ا
امتحان نهائي توجيهي .. امتحان مهارات اتصال نهائي .. م4 .. توجيهي الاردن .. ثاني ثانوي .. تجريبي
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال
المستوى الرابع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
االسؤال الأول : (12 علامة)
ااقرئي النص الآتي من وحدة (لمحات من التراث الشعبي في فلسطين ) ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :
" لا ينفصل التراث الشعبي في فلسطين بحال عن التراث الشعبي في الأردن ؛ لما بين الأردن وفلسطين من تآخ و تواصل ووشائج تنبثق من قاعدة حضارية مشتركة صنعها الأجداد عبر أحقاب متطاولة.
وقد ادرك ابناء هده الأمة ما للتراث الشعبي من أثر في تجسيد روح التآخي بين أبناء فلسطين وما له كدلك من صلة في تعميق العلاقة بين الأرض والإنسان ؛ فنشطوا في تدوينه خشية ضياعه واندثاره وخاصة ادا علمنا أن المحتل الإسرائيلي يسعى الى اختطاف هدا التراث "
1ــ ما معنى كل من الكلمتين : ( وشائج ، أحقاب ) ؟ (علامتان)
2ــ وضحي سبب عدم إمكانية فصل التراث الشعبي في فلسطين عن التراث الأردني (3 علامات)
3ــ من أين تنبع أهمية التراث الشعبي في فلسطين ، كما ورد في النص ؟ (علامتان)
4ــ عللي : (4 علامات)
ـــ كتابة التراث الشعبي في فلسطين وتدوينه .
ـــ سعي المحتل الى اختطاف التراث الشعبي في فلسطين .
5ــ ما الجـذر اللغوي لكلمة ( اندثار ) ؟
االسؤال الثاني : (15 علامة )
أ ـــ اقرئي النص الآتي من قصيدة " غريب على الخليج " ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :
الريح تلهث بالهجيرة ، كالجثام ، على الأصيل
وعلى القلوع تظل تطوى أو تنشر للرحيل
زحم الخليج بهن مكتدحون جوابو بحار
من كل حاف نصف عاري
وعلى الرمال على الخليج
جلس الغريب ، يسرح البصر المحير في الخليج
ويهد أعمدة الضياء يما يصعد من نشيج
1
1ــ ما معنى كل من : ( النشيج ، الجثام ) ؟ (علامتان)
2ــ من الغريب المقصود في المقطع ؟ (علامتان)
3ــ ما العاطفة البارزة في المقطع الشعري ؟ (علامتان)
4ــ وضحي الصورة الأدبية في عبارة " الريح تلهث بالهجيرة" . (علامتان)
5ــ اذكري اثنتين من السمات الفنية للقصيدة . (علامتان)
6ــ ما الجـذر اللغوي لكلمة ( القلوع ) ؟ مع الضبط . (علامة)
ب ــ اكتبي أربعة أبيات من قصيدة " أموا عميد قريش" .
االسؤال الثالث : ( 10 علامات)
اقرئي النص الآتي ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :
" في عصرنا الحاضر ـــ عصر المجلة والصحيفة والإذاعة ـــ فيض من الثقافة القريبة المأخـذ
على حين أن الكتاب الـذي كان يجد من يحيا معه حياة عميقة ، تستجلي ما به من غوامض ، أخـذ يفقد عددا جما من رواده ، مع أنه لايزال ــ وإن تعددت مصادر الثقافة ــ أخلد هـذه المصادر ، وأبقاها أثرا ؛ لأنه مجال التفكير الحقيقي ، وفي رحابه يمكن الإنسان أن يعي سر وجوده وعظمته .
1ــ ما معنى كل من :( تستجلي ، فيض) ؟ (علامتان)
2ــ ما المقصود بـــ ( الثقافة القريبة المأخـذ ) ؟ (علامتان)
3ــ لم عد الكاتب الكتاب أبقى مصادر المعرفة ؟ (علامتان)
4ــ علام يعود الضمير (الهاء) في كلمة (عظمته ) الواردة في النص ؟ (علامة واحدة )
5ــ يرى الكاتب أن رواد الكتاب بدأوا يقلون ، عللي ذلك . (علامتان)
6ــ اضبطي آخر الكلمة المخطوط تحتها في النص . (علامة واحدة)
االسؤال الرابع : ( 15 علامة)
أ ــ اقرئي النص الآتي ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :
كان الحسن يقول : " لسان العاقل من وراء قلبه ؛ فإن عرض له القول تبصر ؛ فإن كان له أن يقول ، قال : وإن كان عليه القول أمسك . ولسان الأحمق أمام قلبه ؛ فإذا عرض عليه القول قال ، كان مقاله عليه أو له "
1ــ استخرجي من النص : مصدرا ميميا ، صفة مشبهة ، ظرفا منصوبا ،مصدرا صريحا لفعل ثلاثي ، فعلا ثلاثيا مزيدا بحرفين . (5علامات)
2ــ أعربي ما تحته خط إعرابا تاما (علامة واحدة)
3ــ ما جمع كلمة (لسان) ؟ (علامة واحدة)
4ــ صوغي اسم المفعول من الفعل ( أمسك) ؟ (علامة واحدة)
5ــ ما موقع المصدر المؤول (أن يقول) من الإعراب ؟ (علامتان)
2
ب ــ يتكون هـذا السؤال من خمس فقرات ، لكل فقرة أربعة بدائل ، واحد منها فقط صحيح ، انقلي على دفتر إجابتك رمز الفقرة ورمز الإجابة الصحيحة لها على الترتيب :
1ــ الموقع الإعرابي للجملة التي تحتها خط في قول الشاعر :
كأن الأرض لم تشهد لقاء تكاد له تميد ، ولا وداعا
أ) في محل نصب حال ب) في محل نصب اسم كأن
ج) في محل رفع خبر كأن د) في محل نصب مفعول به
2ــ جمع القلة فيما يأتي هو :
أ) دنايا ب) أفئدة
ج) جيوش د) بلدان
3ــ يفيد حرف الجر (في) في قوله تعالى : ((الله أعلم بما في أنفسهم )) :
أ) الظرفية المكانية ب) التبعيض
ج) التعليل د) التعدية
4 ــ الوزن الصرفي للاسم ( مستقيل ) هو :
أ) مستفيل ب) مستفعل
ج) مستعيل د) مستعل
5ــ يسمى الأسلوب اللغوي في قولنا : " وارأساه" :
أ) النداء ب) التعجب
ج) الحصر د) الندبة
االسؤال الخامس ( 8 علامات ) :
1ــ قطعي البيتيين الآتيين مبينة تفعيلات كل منهما وبحره : (5 علامات)
يا سعاد ، لا أرب في هواك يطلب
ويا جفوني استهلي ويا فؤادي توقد
3
ــ املئي الفراغ في البيت الآتي بالكلمة المناسبة من الكلمات التي تليه ليستقيم الوزن العروضي والمعنى : (علامة واحدة )
ـــ يا راكب الخيل لو بصرت بنا نحمل أقيادنا و .........................
أ) ننقلها ب) نضعها ج) نهجرها د) نخليها
3ــ أ) عيني القافية في البيت الآتي : (علامة واحدة )
ما كنت آمل أن أبقى وقد ذهبوا لكن أبى دون ما أختار أقدار
ب) وضحي المقصود بمفهوم شعر التفعيلة ؟ ( علامة واحدة )
االسؤال السادس: (10 علامات )
ااكتبي في واحدة من الموضوعات الآتية :
ـــ الشبكة العالمية للمعلومات ( الأنترنت ) سلاح ذو حدين ؛ نافع وضار
ـــ حوار بين شخصين ، أحدهما يؤيد عمل المرأة ، والآخر يعارضه
ـــ الشباب عماد المجتمع ، وثروته الحقيقية لذا ، ينبغي الاهتمام به ودعمه .
4
[center]