رسم حر 1. ذا مزجت أي لونين متقابلين على دائرة الألوان بكميات
متساوية تحصل على لون : أ- حيادي. ب- قوي .
ج- زاهي. د- بني أ- محايد .
ب- أساسي.
ج- ثانوي . د- باهت
- لإعطاء الشكل تأثير التسطيح نستخدم
الخطوط:-
أ- الرفيعة
ب- الغامقة ج- الصلبة د-الفاتحة
4-
- اللون المكمل للون البرتقالي
المصفر هو اللون:-
أ-
برتقالي محمر
ب- بنفسجي مزرقج- أخضر
مصفر د- أخضر مزرق
- العلاقه اللونيه في إستخدام
اللونين الأزرق والأبيض:-
أ- الوان
مرتبطة بكنة لون واحد ب-
ألوان منسجمه ج-
ألوان فاتحه مجاورة للأبيض
د- ألوان باردة
- من مدلولات اللون الأخضر
الفسيولوجية :-
أ- يخفض
نبض القلب
ب- مهديء للأعصابج- يستخدم
لعلاج أمراض الكلى
د- ( ب+ج)
- يرجع السبب في تسمية الألوان
الحياديه لأنها:-
أ- تتفق
وتنسجم مع أي مجموعه لونية
ب- ناتجه
من مزج الأبيض والأسود
ج- غير
موجودة على الدائرة اللونية
د- ( أ+ ج ) أ-
الصلابة والقوة ب-
العظمة والوقار
الاضطراب
وعدم الراحة
د- الوداعة والرشاقة أ- رسم
الأزهار والأواني والثمار
ب- رسم
لمناظر الطبيعه الهادئه
ج- رسم
الأحجار والصخور
د- (أ+ج )
- عند استخدام الألوان المائية في
العمل الفني نستخدم أولا الألوان :
أ-
القاتمة .
ب- متوسطة الدرجة .
ج- الفاتحة . د- مهما كانت
درجتها
- عندما يقوم الفنان بتشكيل العمل
الفني مستخدما الألوان يسمى :
أ- التجسيم
. ب- التصوير
.
ج-
الانسجام .
د- الرسم .
- للحصول على درجات لونية للون ما
نستخدم اللون :
أ- الأبيض والأسود . ب-
المكمل له في دائرة الألوان .
ج-
المقابل له في دائرة الألوان .
د- الأبيض فقط
أ-
العواطف الثائرة .
ب- القوة والنشاط .
ج- الحب
الملتهب .
د- رمز الصداقة والحكمة .
- حتى نعطي الإحساس بالعمق وبعد الأشكال
عن بعضها نستخدم الخطوط:
أ-الرأسية . ب- المتقطعة .
ج-
المائلة .
د- المنحنية .
- نسبة جسم الإنسان المكتمل النمو إلى
رأسه هي :
أ- 1 :
9
ب- 1 : 7ج- 1 :
10 د- 1 : 8,5
- التعريف العلمي للنقطة هو:-
أ-بداية
الخط ب- الأثر الذي يتركه القلم
ج- شكل هندسي طوله وعرضه صفر د- مساحة محصورة
- تلاقي الخطوط الأفقية مع الخطوط
القائمة تعطي إحساس ب:-
أ- الثقل
ب- التوازنج- عدم
التوازن د-
الاضطراب
18-توضع الألوان الزيتية عند
العمل على السطح :أ- خشبي
مصقول .
ب- خشبي .
ج- معدني
. د- ب
+ ج
19-توحي الألوان الباردة ب :أ- البعد
. ب- القرب .
ج- السكون . د- أ + ج
20
-تتقدم الألوان وتتراجع فالألوان
الزاهية تبدو : أ- متقدمة . ب-
متأخرة .
ج- في منتصف البعد . د- فيما لا نهاية
.
21--عند
النظر إلى الخطوط المائلة فإنها تثير في النفس : أ- السقوط . ب-
الارتياح للشكل.
ج- عدم
التوازن . د-
الرشاقة والليونة .
