[size=21][size=25]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
-:العلامات المبكرة لحالات الضعف البصري:-
ــ الاحمرار المستمر في العين . ــ كثرة الإدماع والافرازات البيضاء في العين . ــ الحركة السريعة لمقلة العين وصعوبة تركيز النظر . ــ ظهور عيوب واضحة في العين كالحول . ــ الذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين . ــ حملقة العين أثناء النظر الى شيء ما . ــ وضع غير طبيعي للرأس اثناء القراءة والكتابة . ــ تقريب المادة المقروءة أو ابعادها بشكل ملفت للنظر . ــ التعثر أثناء المشي والحذر الشديد عند نزول السلم . ــ الانزعاج من الضوء بشكل ملفت للنظر ( أو طلب المزيد منه ). ــ كثرة الشكوى من عدم وضوح ماهو على السبورة . ــ مواجهة صعوبة كبيرة في التنقل في الأماكن غير المألوفة . ــ تكرار الشكوى من الصداع . ــ سرعة الشعور بالاجهاد والتعب أثناء القراءة أو الكتابة والأعمال الأخرى التي تتطلب تركيزاً بصرياً . ــ كثرة الأخطاء في القراءة والكتابة فيما يتعلق بالحروف المتشابهة أو ضياع السطور عند القراءة . ــ صعوبة التمييز بين الألوان المختلفة . ــ تغطية احدى العينين باليد أثناء القراءة أو التدقيق في شيء ما . ــ فرك العينين لدى محاولة إدراك التفاصيل الدقيقة لشيء ما . ــ الطلب بشكل متكرر من الزملاء في الصف أو من المعلم ان يفسروا مايحدث أو ماهو على السبورة .
-:العلامات المبكرة لحالات الضعف السمعي البسيط:-
ــ إدارة الأذن أو الرأس نحو المتكلم . ــ الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها . ــ اخطاء في النطق والمشكلات الكلامية. ــ وضع اليد حول احدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع . ــ الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه . ــ تفضيل استخدام الاشارات أثناء الحديث . ــ التهاب الأذن بشكل متكرر . ــ ظهور إفرازات صديديه من الأذن أو إحمرار ، في الصيوان . ــ التهاب الحلق واللوزتين بشكل متكرر . ــ ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى من طنين ( رنين ) في الأذن . ــ استخدام القطن في الاذن بشكل متكرر . ــ التنفس من الفم . ــ العزوف عن المشاركة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال . ــ تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ومحاولة اشغال النفس . ــ عدم ملائمة الاستجابات الصادرة عن الطفل .
-:العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية :-
ــ السلوك الاندفاعي التهوري . ــ النشاط الزئد او الخمول المفرط . ــ الافتقار الى مهارات التنظيم . ــ عدم المثابرة . ــ الصعوبات الادراكية البصرية . ــ الارتباك . ــ التشتت . ــ العجز عن الانتباه . ــ عدم القدرة على التركيز . ــ عدم القدرة على القراءة . ــ قلب الحروف والارقام والخلط بينهما . ــ صعوبات كبيرة في الحساب ــ الافتقار الى المهارات الحركية الدقيقة . ــ عدم القدرة على استيعاب التعليمات .
-:العلامات المبكرة للاضطرابات السلوكية :-
ــ عدم الثقة بالنفس . ــ عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين . ــ تدني المستوى التحصيلي الاكاديمي . ــ تباين السلوك من وقت الى آخر . ــ الانسحاب الاجتماعي . ــ العدوانية المفرطة . ــ نوبات الغضب والعناد . ــ النشاط الجسمي المفرط . ــ عدم القدرة على التركيز والانتباه . ــ عدم ادراك نتائج الافعال . ــ اظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر .
-:لعلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية:-
ــ التكلم بطريقة غير مفهومة . ــ التكلم بطريقة ملفته للنظر بشكل سلبي . ــ ظهور ايماءات جسمية غريبة عند التكلم . ــ معاناة الطفل عندما يتكلم . ــ حذف بعض الحروف عند التكلم . ــ استبدال الحروف عند الكلام . ــ التكلم بطريقة سريعة جداً أو بطيئة جداً . ــ الكلام الانفي أو المرتفع جداً أو المنخفض جداً . ــ شعور الطفل بالاحراج عندما يتكلم . ــ عدم قدرة الطفل على التعبير كلامياً أو استيعاب مايقال له .
-:العلامات المبكرة للإعاقة العقلية البسيطة :-
ــ بطء معدل التعلم بشكل ملحوظ . ــ التأخر في معظم مجالات النمو . ــ تدني مستوى التحصيل الدراسي . ــ عدم التمتع بالكفاية الاجتماعية . ــ التأخر اللغوي الملحوظ . ــ عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم . ــ الحاجة الى التكرار المبالغ فيه . ــ عدم القدرة على التركيز . ــ عدم الانتباه .
ــ التغيرات المفاجئة او التدريجية في الصحة العامة للطفل . ــ الشعور بالتعب والارهاق المفرط بعد تأدية الانشطة الجسمية . ــ تجنب القيام بالانشطة الجسمية . ــ ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبياً . ــ الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرق أو الجوع او العطش بشكل مبالغ فيه . ــ السعال او العطاس وردود الفعل التحسسيه الاخرى المعروفة . ــ إظهار اوضاع حركية وجسمية غير عادية . ــ حدوث نوبات الاغماء وفقدان الوعي . ــ الشكوى من الألم في العضلات اوالمفاصل والاجزاء الاخرى في الجهاز الحركي .
-:علامات التوحد:-
ــ بطء في نمو المهارة اللغوية . ــ أو لا يوجد علامات تدل على ذلك . ــ عدم القدرة على اختيار الكلمات المناسبة مع استخدام الكلمات في غير محلها . ــ الاستجابة للاشارات والايماءات دون الكلام . ــ قصر مدة الانتباه. ــ قضاء الاوقات على انفراد . ــ قلة الاهتمام في تكوين صداقات . ــ قلة الاستجابة للآخرين من حوله مثل الابتسام نحوهم او النظر اليهم . ــ الافتقاد الى اللعب البريء كاللهو مع الاقران مثلا . ــ عدم تقليد ما يفعله الآخرون . ــ نوبات غضب دون سبب واضح . ــ لا يشعر بمن حوله فقط يكون عدوانيا نحوهم او على نفسه . ــ صعوبة في تغيير ما تعود على فعله [/size][/size]