اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 وهج الوسيطه الاسلاميه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه

avatar



وهج الوسيطه الاسلاميه   Empty
مُساهمةموضوع: وهج الوسيطه الاسلاميه    وهج الوسيطه الاسلاميه   Icon-new-badge4/2/2011, 06:09

أربعاء, 02 فبراير 2011
بين النقل والعقل:

العقل هو أهم شيء ميز الله به الأنسان من سائر المخلوقات كما قال تعالى: {وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة}، ودعا الله سبحانه وتعالى إلى التفكير والتدبر، فقال: { أولم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة}، وقال: { أولم يتفكروا في أنفسهم}، وقال: {إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} وفي آية أخرى: {إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون}، ودعا الله الناس إلى تدبر القرآن فقال: {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}، وقال:{كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدَّبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب}، وقال: {فاعتبروا يا أولى الأبصار}، والآيات التي تدلّ على استخدام الفكر والعقل كثيرة معلومة.

فالإسلام دين يجمع بين النقل والعقل ، فلا تعارض بين صحيح النقل وصريح العقل، ولا تباين بين الإسلام الوسطي وبين العقلية الإسلامية الوجيهة، إذا خلت من الهوى والتيارات المعادية للدِّين، نعم إذا خلت هذه العقلية من المرض أو الفيروس الذي يصور أن الإسلام يستمدّ تراثه من عادات بائدة قديمة تنقص من قَدر المرأة، ويستمدّ تراثه من خزعبلات وخرافات وأساطير متخلِّفة تصوّر المرأة بأنها جزء سلبي من المجتمع، هذا المرض العضال هو الذي يسبب في أن يفكر الإنسان ويعتقد أن الإسلام هو دين التخلف، دين الرجعية، دينٌ يحول دون الالتحاق بركب الحضارة والتقدم على حد تعبير المريض.!!

لابد أن يتحرر الإنسان ويسلم من تلك الآفات الخطيرة، وهذا الغزو الفكري الذي جاء به المستشرقون بعد فشل الحروب الصليبية والاستعمار في العالم الإسلامي، وفي المقال القادم بإذن الله سأركز على أن الإسلام هو دين الحضارة والتقدم.

نماذج من استخدام القياس والعقل في الشريعة:

أحكام الشريعة الإسلامية من الواجبات والمحرمات والمباحات والمكروهات والمسنونات كها معللة، أي: مبينة من الحكمة الربانية فيها لكي يقيس العلماء عليها إذا تغيرت الظروف والأزمنة والعصور، كما قال تعالى {فاعتبروا يا أولي الأبصار}، وهذا يسمى بـ (القياس) وهو أحد مصادر التشريع الإسلامي في علم أصول الفقه، وقد أنكره الظاهريون من العلماء، واستدل لهم الإمام الفقيه ابن حزم آيات وأحاديث في إبطال القياس في أكثر من مناسبة، لكن جمهور العلماء على خلافه، لأن الدين الإسلامي دين الرحمة، وفيها وسع ويسر.

ومن نماذج استخدام القياس في النصوص ما جاء في الصحيح في صدقة الفطر أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير، هذه رواية ابن عمر، وزاد أبوسعيد الخدري: أو صاعا من أقط أو صاعا من زبيب، وهل يوجب في زكاة الفطر إخراج تلك العناصر بعينها، أم نقيس عليها؟!!، الظاهريون قالوا: نخرج تلك الأطعمة بعينها، وقال الجمهور: بل نخرج كل طعام أهل البلد، صاع من أرز أو صاع من ذرة شامية، أو دقيق أو بليلة أو حبوب أو جبنة وغيرها، وهل نخرج النقود في زكاة الفطر، لأنه لم يرد فيه نص؟!!، بعض الفقهاء قالوا: يجب إخراج الأطعمة دون النقود، وقال بعضهم: نعم نخرج النقود التي هي قيمة تلك الأطعمة، لأن هناك حديثا ذكر العلة من إخراج زكاة الفطر وهو حديث ابن عباس قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين رواه أبوداود، والهدف هو طعمة المساكين، وإذا أنت أخرجت النقود فهي أهمّ من تلك الأطعمة المنصوصة في حديثي ابن عمر وأبي سعيد، فيمكن أن يشتري المسكين باللحم والزيت والخضار إلخ.

