اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 القصور القديمة في الحضارة الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
b.inside

b.inside



القصور القديمة في الحضارة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: القصور القديمة في الحضارة الاسلامية   القصور القديمة في الحضارة الاسلامية Icon-new-badge2/11/2009, 02:45

وصل إلينا مثال فاخر من قصور الأندلس . هو قصر الحمراء . واسم الحمراء مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 629 ـ 897 هـ / 1232 ـ 1492 م ، وقيل أيضا إن أصله التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي شيد عليه القصر . وقيل كذلك إن جزءا من القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادى باسم المدينة الحمراء .
ومهما يكن من الأمر فقد بدأ تشييد هذا القصر في القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي وترجع بعض أجزائه إلى القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادى . وينسب إلى يوسف الأول بين عامي 733، 755 هـ / 1333 ، 1354 م ومحمد الخامس بين عامى 755 ، 792 هـ ( مع انقطاع بين سنتى 760 و763 خلع خلالهما ثم عاد إلى الحكم ليبدأ في الفترة الثانية أهم التطويرات، ويكتب أغلب الأشعار التي يزدان بها القصر. وقوام هذا القصر ثلاثة أقسام : الأول هو المشور الذي يعقد فيه الملك مجلسه ,ويصرف أمور دولته، ويسمع ظلامات رعاياه ، والثاني قسم الاستقبالات الرسمية ويشمل الديوان وقاعة العرش ،والثالث قسم الحريم ويضم المسكن الخاصة بالملوك .
وتتمثل الأعمال الإنشائية في مجموعتين عبارة عن قصرين مندمجين ، حيث تتمحور الصالات والغرف حول صحنين متعامدين مع بعضهما، وإلى عهد الأمير يوسف الأول تم بناء برج السيدات وقصر البرطل، وجميع المنشآت التي تحيط بصحن البركة، بما في ذلك برج قمارش الذي تقع فيه صالة السفراء، والمصلى وحمامات القصر. ثم أضاف الأمير محمد الخامس إلى هذه المجموعة صحن الأسود مع الصالات التي تحيط به، وخاصة قاعة الملوك أو قاعة العدل، وقاعة الأختين، وقاعة بني سراج. وكان محرما ً دخول لصحن الأسود حتى على أقرب المقربين إلى الأمير، أما زخرفة الجدران والأقواس فهي في أغلبها نصف دائرية، والقباب المقرنصة.
وهناك اختلاف واضح في الأسلوب الزخرفي بين ذلك الجزء الذي يعود إلى عهد الأمير يوسف الأول، وذلك الذي يعود إلى عهد ابنه محمد الخامس، حيث يقترب القسم الخاص بيوسف الأول من أسلوب المدارس في فاس، والمساجد في تلمسان، أما القسم الذي يرجع إلى عهد محمد الخامس فقد تضمن عناصر جديدة ليس لها علاقة بالرسامين العرب، حيث تبدو ظاهرة الاستعانة بالفنانين المسيحيين بوضوح. إلا أن القسمين يشتركان في انسجامهما مع واقع العمارة الإسلامية وتطابقهما مع التقاليد , كما هو موجود في فناء البركة مع الرواقين، وترتيب الحمام وقاعة السفراء التي تشغل تنوعا ً واسعاً يشرف على الوادي، وكذلك الفناء الشهير الذي تقع فيه بركة الأسود الاثني عشر الرخامية والذي عرف بهذا الاسم. وثمة جناحان محمولان على أعمدة رشيقة يبرزان أمام أروقة تمتد على طول الضلعين الصغيرين للساحة.
وعلى مرتفع مجاور للحمراء تقوم جنة العريف، وهي حديقة من منشآت ملوك بني نصر، وتحتوي على أجنحة وأروقة محاطة بحدائق جميلة تسقى من خلال قنوات ونوافير ماء.
وفي قصر الحمراء يوجد حمام يرجع إلى القرن الرابع عشر، يحتوي على عناصر رئيسية معروفة، كقاعة الاستراحة ذات الزخرفة الغنية، والسقف المرتفع مع رواقين ، ثم تأتي غرف مقببة بفتحات صغيرة يدخلها النور، وبعد ذلك ممر يستعمل كقسم بارد، يأتي بعده قسم دافئ أكثر اتساعا ً محاط بأروقة، ثم القسم الحار ومقصورات التدليك. وهذه الأقسام هي المميزة لحمامات هذا القصر، والتي تتشابه مع تلك الموجودة في جبل طارق، وفي مرسيلية، وفي جرش الأندلس، وفي بلاد البربر في وجدة، والعباد، وتلمسان.
ومن سمات العمارة الإسلامية الواضحة في أبنية القصر استخدام العناصر الزخرفية الرقيقة في تنظيمات هندسية كزخارف السجاد، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية، بل حتى بعض الأمداح والأوصاف من نظم الشعراء كابن زمرك ، وتحيط بها زخارف من الجص الملون الذي يكسو الجدران، وبلاطات القاشاني الملون ذات النقوش الهندسية التي تغطي الأجزاء السفلى من الجدران.

