[justify]
الحمد لله ونحمده ونستعينه ونستغفره
ونعود بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعملنا
ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
أخواني ...
احببت ان اعرض لكم بعض اخطاء الذي قد نوقع
بها في طهارتنا وصلاتنا والجمعه والمساجد والأذان
ولطولها وقد قمت بكتابته
سوف اقوم بعرضها في سلسه متتابعه
والتي قمت بإختيار المهم والمفيد منها
(من كتاب أخطاء المصلين )
فأسأل الله أن ينفعنا بهده الكلمات وان يجعلها
من موازين حسناتنا وان يغفر لي الزلات والسيئات
وأن ينزل على قبر امي سحائب الرحمات والمغفرات
انه مولى النصير وهو حسبنا ونعم الوكيل
((أخطاء وبدع في الطهارة))
&الأسراف في الماء عند الاستنجاءوالوضوء&
الاسراف مذموم ومنهي عنه في كل شيء قال تعالى:
( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )
وعن أنس رضي الله عنه قال :
( كان النبي صلى الله عليه وسلم
يغتسل بالصاع إلى خمسه امداد ويتوضأ بالمد) .
وقال الإمام البخاري :
وكره أهل العلم الإسراف فيه أي الوضوء وأن يجاوزوا
فعل النبي صلى الله عليه وسلم
وننبه هنا على ضعف حديت مشهور بين الناس
وهو لا تسرف في الماء ولو كنت على نهار جار
فهدا الحديث لا تصح نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
ولو كان معناه حسناً
&الوسوسة في انتقاض الطهارة&
الواجب على المسلم أن بتقن من انتقاض طهارته ولا يبني
على الوساوس وفي حديث الصحيحين من
حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال :
شكى إلى رسول صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه
يجد الشيءفي الصلاة قال :
( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً )
&الإنكار على من يبول قائماً&
قال الشقيري في السنن والمبتدعات :
ان كل ما ورد في النهي عن البول من قيام ضعيف
كحديث عمر :
رأني النبي صلى الله عليه وسلم وانا أبول قائماً فقال :
( يا عمر لا تبل قائماً ) فما بلت قائما بعد وكذا حديث:
( ثلاث من الجفاء :
ان يبول الرجل قائماً أو يمسح جبهته قبل ان يفرغ
من صلاته او ينفخ في سجوده )
وعليه فلا ينكر على من يبول قائماً لعدم صحة الاحاديت التي تنهي ذلك
بل قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بال قائماً .
كما في الصحيحين من حديث حديفة رضي الله عنه قال :
كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى سباطة
قوم فبال قائماً , فتنحيت فقال : ادنه .
فدنوت حتى قمت على عقبيه فتوضأ فمسح على خفيه
& عدم تحريك الخاتم أو الساعة عند الوضوء &
من الاخطاء التي نغفل عنها كتير من المسلمين
مما يجعل الماء لا يصل إلى ما تحتها ولا يعم جميع العضو
ويدخل ذلك اصحاب المهن مثل عمال دهانات الحوائط
الذين يتراكم او يترسب على ايديهم مواد الدهان
وتشكل طبقه فتحول بين الماء والبشرة
وكذلك ما يضعه البنات من (مناكير)
& اعتقاد كراهية الكلام اثناء الوضوء &
بعض الناس يعتقدون أن الكلام اتناء الوضوء مكروه
وليس لذلك دليل صحيح ....
وما اخرجه ابو يعلي الموصلي في سنده
عن عبد الرحمن بن البيلماني قال :
رأيت عثمان بن عفان رضي الله عنه جالساً بالمقاعد
يتوضاْ فمر به رجل فسلم عليه فلم يرد عليه حتى فرغ
من وضوئه ثم دخل المسجد فوقف على الرجل فقال :
لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول :
( من توضاْ فغسل يديه ثم مضمض ثلاتاً واستنشق
تلاتاًوغسل وجهه تلاتاً ويديه إلى المرافقين ومسح برأسه
ثم غسل وجليه ثم لم يتكلم حتى يقول
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأن محمداً عبده ورسوله ,
فغفر له بين الوضوئين )
فهدا الحديت دكره الهيثمي في المجمع
وقال رواه أبو يعلي وفيه عبد الرحمن ابن البيلماني
وهو مجمع على ضعفه
والصحيح : أن الكلام جائز أتناء الوضوء ولا كراهة فيه