الكلام عن فن الكاريكاتير لاينتهى فهو ممتع ولااعتقد ان احدا لايحب هذا الفن , والآن حنتعلم اول شىء عن هذا الفن وهو:
أشكال الوجه
اولا: طريقة رسم الوجة الرجالى
يمكننا رسم العديد من الوجوه المختلفة بإضافة الشارب أو اللحية لبعض هذه الوجوه إذا لزم الأمر ،، فالشارب واللحية يضيفان إلى الوجه اختلافاً وتميّز .. الآن دعوني أعلمكم رسم الوجه كشكل ،، بعض الوجوه مربعة الشكل وبعضها كمثرية الشكل ،، وفي هذه الحالة ابدؤوا خطواتكم برسم المربع أو الشكل الكمثري .. ثم في الخطوة الثانية ارسموا خطين متعامدين بالقلم الرصاص وحددوا من خلالهما مكان العين والأنف والفم والحاجبين .. ثم في الخطوة الثالثة ابدؤوا في إضافة الأذن والشعر .. وفي الخطوة الرابعة قوموا بتحبير الوجه ومسح الرصاص وإضافة مكملات الوجه سواء كانت نظارة أو ذقن أو غيره .. يمكنكم أعزائي الاستعانة بهذه النماذج مع الابتكار ورسم أشكال أخرى من خيالكم ..
وهذه نماذج لوجوه أخرى .. في الأول مثلاً اتبعنا نفس الخطوات السابقة مع ملاحظة أنه يمكننا رسم الخطين المتعامدين بأبعاد مختلفة لتنويع الأشكال .. وفي الوجه الثاني استخدمنا الشكل المعين ،، والوجه الثالث دائري غير منتظم .. مع بعض الملامح الإجرامية :
في بعض الوجوه يمكنكم المبالغة في إظهار حدة الملامح .. فهذا الشكل الذي في الأسفل يوجد به مبالغة في إطالة الذقن ،، وكذلكـ الأنف .. وهذا يعطي نوعاً من المبالغة والسخرية التي يتطلبها فن الكاريكاتير .. كذلكـ المبالغة في رسم حدة الحاجبين وطول الرقبة ،، وهذا سر تميز فن الكاريكاتير .. فالمبالغة تجعل له سحراً خاصاً مختلفاً عن باقي الفنون الأخرى ..
في هذه الزاوية الجديدة سنقوم بشرح كيفية الرسم الكاريكاتيري من البدايات ومن خلال عدة دروس بهدف تكوين الأساس الذي يمكن لمحب الكاريكاتير أن ينطلق من خلاله، مع ملاحظة أن الكاريكاتير لا تحكمه قواعد معينة يجب التقيد بها وإنما المجال مفتوح لتختر لنفسك الطريقة الأقرب لشخصيتك فكل ما يهم في الكاريكاتير هو الفكرة يليها جمال واختزال الخطوط لإراحة عين الناظر والبعد عن العشوائية, وبما أن هذه الدروس ستكون متسلسلة ومتصلة يرتبط كل منها بالآخر نرجو من الجميع المتابعة. وفي حالة إيجاد صعوبة في فهم الدرس أو وجود أي استفسار نرجو مراسلتنا على أيميل الصفحة وسيسرنا الإجابة على ذلك من خلال الصفحة أو من خلال مراسلتكم شخصيا. ملحوظة 1 (زاوية المنظور). المنظور هي الزاوية التي يرى من خلالها الناظر المشهد فلو نظرت إلى مجموعة من الأشخاص داخل غرفة واحدة يستحيل أن تراهم جميعا بنفس الزاوية وستجد لكل منهم زاويته الخاصة التي تراه من خلالها فيتكون لديك المشهد ثلاثي الأبعاد, ولأهمية المنظور في الرسم قررنا أن يكون الدرس الأول وبشكله المبسط "طاولة" ثم سنقوم بالتدرج حتى نصل للمنظور المعقد وهو ما سنستخدمه في رسم الوجوه والأجسام المتحركة, علما بأن الخطوط باللون الأزرق هي الأساس واللون الأحمر مضافة أما الرمادي المتقطع فهو خط وهمي. 1- قم برسم خط مستقيم وحدد مكان عين الناظر, ثم قم بإيصال خط وهمي من الطرفين وحتى مركز العين. 2- حدد نهاية سطح الطاولة بخط آخر مستقيم ومتواز مع الخط الأساسي, ثم قم بتحبير الخط الوهمي كما هو موضح باللون الأحمر. 3- قم بإنزال مجموعة من الخطوط الرأسية والتي ستحدد سماكة سطح الطاولة. 4- قم بتحبيرها بخط متواز مع الخط الرئيسي وآخر يخضع للمنظور كما هو موضح بالخط الوهمي. 5- أنزل مجموعة من الخطوط الرأسية والتي ستكون قوائم الطاولة, ثلاثة خطوط لكل قائم. 6- واجهة الأرجل يتم إقفالها بخط متواز مع الخط الرئيسي أما المنظر الجانبي فيخضع للمنظور كما هو موضح. 7- بعد الاستغناء عن الخطوط الوهمية سيكون هذا هو منظر الطاولة بمنظور من الزاوية اليسرى العلوية وفيما يلي مجموعة من الطاولات بزوايا منظور مختلفة.
ملحوظة 2
من خلال الملحوظة الاولى تطرقنا لكيفية رسم زاوية المنظور بشكله البسيط "طاولة"، وفي هذا الدرس سنقوم بتطبيق المنظور على وضعية الشخصيات المراد رسمها في الكاريكاتير, مع ملاحظة أن رسم الشخوص الكاريكاتيرية لا يخضع لقانون أو أساس معين لا يمكن تجاوزه, فالمسألة متروكة لحس الفنان وكل المطلوب هو رسم كاريكاتيري مريح لعين القارئ, لذا نرجو من الجميع أخذ هذا بعين الاعتبار. وفي حالة وجود أي استفسار نرجو مراسلتنا على إيميل الصفحة وسيسرنا الإجابة عن ذلك من خلال الصفحة أو من خلال مراسلتكم شخصيا. الدرس الثاني (منظور الجسم بطريقة المكعبات) توجد عدة طرق لرسم الجسم الكاريكاتيري سنقسمها إلى ثلاثة أقسام, وهي: المكعبات, الدوائر, والأشكال الهلامية, والهدف منها جميعا إخراج الشكل بصورة صحيحة وسنبدأ بالطريقة الأولى وهي المكعبات وسنطبق الطريقة نفسها التي رسمنا بها منظور الطاولة في الدرس الأول ولكن هذه المرة على الجسم الكاريكاتيري وللرسام حرية اختيار تباين الأحجام (الرأس أكبر من الجسم أو العكس). 1- لاحظ تشكيل مكعب الرأس والجسم ويبرز من الرأس مكعب آخر يمثل الأنف وجميعها تخضع لمنظور الزاوية اليسرى العلوية كما هو موضح بالخط المتقطع. 2- بعد ذلك تتم إضافة مكعبات الأيدي وبزاوية المنظور نفسه (ثلاثة مكعبات لكل يد حسب ما هو موضح). 3- مكعبات الأرجل وللرسام حرية اختيار المقاييس المناسبة. 4- بعد أن تكون معنا الهيكل الرئيسي للجسم سنقوم بإضافة الخطوط والمنحنيات المناسبة للحصول على بقية التشريح. 5- هذا هو الشكل النهائي للشخصية الكاريكاتيرية. 6- يتطور أسلوب الرسم باستخدام المكعبات حتى يصبح أكثر تعقيدا ويدخل في تفاصيل دقيقة جدا لتشريح الجسم, فكلما زادت المكعبات زاد بالتالي عمق التشريح وأصبحت الصورة أقرب للواقع, وهذا مثال على ذلك من كتاب drawing portraits للرسام العالمي دوجلاس جريف. __________________
ملحوظة 3
تطرقنا في درسنا الماضي لكيفية رسم الجسم الكاريكاتيري بثلاث طرق وهي: المكعبات والدوائر والأشكال الهلامية وهذه الأخيرة هي ما يستخدمها الغالبية العظمى من رسامي الكاريكاتير المحترفين، وشرحنا بشيء من التفصيل رسم الجسم بالمكعبات وفي هذا العدد سنقوم بشرح الطريقة الثانية ألا وهي الدوائر. 3ملحوظة لاحظ في الهيكل باللون الأزرق تقسيم الجسم إلى رأس وجذع ومفاصل وأطراف ولك حرية اختيار المقاييس والأحجام التي تراها مناسبة، وكل ما هو مطلوب بعد ذلك هو تحريك الهيكل إلى الوضعية المراد رسمها، وأرجو تتبع الخطوات حسبما هو موضح بالترتيب وملاحظة الطريقة التي تم بها ملء الجسم بالخطوط والمنحنيات التي كونت الشكل النهائي للشخصية مع التغاضي عن كيفية رسم الوجه حيث سيتم شرحه في دروس مقبلة بإذن الله
:: ملحقات الوجه :: الشعر : الشعر له عدة أشكال ما بين الشعر الخفيف والشعر الكثيف ,،
الفم : يعبر الفم في الرسم عن الحديث أو الضحكـ أو إظهار انفعال معيّن في الرسم ،، وفي بعض الرسومات يتغاضى الرسام عن رسم بعض ملحقات الفم مثل : الأسنان واللسان ،، أو يكتفي برسم أحدهما .. لذا عند رسم الفم لا تهتموا كثيراً بإظهار تفاصيله كافة ..
الحاجبان : يرسم الحاجبان عادة في خط مستقيم ،، ولإظهار انفعال الغضب يرسم الحاجبان مقلوبان .. وفي حالة الشر يرسم الحاجبان غليظان للتعبير عن الحالة في هذه اللحظة ..
موضوع: رد: تعليم رسم وصناعة الكاريكاتير كاملة 31/5/2011, 20:05
ثانياً / الوجه النسائي
الوجه النسائي لن يختلف كثيراً عن الوجه الرجالي أو وجه الطفل ،، والاختلافات سوف تنحصر في الشعر والأنف عادة ،، فدائماً ما يكون شعر السيدة أكثر غزارة ،، وأنفها أصغر إلا إذا كان الأنف الكبير له مغزى في الكاريكاتير ..
وكما علمتكم أعزائي رسم الوجه الرجالي بخطوات ٍ بسيطة فسوف نتبع هذه الخطوات نفسها في رسم الوجه النسائي .. وإليكم هذه النماذج :
عندما تتقدم السيدة في السن يختلف شكل وجهها .. فيرسم في الكاريكاتير ممتلئاً بعض الشيء ،، وكذلكـ عندما تصل إلى سن الشيخوخة ،، نضيف بعض التجاعيد ونقلل الشعر كما في هذه النماذج :