قصير عمرة قصر صغير يقع على بعد حوالي 50 كيلو مترًا غرب الرأس الشمالي للبحر الميت، و يرجع بناؤه إلى عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك سادس الخلفاء الأمويين، و الذي حكم ما بين عامي 705 – 715 م، ويضم قاعة استقبال مستطيلة الشكل ذات عقدين يقسمانها إلى ثلاثة أروقة ، لكل رواق منها سقف من قبو نصف دائري ،ويتصل الرواق الأوسط في الجهة الجنوبية بحنية كبيرة على جانبيها غرفتان صغيرتان بدون نوافذ .
وإلي جانب قاعة الاستقبال حمام من ثلاث قاعات صغيرة : الأولى ذات سقف من قبو نصف دائري ،والثانية سقفها من قبوين متقابلين ، والثالثة تعلوها قبة نصف كروية ، أما الحمام فهو بحالة جيدة، و يشبه الحمامات الرومانية بشكلها ومكوناتها، حيث يتألف من قاعة كبيرة مخصصة لخلع الملابس مزودة بمقصورتين، و هناك أيضاً الغرفة الباردة والغرفة الفاترة و القاعة الحارة المجهزة بأنابيب البخار، أما جدران القصر فكانت مليئة بالرسومات و الجداريات. وكانت جدران هذا القصر وسقوفه محلاة بنقوش دب التلف إلى معظمها . وتضم هذه النقوش رسوم صيد، واستحمام، ورسوم راقصات، ونساء، ورسومًا رمزية لآلهة الشعر والفلسفة والنصر والتاريخ عند الأغريق، وأخرى لبعض مراحل العمر المختلفة: الفتوة والرجولة والكهولة، ورسما لقبة السماء وبعض النجوم فضلا عن البروج المختلفة، ورسوم طيور وحيوانات وزخارف نباتية.
وأهم نقوش هذا القصر نقشان : الأول رسم الخليفة على عرشه وحول رأسه هالة وفوقه مظلة يحملها عمودان حلزونيان، ويحف به شخصان ، وكان على عقد المظلة عصابة من الكتابة الكوفية تطرَق التلف إلى كثير من أجزائها، ويستنبط من الكلمات الباقية أنها كانت تشتمل على عبارات دعائية، أما النقش الثاني فالصورة المشهورة فيه باسم صورة ملوك الأرض والتي اعتمدها علماء الآثار في تأريخ قصير عمرة .
قصر المشتى بالأردن

