قد يجد أغلبنا مشكلة فى التعامل مع الضيوف المعاقين لذا إليكم بعض قواعد الذوق واللياقة فى التعامل مع الضيف المعاق.
- عند تقديم الشخص الذى يعانى من إعاقة ما، فمن اللائق أن تصافحه بالأيدى حتى وإن كان يركب يدا صناعية أو بها إصابة ما.
- من المقبول المصافحة باليد اليسرى.
- إذا كان الشخص لا يستطيع مصافحتك بالأيدى، عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده.
- يجب معاملة الشخص الكبير بطريقة تلائم سنه.
- مناداته باسمه الأول فى محاولة لنشر جو من الود والدفء والصداقة مع كافة الحاضرين.
- لا تحاول الربت على رأس أو كتف الشخص الذى يستخدم كرسى متحرك.
- عند مخاطبة شخصآ يجلس على كرسى متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسى هو جزء من الحيز الذى يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده.
- عند التحدث إلى شخص المعاق، عليك بالنظر إليه ويكون ذلك بشكل مباشر من خلالك بدون الاستعانة بعنصر ثالث.
- فى حالة وجود مترجم للإشارة، لا تتحدث إليه مطلقا أو توجه إليه استفسارات بل احرص على أن يكون هناك اتصال عينى بينك وبين الشخص المعاق.
- عند عرض المساعدة يجب أن يتم ذلك بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدا لتقبل الرفض على عرضك هذا ولا تلح فى تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة، أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما يطلب منك.
- عليك بالسماح للشخص الذى يعانى من إعاقة بصرية الإمساك بذراعك (عند الكوع أو بالقرب منه). وهذا يعطى الشخص المعاق الشعور بالإرشاد وليس اصطحابه أو قيادته.
- عليك أن تستأذن الشخص المعاق بحمل أى شىء يكون معه ولكن بطريقة لائقة.
- يمكنك عرض الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك.
- تحدث بنبرة صوتك الطبيعية عندما ترحب شفهيا بمن تستقبله فلا ترفع نبرة صوتك ما لم يطلب منك ذلك.
- عند قضاء أحدهم بعض الوقت عندك يجب تحديد أماكن الاستراحة التى يمكن الوصول إليها بسهولة، وأماكن التليفونات، وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل على الفور مثل أى حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى على مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوب من الماء.