شرح أبيات لقصيدة ( مسكنهم في القلب)
تقول القصيدة:
مسكنهم في القلب
اين الضجيج العذب والشغب اين التدارس شابه اللعب ؟
اين الطفولة في توقدها أين الدمى في الأرض ،والكتب ؟
أين التشاكس دونما غرض أين التشاكي ماله سبب؟
أين التباكي والضحك في وقت معا ، والحزن والطرب
أين التسابق في مجاورتي شغفا ، إذا أكلوا وإن شربوا؟
يتزاحمون على مجالستي والقرب مني حيثما انقلبوا ؟
يتوجهون بسوق فطرتهم نحوي ، إذا رغبوا ، وإن رهبوا
بالأمس كانوا ملئ منزلنا واليوم.... ويح اليوم .....قد ذهبوا
الشرح
1. يقول الشاعر في البيت الأول: أين الفوضى و الصياح العذب وأين الدراسةالتي خلطة بالعب.
2. يقول الشاعر في البيت الثاني أين الطفولة وأين الدمىوالكتب التي كانت على الأرض
.3. يقول في البيت الثالث أينالمشاغبة والمشاكسة دون سبب وأين التشاكي ( الشكوى)
.4. يقول في البيت الرابع أينالبكاء والضحك في آن واحد وأين الحزن والطرب
.5. يقول في البيت الخامس أينالتسابق للجلوس بجانبي حبا وإن أكلوا وشربوا
.6. يقول الشاعر في البيتالسادس يتعاركون ويتسارعون لجلوسهم بجانبي والقرب مني
.7. يقول الشاعر في البيتالسابع بأنهم يتوجهون من طبعهم وبراءتهم نحوي إذاأرادوا
.8. يقول الشاعر في البيت الثامن بأنهم بالأمس كانوا يملؤون المنزلواليوم البيت فارغ وقد ذهبوا
.9. يقول الشاعر في البيتالتاسع بأن الصمت حل في البيت وأن الصمت الذي هبطت أثقاله فيالبيت
.10. يقول الشاعر في البيت العاشر بأن إغفاءة المحموم هدأتني الذي فيهايشع الهم والضيق
.11. يقول الشاعر في البيت الحادي عشر بأن أطفاله ذهبواورحلوا عنه وأما مسكنه ففي القلب محفور
12. يقول الشاعر بأن لأطفالهوأصواتهم العالية أثر في كل زاوية من هذا البيت.
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
معاني المفردات
الضجيج : الصياح
الشغب : الخصام
شابه : خالطه
توقدها : نشاطها .
التشاكس : التخالف
الطرب : الفرح
التسابق : التنافس
يتزاحمون : يتدافعون
مجالستي : الجلوس بجانبي
انقلبوا : وجدوا .
ويح : الحسرة والتوجع
الصمت : السكوت
هبطت : نزلت
اثقاله : اوزانه
غربوا : رحلوا
إغفاءة المحموم : نوم المريض الخفيف المصاب بالحمى
هدأتها : في هدوءها
يشع : ينبعث
الهم : الحزن
مسكنهم : مكنهم
شطوا : ذهبوا
ركن : زاوية
صخب : صراخ
الأفكار :
1- مظاهر الطفولة التي رسمها الشاعر لأبنائه .
2- الفراغ والوحدة اللذان خيما على الشاعر برحيل أبنائه .
3- احساس الشاعر بوحود ابنائه على الرغم من ابتعادهم عنه .
الجماليات :
- لجأ الشاعر إلى تكرا الصورة لانه لا يحب مفارقتها ويستحضرها دائما في ذهنه ولا وريد ان تفارقه لشدة تعلقه بأطفاله وتذكره لهم .
- اما كثرة الاستفهام فهو يفيد التحسر وتذكر تلك الأيام والتأكيد عليها .
- طباق ومقابلة ( الحزن والطرب ، الأكل والشرب ، رغبوا و رهبوا ، شطوا واقتربو ا)
- ( الضجيج العذب ) شبه أبنائه بطعام لذيذ عندما ينبعث منهم الصوت والصراخ .
- البيت 9 – شبه الصمت بأثقال تهبط على منزله لا يستحماها .
- البيت 2 – شبه حركة ونشاط الأطفال بالنار المشتعلة .
- البيت 10 – شبه نفسه بالانسان المصاب بالحمى وذلك لكثر حزنه لفراق ابنائه
- البيت 11- شبه الشاعر قلبه بالمسكن الذي يسكنه أبنائه .