22
-المقصود
بالانسجام اللوني هو:- أ- توافق الألوان وتألفها مع بعض لتريح
الناظر
ب- تباين
الألوان وقوتها التي تريح العين عند النظر إليها ج- الألوان التي يستخدمها الفنان مهما
كانت وليس المهم ان تريح العين
د- الألوان التي تكون متجاورة على
دائرة الألوان
23-
- يقصد بالتدرج اللوني:- أ- زيادة غير منتظمة في اللون
الأبيض و الأسود
ب- زيادة منتظمة في اللون الأبيض
والأسود ج- زيادة منتظمة في اللون
الأسود أو لون قاتم
د- زيادة منظمة في اللون الأبيض
24
-من
مدلولات اللون الرمادي أ ـ الحب والحكمة ب ـ النقاء والبراءة
ج ـ
التفاهم والسماحة د ـ الرصانة والوقار
25--يقصد
بحدة اللون ( قيمته ) أ ـ كمية الضوء الموجودة فيه (
درجة اللمعان ) ب ـ صفة اللون لتميزه عن
غيره
ج ـ مدى تجرده من اللون
الأبيض د
ـ قوة اللون ونقاؤه 26-
-تتغير
صفة اللون عن طريق أ ـ مزجه بألوان مكملة ب ـ مزجه باللون الأبيض او الأسود
ج ـ تأثره بخلفية من لون آخر د ـ مزج اللون بلون آخر
27-
من
الألوان المتكاملة على دائرة الألوان أ ـ البنفسجي المحمر مع الأخضر مزرق ب ـ البنفسجي المزرق مع البرتقالي المحمر
ج ـ اخضر مصفر مع البرتقالي المحمر
د ـ البرتقالي المصفر مع البنفسجي المزرق
28-تقسم
الفنون إلى ثلاثه أأقسام هي :أ-
الفنون
التشكيلية،الفنون التصويرية،الفنون الحركية
ب-
الرسم
،التصوير ،الحفر
ج- الفنون
التشكيلية،الفنون الحركية،الفنون السمعية
د- الفنون التصويرية،الفنون الحركية، الفنون
الفنون الزخرفية
29-رسم الشواطيء والمدينة والأحجار والحدائق هو رسم :أ-
منظر طبيعي
ب-
طبيعه
صامته
ج- تصوير
د- (أ+ب)
30-اللون الباهت هو:أ- نقص
التشبع مع الأختلاط بالأبيض
ب- نقص
التشبع مع الأختلاط بالأسود
ج- نقص
التشبع مع الأختلاط بالماء
د- نقص
التشبع مع الأختلاط بالرمادي
31-تعني الألوان الأولية في لغة الفنان أو الرسام :أ- الأحمر
–الأصفر – الأزرق – الأبيض – الأخضر
ب- -
الأحمر –الأصفر – الأزرق- الأسود
ج- الأزرق
– الأحمر – الأخضر
د- الأحمر
– الأصفر – الأسود – ألأخضر – الأبيض
32-الألوان القياسية هي:-أ-
الألوان الأصلية
ب-
الألوان الثانوية
ج-
الألوان الأساسية
د-
الألوان الثلاثية
33-
الابتكار والإبداع التشكيلي لإنتاج أعمال جميلة ممتعة ولها منفعة اسم يطلق على :-أ- الفن التشكيلي ب- الفن الأدائي ب- الفنون الجميلة د- التصميم والفنون التطبيقية 34-
الخط المائل بزاوية 45 يعطي إحساس بقوة الحركة آما إذا زادت زاوية ميله45 درجة
فأنه يوحيأ ـ السرعة والسقوط
ب ـ العظمة والوقارج ـ الثبات والهدوء د ـ الانحناء والخضوع 35.الخطوط
نوعان هما:-أ- الخط المستقيم والمائل ب-
الخط العمودي والمائلج- الخط المنحني والمتموج د- الخط المستقيم
والمنحني 36-لمشاهدة الألوان لابد أن يرتبط اللون ب:أ- الضوء .
ب- العمل.
ج- الفنان . د- الطبيعية.
37. من الألوان الأولية في لغة المصورين و
السينمائيين :أ-
( أزرق
,أخضر, أحمر)
ب-
(أصفر ,
برتقالي ,أحمر)
ج-
(ابيض, اسود , رمادي )
د-
(اصفر , أزرق , اسود)
38-الالوان الحيادية تعالج كثير
من المشاكل في التصميم وقد سميت في الحيادية لأنها:أ-
غير موجودة
على الدائرة اللونية
ب-
لانها لا
لون لها
ج-
تتفق وتنسجم مع أي مجموعة
د-
جميع ماذكر
39-.إذا
أردنا الحصول على درجة لونية افتح في الألوان المائية نضيف: أ- اللون الأبيض. ب- كمية ماء. ج-
لون افتح منه. د- بياض البيض.40
.إذا مزجت ألوان الطيف ضوئياً نحصل على اللون:- أ- الأسود ب- الأبيض
ج- الأصفر د- الرمادي
41. الشفافية ميزة من مزايا الألوان : أ- الحواس . ب- الاكرليك .
ج- المانية . د- الباستيل
42-العنصر الذي يميز فن الرسم هو :
أ- التقليد ب-الحيويه
ج-
العاطفه د-الأصاله
43-الفنان الذي يسعى باستمرار الى التجديد
والأبتكار هو الفنان:أ-التشكيلي ب-
الرسام ج- المصمم د- الاصيل 44-تعرف العلاقة التي تربط شيء مع شيء آخر
صنفه أو يختلف عنه هندسياً بـ : أ- الرسم ب-
التوازن ج- النسب د-
الايقاع 45-أنواع الخط المستقيم :أ-الافقي والمستقيم ب-الافقي والعاموديج-العامودي والمستقيم د-العامودي والمنحني 46-يعرف الأثر الناتج من تحرك نقطه في مسار
للنقطه :أ- هندسياً ب-
علمياً ج-بشكل عام د- ( أ+ب ) 47-الخطوط التي تثير ايقاعات تتوقف على مدى
تقارب أو تباعد مجموعات من الخطوط:أ- الأفقية
المتوازنة المختلفة في السمك والطولب- العامودية
المتوازنة المختلفة في السمك والطولج- المائلة المتوازنة المختلفة في السمك
والطولد- المنحنية المتوازنة المختلفة في السمك
والطول 48-الخطوط التي تزيد الأحساس بالقوة
والصلابة هي الخطوط: أ-
الأفقية ب-المائلة ج- المنحنية د-العامودية 49-الخطوط التي تثير في النفس احاسيس حركيه
تصاعدية وتنازليه هي:أ- الأفقية ب-المائلة ج-
المنحنية د-العامودية 50-الخطوط التي توحي بالهدوء: أ- المنحنيات الواسعه ب-المنحنيات
الضيقة ج- الحلزونيات د- الدوائر 51-إحدى النقاط التالية لا تعتبر من وظائف
الخطوط أ- تحقيق
الايقاع الخطي ب-تحقيق
التباينج- تحقيق الاستقرار د-إغلاق الشكل 52-إحدى النقاط التالية لا يعتبر من مسميات
الخطوط: أ-
خطوط الحركه ب- خطوط الجمال ج- خطوط التظليل د- خطوط الشفافية 53-التهشيرات التي تغطي السطح تسمى : أ- قيم إشعاعية ب-قيم
جمالية ج-قيم سطحية د-قيم حركية 54-تعتبر اللدائن من الاجسام :أ- الحاجبة ب-
الشفافة ج- نصف الشفافه د-شبه الشفافه 55-المنطقه الغير مضاءة تسمى منطقة: أ- الظل ب-
النور ج- الظلال د-الشفافه 56-تحمل الاقلام اللينه عادة الرمز أ-B ب- F ج- H د-HB 57-تظلل
السطوح الأسطوانيه بخطوط:أ- مستقيمه ب- منحنيه ج-
حلزونيه د- دائريه 58-يعتمد الفنان على التظليل لـ : أ- تقييم ألوان الاجسام ب- تباين الأبعاد الثلاثيه ج-إظهار العمق الفراغي د- جميع ما ذكر صحيح 59--
تعرف بانها العلاقات بين تفاصيل الجسم الواحد وعلاقة الاشياء مع بعضها :أ- الارتفاعات
ب- النسبج-
خطوط العرض د- لا
شيء مما ذكر 60-
ترسم الخطوط الافقية من:أ-
اليمين الى اليسار ب- اليسار الى اليمينج-
من الاسفل الى الاعلى ء- من اي اتجاه 61-
الخط هو الاثر الناتج من تحرك نقطة في مسار فهو يمتد:أ-
بالطول ب- بالعرض ج-
بالعمق
د- جميع ما
ذكر 62-
يعبر الخط الراسي في اندفاعه الى الاعلى عن:أ-
الفشل ب- التواضع ج-
التوازن في القوى
د- الجاذبية الارضية 63-
الشكل الذي يرمز الى الابدية: أ- المثلث
ب- المربعج-
الدائرة
د- المستطيل 64-
من وظائف الخطوط انها:أ-
تبنى هيكل التصميم ب- تحقق التباينج-
تحقق وحدة التكوين
د- جميع ما ذكر 65-
الاقلام اللينة هي التي تحمل الدرجة:أ-
B ب- Hج-HB د-
لا شيء مما ذكر 66-
احد هذه الاشكال لا يخضع لقانون النسب:أ-
المستطيل ب-المربعج-المكعب
د- الدائرة 67-
كثرة الانحناءات تعبر عن:أ-
السرعة ب- القوةج-الضعف د-لا
شيء مما ذكر 68- تمثال "ديفيد "David للفنان: أ- ليوناردو دافينشني
ب- مايكل انجلوج- بيكاسو
د- فان كوخ 69-الدرجة
التي يتصف اللون بها هي:قيمة اللون شدة اللون جميع مما ذكر لا شيء مما ذكر
70-تظهر الاشعة بالوانها الاصلية وتسمى بالوان الطيف
السبعة نتيجة:انكسار الاشعة انتشار الاشعة امتصاص الاشعة جميع ما ذكر
71-الالوان الاساسية هي:احمر اصفر ازرق احمر اصفر اخضر
اصفر اخضر ازرق احمر ازرق
اخضر
72-الالوان الثانوية هي:
برتقالي بنفسجي اخضر برتقالي بنفسجي ازرق
برتقالي اخضر نيلي لا شيء مما
ذكر
73-عند مزج اللون الاحمر مع الاصفر نحصل على اللون:البرتقالي الازرق
النيلي الاخضر
74-الالوان المتقابلة في الدائرة اللونية تسمى ب:الالوان المتكاملة الالوان الحيادية
الوان الطيف لا شيء مما ذكر
75-يعبر اللون الاسود عن:الموت والخوف القوة والنشاط
الحقول والحدائق جميع ما ذكر
76-من الالوان الدافئة:الاصفر الاخضر الازر ق الابيض
77-من صفات الالوان الحيادية انها:جميع ما ذكر انها غير متواجدة على الدائرة اللونية
لا لون لها تنسجم مع اي
مجموعة لونية
78-الالوان التي
تتفق مع لون السماء والماء والثلج تسمى ب:الالوان الباردة الالوان الدافئة
الوان الطيف الالوان الحيادية
79- تتكون دائة اللون من ثلاتة قوائم منها:جميع ما ذكر الوان اساسية
الوان ثانوية الالوان المشتقة
80- الالوان التي تعبر عن الغروب:الحمراء والصفراء الزرقاء المختلطة بالابيض
الاسود والابيض لا شيء مما ذكر
81- مجموعة الالوان التي تؤثر على العين تاثيرا سارا
ممتعا تسمى ب:الالوان المتوافقة المنسجمة الالوان الحيادية
الالوان القوية جميع ما ذكر
82-عند مزج
اللون الاصفر مع الازرق ينتج اللون:الاخضر الاحمر الاسود النيلي
83-عدد الوان
الطيف: 2 7 8 9 84-من الالون
الحيادية:الابيض الازرق الاصفر لا شيء
مما ذكر
85- عند مزج اللون الاحمر مع الازرق ينتج اللون:البنفسجي البرتقالي الاخضر لا شيء
مما ذكر
86-المقصود بالتوازن :أ-إجادة
توزيع الألوان المستخدمة والفراغات المحيطة بها .
