إن الاطفال جميعاً يمرون بفترة من عمرهم يميلون فيها الى إثبات الذات,وإحدى الوسائل لإثبات الذات عندهم هو العناد,وتحدى الاسرة والمحيطين به,ويمكن أن تقرر أن الطفل الذي لايمر بفترة إثبات الذات التي يثبت فيها شخصيته هو طفل غير سوي.
والعناد خصوصاً غير المبالغ فيه مرحلة من مراحل النمو النفسي للطفل ,يساعد الطفل على استقلاله واكتشافه لنفسه,وأنه شخص له ذات مستقلة عن غيره,وهذا الاكتشاف يكسبه صفات الفردية,والشجاعة والاستقلال.
وبمرور الوقت يكتشف الطفل ان العناد والتحدي ليس هما الطريق السوي لتحقيق مطالبه,وللأخذ والعطاء مع الكبار بما يحقق له الرضا عن ذاته,ورضاء الكبار عنه فيتعلم العادات الاجتماعية السوية في الاخذ والعطاء,ويكتسف ان التعاون والتفاهم يفتحان له آفاقاً جديدة في التوافق والخبرات والمهارات الجديدة,خصوصا لو كان الوالدان يعاملان الطفل بشيء من المرونة ويؤمنان بالتفاهم مع الحزم المقرون بالعطف.
ينتقل الطفل تدريجياً من مرحلة العناد والتحدي الى مرحلة الاستقلاق النفسي في الفترة من الرابعة الى السادسة من عمره,وكلما كان الوالدان على درجة معقولة من الصبر والتعاون والفهم لنفسية الطفل في كل مرحلة من مراحل عمره المختلفة,ساعدا على اجتياز الطفل مرحلة العداد بسهولة,والعكس بالعكس.
فالوالدان اللذان يبالغان في الحزم واصدار الأوامر والنواهي,والقسوة والعنف في سبيل تحقيق هذه الاوامر قد يثبتان في الطفل أسلوب العناد والتحدي لإثبات هذه الذات فيعوقه ذلك عن التقدم واكتشاف الطرق السوية لإثبات ذاته,والتخلي عن الأساليب الطفلية للشعور بالسيطرة والاستقلال الذاتي.
لذلك:
فإن البيئة لها أكبر الأثر في التأثير على شخصية الطفل ودرجة نمائه.
واخيراً على الاباء والأمهات:
أن يكسبا طفلهما الى جانبيهما عن طريق التقدير والتفاهم,وتجنب استخدام أسلوب التهديد والتحدي,فهذا الأسلوب يؤثر على العلاقة بينه وبينهما..
تلك العلاقة التي يجب أن تقوم دائماً على أساس من الاحترام والتفاهم المتبادلين,حتى لايكون هناك عناد أو تحد أو احتجاج من جانب الطفل حتى يدرك أن والديه دائما هما مصدر حنانه وراحته فيركن اليهما ويستجيب الى توصياتهما,وخبراتهما ويقبل عليهما برضى.
فلنتفهم اطفالنا,ونساعدهم,ونقدر مشاعرهم ,ونوجههم في رفق ونساعدهم على عبور نهر الحياة في أمان واطمئنان,ويوفقوا في حياتهم فنسعد بهم.