1/ مرحلة المراهقة :
يلجأ المراهق الى جذب أنظار الفتيات بإرتداء التقاليع الغريبه وآخر الموديلات التي تتميز بألوان صارخة،
رغبة في مسايرة الموضة ،
حتى لو كان الأمر غير مرغوب في الأسرة والمجتمع.
ولايقتصر المراهق فقط على لبس آخر الصيحات، بل يبالغ في تصفيف شعره ، وصباغته بعدة ألوان
حتى في انتعاله لأحذية من ماركات مشهورة أو مقلده ،ويبالغ في مظهره ، فإذا كانت الموضة الملابس الواسعة
فإنه ينجذب اليها بشكل كبير ، وإذا كانت ضيقة فيرتديها مثل القمصان المكرمشة والقصيرة ،ولهذا ظهرت في السنوات الأخيره
بيوت أزياء عالميه خاصة بهذا السن لابتكار ملابس واكسسوارات غريبة ، للفت انظارهم.
2/ مرحلة الشباب :
يسعى الرجل في هذه المرحلة إلى اناقة تتسم بالبساطة وابراز ملامح الرجوله ، سعيا في جذب الفتيات ، ولكن من منطلق
آخر وهو الحب أو الزواج والاستقرار ، وأناقة الرجل تسمى بأناقة رجل الأعمال ، حيث يرتدي
البدلة الكاملة الإسبور في الصباح ،والكلاسيكيه في المساء ، فرجل الأعمال عادة ما يكون قويا ناضجا مؤثرا فيمن حوله ،
لذلك لانجد رجل أعمال غير أنيق ، لان الشخصية القويه يعكسها مظهر أقوى ، وهكذا يكون منظر الشاب يتصف بالاتزان النفسي
والثقة بالنفس ، وكلها تجتمع لتضيف الى أناقة المظهر أناقة الجوهر .
3/ مرحلة منتصف العمر :
ويطلق عليها البعض خريف العمر ،
تشهد هذه المرحلة العودة الى الملابس الجريئة صاحبة الألوان والنقوش ، ويزداد الرجل في هذه المرحلة اهتماما بأناقته،
سعيا وراء التمسك بالحياة ، فيصاب خلالها ببعض الضغوط النفسية نتيجة وصوله لسن التقاعد والاحالة على المعاش
وبعضهم لايتقبلون ذلك فيصابون ( بالذهان العقلي ) ومن مظاهره التصرف بهوس في اختيار ملابسهم من الألوان الصارخة
والمشجرات وبناطيل الجينز سعيا وراء الحياة ،
وبعضهم يلجأ للزواج بفتاة صغيرة تعيد إليهم الشباب .
ويؤكد احدى اخصائيات علم الاجتماع أن التزام الرجل بأسلوب معين في ملابسهم مثل الثوب والشماغ والبدلة الكاملة
دلالة على ان الرجل اكثر اتزانا وثباتا من المرأة
وتقول احدى مصممات الازياء عن اهم مايميز اناقة الرجل :
ان الرجل لديه ذوق حسن ورفيع في اختيار الاقمشة والقصات البسيطة .