ب-إجادة
توزيع الوحدات المكونة منها اللوحة .
ج-إجادة
توزيع العناصر والوحدات والألوان وتناسق علاقتها ببعضها والفراغات المحيطة.
د- إجادة
توزيع الفراغات والألوان وعلاقاتها مع بعضها
87-يقسم
رأس الإنسان من أعلى إلى اسفل عند رسمه إلى : أ- ثلاثة وحدات متساوية . ب- أربعة وحدات متساوية .
ج- خمسة وحدات متساوية . د- وحدتين متساويتين
89-- اي العبارات التالية صحيح :أ- عندما
يضحك الانسان تتجعد الجبهة ويتقدم الفك للاسف معطيا للوجة تعبير عدواني
ب- عندما
يضحك الانسان تتقلص عضلات الخدين محدثة تجاعيد شديدة حول اعينين
ج- عندما
يضحك الانسان تتقلص الجبهة وياخذ الفم شكل قوس مع انخفاض في الشفة السفلية
د- ب + ج
90- التصوير من الناحيه الادائية
:أ- نقل
الاشكال بتخطيط ملامحها وحدودها
ب- نقل
الاشكال ملونة في ورق او خشب او قماش
ج- فن
توزيع الوان سائلة على سطح من اجل ايجاد الاحساس بالحركة واالمساحة واملمس والشكل
او الايحاء بما سبق
د – أ+ ج
91--
الرسم والاعلان واخط والحفر من الفنون :أ-
الترسيمية
ب- التشكيليه
ج-
السمعية د-
لا شئ مما ذكر
92-
كون الأضاءة المنعكسة والظل المتوسط أكثر وضوحاً على:-أ- الظل
الفاتح ب-
الظل الداكن
ج- الظل المتوسط د- ( أ+ب
93-. لإظهار التغيير بملامح
الوجه نقوم بالتعامل مع :- أ- الجفن السفلي للعين ب- الجفن العلوي للعين
ج-الفم والحاجب د- ( أ+ج )
94. إذا قمنا بتلوين أكثر
من طبقة فوق بعضها نفقد :- أ- الشفافية ب-
اللون الأصلي
ج-وضوح اللون د- بريق اللون
95. تكون الظلال أكثر رقه
في الأجسام ذات:- أ- الألوان الداكنة ب- الألوان الباهتة
ج- الألوان الشفافة د- الألوان الفاتحه
96.لتقوية المساحات الفاتحة
في الرسم يجب:- أ- زيادة الألوان الفاتحه في اللوحه ب- زيادة عمق المساحات الداكنه
ج- زيادة إستخدام اللمعان
في اللوحه د- زيادة إستخدام
الظلال في اللوحه
97.لإعطاء الشكل تأثير التسطيح
نستخدم الخطوط:- أ- الرفيعه ب-
الغامقة ج- الصلبة د-الفاتحه
98. تكون الأضاءة المنعكسة
والظل المتوسط أكثر وضوحاً على:-أ- الظل الفاتح ب- الظل الداكن
ج- الظل المتوسط د- ( أ+ب )
99.التعريف العلمي للنقطة هو:- أ-بداية الخط ب-
الأثر الذي يتركه القلم
ج- شكل هندسي طوله وعرضه صفر د- مساحة
محصورة
100.تلاقي الخطوط الأفقية مع الخطوط القائمة تعطي
إحساس ب:-أ- الثقل ب-
التوازن
ج- عدم التوازن د- الاضطراب