أسماء اله الحسنى مع الشرح
الملك
: المالك لكل شيء المتصرف فيه بلا ممانعة ولا مدافعة والنافذ الآمر في ملكه
القدوس
: المنزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم كما أنه منزه على كل ما لا يليق
السلام
: ذو السلامة من كل عيب ونقص ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً, وسلم من عذابه من لا يستحقه
المهيمن
: الرقيب على كل شيء والشاهد المطلع على خفايا الأمور والقائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجلهم
المؤمن
: المصدق لأنه صادق في وعده ولرسله بالمعجزات وهو الذي يفزع إليه الخائف فيؤمنه
العزيز
: القوي الغالب الذي لا يغلب المتفرد بالعزة والجلال الذي ذل لعزته كل عزيز
الجبار
: الذي يجبره كل أحد ولايجبره أحد وهوالذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه.
المتكبر
: المنفرد بالكبرياء والعظمة الذي كل شيء دونه فلا كبرياء لسواه وكل المخلوقات قهر عظمته
الخالق
المقدر للأشياء على مقتضي حكمته وموجد الاشياء من العدم على غير مثال سابق
البارئ
: المبدع الذي أبرز ما قدره إلى الوجود
الغفار
: لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح
القهار
الذي يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماته والإذلال
الوهاب
: وتفسيرها قوله المعطي برحمته فيعطي المحتاج ما يحتاج اليه ويعطي غير المحتاج ما يزيد عن حاجته تفضلاً وانعاماً لحكمه
الرزاق
: المسخر المسير المسبب للرزق يرزق القلوب بتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين علىصلاح الدين للمؤمنين
الفتاح
: يفتح خزائن الرحمة لخلقه وبعنايه ينفتح كل مغلق ويفتح أعين بصائر عباده ليبصروا الحق
العليم
: عالم بعواقالأمور ومصالحها وما فيها من الخير وبما كان وما يكون وما لايكون
القابض
: الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاء وهو يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح والقلوب والصدقات
الباسط
: الذي يوسع رزقه على من يشاء بجوده ورحمته وهو الذي يبسط الأرزاق والقلوب لحكمته ورحمته
الخافض
: الذي يخفض الجبارين والفراعنة أي يضعهم ويهينهم ويخفض من يشاء حسب ما وتقتضيه حكمته
الرافع
: الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم
المعز
: لمن أطاعه يعز من يشاء ويؤتي ملكه من يشاء
المذل
: أذل أعداءه بحرمان معرفته ويذل من يشاء حسب ما تقتضيه حكمته
السميع
: لجميع الأقوال والأصوات ومدرك المسموع وإن خفى
البصير
: بكل الأحوال فلا يغيب عنه ما في السموات العلى وما في الأرض وما بينهما
الحكم
: الحاكم الذي حكمه نافذ وهو الحكم بين عباده المظهر الحق من الباطل
العدل
المنزه عن الظلم والجور في أفعاله وأحكامه
اللطيف
: الذي يوصل إحسانه الى جميع خلقه في خفاء وستره
الخبير
: بكل شيء حتى بدبيب النمل في الليل البهيم فلا تخفي عليه خافيه
الحليم
: لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات
العظيم
: الشأن والسلطان الذي لاشيء أعظم منه سبحانه ليس لعظمته بداية ولا لكنه جلاله نهايه
الغفور
عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة
الشكور
: يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات
العلي
: البالغ الغاية في علو الرتبة الى حيث لارتبه الاوهي منحطة عنه وهو الذي علا بذاته وصفاته
الكبير
: العظيم الشأن الذي لايخرج عن علمه شيء ولا ينازعه في كبريائه أحد
الحفيظ
: العالم بجميع المعلومات علماً لا تغير له ولا زوال الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا
المقيت
: الذي يعطي أقوات الخلائق بمنح الأبدان الطعام والقلوب المعرفة
الحسيب
: الكافي الحافظ على أعمال خلقه ومحاسبتهم يحاسب المؤمنين حساباًً يسيراً ويحاسب الكافرين حساباً شديداً
الجليل
: العظيم عما لا يليق به الكامل في الذات والصفات والأسماء والأفعال
الكريم
: الجميل ذاتاً وصفاتاً وفعلاً كثير العطاء دائم الاحسان واسع الكرم إذا قدر عفا وإذا وعد وفى
الرقيب
المراقب والمطلع على جميع الأحوال والأعمال للخلق والمحيط بمكونات سرائرهم
المجيب
: الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ويتفضل قبل الدعاء والمجيب لمن سأله
الواسع
: الذي وسع علمه كل العلوم وغناه كل فقر ووسعت رحمته ومغفرته وجميع صفاته وملكه كل شيء
الحكيم
: لها الحكمه لبالغة والحجة الدامغة والسلطان العظيم والأمر القديم وهو الحكيم للأشياء المتقن لها
الودود
: محبوب في قلوب أوليائه يحب الخير لجميع الخلق فيحسن اليهم ويثني عليهم ويود عباده الصالحين أي يرضى عنهم
المجيد
: الشريف ذاته فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة
الباعث
: الذي يبعث الخلق بعد الموت يوم القيامه وباعث الرسل بالأحكام وباعث النيام بيقظت الأجسام
الشهيد
: الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميع الأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعال
الحق
: المتحقق كونه ووجوده وهو المستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله
الوكيل
: لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه
القوي
: التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجار عليه
المتين
: الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة
الولي
: المحب الناصر المتولي للأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته
الحميد
: المستحق للحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون
المحصي
: الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله
المبدىء
: أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها على غير مثال سابق بهبدأت وبه تعود
المعيد
: الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات وبعد الممات الى الحياة
المحيي
: خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت
المميت
مقدر الموت على كل من أماته فلا محيي غيره ولا مميت سواه
الحي
: حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية له البقاء المطلق
القيوم
:القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمرملكه
الواجد
: الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب
الماجد
: المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي
الواحد
: الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل
القادر
: ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسباب الذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفردبه
المقتدر
: وهو عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة
المقدم
: الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمته الأزلية
المؤخر
: الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته
الأول
: بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله قبل وجود مخلوقاته
الآخر
: دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلا انتهاء
الظاهر
الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو البادي بأفعاله لذ وي البصائر والأبصار
الباطن
: دال على قربه و معيته فلا شيء دونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام
الوالي
المالك للأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته
المتعالي
: الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات
البر
: الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره
التواب
:كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منه وكرماً
المنتقم
: المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة
العفو
: الذييمحو السيئات ويبدلها اذا شاء حسنات سبحانه
الرؤوف
: الرحيم ذو الرأفه التامه
مالك الملك : المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه في الدنيا والاخره
ذو الجلال والاكرام
: صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم
الجامع
: هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بين المتماثلات
الغني
: غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
المغني
: يغني من يشاء من عباده بماشاء من انواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله
المانع
: هو الذي يمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض
الضار
: المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمته ومشيئته
النافع
: الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين
الظاهر
: في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياء كلها
الهادي
: الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه
البديع
: الذي لا مثيل له ولا نظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدع للأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء
الباقي
: الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوب لذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي
الوارث
: الذي يرجع أليه الاملاك بعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره
الرشيد
: المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد
الصبور
: الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
المصور
: خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لأعلى مثال احتذاه ولارسم رسمه
المقسط
: العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالم وينصر المستضعفين
--