والمثال الثاني: هل للمرأة أن تقود السيارة ؟!! لم يرد فيه نص، إذن تعالوا ننظر إلى القياس، ونقيس على خروج الشابة من البيت ماشية، إذا هي خرجت متزينة متعطرة عارية، وليس معها أحد فهي زانية كما جاء في الحديث الذي رواه النسائي وأحمد من حديث أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرَّت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية"، والسيارة من أكبر ما يجلب الناس من الزينة والفخر، وبالتالي فغالب الظن أن السيارة تجلب لتلك الشابة عناية واهتمام الشباب بها وطلبهم إياها، ونحن نقيس بالسيارة على الثوب الجميل المتعطر، أما إذا كانت المرأة متزوجة وعاملة فلا بأس بقيادتها للسيارة، لأنها أمنت من الفتنة وهي اهتمام الشباب بها، ونكتفي بهذين المثالين.

المسائل العقدية التي فوق العقل:

بعض الناس يستخدم العقل في المسائل العقدية التي لا يتصورها العقل ومنها النصوص الواردة في ذات الله وصفاته، فيقرؤ في القرآن قوله تعالى: {أن تسجد لما خلقتُ بيدَيّ} ، {بل يداه مبسوطتان}، فيقول: لو قلنا: إن لله يدين لزم منه تشبيه الخالق بخلقه وقد قال تعالى: {ليس كمثله شيء}، فينكر تلك الصفات، ومنها قوله تعالى:{ ثم استوى على العرش}، قال بعضهم: لو تصورنا أن الله على العرش لزم منه أن يجلس عليه، والله تعالى منـزه عن ذلك، ومنها الحديث المتواتر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ينـزل ربنا في كل ليلة إلى السماء الدنيا فيقول: هل من سائل فأعطيه}، وغيرها من النصوص، غير أن مذهب أهل السنة وعقيدة السلف من الصحابة والتابعين وأهل الحديث في مثل هذه المواضيع أن كل ما جاء في القرآن والسنة من أحاديث الصفات نثبتها من غير تشبيه ولا تمثيل، ونؤمن بها من غير تأويل ولا تعطيل، فالله سبحانه وتعالى أعلم بصفاته، وعقولنا لا تدرك بذلك، فيجب علينا الإيمان بما جاء في القرآن والسنة من أحاديث الأسماء والصفات ولا نقول: كيف ولا نقول: يجب تأويلها، بل نمرّرها كما جاءت ولا نتدخل فيها.

العقلانيون .. والنصوص:

ليس لنا نحن كمسلمين أن نتحاكم إلى أذواقنا وعقولنا في نقد النصوص، ونرد على كل حديث نبويّ لا يتماشى مع أذواقنا وعقولنا، لأننا مأمورون باتباع ما جاء في القرآن والسنة، قال تعالى {اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء}، وأمرنا الله تعالى أن نتبع كل ما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله، فقال تعالى { فلا وربِّك لا يؤمنون حتى يحكِّموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما}، واستخدام العقل المجرد في نقد النصوص الإسلامية هو اتباع للهوى، وقد ناقش القرآن الكريم في ذلك مع صناديد قريش في مكة أكثر من مناسبة، قال تعالى: {وقالوا مالِ هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا. أو يلقى إليه كنـز أو تكون له جنة يأكل منها}، هكذا استخدموا الذوق والعقل في نقد الدعوة الإسلامية التي انطلقت في مكة، وأجاب الله لهم فقال: {انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا}، ثم قال تعالى { وقال الذين كفروا لو لا نزّل عليه القرآن جملة واحدة}، نعم كما أعطى الله موسى ألواحا من الكتاب المقدس في ليلة واحدة وكتب له فيه من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء، وهو التوراة، هذا يقبله العقل، وهو الذي جاءت به الديانات السماوية السابقة، ما هذا القرآن الذي ينـزل بعد كل أسبوع أو يومين،؟!! فأجاب الله لهم بقوله: {كذلك لنثبِّت به فؤادك ورتلناه ترتيلا. ولا يأتونك بمَثَل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا}.

وفي مناسبة أخرى قال تعالى: {وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله قال الذين كفروا للذين آمنوا أنطعم من لو يشاء الله أطعمه}، نعم، رجل مؤمن يحبه الله كيف لا يطعمه وينقذه من الفقر المذقع، قالوا: هذا لا يقبله العقل، وقال تعالى {وقالوا لو لا نـزّل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم}، لأن البراءة من التقاليد وترك عبادة الأصنام دعوة غريبة في الأوساط القرشية العربية، لا يتحملها إلا رجل قوي ذو نفوذ واسع في مكة أو في الطائف المجاورة، فكيف تصدر من رجل نشأ يتيما فقيرا، فأجاب الله لهم بقوله: {أهم يقسمون رحمة ربك}،!! اللهم لا، وقال تعالى: {وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرا ما سبقونا إليه}، وفي مكان آخر قالوا: {أهؤلاء منَّ الله عليهم من بيننا}، لأنه كيف ينتصر الإسلام بفقراء وصعاليك مكة الذين لايملكون مالا ولا جاها، فأجاب الله لهم: { أليس الله بأعلم بالشاكرين}، والقاسم المشترك بين هؤلاء الجاهليين وبين عقلانيي المسلمين هو اللجوء إلى الذوق والعقل في نقد النصوص، ولا أعني بذاك تكفير العقلاني، لكنه متبع لهواه، فتنبَّه.!!

وقد نهى الله سبحانه استخدام العقل المجرَّد في نقد النصوص الشرعية وجعَله من أهم المحرمات، فقال تعالى {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينـزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون} وقال تعالى: {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير. ثانِيَ عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدينا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق}، وقال تعالى: {فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم، ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين} أقول: نعم ليس هناك أحد أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله.

كل عقل لا يتوافق مع النصوص الربَّانية فهو سفه وحمق:

هذه هي القاعدة العريضة التي وضعها الله لنا نحن كمسلمين في كتابه العزيز، فقال تعالى {أرأيت من اتخذ إلهه هواه فأنت تكون عليه وكيلا. أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا}، نعم..ليس هناك عقل مستنير ومتحلّ بالمعرفة والتحضر ما دام أنه لا يتوافق مع نصوص الشريعة الإسلامية، فالعقل السليم هو الذي لا يصطدم مع القرآن ولا يتعارك مع السنة النبوية الصحيحة الشريفة، ودعُونا نسرد مزيدا من النصوص في هذه القضية، قال تعالى: { أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة، فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون}، وقال تعالى { أفمن كان على بينة من ربه كمن زُيّن له سوء عمله واتبعوا أهوائهم}.

الدين الإسلامي..ليس بسلطة (لاهوتية) تغلق التنوير الفكري:

من أهمّ ما يستدل به العقلانيون وضحايا متأثريهم أنه ليس هناك وصاية لاهوتية على التفكير الحرّ، وليس في الإسلام سلطة فكرية تفرض الناس على عدم التفكير والإبداع والنقد، لكن في مقدمة مقالنا هذا سردنا النصوص التي تدعو إلى التفكير والتدبر والإبداع، فالإنسان المسلم مأمور بأن يبدع وينجز ويعمِّر في الأرض كما قال تعالى: {والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون}، وقال تعالى: { وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم فيما آتاكم}، فالإنسان المسلم مأمور بتعمير الأرض وبنائه واقتراع الآلات التي تخدم الناس وتنمية المجتمع.

لكن في الإسلام ليس هناك تفكير حرّ مطلق، بمعني أنه ليس لك أن تقول ما شئت، وكيف شئت، إذا لم تتوافق مع النصوص الشرعية، وقد ذكرتُ في الحلقة السابعة من هذا الوهَج : أن لكل مسلم الحق في أن يعبر عن ما يعتقده ويراه صحيحا في المنابر والجرائد ووسائل الإعلام، وذلك بالشروط الآتية: الأول: أن لا يمس بالمقدسات الإسلامية والرموز الدينية، الثاني: أن لا يُحدث بلبلة (تفريق وفتنة) في المجتمع الإسلامي، الثالث: أن يكون صادقا في قوله، وقد وجدتُّ من القرآن - عندما بحثت فيه - شواهد من تلك الشروط، ثم سُقت نصوصا في ذلك.

