إنشائية جديدة /الإنشائية الجديدة New Construtism:
هي امتداد للإنشائية الروسية في الفن... ويرجع تاريخها إلى عام "1915" وخاصة مع بيان "
التفوقية للفنان الروسي "كازمير مالافيتش" عندما أنتج مجموعة من لوحات بعنوان "المربعات"،
وأيضآ هي امتداد لأعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان"..
انتشر هذا الأسلوب في الستينات في كل من أمريكا وأوروبا،
ولكن مع التركيز والتأكيد أكثر على النظريات اللونية وعلم الهندسة والمعمار الجديد ودراسة بنية الشكل.
يتعامل هذا الأسلوب بالاتساق والتناغم لإعطاء التأثير البصري للأشكال والألوان
ومدى قدرة الفنان على ترتيب هذه العناصر بطريقة مورفولوجية على سطح اللوحة.
أما في مجال النحت فيعتمد التأثير على مدى قدرة الفنان على ترتيب
وإخراج هذه العناصر من خلال الكتلة والفراغ. وعادة ما يبتعد الفنان في هذا الأسلوب
بقدر الإمكان عن الغنائية اللونية والتجريدية التعبيرية ليقترب أكثر من المنطق...
إنطباعية /ما بعد الانطباعية:
هذا المصطلح نشأ في عام 1910 لوصف أعمال فنانين من بينهم سيزان وغوغان وفان كوخ وراؤول
الذين برغم تنوع أسالبيهم فقد تضايقوا من انشغال الانطباعيين بالمظاهر البصرية المحضة