بدأ الاهتمام بالتعليم المبرمج للاطفال المصابين بالاعاقة الفكرية مع بداية الستينيات من هذا القرن فقد تبين أن هذة الفئة تتعلم بسرعة إذا أعدت المناهج الدراسية اعداداً جيداً وبرمجت بدقة وعناية تبعا لقدرات الطفل. واعتمدت هذه الطريقة على اساسيات يمكن من خلالها برمجة المناهج الدراسية وسوف نذكر هذه الاساسيات بشي من الايجاز:
أ. تقسيم الموضوعات إلي خطوات صغيرة يمكن للطفل استيعابها بسهولة حسب قدراته العقلية .
ب. إعطاء الطفل الوقت الكافي في البحث عن الإجابة الصحيحة بنفسه لكي يكون ايجابياً في موقف التعلم والبحث عن المعلومة .
ج. إعطاء الطفل الوقت الكافي لتحصيل كل خطوة من خطوات البرنامج بحسب قدرته علي التحصيل .
د. معرفة الطفل نتيجة تعلمه بسرعة فيعرف مباشرة أن الإجابة التي وصل اليها صحيحة أو خاطئة .
ه. مراجعة البرمجة وتعديل الخطوات التي تحتاج إلي تعديل وتبسيط الخطوات التي يخطئ فيها كثير من الأطفال وذلك من خلال تجربة المنهج بعد برمجته ورؤية النتائج .
ولهذه الطريقة من التعليم اداوات يتم استخدامها اثناء عملية التعلم ومنها اله تعليم الاستجابة المختارة وهي عبارة عن جهاز يعمل بالكهرباء به أربعة مفاتيح توضع أمام الطفل ويطلب منه الضغط علي مفتاح الإجابة الصحيحة فإذا أصاب دارت اسطوانة الإجابات وتوقفت عند الإجابة الصحيحة وإذا اخطأ لا تتحرك وسجل عدد الأخطاء علية وهكذا
ولهذه الطريقة ميزة الترفيه والاستكشاف لدى الطفل بعيدا عن التعليم التقليدي والذي يؤدي بذوي الاعاقة الفكرية الى الملل
دمتم بخير