أخي القارئ الحبيب: ديننا دين محفوظ بحفظ الله ورعايته، ختم الله به الأديان السماوية، فهو ليس دينا مفتوحا للزيادة والنقصان والرأي والرأي الآخر، كما في التوراة الذي حرّف وبدّل،!! وكانت بنو إسرائيل تحرّف الكتاب المقدس بعقلانيتهم فيرسل الله إليهم في كل مائة سنة نبيا يصحح لهم المسار، حتى أن أنبياء بني إسرائيل هم أكثر الأنبياء عددا، وختم الله بهم عيسى عليه السلام أحد أولي العزم من الرسل، وأنزل الله عليه الإنجيل، فحرّف وبدّل فالأناجيل المحرّفة اليوم أربعة، أما الدّين الإسلامي فهو محفوظ بحفظ الله وهو دستور الناس ومنهجهم إلى يوم القيامة وهو محفوظ بحفظ الله ورعايته، كما قال تعالى: { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}.

ما أنكره العقلانيون:

أنكر العقلانيون جميع ما انفردت به الأحاديث النبوية الصحيحة عن القرآن الكريم في الأمور الغيبية العقدية والأحكام الشرعية، فأنكروا خروج الدجال، ونزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان، وخروج الملك الصالح العادل محمد بن عبد الله المهدي، وطلوع الشمس من مغربها وحوض النبي صلى الله عليه وسلم والميزان والصراط والإسراء والمعراج، والمعجزات النبوية التي ذكرتها الأحاديث الصحيحة، وأحاديث السِّحر ووجود السَّحَرة، وكل ذلك مرويّ في الصحيحين والسنن والمسانيد والمعاجم وأجمع عليها المسلمون من أهل السنة والجماعة.

أما العقلانيون فقالوا: كل ما لم يرد في القرآن وانفردت به السنة من الغيبيات فهو هراء وخرافة وأساطير،!! ومن هنا بدؤوا يشنُّون هجماتهم على البخاري ومسلم وأصحاب الحديث ومصنفاتهم، وهذا بلاء وفتنة عظيمة، فالقرآن مجمل، فسَّرته السنة المطهرة وبيَّنته كما قال تعالى {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم}، ولا يمكن أن نستغني بالقرآن وحده، وإلا فإنك تهدر نصف الشريعة الإسلامية، فقد روى الحافظ الآجرّي في كتابه الشريعة بسند صحيح عن عمر بن الخطاب قال: سيأتي أناس يجادلونكم بشبهات القرآن فخذوهم بالسنن، فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله.

أقول: ها هو الخليفة الثاني أمير المؤمنين الذي أعطاه الله الإلهام والبصيرة والموافقة السديدة يتنبّؤ بخروج عقلانيين مسلمين ينكرون الأحاديث الصحيحة، لأنهم يعلمون علم اليقين أن الأحاديث هي حامية القرآن وسياجه الحديدي الذي لا يأتي إليه أحد، فطفقوا يطنعون الأحاديث لكي يتمكنوا من التلاعب بالشريعة، فحذار حذار أخي من هذا التلاعب.

والسلام عليكم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



وهج الوسيطه الاسلاميه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهج الوسيطه الاسلاميه    وهج الوسيطه الاسلاميه   Icon-new-badge4/2/2011, 17:03

جزاك ربي كل خير واكثر الله من امثالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



وهج الوسيطه الاسلاميه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهج الوسيطه الاسلاميه    وهج الوسيطه الاسلاميه   Icon-new-badge4/2/2011, 17:11

اشكر لك مرورك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



وهج الوسيطه الاسلاميه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهج الوسيطه الاسلاميه    وهج الوسيطه الاسلاميه   Icon-new-badge27/2/2011, 06:48

في ميزان حسناتك اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وهج الوسيطه الاسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: