والثاني هو خط الركاب والشحن
العام والذي يمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية مروراً بسدير والقصيم وحائل والجوف. بالإضافة إلى تفريعة إلى البسيطا لنقل المنتجات الزراعية.
ويحتوي المشروع على ست محطات للركاب في كل من الرياض والمجمعة والقصيم و حائل والجوف والقريات وتسع محطات للشحن في كل من الرياض ومدينة سدير للصناعة والأعمال والقصيم ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل و الجوف والبسيطا والحديثة ورأس الزور والجبيل.
وقد نوهت "سار" بأن العمل يسير بوتيرة متسارعة لانجاز مراحل المشروع في المدد الزمنية المطلوبة حيث تم التشغيل التجريبي لخط التعدين ومن المتوقع الانتهاء من خط الركاب والشحن العام في بداية العام 2014م.
كما وضحت الشركة بأنها خصصت قطارات مختلفة لكل خدماتها، فقطارات التعدين التي تم تصنيعها تعنى بنقل معادن الفوسفات والبوكسايت بقاطرات ضخمة وعربات مخصصة، حيث سيتكون القطار الواحد من 3 قاطرات و 155 عربة لنقل 15000 طن من المعادن في الرحلة الواحدة. أما قطارات الشحن العام فقد تم تصنيع مجموعات مختلفة من العربات حسب الاحتياج من نقل البضائع والمنتجات البترولية والبتروكيمائية وهذي صور تشبيهيه للقطار وللمحطه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]