اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 فضل العلم

اذهب الى الأسفل 
+2
طــارق
emran
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
emran

emran



فضل العلم Empty
مُساهمةموضوع: فضل العلم   فضل العلم Icon-new-badge12/8/2009, 20:01

‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا ‏ ‏حسد ‏ ‏إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ‏

‏قوله : ( لا حسد ) ‏
‏الحسد تمني زوال النعمة عن المنعم عليه , وخصه بعضهم بأن يتمنى ذلك لنفسه , والحق أنه أعم , وسببه أن الطباع مجبولة على حب الترفع على الجنس , فإذا رأى لغيره ما ليس له أحب أن يزول ذلك عنه له ليرتفع عليه , أو مطلقا ليساويه . وصاحبه مذموم إذا عمل بمقتضى ذلك من تصميم أو قول أو فعل . وينبغي لمن خطر له ذلك أن يكرهه كما يكره ما وضع في طبعه من حب المنهيات . واستثنوا من ذلك ما إذا كانت النعمة لكافر أو فاسق يستعين بها على معاصي الله تعالى . فهذا حكم الحسد بحسب حقيقته , وأما الحسد المذكور في الحديث فهو الغبطة , وأطلق الحسد عليها مجازا , وهي أن يتمنى أن يكون له مثل ما لغيره من غير أن يزول عنه , والحرص على هذا يسمى منافسة , فإن كان في الطاعة فهو محمود , ومنه - ( فليتنافس المتنافسون ) . وإن كان في المعصية فهو مذموم , ومنه : " ولا تنافسوا " . وإن كان في الجائزات فهو مباح , فكأنه قال في الحديث : لا غبطة أعظم - أو أفضل - من الغبطة في هذين الأمرين - ووجه الحصر أن الطاعات إما بدنية أو مالية أو كائنة عنهما , وقد أشار إلى البدنية بإتيان الحكمة والقضاء بها وتعليمها , ولفظ حديث ابن عمر : " رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار " والمراد بالقيام به العمل به مطلقا , أعم من تلاوته داخل الصلاة أو خارجها ومن تعليمه , والحكم والفتوى بمقتضاه , فلا تخالف بين لفظي الحديثين . ولأحمد من حديث يزيد بن الأخنس السلمي : " رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار , ويتبع ما فيه " . ويجوز حمل الحسد في الحديث على حقيقته على أن الاستثناء منقطع , والتقدير نفي الحسد مطلقا , لكن هاتان الخصلتان محمودتان , ولا حسد فيهما فلا حسد أصلا . ‏

‏قوله : ( إلا في اثنتين ) ‏
‏كذا في معظم الروايات " اثنتين " بتاء التأنيث , أي : لا حسد محمود في شيء إلا في خصلتين . وعلى هذا فقوله : " رجل " بالرفع , والتقدير خصلة رجل حذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه . وللمصنف في الاعتصام : " إلا في اثنين . وعلى هذا فقوله : " رجل " بالخفض على البدلية أي : خصلة رجلين , ويجوز النصب بإضمار أعني وهي رواية ابن ماجه . ‏

‏قوله : ( مالا ) ‏
‏نكره ليشمل القليل والكثير . ‏

‏قوله : ( فسلط ) ‏
‏كذا لأبي ذر , وللباقين فسلطه , وعبر بالتسليط لدلالته على قهر النفس المجبولة على الشح . ‏

‏قوله : ( هلكته ) ‏
‏بفتح اللام والكاف أي : إهلاكه , وعبر بذلك ليدل على أنه لا يبقي منه شيئا . وكمله بقوله : " في الحق " أي : في الطاعات ليزيل عنه إيهام الإسراف المذموم . ‏

‏قوله : ( الحكمة ) ‏
‏اللام للعهد ; لأن المراد بها القرآن على ما أشرنا إليه قبل , وقيل : المراد بالحكمة كل ما منع من الجهل وزجر عن القبيح . ‏
‏( فائدة ) : ‏
‏زاد أبو هريرة في هذا الحديث ما يدل على أن المراد بالحسد المذكور هنا الغبطة كما ذكرناه , ولفظه : " فقال رجل ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان , فعملت مثل ما يعمل " أورده المصنف في فضائل القرآن . وعند الترمذي من حديث أبي كبشة الأنماري - بفتح الهمزة وإسكان النون - أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول . . فذكر حديثا طويلا فيه استواء العالم في المال بالحق والمتمني في الأجر , ولفظه : " وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا , فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت مثل ما يعمل فلان , فأجرهما سواء " , وذكر في ضدهما : " أنهما في الوزر سواء " وقال فيه : حديث حسن صحيح . وإطلاق كونهما سواء يرد على الخطابي في جزمه بأن الحديث يدل على أن الغني إذا قام بشروط المال كان أفضل من الفقير . نعم يكون أفضل بالنسبة إلى من أعرض ولم يتمن ; لكن الأفضلية المستفادة منه هي بالنسبة إلى هذه الخصلة فقط لا مطلقا . وسيكون لنا عودة إلى البحث في هذه المسألة في حديث : " الطاعم الشاكر كالصائم الصابر " حيث ذكره المؤلف في كتاب الأطعمة إن شاء الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طــارق

avatar



فضل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العلم   فضل العلم Icon-new-badge12/8/2009, 21:39

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince

prince



فضل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العلم   فضل العلم Icon-new-badge12/8/2009, 22:04

نسأل الله العلم النافع كي ننفع به غيرنا
شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدي الزعبي

عدي الزعبي



فضل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العلم   فضل العلم Icon-new-badge24/10/2009, 18:06

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



فضل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العلم   فضل العلم Icon-new-badge6/11/2009, 20:56

شكرا الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



فضل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العلم   فضل العلم Icon-new-badge7/11/2009, 05:04

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شعر المتنبي عن العلم , ابيات شعر المتنبى فى العلم , قصائد شعر المتنبى فى العلم , كلمات شعر المتنبى فى العلم , العلم عند المتنبى
» الطفرات العلمية الزائفة: عندما يطمس العلم الحقيقي ويسود العلم الزائف تشارلز وين و آرثر ويجنز
»  شعر المتنبي عن العلم , ابيات شعر المتنبي في العلم , من شعر المتنبي في العلم , اجمل ابيات المتنبي عن العلم , شعر ابو الطيب المتنبي عن العلم
» فيديو يوتيوب سحل فتاة ترفع العلم الفلسطيني فوق مدرعه اسرائيلية , اسرائيل تسحل فتاة ترفع العلم الفلسطيني فوق مدرعة
» تسريحات راني العلم - صور احلى تسريحات راني العلم 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: الحديث الشريف-
انتقل الى: