اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الامراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دمحمد

دمحمد



الامراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين Empty
مُساهمةموضوع: الامراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين   الامراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين Icon-new-badge11/9/2011, 23:46

علاقة الجن والشياطين بالأمراض النفسية والعقلية؟

تسعى الشياطين إلى إيقاع الأذى بالإنسان إلا أن الله جعل ملائكة تحمي الإنسان قال تعالى ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله )[1]والمعقبات هي ملائكة تحمي الإنسان مما يسبب له الأذى من الأمام ومن الخلف سواء أكان مصدر الأذى إنسان أو شيطان أو هوام ، فإذا قضى الله أمرا على الإنسان من مرض ونحوه تخلت عنه الملائكة وعند ذلك يقع فريسة لأعدائه ومنهم الشياطين ، يقول ابن عباس في تفسير الآية : ملائكة يحفظونه من بين يديه ومن خلفه حتى إذا جاء قدره خلو عنه ، وعن مجاهد قال ما من عبد إلا له ملك موكل بحفظه في نومه ويقظته من الجن والإنس والهوام فما منهم شيء يأتيه يريده إلا قال وراءك إلا شيئا بإذن الله فيصيبه )[2].

وقد وردت أدلة كثيرة تدل على أن الشياطين والجن قد تصيب الإنسان بأمراض ليست نفسية أو عقلية فقط ، بل وعضوية أيضا ، وهذا لا يتعارض مع العلم والتفسيرات العلمية للأمراض على اختلافها ، لان هناك فرقا بين العلم والاسلام من ناحية أن العلم يصف ظاهر الأمر ، وأما الاسلام فيصف حقيقة الأمر، فمثلا التفسير العلمي لظاهرتي البرق والرعد أنهما تنشئان عند التقاء سحابتان إحداهما مشحونة بشحنات سالبة والأخرى مشحونة بشحنات موجبة ، فيحصل تفريغ كهربائي بين الشحنات السالبة والموجبة فيحدث البرق والرعد ولان الضوء أسرع في الانتقال من الصوت نرى البرق أولا ثم نسمع الرعد بعد فترة ، ولكن من ساق السحابتين حتى التقتا، ومن الذي شحن الأولى بالشحنة الموجبة والأخرى بالشحنة السالبة، وكيف تمت عملية التفريغ الكهربائي فهذا ما يفسره الاسلام فعند تفسير قوله تعالى ( أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق)[3] قال ابن عباس أن الرعد هو ملك من الملائكة اسمه رعد وهو الذي تسمعون صوته ، وني رواية أخرى أن الرعد ملك يزجر السحاب بالتسبيح والتكبير ، وعن مجاهد عن ابن عباس (الرعد اسم ملك وصوته هذا تسبيحه فإذا اشتد زجره السحاب اضطرب السحاب واحتك فتخرج الصواعق من بينه ، والبرق مخاريق بأيدي الملائكة يزجرون بها السحاب ) وفى رواية عن ابن عباس عن البرق (انه سوط من نور يزجر به الملك السحاب)[4] وتصرف الملائكة هذا تنفيذ للسنن الكونية التي فرضها الله على الكون ومن هذه السنن ربط الأسباب بالمسببات فعندما يكشف العلم الأسباب ومسبباتها فان الإنسان يستطيع الوصول إلى نفس النتائج إذا اخذ بالأسباب ولهذا توصل العلماء إلى إحداث مطر صناعي على نفس المبدأ الذي يتم به نزول المطر الطبيعي .

وكذلك الأمر بالنسبة لبعض الأمراض ومن الأمثلة على ذلك ما يلي :

أ- مرض الطاعون ، التفسير العلمي له انه مرض معد حاد يتسبب عن عدوى بميكروب يسمى باسيل الطاعون ، والطاعون أصلا مرض يصيب الحيوانات القارضة كالجرذان وتنتقل عدواه بواسطة لدغ البراغيث التي تعيش متطفلة على هذه الحيوانات ، وعندما تلدغ البراغيث فأرا مصابا بالطاعون تمتص قليلا من دمه المحمل بميكروبات المرض وتصبح قادرة على نقل العدوى إلى فار سليم أو إلى أي إنسان إذا لدغته ، والطاعون الذي يصبب الإنسان يظهر في ثلاث صور : دملي وتسممي ورئوي ، ويبدأ في الأنواع الثلاثة بارتفاع درجة الحرارة مع صداع وإعياء شديدين ، ثم تظهر أعراض تسممية كاحتقان الوجه والعينين وجفاف اللسان ويبدو المريض قلقا مذعورا وتنتابه هلوسة يعقبها غيبوبة قد تنتهي بالوفاة ، وفى النوع الدملي يظهر في اليوم الثاني والثالث ورم التهابي بإحدى الغدد السطحية كالموجودة في الورك أو تحت الإبط أو في الرقبة ولذلك يسمى هذا النوع بالدمل لان الغدد الملتهبة تزداد في الحجم وقد تتقيح أو تمتص حسب حالة المريض ودرجة مقاومته ، وقد تسوء حالة المريض فتتسرب الميكروبات من الغدد الملتهبة إلى الدم وتحدث تسمما ميكروبيا ، وقد تتسرب الميكروبات إلى الرئتين فتحدث فيهما التهابا رئويا ، وهنا يعتبر التسمم أو الالتهاب الرئوي ثانويا أي مضاعفا للحالة الأصلية ، وهي النوع الدملي ، وتبدأ الإصابة التسممية عندما تكون العدوى شديدة ومقاومة المريض ضعيفة ، والطاعون الرئوي اخطر أنواع المرض على المريض ومخالطيه لأنه ينتشر بواسطة الرذاذ المتناثر من فتحتي الفم والأنف عندما يسعل المريض ، ونظرا لعدم وجود مناعة ضد العدوى بميكروب الطاعون فان إصابة الإنسان بواسطة هواء الشهيق يحدث به التهابا رئويا مميتا[5]

ولكن من الذي ادخل هذه الميكروبات إلى جسم الإنسان؟ هذا ما يفسره الإسلام أخرج احمد والطبراني بإسناد صحيح أن رسول اللهe قال (فناء أمتي بالطعن ، والطاعون وخز أعداءكم من الجن وفي كل شهادة )[6] وفي المستدرك للحاكم ( الطاعون وخز أعدائكم من الجن ) [7]، والوخز هو الطعن من غير نفاذ ، فالجن يطعنون الجسم فيصاب بالمرض .

2-صراخ الطفل عند الولادة ، التفسير العلمي للصراخ أن الطفل يصرخ عند خروجه من أمه لتخرج السوائل من رئتيه وتمتلئ بالهواء ، ولكن ما الذي سبب صراخ الطفل ، هذا ما يفسره الاسلام إذ يقول الرسول e ( ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان غير مريم وابنها)[8] وذلك استجابة لدعاء أم مريم امرأة عمران عندما ولدت ابنتها مريم قالت ( وأني أعيذها وذريتها من الشيطان الرجيم)[9].

وقد عبر عن المس بالطعن ، كما في قوله e ( كل مولود من ولد آدم له طعنة من الشيطان وبها يستهل الصبي إلا ما كان من مريم بنت عمران وولدها فان أمها قالت حين وضعتها "إني وضعتها أنثى وليس الذكر كالأنثى ، وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم " فضرب بينهما حجاب فطعن في الحجاب ) [10]

3 - نزيف الرحم غير المنتظم يمكن أن يكون على شكل دوره طبيعية ولكن تكون كمية الدماء المتدفقة غزيرة وعدد أيامها اكثر ، أو أن يكون النزف عشوائي غير منتظم أو مستمر ، وله من الناحية العلمية أسباب كثيرة منها أسباب ناتجة عن أمراض في الجهاز التناسلي كالتهابات قناة فالوب والمبايض ، والتليف في الرحم أو تواليل رحمية، وأكياس دموية في المبايض ، وأورام رحمية، وتواليل في عنق الرحم ، وتقرحات في عنق الرحم (التهابات مهبلية )، وأورام عنق الرحم ، وعدم انتظام عملية الاباضة في المبايض (قصور في وظيفة المبيض )، وهناك أسباب أخرى منها وجود اللولب الرحمي أو تعاطي حبوب منع الحمل وهذه تؤدي إلى نزف في منتصف الدورة ، أو تناول بعض الأدوية فمثلا تناول أد ويه مميعة للدم تزيد الترف الرحمي ، أو وجود بقايا في الرحم من الأنسجة الجنينية أو المشيمة أو الأغشية المحيطة بعد عملية الولادة أو إجهاض غير كامل ، وهناك أسباب ناتجة عن أمراض أخرى في الجسم مثل نقص في وظيفة الغدة الدرقية ، وأمراض بالدم مثل سرطان الدم أو تميع الدم ( هيموفيليا ) ، أو نقص في عدد الصفائح الدموية المسؤولة عن التجلط ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو أسباب ناتجة عن البيئة الحارة جدا ، وهناك أسباب نفسية يمكن أن تؤثر على خلايا الدماغ والغدة النخامية المسؤولة عن إفراز الهرمونات المنشطة والمنظمة لعملية الاباضة وبالتالي إلى انتظام الدورة الشهرية[11]. هذا هو التفسير العلمى لهذا المرض أما التفسير الإسلامي فيظهر في قول الرسول e ( إنما هي ركضة من ركضات الشيطان )[12]، وركض الدابة ضرب جنبيها برجله [13]، فركضه الشيطان تعني ضرب الشيطان لجنبي رحم المرأة برجله فيتسبب عن ذلك نزول الدم في غير أوان الحيض.

وكذلك إصابة الإنسان بالجنون والصرع فلهما تفسيرهما العلمي والإسلامي والتفسير العلمي للجنون والصرع ذكر في الفصل الأول ولكن سأذكره باختصار .

لكل من الجنون (الذهانات ) و الصرع أسباب عضوية وأسباب وظيفية ، أما الأسباب العضوية فتتمثل في إصابة أو تلف للأعصاب أو المخ فالجنون يحدث للإنسان في حالات منها الارتجاج (الصدمات ) وتسمم الدم بالكحول أو المخدرات وتلوث المخ بالزهري أو السحايا أو انحلال في الحبل الشوكي بسبب نقص فيتامين ب 1 أو ضمور في لحاء المخ أو قشرته الخارجية أو تصلب الشرايين ، أما الصرع فله أسبابه العضوية وهي أورام المخ أو التهاب المخ أو تلوثه بالعدوى (مرض يصيب الأوعية الدموية في المخ ) أو تلف ناتج عن صدمة ، أو التوقف عن استخدام العقاقير ، أو نقص نسبة السكر في الدم .هذا بالنسبة للأسباب العضوية ، أما الأسباب الوظيفية، أي الأسباب التي تختل فيها وظائف الأعضاء والأعصاب من غير تلف مادي لها ، فتعود إلى أسباب نفسية أي خلل في الانفعالات واستجابة خاطئة أو شاذة للضغوط والإجهاد بسبب عدم القدرة على حسم الصراع الداخلي بين الدوافع والانفعالات والحاجات المتعارضة ومخالفته للمفاهيم والقيم والمبادئ التي يؤمن بها الفرد .

أما التفسير الإسلامي فنعرض له من خلال النصوص التالية :

ا- قال تعالى ( الذي يتخبطه الشيطان من المس ) [14]

والتخبط من خبط أي ضرب ضربا شديدا وهو الضرب باليد ، وتخبطه الشيطان أي مسه بأذى وأفسده ، والذي يتخبطه الشيطان من المس أي توطئوه فيصرعه بسبب الجنون الذي به ، وقولهe (أعوذ بك أن يتخبطني الشيطان ) أي يصرعني ويلعب بي ، وروى عن مكحول انه مر برجل نائم بعد العصر فدفعه برجله فقال له عوفيت ، لقد دفع عنك إنها ساعة مخرجهم وفيها ينتشرون وفيها تكون الخبطة) من تخبطه الشيطان إذا مسه بخبل أو جنون [15]،والمس من لمس الشيء بيدك ، ومس أخذ وضرب باليد ، وماس الشيء بالشيء لقيه بذاته ، والمس الجنون ، ورجل ممسوس أي رجل به مس من الجنون[16]

فالشيطان يمسك الإنسان بيده فيصرعه، وإذا ربطنا ذلك بما توصل إليه العلماء من قدرتهم على احدات الصرع لدى الشخص السليم إذا مرر في رأسه تيار كهربائي وذلك بوضع الأقطاب في جانبي رأسه يوضح لنا اثر الشيطان في إحداث الصرع لدى ا لإنسان إذا مسكه من رأسه أو ضربه عليه.

وفى لسان العرب نجد معنى آخر لكلمة خبط ( في التهذيب : الخبط ضرب ورق الشجر حتى يتحاث عنه من غير أن يضر ذلك بأصل الشجرة وأغصانها)33 وكأن هذا المعنى يلقي الضوء على ماهية خبط الشيطان للإنسان ، بأنه ضرر يصيب القشور الخارجية ولكنه لا يحدث تلفا ، فالصرع الناشئ عن خلل في انفعالات نتيجة الضغوط والإجهاد يكون للشيطان يد فيه عن طريق الوسوسة ، وهذا الخلل الانفعالي لا يحدث تلفا في الدماغ أو الأعصاب ، أما الصرع الناتج عن تلف في الجهاز العصبي فلا دخل للشيطان به، ولكنه يستغل المرض الموجود فيصيب الإنسان بنوبات الصرع ، وغالبا ما تأتي هذه النوبات إذا تعرض المريض لغضب شديد أو إجهاد أو ضغوط .

2- اخرج البخاري في صحيحه حدثنا مسدد حدثنا يحيى ابن عمران آبي بكر قال :حدثني عطاء بن أبي رباح قال : قال لي ابن عباس : إلا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ، قال : هذه المرأة السوداء، أتت النبي e فقالت : أني اصرع ، وإني أتتكشف ، فادع الله لي ، قال : إن شئت صبرت ولك الجنة وان شئت دعوت الله أن يعافيك ) قالت : اصبر،قالت : فإني أتكشف ، فادع الله أن لا أتكشف ، فدعا لها .

حدثنا محمد اخبرنا مخلد عن ابن جريح اخبرني عطاء انه رأى أم زفر تلك المرآة الطويلة

السوداء على ستر الكعبة [17]. وفي الرواية التي أخرجها البزار ، عن ابن عباس : فكانت

إذا أحست أن يأتيها تأتي أستار الكعبة ، فيعلق بها، فتقول له : اخسأ فيذهب عنها[18] .

وفى حديث أبي هريرة ( جاءت امرأة بها لمم إلى رسول اللهe فقالت : ادع اللت . . . ) واللمم هو الطائف من الجن ورجل ملموم : به لمم ، وملموس وممسوس آي به لمم ومس،وهو من الجنون ، واللمم : الجنون ، وقيل طرف من الجنون يلم بالإنسان ، وهكذا كل ما ألم بالإنسان طرف منه [19] وهذا المعنى المتعارف عليه لدى العرب معنى صحيح ، ولو كان خطأ لنفاه الرسولe كما نفى الاعتقاد الذي كان سائدا لدى العرب في الهامة، والهامة طائر كانوا يتشاءمون به في الليل ، ويقولون ان عظام الميت أو روحه تصير هامة فتطير ، ويسمونه الصدى وقد نفاه الإسلام بقولة e( لا عدوى ولا صفر ولا هامة ) [20]

3- قالe في افتتاحه للصلاة ( أعوذ بالله من الشيطان من نفخه ونفثه وهمزه ، قال نفثه : الشعر ، ونفخه الكبر ، وهمزه الموتة)[21] والموتة هي الجنون لان المجنون يتخبطه الشيطان، وفي لسان العرب ، الهمز هو نوع من الجنون الذي يعتري الإنسان فإذا أفاق عاد إليه كمال عقله ، وفي لسان العرب أيضا الهمز هو الخنق والعصر وهمزه أي دفعه وضربه[22] وهذه المعاني متقاربة وتعني ضرب الشيطان ودفعه وخنقه وعصره للإنسان آيا كانت الطريقة التى يستخدمها تؤدى إلى الأمراض العقلية (الجنون ) .

ونفخ بفمه أي اخرج منه الريح ، ونفخ بها ضرط ، والنفخة الورم والمنتفخ هو الممتلئ كبرا وغضبا ، فإذا نفخ الشيطان في الإنسان شعر بالكبر والغضب .

النفث هو خروج الريح من الفم ولكن بدرجة اقل من النفخ ، فإذا نفث الشيطان في الإنسان جعله يقول الشعر .

ولا يقال هنا أن الشيطان لم يدع أن له القدرة على غير الوسوسة فلا يجوز أن يثبت له اكثر من الوسوسة إشارة إلى قوله تعالى ( وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم .


وعذرا للأطالة

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



الامراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين   الامراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين Icon-new-badge12/9/2011, 02:30

مشكور دكتور على المعلومات
لي عودة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامراض النفسية والعقلية وعلاقتها بالشياطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: