وملك الجوارح ,
وبصلاح الأمير أو فساده تصلح الرعية أو تفسد , فإذا كان القلب سليما حرص
العبد على اجتناب المحرمات وتوقي الشبهات , وأما إذا كان القلب فاسدا قد
استولى عليه اتباع الهوى والشهوات , فإن الجوارح سوف تنبعث إلى المعاصي
والمشتبهات تبعا له , فالقلب السليم هو عنوان الفوز عند الله عز وجل قال
تعالى : {يوم لا ينفع مال ولا بنون . إلا من أتى الله بقلب سليم } (الشعراء 88-89) .

ففي
هذا الحديث العظيم حث للمسلم على أن يفعل الحلال ، ويجتنب الحرام ، وأن
يجعل بينه وبين الحرام حاجزا وهو اتقاء الشبهات ، وأن يحتاط المرء لدينه
وعرضه ، فلا يقدم على الأمور التي توجب سوء الظن به , وفيه أيضا تأصيل
لقاعدة هامة من قواعد الشريعة , وهي قاعدة سد الذرائع إلى المحرمات وتحريم
الوسائل إليها , وفيه كذلك تعظيم أمر القلب , فبصلاحه تصلح أعمال الجوارح
وبفساده تفسد , نسأل الله أن يصلح قلوبنا وأن يثبتها على دينه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Icon-new-badge21/3/2011, 17:46

يعطيكي العافية يا رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن   من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن Icon-new-badge21/3/2011, 23:23

اشكرك على جمال مرورك يا هلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من جوامع الكلم النبوي . . . .الحلال بيِّن والحرام بيِّن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة حول جوامع الكلم النبوي
» من جوامع الكلم النبوي . . . .حديث جبريل الطويل
» قصة مسلسل الحلال والحرام 2013 , تغطية مسلسل الحلال والحرام 2013 , تقرير عن جميع حلقات مسلسل الحلال والحرام بالصور
» مشاهدة مسلسل الحلال والحرام الحلقة الاخيرة , فيديو يوتيوب مسلسل الحلال والحرام الحلقة الاخيرة , شاهد مسلسل الحلال والحرام الحلقة الاخيرة , الحلقة الاخيرة من مسلسل الحلال والحرام , تحميل الحلقة الاخيرة من مسلسل الحلال والحرام
»  مشاهدة مسلسل الحلال والحرام الحلقة الاولى , فيديو يوتيوب مسلسل الحلال والحرام الحلقة الاولى , شاهد مسلسل الحلال والحرام الحلقة الاولى , الحلقة الاولى من مسلسل الحلال والحرام , تحميل الحلقة الاولى من مسلسل الحلال والحرام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: الحديث الشريف-
انتقل الى: