السؤال: في الصغر كان آباؤنا ينهوننا عن شمِّ النعمة ( الأطعمة والمشروبات ) ، وكانوا يقولون : إنَّ شَمَّ النعمة حرام ... ومن فترة نهيت أحد الأخوة عن شم النعمة ، فقال لي : لا تُفتي عليَّ ،إذا عندك دليل ائتني به ، فما ردكم على سؤالي ؟
الإجابة: جاء النهي في الشريعة عن التنفس في الإناء ، وكذا عن النفخ في الشراب عن أبي قتادة رضي الله عنه أَنَّ النّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : ( نَهَى أَن يُتَنَفَّسَ فِي الإِنَاءِ ) رواه البخاري (5630) ومسلم (267)والمقصود هو النهي عن النفخ بما في الإناء من طعام أو شراب .يقول الشوكاني \"نيل الأوطار\" (8/221) :\" الإناء يشمل إناء الطعام والشراب \" انتهى .
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله \"فتح الباري\" (10/92) :\" وجاء في النهي عن النفخ في الإناء عدة أحاديث ، وكذا النهي عن التنفس في الإناء ؛ لأنه ربما حصل له تَغَيُّرٌ من النَّفَسِ ، إما لكون المتنفِّسِ كان متغيِّرَ الفم بمأكولٍ مثلا ، أو لبُعدِ عهده بالسواك والمضمضة ، أو لأن النَّفَس يصعد ببخار المعدة ، والنفخ في هذه الأحوال كلها أشد من التنفُّس \" انتهى .
يقول الشيخ ابن عثيمين في \"شرح رياض الصالحين\" (2/454) :\" والحكمة من ذلك أن النَّفَسَ في الإناء مستقذر على من يشرب من بعده ، وربما تخرج مع النَّفَسِ أمراض في المعدة أو في المريء أو في الفم ، فتلتصق بالإناء ، وربما يشرق إذا تنفَّسَ في الإناء ، فلهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتنفَّسَ الإنسان في الإناء ، بل يتنفَّس ثلاثة أنفاس ، كل نَفَسٍ يبعد فيه الإناء عن فمه \" انتهى .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( نَهَى عَنِ النَّفخِ فِي الشَّرَابِ ) رواه الترمذي (1887) وقال : حديث حسن صحيح . وصححه ابن القيم في \"إعلام الموقعين\" (4/317)
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله \"شرح رياض الصالحين\" (2/457) :\" وذلك لأن الإنسان إذا نفخ ربما يحصل من الهواء الذي يخرج منه أشياء مؤذية أو ضارة ، كمرض ونحوه ، إلا أن بعض العلماء استثنى من ذلك ما دعت الحاجة إليه ، كما لو كان الشراب حارا ويحتاج إلى السرعة ، فرخص في هذا بعض العلماء ، ولكن الأَوْلَى ألا ينفخَ ، حتى لو كان حارًّا ، إذا كان حارًّا وعنده إناء آخر ، فإنه يَصبُّه في الإناء ، ثم يعيده مرة ثانية حتى يبرد \" انتهى .
فلما عُرِفَتِ العلة للنهي عن النفخ أو التنفس في الإناء ، قاس العلماء عليها كل ما يؤدِّي إلى تلويث الطعام والشراب .
فقال الشوكاني \"نيل الأوطار\" (8/221) :\" وكما لا يتنفس في الإناء لا يَتَجَشَّأُ فيه \" انتهى . والتَّجَشُّأُ : تنفُّسُ المعدة عند الامتلاء \"لسان العرب\" (1/48).
وأما عن حكم شمِّ الطعام أو الشراب ، فإن كان شمُّ الطعام أو الشراب بطريقةٍ يصيب فيها الطعامَ شيءٌ من النَّفَسِ الخارج من الأنف ، فيُنهَى عنه حينئذ ، أما إن لم يأته شيء من النَّفَسِ ، وإنما أراد معرفة رائحة هذا الطعام وتمييزها ، فلا بأس بذلك ، على أن اقتراب الفم من الطعام أو الشراب كثيرا ، غالبا ما يصاحبه شيء من النَّفَسِ الخارج من الأنف ، لذلك كره بعض الفقهاء شَمَّ الطعام .
جاء في رد المحتار – من كتب الأحناف - (6/340) :\" ولا يأكل الطعام حارا ، ولا يَشُمَّه \" انتهى .
ونحوه في \"مغني المحتاج\" (4/412) من كتب الشافعية .
أما من أراد أن يَشُمَّ دخان الطعام الخارج منه عن بُعدٍ لِحاجة ، أو حَرص على ألا يصيبَ شيءٌ من نَفَسِه الطعام أو الشراب ، فقد انتفى في حقه المحذور إن شاء الله تعالى .
وليتأمل المسلم كم حرصت الشريعة على تعليم المسلم آداب المعيشة كلها ، حتى في أمور طعامه وشرابه ، وليتأمل كم في كتب فقهائنا رحمهم الله من تعليم الأدب والنظافة ، ثم لينظر : هل على الأرض دين أو فكر جاء بالسمو الذي جاء به ديننا ، فالحمد لله رب العالمين والله أعلم .