من قصائد وحكم الأمام الشافعي
هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي
ولد سنة 150 هـ / 767 م ـ توفي سنة 204 هـ / 819 م
من شعراء العصر العباسي
أجمل الشعر .. هو ماكان نقيا ً تقيا ً .. قصده الشرف والعلو في كل الامور
هذا ماوجِد في شعر الامام الشافعي رحمه الله ...
هنا سنأخذ جولة ً قصيرة غنــــاء جمعت منها مقتطفات من حكمه - واقواله الرائعــة
الإمام الشافعي - حكــــــــــــــم
شكوت إلى وكيع سوء حفظي
فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بـأن العلـم نـور
ونور الله لا يهـدى لعـاصٍ
____________________
علي ثياب لو يبـاع جميعهـا
بفلس لكان الفلس منهن أكثـرا
وفيهن نفس لو تقاس ببعضهـا
نفوس الورى كانت أجل وأكبرا
وما ضر السيف إخلاق غمـده
إذا كان عضبا أين وجهته فرى
___________________
تموت الأسد في الغابات جوعا
ولحم الضأن تأكلـه الكـلاب
وعبد قد ينـام علـى حريـر
وذو نسب مفارشـه التـراب
______________________
نعيب زماننا والعيـب فينـا
ومال زماننا عيـب سوانـا
ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب
ولو نطق الزمـان لهجانـا
وليس الذئب يأكل لحم بعض
ويأكل بعضنا بعضا عيانـا
_______________________________
الدهر يومان ذا أمن وذا خطـر
والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف
وتستقر بأقصى قاعـه الـدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لهـا
وليس يكسف إلا الشمس والقمر
_______________
قالوا سكتَّ وقد خوصِمتَ قلت لهـم
إن الجـواب لِبـاب الشـر مفتـاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف
وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة
والكلـب يخسى لعَمري وهـو نبـاح
_______________
يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما
كعود زاده الإحراق طيبا
ان لله عبـادا فطـنـا
تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علمـوا
أنها ليست لحيّ وطنـا
جعلوها لجّـة واتخـذوا
صالح الأعمال فيها سفنا
و قال رحمه الله قبيل وفاته :
و لما قسا قلبي و ضاقت مذاهبـي
جعلت رجائي دون بابـك سلمـا
تعاظمنـي ذنبـي فلمـا قرنـتـه
بعفوك ربي كان عفـوك أعظمـا
فما زلت ذا عفو عن الذنب لم تزل
تجـود و تعفـو منـة و تكرمـا
فإن تنتقـم منـي فلسـت بآيـس
و لو دخلت نفسي بجرمي جهنمـا
و لولاك لم يٌغوى بإبليـس عابـد
فكيف و قد أغوى صفيـك آدمـا
و إني لآتي الذنب أعـرف قـدره
و أعلـم أن الله يعفـو ترحـمـا
عُفّوا تَعُفُّ نِسَاؤكُمْ فِي المَحْرَمِ
وَتَجَنَّبُوا مَا لا يَلِيـقُ بِمُسْلِـمِ
إِنَّ الزِّنَا دَيْنٌ فَـإنْ أَقْرَضْتَـهُ
كَانَ الوَفَا مِنْ أَهْلِ بَيْتِكِ فَاعْلَمِ
---------------------------------------
صيانة النفس
صن النفس واحملها على ما يزينهـا
تعش سالما والقـول فيـك جميـل
ولا تولّيـن الـنـاس الا تجـمّـلا
نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل
وان ضاق رزق اليوم فاصبر الى غد
عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول
--------
قال الشافعي رحمه الله في قلة الاخوان
ولا خير في ودّ امرىء متلوّن
اذا الريح مالت, مال حيث تميل
وما أكثر الاخوان حين تعدّهـم
ولكنهـم فـي النائبـات قليـل
____________ المرء بعلمه
تعلّم فليس المرء يولـد عالمـا
وليس أخو علم كمن هو جاهـل
وان كبير القوم لا علـم عنـده
صغير اذا التفّت عليه الجحافـل
وانّ صغير القوم وان كان عالما
كبير اذا ردّت اليـه المحافـل
ومن اقواله رحمه الله ..
اذا أنت خفت على عملك العجب, فانظر: رضا من تطلب, وفي أي ثواب ترغب, ومن أي عقاب ترهب, وأي عافية تشكر, وأي بلاء تذكر. فانك اذا تفكرت في واحدة من هذه الخصال, صغر في عينك عملك
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال ايضا ً
ان الدنيا دحض مزلة,ودار مذلة, عمرانه الى خرائب صائر, وساكنها الى القبور زائر, شملها على الفرق موقوف, وغناها الى الفقر مصروف, الاكثار فيها اعسار, والاعسار فيها يسار. فافزع الى الله, وارض برزق الله, لا تتسلف من دار فنائك الى دار بقائك. فان عيشك فيء زائل, وجدار مائل, أكثر من عملك, وأقصر من أملك.
ــــــــــــــــــــــــــ
ومن أجمل ماقرأت له
اذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلـفـا
فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسفـا
ففي الناس ابدال وفي الترك راحـة
وفي القلب صبر للحبيب ولو جفـا
فما كل من تهـواه يهـواك قلبـه
ولا كل من صافيته لك قـد صفـا
إذا لم يكن صفـو الـوداد طبيعـة
فلا خير في خـل يجـيء تكلفـا
ولا خير في خـل يخـون خليلـه
ويلقاه مـن بعـد المـودة بالجفـا
وينكر عيشـا قـد تقـادم عهـده
ويظهر سرا كان بالامس قـد خفـا
سلام على الدنيا اذا لم يكـن بهـا
صديق صدوق صادق الوعد منصفا
ـــــــــــــــــــــــــ
وقال في الصبر
لاَ تَحْمِلَّـنَ لِمَـنْ يَمُـنّ
مِنَ الأَنَامِ عَلَيْـكَ مِنَّـه
وَاخْتَر لِنَفْسِـكَ حَظَّهَـا
وَاصْبِرْ فَإِنَّ الصَبْرَ جُنَّه
مِنَنُ الرِّجَالِ عَلَى القُلُوبِ
أَشَدُّ مِنْ وَقْـعِ الأَسِنَّـه