اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 من سورة البقره

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه

avatar



من سورة البقره   Empty
مُساهمةموضوع: من سورة البقره    من سورة البقره   Icon-new-badge2/2/2011, 12:04

القول في الفعل " يستحي " ، وكذا إعراب " ما " وإعراب " الموفون "
إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ 26
القول في إعراب " ما بعوضة "
"ويستحيي" أصله يستحيي, عينه ولامه حرفا علة, أعلت اللام منه بأن استثقلت الضمة على الياء فسكنت. واسم الفاعل في هذا: مستحي, والجمع مستحيون ومستحيين. وقرأ ابن محيصن "يستحي" بكسر الحاء وياء واحدة ساكنة, وروى عن ابن كثير, وهي لغة تميم وبكر ابن وائل; نقلت فيها حركة الياء الأولى إلى الحاء فسكنت, ثم استثقلت الضمة على الثانية فسكنت, فحذفت إحداهما للالتقاء, واسم الفاعل مستح, والجمع مستحون ومستحين. قاله الجوهري.
قوله تعالى: "أن يضرب مثلا ما" "يضرب" معناه يبين, و "أن" مع الفعل في موضع نصب بتقدير حذف من. "مثلا" منصوب بيضرب
"بعوضة" في نصبها أربعة أوجه:
الأول: تكون "ما" زائدة, و "بعوضة" بدلا من "مثلا".
الثاني: تكون "ما" نكرة في موضع نصب على البدل من قوله: "مثلا". و "بعوضة" نعت لما, فوصفت "ما" بالجنس المنكر لإبهامها لأنها بمعنى قليل; قاله الفراء والزجاج وثعلب.
الثالث: نصبت على تقدير إسقاط الجار, المعنى أن يضرب مثلا ما بين بعوضة; فحذفت "بين" وأعربت بعوضة بإعرابها, والفاء بمعنى إلى, أي إلى ما فوقها. وهذا قول الكسائي والفراء أيضا, وأنشد أبو العباس:
يا أحسن الناس ما قرنا إلى قدم ولا حبال محب واصل تصل
أراد ما بين قرن, فلما أسقط "بين" نصب.
الرابع: أن يكون "يضرب" بمعنى يجعل, فتكون "بعوضة" المفعول الثاني.
وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ 154
2- إعراب " أموات "
هذا مثل قوله تعالى في الآية الأخرى: "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون" [آل عمران: 169] وارتفع "أموات" على إضمار مبتدأ, وكذلك "بل أحياء" أي هم أموات وهم أحياء, ولا يصح إعمال القول فيه لأنه ليس بينه وبينه تناسب; كما يصح في قولك: قلت كلاما وحجة.
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ 177
3- إعراب " والموفون "
"والموفون بعهدهم" أي فيما بينهم وبين اللّه تعالى وفيما بينهم وبين الناس. "والصابرين في البأساء والضراء" البأساء: الشدة والفقر. والضراء: المرض والزمانة; قاله ابن مسعود. وقال عليه السلام: (يقول اللّه تعالى أيما عبد من عبادي ابتليته ببلاء في فراشه فلم يشك إلى عواده أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه فإن قبضته فإلى رحمتي وإن عافيته عافيته وليس له ذنب) قيل: يا رسول اللّه, ما لحم خير من لحمه؟ قال: (لحم لم يذنب) قيل: فما دم خير من دمه؟ قال: (دم لم يذنب). والبأساء والضراء اسمان بنيا على فعلاء, ولا فعل لهما; لأنهما اسمان وليسا بنعت. "وحين البأس" أي وقت الحرب.
"والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين" فقيل: يكون "الموفون" عطفا على "من" لأن من في موضع جمع ومحل رفع; كأنه قال: ولكن البر المؤمنون والموفون; قاله الفراء والأخفش. "والصابرين" نصب على المدح; أو بإضمار فعل. والعرب تنصب على المدح وعلى الذم كأنهم يريدون بذلك إفراد الممدوح والمذموم ولا يتبعونه أول الكلام, وينصبونه. فأما المدح فقوله: "والمقيمين الصلاة" [النساء: 162]. وأنشد الكسائي:
وكل قوم أطاعوا أمر مرشدهم إلا نميرا أطاعت أمر غاويها
الظاعنين ولما يظعنـوا أحـدا والقائلـون لمن دار نخليهــا
وأنشد أبو عبيدة:
لا يبعدن قومـي الذين هــم سـم العــداة وآفــة الجزر
النازليــن بكل معتـــرك والطيبــون معـاقــد الأزر
وقال آخر:
نحن بني ضبــة أصحــاب الجمــل
فنصب على المدح.
وأما الذم فقوله تعالى: "ملعونين أينما ثقفوا" [الأحزاب: 61] الآية.
وقال عروة بن الورد:
سقوني الخمر ثم تكنفوني عداة الل ه من كذب وزور
وهذا مهيع في النعوت, لا مطعن فيه من جهة الإعراب, موجود في كلام العرب كما بينا. وقال بعض من تعسف في كلامه: إن هذا غلط من الكتاب حين كتبوا مصحف الإمام; قال: والدليل على ذلك ما روي عن عثمان أنه نظر في المصحف فقال: أرى فيه لحنا وستقيمه العرب بألسنتها. وهكذا قال في سورة النساء "والمقيمين الصلاة" [النساء: 162], وفي سورة المائدة "والصابئون" [المائدة: 69]. والجواب ما ذكرناه. وقيل: "الموفون" رفع على الابتداء والخبر محذوف, تقديره وهم الموفون. وقال الكسائي: "والصابرين" عطف على "ذوي القربى" كأنه قال: وآتى الصابرين. قال النحاس: "وهذا القول خطأ وغلط بين; لأنك إذا نصبت "والصابرين" ونسقته على "ذوي القربى" دخل في صلة "من" وإذا رفعت "والموفون" على أنه نسق على "من" فقد نسقت على "من" من قبل أن تتم الصلة, وفرقت بين الصلة والموصول بالمعطوف". وقال الكسائي: وفي قراءة عبد الله "والموفين, والصابرين". وقال النحاس: "يكونان منسوقين على "ذوي القربى" أو على المدح. قال الفراء: وفي قراءة عبد الله في النساء "والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة" [النساء: 162]. وقرأ يعقوب والأعمش "والموفون والصابرون" بالرفع فيهما. وقرأ الجحدري "بعهودهم". وقد قيل: إن "والموفون" عطف على الضمير الذي في "آمن". وأنكره أبو علي وقال: ليس المعنى عليه; إذ ليس المراد أن البر بر من آمن باللّه هو والموفون; أي آمنا جميعا. كما تقول: الشجاع من أقدم هو و عمرو; وإنما الذي بعد قوله "من آمن" تعداد لأفعال من آمن وأوصافهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



من سورة البقره   Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة البقره    من سورة البقره   Icon-new-badge2/2/2011, 22:15

جزاك ربي كل خير


تم النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



من سورة البقره   Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة البقره    من سورة البقره   Icon-new-badge3/2/2011, 01:25

اشكرك لكم مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



من سورة البقره   Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة البقره    من سورة البقره   Icon-new-badge27/2/2011, 06:51

في ميزان حسناتك اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من سورة البقره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل خواتيم سورة البقره
» سورة البقره من الاية 183_184
» البقره وحيدة القرن
»  تفسير الاحلام لكلمة سورة البرية ...سورة البينة في المنام
» اسباب نزول سورة ابر اهيم , فضل سورة ابراهيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: