أعداء الإسلام ما زالوا يتلمسون المطاعن في القرآن الكريم ومحاولة التشكيك فيه لاضعاف المسلمين وصرفهم عن الطريق المستقيم ،ومعظم هذه المطاعن التي يثيرها الأعداء مبنية في هذا الأمر الذي هو جمع القرآن الكريم على روايات واهية وروايات مختلقة اشتملت عليها بعض الكتب في علوم القرآن وفي أصول الفقه ولم يدر بخلد من أوردها أنها ستكون ذريعة للطعن في كلام الله.
قالوا كيف يكون جمع القرآن عن إجماع من الصحابة مع أن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه وهو ذا السابقة في الإسلام قد كره أن يتولى زيد جمع المصحف وقال "أي عبدالله بن مسعود": يا معشر المسلمين كيف أعزل عن جمع المصحف ويتولاه رجل والله لقد أسلمت وإنه لفي صلب رجل كافر، والحديث أخرجه الترمذي . وقال عبدالله أيضا أعزل عن المصاحف وقد أخذتُ من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة وزيد بن ثابت ذو ذؤابتين يلعب مع الصبيان ،أخرجه ابن أبي داوود في كتاب المصاحف عن طرق عن ابن مسعود .
أن قول عبدالله بن مسعود لا يدل على عدم جواز جمع المصحف ولا على أنه كان مخالفا في هذا الجانب ،وغاية ما يدل عليه أنه يرى أنه أحق بزيد من جمع القرآن لسابقته للإسلام ثم إنه قد قال هذا القول في وقت غضبه، فلما سكت عنه الغضب أدرك حسن اختيار عثمان رضي الله عنه ومن معه من الصحابة لزيد بن ثابت وقد ندم على ماقال واستحيا منه . فقد روى أبو وائل هذه القصة ثم قال عقبها إن عبدالله بن مسعود قد استحيا مما قال فقال: ما أنا بخيرهم ثم نزل عن المنبر، ولم يكن اختيار أبي بكر ثم عثمان لزيد إلا لما له من المزايا التي تؤهله لهذه المهمة الجليلة مهمة جمع المصحف، وقد أفصح أبوبكر رضي الله عنه عن هذه المزايا عندما تردد زيد لإجابته لما طلبه إليه بقوله: إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد وصفه في أربع صفات لابد منها لمن يقوم بهذا العمل وهي: 1- الشباب المقتضي للقوة والصبر والجلد ،فالشاب أقدر من غيره على التحمل . 2_ العقل وهو مجمع الفضائل وبه يتميز صحيح النظر عن غيره . 3_ الأمانة وعدم التهمة وهي صفة لابد منها لمن يقوم بمثل هذا العمل الجليل . 4_ كتابة الوحي كان يكتب الوحي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك مما يؤهل زيدا لهذه المهمة أنه كان ممن شهد العرضة الأخيرة التي عرضها النبي صلى الله عليه وسلم على جبريل في رمضان قبل وفاته صلى الله عليه وسلم ،فزيد تولى هذه المهمة وكان على رأس لجنة عينهم عثمان وكانوا من أنسب ذلك الجيل ومن أوثقهم وأعلمهم وهذه الخصائص التي أضيفت لزيد لا تقتضي أفضليته على عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ولا على الخلفاء الراشدين أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي وإنما تقتضي أهليته وتقدمه على غيره في هذا الباب لما علم منه وعنه من صفات ترشحه لمثل هذ1العمل الجلل ،والقاعدة تقول المزية لا تقتضي الأفضلية فقد يجتمع في إنسان مزايا معينة تؤهله وترفعه إلى مسؤولية ما، وقد يكون في عصره وفي زمنه من هو أفضل منه وأورع منه وأعلم منه وأفضل عندالله منه فهذه المزية التي ترفعه إلى هذا العمل لاتقتضي أنه أفضل من غيره.
kingsam
موضوع: رد: شبهات أثيرت حول جمع القرآن الكريم 11/5/2011, 18:26
بس القران تم جمعة في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنة وليس في خلافة ابو بكر رضي الله عنة
theredrose
موضوع: رد: شبهات أثيرت حول جمع القرآن الكريم 12/5/2011, 02:55
ورح تظل شبهات
kingsam
موضوع: رد: شبهات أثيرت حول جمع القرآن الكريم 12/5/2011, 03:08
الي بده يشكك بشكك لو شو ما كان
theredrose
موضوع: رد: شبهات أثيرت حول جمع القرآن الكريم 12/5/2011, 14:50