يقع القصر على مسافة حوالي 32 كم جنوب شرق مدينة عمان، وتم إنشاؤه على يد الخليفة الأموي الوليد الثاني عام 744م، ويحيط بالقصر سور مربع طوله 144 متراً، و يكتنفه 25 برجاً دائرياً، عدا برجي المدخل فهما بشكل نصف مثمن، و يمتاز القصر بتقسيماته المختلفة، فهو مقسم إلى ثلاثة أجنحة، الجناح الأوسط مقسم إلى ثلاثة أقسام يضم القسمان الشمالي و الجنوبي الأبنية الرئيسية، أما القسم المتوسط فهو يشكل ساحة مكشوفة، وكان الجناح الشمالي مقراً للخليفة، أما الجناح الجنوبي فهو ممرات و غرف ومسجد، ومنه ينفتح المدخل الوحيد الذي تزينه من الخارج واجهة مزخرفة.
علي أن أعظم ما في قصر المشتى من الناحية الفنية الزخارف المحفورة في الحجر الجيري في الواجهة القبلية التي يقع بها المدخل . ونقلت تلك الواجهة إلى القسم الإسلامي بمتحف برلين، ونرى في قصر المشتى بعض العناصر الفنية التي تشبه زخارف قبة الصخرة.
قصر الأخيضر العباسي بالعراق

يقع قصر الأخيضر على نحو أربعين كيلو مترًا إلي الجنوب الغربي من كربلاء، ويشبه في تخطيطه قصر المشتي، ويشكل هذا القصر بمخططه حلقة الاتصال بين طراز قصر المشتى من منشآت الأمويين، وبين قصور سامراء التي أقامها الخلفاء العباسيون، وينسب هذا القصر إلى الأمير عيسى بن موسى من الأسرة العباسية التي كانت تقيم في هذه المنطقة عام 778م، وشكل هذا البناء رباعي يشابه قصر المشتى، ويبلغ طول ضلعه قرابة 170 مترًا يحده سور مدعم بأبراج نصف دائرية، وهو يضم مجموعةً مركزية من البيوت الشديدة التناظر، وأبنيةً جانبيةً وأفنية واسعة، وفي وسطه واجهة السور الشمالية، حيث يقوم باب ينفتح على دهليز عميق تقوم على طرفيه مجموعتان سكنيتان.
ومن هذا الدهليز نصل إلى فناء واسع ذي جدران أربعة مزينة بمحاريب ذات صدر مسطح تعلوها قبيبات (بشكل ربع كرة) وفي نهاية هذا الفناء تنفتح صالات الاستقبال، وعلى المحور يقوم مقام الصالة ذات الأجنحة والحنيات الثلاثية التي رأيناها في صالة قصر المشتى، إيوان تعقبه صالة مربعة، وبعد ذلك نشاهد صحنا ً ينتهي بإيوان آخر ذي أبعاد صغيرة، ويرافق هذا الجزء الأوسط من اليمين واليسار قاعات مبنية حول أربعة أفنية مربعة، وفي كل من هذه الأفنية الأربعة نلاحظ وجود إيوانين يشكلان واجهة تشرف مباشرة على المساحة المكشوفة، أو على رواق يحد بدوره أحد أضلاع هذه المساحة، وهذه المجموعة الأخيرة (الإيوان والرواق المتقدم) تشكل مخططا ً بشكل ( T ) مما سنراه في سامراء، وينهض فوق هذا الطابق الأرضي طابق آخر من القاعات.
ورغم بساطة البناء، فإن هذا البناء ذو المظهر الكبير، يقدم لنا مجموعة هامة ومختلفة من العقود، منها عقود نصف اسطوانية، وعقود مدعمة بأقواس مزدوجة، وقبوات مزينة بمنحنيات، وعقود نصف اسطوانية، وقباب متتابعة، وقبوات متقاطعة.
قصر الحمراء في غرناطة

أسفرت الحفائر في الدول العربية الإسلامية ولاسيما في سامراء بالعراق، والفسطاط بمصر ،ومدينة الزهراء بالأندلس عن كشف أطلال بعض البيوت الأثرية . وظهر أن معظم هذه البيوت قد لوحظ في تصميمها، موافقتها لجو البلاد وللعادات الشرقية الإسلامية، فكانت حرمة الدار مكفولة، ومن في ظاهر الدار لا يستطيع رؤية من في داخلها. وكانت في معظم البيوت فسقية وحديقة .
كما كان يعنى بالقصور الإسلامية عناية كبيرة ،وكانت الطبقات السفلية من هذه القصور متينة البناء ومشيدة بالحجر وذات عقود جميلة . وكانت الطبقات العلوية تمتاز بأسقفها البديعة المصنوعة من الخشب المزخرف بالنقوش المذهبة بينما كانت واجهات القصور تزدان بالمشربيات البارزة والمصنوعة من الخشب الخرط، مما كان يكسب المدن الإسلامية طابعاً جميلاً أُعجب به الرحالة والتجار من المشرق والمغرب .
وكانت القصور الإيرانية في العصر الصفوي صغيرة الحجم ،وكان كل ملك أو أمير يملك عددا كبيرا منها . وقد وصف الأوربيون الذين رأوا إيران في ذلك العصر ما شاهدوه من قصور ،وأطنبوا في ذكر ما فيها من أدلة النعيم وحسن الذوق، ووصفوا سقوفها الدقيقة واللوحات المصورة على جدرانها ،والأثاث الفاخر في قاعاتها ،وأشاروا إلى القاعات التي كانت تهيأ في جدرانها طاقات لوضع الأواني الخزفية الجميلة .
أما القصور في الأندلس وبلاد المغرب فقد كان معظمها آية في العظمة ،والسعة ، وجمال العقود ،ودقة الزخارف الجصية التي تزين الأعمدة وتيجانها، فضلا عن الأرضية الجميلة من الفسيفساء ،والسقوف الجميلة من الخشب المحفور والمزين بالنقوش البديعة . وقصر الحمراء بغرناطة يكاد يكون في ذلك أبدع القصور الإسلامية على الإطلاق .
وفي عهد المماليك والأتراك كانت البيوت الكبيرة في القاهرة تشمل طابقا أرضيا للرجال ( سلاملك ) ،وطابقا علوياً للنساء ( حرملك ) ،وكان يلاحظ في تصميم الدار أن تُطلَ القاعات الرئيسية على الجهة البحرية لتستقبل النسيم . وكانت المشربيات أهم مايزين واجهات البيوت والقصور، فتلطف شدة الضوء وتدخل النسيم وتمكن النساء من رؤية ما يحدث الخارج بدون أن يراهن أحد . وكانت النوافذ المتسعة في القاعات تطل على صحن الدار ، أما النوافذ المطلة على الشارع فكانت صغيرة ومرتفعة .
ومن أمثلة القصور في الحضارة الإسلامية ما يلي :
قصير عمرة بالأردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدي الزعبي

عدي الزعبي



القصور القديمة في الحضارة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصور القديمة في الحضارة الاسلامية   القصور القديمة في الحضارة الاسلامية Icon-new-badge2/11/2009, 02:56

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



القصور القديمة في الحضارة الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصور القديمة في الحضارة الاسلامية   القصور القديمة في الحضارة الاسلامية Icon-new-badge8/11/2009, 04:05

انت الرائع يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصور القديمة في الحضارة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظام القضائي في الحضارة الاسلامية
» الجانب العلمي في الحضارة الاسلامية
» الحضارة الاسلامية العمارة الإسلامية
» مشاهدة قناة الندى الاسلامية . الندى الاسلامية TV , بث مباشر اون لاين قناة الندى الاسلامية . بث مباشر قناة الندى الاسلامية , شاهد اون لاين قناة الندى الاسلامية بث مباشر بدون تقطيع على النت . بث مباشر قناة الندى الاسلامية مجانا , الندى الاسلامية الجديد
» تردد قناة امجاد الاسلامية 2013 , تردد قناة امجاد الاسلامية الفضائية 2013 النايلسات, تردد قناة امجاد الاسلامية 2013 , امجاد الاسلامية TV شعار قناة امجاد الاسلامية ,ماهو تردد قناه امجاد الاسلامية على النايل سات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: