اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nermeen

nermeen



ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن   Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن    ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن   Icon-new-badge20/8/2010, 16:35

ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن


رغم التطور العلمي والطبي الذي شهدته معظم الدول العربية، إلا أن اللجوء إلى طرق بديلة للتداوي شائع جدا، مثل الأعشاب والطب البديل، وهي طرق يعترف الطب بها، لكن أخرى تثير جدلا كبيرا بين العلم والدين، تماما مثل ما يعرف بـ"الزار."


ورغم أن "الزار،" ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر، والتراث بعالم الروحانيات، إلا أنها ورغم قبولها تقليديا في عدد من المجتمعات العربية، إلا أنها مرفوضة دينية، ومثيرة للجدل ثقافيا.


وفي وقت يقول رجال الدين الإسلامية إن "الزار،" مجرد "بدعة،" وعادة منكرة دينيا، يرى من يعتقدون بنجاعة تلك الظاهرة، أنها "تشكل علاجا نفسيا شعبيا للشفاء من أعراض أو أمراض ربما عجز الطب عن تشخيصها أو علاجها."


وتقول الدكتورة هاجر إدريس، أستاذة علم النفس التربوي، بجامعة إفريقيا العالمية، بالخرطوم إن "الزار ممارسة طقسية يتم تأديتها في أجواء مليئة بالرمزية سواء في اللبس، الإيقاع، الكلمة والأداء الحركي والألوان.. ولهذا السياق الرمزي أهمية في فهم أغوار الرمزية الطقسية، رغم صعوبة إخضاع ذلك للدراسة التجريبية."


وتختلف النظريات في تفسير الزار، كما هو حال البحث في أصل نشأته.. فهناك من يرى أن الحبشة هي موطن ولادة هذه الطقس، ويرى البعض الآخر أن أصولها فرعونية، إذ شاعت في عدد من الدول العربية، ومن أبرزها السودان ومصر واليمن والسعودية والمغرب ودول الخليج.


وبحسب المعتقد الشعبي، يعتبر "الزار" طقسا يمارس فيه الإيقاع تعبيراً عن فكرة الميثاق بين البشر والقوى الخفية، وتمثل تلك الأرواح قوة خارقة غير طبيعية، مما يفرض التعامل معها باحترام وتبجيل.


ومبعث فكرة اللجوء للزار كوسيلة "علاج" جاءت من الاعتقاد بأن الكون يعج بالأرواح الخفية، ومنها الريح السوداء، ويقصد بها الجن والشياطين، والريح الحمراء، وهي مجموعة أرواح دون الفئة الأولى.


ويعتقد أن الريح الأحمر هو المسبب للزار، إذ يصاب الفرد بحالة غير طبيعية عندما تحل في بدنه، بحيث يصبح غير مسؤول عن كل ما يصدر عنه من أفعال وحركات، كما يؤمن المعتقدون بهذاه العادة.


وتهدف الجلسات "العلاجية" بتلك الطقوس إلى استرضاء الأرواح الخفية ، بحيث تهدأ بفعل الاستجابة إلى مطالبها مما يجعل "الملبوسة"، آو كما يعرف "المزيورة" ، تعود، وكما يزعم، إلى حالتها الطبيعية.

إلا أن الدكتورة إدريس ترجح أن "الزار،" طقس وثني عرف في القرن التاسع ميلادي، واسمه كلمة عربية مستعارة من اللغة الأمهرية مشتقة من كلمة "دجار" وتعني "روح شريرة،" وبتفسيرات أخرى تعني "زائر النحس."


وتعقد حفلات الزار "العلاجية" برعاية شيخ أو شيخة زار، وهي عادة ما تتوارث هذه المهام عبر الأجيال، حيث يجري تنصيبها كشيخة زار بمراسم احتفالية خاصة، قد تمتد فيها حفلات الزار على مدى أسبوعين، تتسلم فيها "حزام الزار،" ما يعني أهليتها للقيام بوسيط بين "الملبوسة" و"الأسياد من "الريح الحمراء".


"س.ح" إحدى شيخات الزار المشهورات في إحدى الدول العربية، تقول، "عندما يحضر إلينا مريض فشل العلم في تحديد مرضه نقوم بتبخيره ببخور خاص للزار، ومن ثم نبدأ بترنيم أغنيات مختلفة، وتلك التي يتجاوب معها المريض، ويبدأ في الاهتزاز معها بقوة، منها يتحدد لنا شخصية الريح الحمراء الذي يتقمصه."


وحول كيفية دخول هؤلاء "الأسياد" في أجساد "المزيورين"، قالت شيخة الزار: "قد تحل بالجسد بشكل عشوائي أو قد تنتقل بالوراثة عبر الأجيال."


وأوضحت أن هناك من "يتعافى من مرحلة البخور حيث يتأكد إصابته بالريح الحمراء، ولكن في بعض الحالات الأخرى قد يتطلب الأمر إقامة حفل زار لإرضاء الأسياد لتستكين تلك الأرواح بالاستجابة لمطالب محددة تطلبها، لتزيل عن الفرد الذي سكنته حالة الاختلال والمرض."


وحفل الزار هو طقس للتواصل مع جماعة "الأسياد" يتميز بالرقص الجماعي وبحركات إرادية وغير إرادية تتسم بالتكرار أو النمطية، وبعضها لها مضمون رمزي.


ولفتت "شيخة الزار" إلى أن "الريح الحمراء تتفرع إلى 99 قبيلة مختلفة منهم: الزرق والنصارى والخواجات والبشاوات والدراويش والأحباش وغيرهم."


ووفقا للمعتقد، يتوجب على من المشاركات الجلوس على الأرض احتراماً لـ"الأسياد"، ولا بد أن ينطلق الطقس بدعوة "الدراويش" والغناء للشيخ عبد القادر الجيلاني، وكل الأولياء الصالحين، طبقا لما ذكرت الشيخة في معرض نفيها بشدة بأن الزار طقس وثني وما يشاع بأن القرابين التي تقدم كرامة لا تذبح حلالاً أو شراب دم الذبيحة.


إلا أن هاشم حسن ياسين، القاضي بالمحكمة العليا بولاية الخرطوم أكد أن "الزار أمر منكر وبدعة سيئة لا يقرها الدين،" وما يصاحبها من طقوس كالذبح لدون الله أو دون تسمية أو شرب الدم."


وقال في سياق تأكيده لحقيقة وجود الجن بأن "العلاج المشروع يكون بالأدوية المباحة، والرقية الشرعية، وقراءة القرآن، والأدعية."


ويبدو أن حالات التلبس بـ"الريح الحمراء" لا تقتصر على فئات بعينها، فقد يصاب بها من حظوا بدرجات تعليم عال أيضا، كتلك الفتاة الجامعية المتخصصة بالدراسات الإسلامية، التي تحدثت رافضة ذكر أسمها، وقالت "كنت أسخر من والدتي "المزيورة" وتلك الملابس التي ترتديها للريح الحمراء، حتى أصبت بمرض فشل الطب عن تحديده، لاكتشف لاحقا أنني "مزيورة" بروح تسمى "حليمة."


ولكن لماذا يلجأ المرء، وفي أغلب الأحيان لمثل هذه الأساليب، في مجتمعات يسوده احترام للدين؟ يرى السر دوليب، بروفيسور علم النفس بجامعة الأحفاد، في السودان أن "طقوس الزار هي بمثابة جلسات تفريغ نفسي تجري على إيقاعات طبول وكلام وحركات جسدية دون رقابة يتمتع فيها الفرد بحرية لا يمكن القيام بها في حالة الوعي لاستخراج ما هو مخزن بالذاكرة من أشياء سلبية."


وجزم دوليب، أن "أولئك الأشخاص يعانون من مشاكل نفسية يشعرون بالخجل من الحديث عنها في مجتمعهم، مؤكدا أن علاجه ليس بالزار، الذي هو تنفيس انفعالي وقتي فحسب، يعود بعدها الشخص لسابق حالته."


ورغم بدء اندثاره، إلا أنه مما لا شك فيه أن طقس "الزار،" مازال يمارس بالخفاء، كدلالة على عدم قبول المجتمعات المحافظة له، وتحديدا في الدول التي تدين بالإسلام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي

يوسف علاوي



ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن    ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن   Icon-new-badge20/8/2010, 20:38

تخلف وبدعه وحرام


يسلموا يا ام آدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمحمد

دمحمد



ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن    ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن   Icon-new-badge20/8/2010, 21:05

سلمت يداك ام ادم

موضوع رائع وأثار جدلا طويلا

وتفسيره والخوض فيه يحتاج لجلسات طويله جدا

انا اعرف هذه الطقوس وما يدور فيها

وماذا يحدث للمريض من تشنجات وغيرها .

هذا ليس بعلاج ...

هو ومن غير تشبيه الذي يحدث للمصاب من تأثر

هو نفس الذي يتاثر به شخص يستمع للرقية الشرعية

بأختلاف بالنتيجة طبعا .

الفرق هو ..الذي يتعرض لطقوس الزار قدر تبقى الروح التي فيه

ساكنه بعد ثورانه موهمه الذي يعالج بالطقوس بان المريض

شفي تماما .. والذي يحدث في الواقع ان الروح تسكن فقط للأيهام.

أما من يتعرض للرقيه الشرعيه فأنه يشفى تماما

هذا هو الفرق .

مشكوره ام أدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة اجتماعية يمتزج فيها الدين بالخرافة والسحر.. طقوس "الزار" تحتفي بالجن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل الذاكرة ظاهرة اجتماعية أم بيولوجيةالطريقة
» دورة رياضية لمواجهة ظاهرة "سب الدين" بين شباب الجزائر
» العلاقة الزوجية وتاثير الحسد والسحر .. الخلافات الزوجية والعين والحسد والسحر
» من هى ريم عز الدين , السيرة الذاتية ريم عز الدين , صور ريم عز الدين , ويكيبيديا ريم عز الدين
» صور وفيديو جنازة محي الدين عبد المحسن اليوم 2012 , صور تشييع جثمان محي الدين عبد المحسن , صور النجوم والمشاهير فى عزاء محي الدين عبد المحسن . صور صلاة الجنازة على جثمان محي الدين عبد المحسن فى مسجد مصطفى محمود 21-12-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: منتدى التاريخ :: امم وحضارات-
انتقل الى: