ماهو أعراب<لاحول ولاقوة الابالله>وكم له حالة اعرابية؟
لا: نافية للجنس
حولَ: إسم لا مبني على الفتح في محل نصب وعلامة نصبه الفتحة في آخره
و: حرف عطف
لا: نافية للجنس
قوةَ: إسم لا مبني على الفتح في محل نصب وعلامة نصبه الفتحة في آخره
وخبر لا الأولى والثانية محذوف تقديره " إلا بالله "
إلا: أداة ( حرف ) إستثناء ملغاة
الباء: حرف خفض
لفظ الجلالة الله: مستثنى مخفوض لدخول حرف الخفض الباء عليه
والجار والمجرور في محل رفع خبر لا
* في قولنا " لا حول ولا قوة إلا بالله " تكررت لا فيجوز في الأول وجهان: الإعمال ( أي تبنيها على الفتح فتقول: لا حولَ) والإلغاء (أي لا تعمل لا فتكون لا ملغاة فيرفع إسمها فتقول: لا حولُ ُ)فعلى الصورة الأولى أي الإعمال جاز في الثاني ثلاثة أوجه : الإعمال( لا حولُ ُ ولا قوةَ )، التنوين( لا حولُ ُ ولا قوةً ) والرفع( لا حولُ ُ ولا قوةُ ُ) وعلى الصورة الثانية يجوز في الثاني الإعمال والإهمال
قال بن مالك في الألفية:
وقوله : " مركبا " يريد به البناء على الفتح.
السؤال: ما أوجه إعراب بسم الله الرحمن الرحيم ؟
قال السيوطي رحمه الله :
(وأما التصريف فقد ذكر شيخنا العلامة محيي الدين الكافيجني رحمه الله في أول كتابه ((شرح القواعد)) أن أول من وضعه معاذ بن جبل رضي الله عنه ولم تطمئن النفس إلى ذلك وسألته عنه لما قرأته عليه وما مستنده في ذلك فلم يجبني بشئ ولم أقف على سند لشيخنا في ذلك ثم رأيت في ترجمة معاذ الهراء رحمه الله : أن أبا مسلم مؤدب عبدالملك بن مروان كان نظر في النحو ، ثم لما أحدث الناس التصريف جلس إلى معاذ الهراء رحمه الله فسمعه يقول لرجل كيف تبني من ((تؤزهم أزاً)) مثل يافاعل افعل فأنكره أبو مسلم رحمه الله وقال :
قد كان أخذهم في النحو يعجبني &&& حتى تعاطوا كلام الزنج والروم
في أبيات أُخر ، واجابه معاذ الهراء رحمه الله بأبيات أوردتها في ((طبقات النحاة)) فوضح بهذا أن واضع التصريف معاذ بن مسلم الهراء رحمه الله تعالى وأنه تخرج على شيخنا معاذ بن جبل رضي الله عنه وكانت وفاة معاذ هذا سنة سبع وثمانين ببغداد .
انظر كتاب سبب وضع العربية للسيوطي رحمه الله ص62
نقلته من كتاب عون المعبود في شرح نظم المقصود في الصرف
سؤالي هو :
من أول من وضع المعاجم؟ وما اسم المعجم الذي كتبه؟
أول من وضع المعاجم هو:الخليل بن أحمد الفراهيدي الأُزدي بمعجمه العين،وقيل أنّ أبا عمر الشيباني هو أول من ألف في هذا المجال بمعجمه الجيم،فالثاني هو صاحب السبق من الناحية الزمانية إلا أنه لم يرق إلى معجم العين الذي ألفه الخليل ورتب مواده ترتيبا صوتيا.والله أعلم.
السؤال التالي:اذكر بعض المعاجم التي رتبها أصحابها ترتيبا صوتيا مثل معجم العين للخليل.
الجواب:
المعاجم التي رتبت ترتيباً صوتياً هي:
تهذيب اللغة للأزهري
لسان العرب
تاج العروس
السؤال التالي هو:
اذكر أنواع الحروف؟ مع تعريف كل منهما؟وضرب الأمثلة.
الجواب:
المعاجم التي رتبت ترتيباً صوتياً هي:
تهذيب اللغة للأزهري
لسان العرب
تاج العروس
المعاجم التي رتبها أصحابهاترتيبا صوتيا هي:
1-البارع لأبي علي القالي
2-التهذيب للأزهري
3-المحيط للصاحب بن عباد.
4-مختصر العين لأبي بكر الزبيدي.
أنواع الحروف*******************
الحروف الزائدة
وهي عشرون حرفا يجمعها لفظ ( اليوم تنساه )
ومعنى تسميتها بذلك انه لا يقع في كلام حرف زائد في اسم
ولا فعل الا احد هذه العشرة ياتي زائدة على وزن الفعل
زائدتان منها وثلاث زوائد نحو (انكسر ) و ( استبشر )
الهمزة والسين والتاء زوائد وقد تجمع منها اربعة في
المصادر نجو ( استبشار) الهمزة والسين والتاء والالف
زوائد وقد تقع في هذه الحروف اصولا غير زوائد الا الالف
فانها لا تكون اصلا الا منقلبه عن حرف آخر
الحروف المذبذبة
وهي الزوائد المذكورة الا الالف سميت ايضا بذلك لانها لا تستقر ابدا على
حال تقع مرة زائدة ومرة اصولا
الحروف الاصلية
ي الحروف ما عدا الزوائد المذكورة سميت بذلك لانها لا تقع ابدا في
الكلام الا اصولا اما فاء الفعل او عينه او لامه ***** سؤالي هو*ماهو أعراب الاسماء الخمسة؟
ماهو أعراب الاسماء الخمسة؟
الأسماء الخمسة ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء.
سؤالي:ماهو عمل لا النافية لجنس؟
بسم الله الرحمن الرحيم
[لا] النافية للجنس تعمل عمل [إن] فتنصب الاسم المعرب لفظا والمبني محلا وترفع الخبر ،لكن لا تعمل هذا العمل وجوبا إلا بثلاثة شروط:
الأول:أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.
الثاني:أن يكون اسمها متصلا بها أي:مذكورا بعدها مباشرة.
الثالث:أن لا تتكرر [لا].
منقول من كتاب التحفة الوصابية في تسهيل متن الآجرومية لأبي عبد الله أحمد بن ثابت الوصابي-مدرس النحو بدار الحديث بدماج- ،ص218.
وسؤالي:أعرب كلمة [الفتح] في قول حسان بن ثابت رضي الله عنه:
فإما تعرضوا عنا اعتمرنا ... وكان الفتح وانكشف الغطاء.
(الفتح):أسم كان مرفوع باالضمة على اخره***** السؤال التالي:ماهي افعال القلوب؟
:ما هي أفعال القلوب؟.
=أفعال القلوب هي أفعال قلبية لأن معانيها قائمة بالقلب أي تدرك بالحس الباطن.
= وهي من الأفعال الناسخة تدخل على المبتدأ والخبر فتنصبهما على أنهما مفعولين *المبتدأ، مفعول به أول،،،،، والخبر مفعول به تانٍ
وأفعال القلوب أربعة أنواع:
1ــ ما تفيد اليقين في الخبر وهي: وجد، أَلْفَى، تَعَلَّمْ، دَرَى.
2ــ ما يفيد الرجحان فيه وهو (جَعَلَ، حَجَا،عَدَّ،هَبْ، زَعَمَ
3ـــ ما تفيد الرجحان ويقلب كونه لليقين وهو :عَلِقَ، ورَأَى.
4 ــ ما يفيد اليقين والرجحان ويغلب كونه للرجحان وهو: ظنَّ، حَسِبَ، خاَلَ.
هناك أربعة أحرف تشبه ((ليس )) في إفادة (النفي) وتعمل عملها حينما تدخل على (الجملة الأسمية )فترفع المبتدأ على أنه أسما لها،
وتنصب الخبر على أنه خبر لها عندما تتوفر شروط معينة لكل حرف.
فما هي هذه الحروف الأربعة؟ ...................
الحروف الأربعة التي تشبه ((ليس )) في إفادة (النفي) وتعمل عملها حينما تدخل على (الجملة الأسمية )فترفع المبتدأ على أنه اسمها،وتنصب الخبر على أنه خبرها عندما تتوفر شروط معينة لكل حرف هي:
1-ما
2-لا
3-لات
4-إنْ
السؤال التالي: للنحو معان سبعة،اذكرها؟
هذه الأبيات تجمع معاني النحو وهي للإمام الداوودي :
للنحو سبع معان قد أتت لغة = ضمنتها في بيت مفرد كمــلا
قصد ومثل ومقدار وناحية = نوع وبعض وحرف فاحفظ المثلا
وبعضهم قال: قصد ومثل جهة مقدار = قسم وبعض قاله الأخيار