- تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .
- التأكد من إغلاق المصابيح أو الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .
- تجنب تشغيل الكاسيت أو أي مصابيح ( خصوصاً كاسيتات الهاي باور و الأكولايزر ) لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .
-عدم إضافة العديد من فوانيس الضباب بدون داعي و الاقتصاد في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة عموماً لأنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة تؤثر بالسلب علي البطارية.
* التكييف : و هو للتكييف .. !!
و للحفاظ على هذا الجهاز خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما إبدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .
- (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها لعدم إجهاد المكيف .
- ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسرب الفريون .
- عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .
- التأكد من نظافة و عدم ارتخاء سير المكيف .
* المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..
و للحفاظ عليه خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
(في حالة السياره الموقوفه لأيام )
- عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني .
- الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش
* الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..
و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :
- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إن كانت مضيئه فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
- مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .
* طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..
- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل ( و هي أن يكون التابلوه مضاء دون دون دوران الموتور ) و ذلك لفتره طويله لأن ذلك يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .
- هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم
أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)
* الفيوزات : و هي للحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير ) .
و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها ..
ملحوظه هامه :
إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات للسياره و قد يحدث ( قفله ) نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..
- يجب التأكد بأن يكون مستوى الزيت بين علامتي full و add على مقياس الزيت واذا كان مستوى الزيت ناقصاً يجب اكماله بإضافة زيت جديد متعدد الدرجات.
2- إن توفر زيت الفرامل وبالمستوى المطلوب ضروري لعمل الفرامل بالشكل الصحيح، ونقصه قد يسبب ما لا تحمد عقباه.
3- يجب عزيزي السائق فحص جميع مواضع تشحيم السيارة، وذلك عن طريق استكمال دليل صانع السيارة للتأكد من أن جميع مواضع التشحيم مليئة بالشحم.
4- من المعروف أن 65% من اجمالي استهلاك المحرك يحدث خلال تشغيله وهو بارد ولكي تجعل المحرك يعمل في درجة حرارته المثلى أثناء السير يجب استخدام زيت متعدد الدرجات وعالي الجودة.
5- تأكد من أن مستوى الزيت في علبة التروس يصل إلى العلامة الصحيحة كي تضمن عمل ناقل الحركة بشكل طبيعي.
6- سلامتك تساوي حياتك.. فلا تبخل على سيارتك بقطع الغيار الأصلية.
7- سلامتك تعتمد على الأداء الأمثل لسيارتك والأداء الأفضل للسيارة يتطلب عدم استخدامك لقطع غيار مقلدة.
8- تأكد من استخدام قطع الغيار المطابقة للمواصفات ومقاييس الجودة النوعية العالمية.
9- قطع الغيار المقلدة ليس لها ضمانات تصنيعية بالإضافة لخطورتها البالغة التي قد تكلفك حياتك.
10- تجنب قطع الغيار المقلّدة حماية لك ولسيارتك ولأسرتك.
11- الزيت الرديء يسبب التلف لمحرك سيارتك لذا تأكد من حصولك على الزيت الجيد.
12- سيارتك هي من أهم ممتلكاتك لذا حافظ على محركها بمتابعة عملية تغيير الزيت للتأكد من جودة ونوعية الزيت الذي تم تغييره.
13- عند ارتفاع حرارة محرك سيارتك اخرج عن الطريق فوراً وأوقف تشغيل المحرك وانتظر، ولا تفتح غطاء الراديتر حتى لا تصاب بحروق.
14- أوقف تشغيل المحرك عند التزوّد بالوقود لأن الكثير من الوقود وغاز الوقود في مناطق محطات البنزين لذا لا تشعل المحرك أثناء التزود بالوقود حتى تتفادى إشعال الحرائق.
15- اهتم بعملية تغيير الزيت ومراقبة ذلك حتى تضمن أن الزيت الذي تم تغييره لسيارتك هو نفس النوع الذي طلبته!؟
16- تأكد من عدم تسرّب الزيت من المحرك أو أجزاء السيارة المختلفة وذلك بوضع قطعة من الكرتون تحت السيارة بالليل، وفي الصباح إذا وجدت علامات للزيت في الكرتون حاول عرضها على الميكانيكي لإصلاح الخلل لكيلا يتسبب ذلك في خلل أكبر أو مخاطر محتملة أو تكاليف أكثر.
السياره تتكون من ثلاثة مكونات رئيسيه ..
أولاً : المكونات الكهربائيه للسياره
ثانياً : المكونات الميكانيكية للسياره
ثالثاً : المكونات الهيكليه للسياره
و نبدأ .. و الله المستعان ..
نبدأ اليوم إن شاء الله في الحلقه الأولي و حرصت أن تكون بسيطه و سنتناول فيها ..
أولاً :المكونات الكهربائيه :
و هي تشمل ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )
* البطاريه و كابلاتها : و تختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير و الحجم ..
و للحفاظ عليها خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويده بالماء المقطر و ليس الماء العادي .
- مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) .
- تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه و ذلك بالماء الساخن .
- لمنع أو لتقليل تكون الأملاح مستقبلياً يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها .
- تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .
- التأكد من إغلاق المصابيح أو الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .
- تجنب تشغيل الكاسيت أو أي مصابيح ( خصوصاً كاسيتات الهاي باور و الأكولايزر ) لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .
-عدم إضافة العديد من فوانيس الضباب بدون داعي و الاقتصاد في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة عموماً لأنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة تؤثر بالسلب علي البطارية.
* التكييف : و هو للتكييف .. !!
و للحفاظ على هذا الجهاز خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما إبدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .
- (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها لعدم إجهاد المكيف .
- ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسرب الفريون .
- عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .
- التأكد من نظافة و عدم ارتخاء سير المكيف .
* المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..
و للحفاظ عليه خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
(في حالة السياره الموقوفه لأيام )
- عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني .
- الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش
* الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..
و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :
- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إن كانت مضيئه فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
- مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .
* طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..
- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل ( و هي أن يكون التابلوه مضاء دون دون دوران الموتور ) و ذلك لفتره طويله لأن ذلك يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .
- هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم
أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)
* الفيوزات : و هي للحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير ) .
و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها ..
ملحوظه هامه :
إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات للسياره و قد يحدث ( قفله ) نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..
جدول للسيارات التالية (( سانتامو - ماتريكس - سوناتا - إلنترا - أتوس - أكسنت - جتز - كوبيه الشكل السابق قبل موديل 2003 - فان هونداي H1 4 سلندر - توسان 4 سلندر ))
1 - تغيير فلتر الهواء ( 20000 - 40000 - 60000 - 80000 - 100000 - ... ) كم يعني كل 20000 كم .
2 - تغيير فلتر الوقود ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
3 - شمعات إشعال (بواجي) ( 30000 - 60000 - 90000 -... ) كم يعني كل 30000 كم
4 - سير التوقيت / أو مايسمى شداد ( 60000 - 120000 - ... ) كم يعني كل 60000 كم
5 - سير طرمبة الماء ، الدينمو ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
6 - بلف الحرارة مع الوجه ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
7 - زيت ناقل الحركة الأوتماتيك ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
8 - زيت ناقل الحركة العادي ( 20000 - 50000 - 80000 - ... ) كم يعني أول 20000 بعدين كل 30000 كم والكثير يغفل هذا الزيت لكن يطيل عمر القير .
9 - فلتر المكيف ( 20000 - 40000 - 60000 - 80000 - 100000 - ... ) كم يعني كل 20000 كم . والمهندس يقولي كل 50000 كم حلو لكن نظفه كل مره تغير زيت وطريقة تنظيفه سهله وإن شاء الله أحطها في موضوع قريب مع الصور سويت الأزيرا باقي الإلنترا والسوناتا .
10 - سائل الكلتش والفرامل ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
11 - تبديل أماكن الكفرات ووزن أذرعة التوجيه ( 40000 - 80000 - ... ) كم يعني كل 40000 كم .
ثانيا : جدول السيارات التالية (( سنتينال 6 سلندر - سوناتا 6 سلندر تحت موديل 2005 الدفعة الأول >الشكل السابق< - جرانديور - تراجت - داينستي - جالوبر - سنتافي 6 سلندر ))
- تغيير فلتر الهواء ( 20000 - 40000 - 60000 - 80000 - 100000 - ... ) كم يعني كل 20000 كم .
2 - تغيير فلتر الوقود ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
3 - شمعات إشعال (بواجي) ( 30000 - 60000 - 90000 -... ) كم يعني كل 30000 كم
4 - سير التوقيت / أو مايسمى شداد ( 60000 - 120000 - ... ) كم يعني كل 60000 كم
5 - سير طرمبة الماء ، الدينمو ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
6 - بلف الحرارة مع الوجه ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
7 - زيت ناقل الحركة الأوتماتيك ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
8 - زيت ناقل الحركة العادي ( 20000 - 50000 - 80000 - ... ) كم يعني أول 20000 بعدين كل 30000 كم والكثير يغفل هذا الزيت لكن يطيل عمر القير .
9 - فلتر المكيف ( 20000 - 40000 - 60000 - 80000 - 100000 - ... ) كم يعني كل 20000 كم . والمهندس يقولي كل 50000 كم حلو لكن نظفه كل مره تغير زيت وطريقة تنظيفه سهله وإن شاء الله أحطها في موضوع قريب مع الصور سويت الأزيرا باقي الإلنترا والسوناتا .
10 - سائل الكلتش والفرامل ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
11 - تبديل أماكن الكفرات ووزن أذرعة التوجيه ( 40000 - 80000 - ... ) كم يعني كل 40000 كم .
تلاحظون مافي فرق طبعا بس مو بيدي هذا هم يبون كذا
ثالثا : جدول السيارات التالية (( الأزيرا 6 سلندر بأنواعها > 3.3 - 2.7 - 3.8 < - السوناتا 3.3 - تيراكان - فيراكروز ))
- تغيير فلتر الهواء ( 20000 - 40000 - 60000 - 80000 - 100000 - ... ) كم يعني كل 20000 كم .
2 - تغيير فلتر الوقود ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
3 - شمعات إشعال (بواجي) ( 80000 - 160000 - ... ) كم يعني كل 80000 كم بس المهندس قالي يفضل تغيرها على 70000 كم اذا كانت راعي سرعة .
4 - سير طرمبة الماء ، الدينمو ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
5 - بلف الحرارة مع الوجه ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
6 - زيت ناقل الحركة الأوتماتيك ( 30000 - 60000 - 90000 - ... ) كم يعني كل 30000 كم .
7 - فلتر المكيف ( 20000 - 40000 - 60000 - 80000 - 100000 - ... ) كم يعني كل 20000 كم . والمهندس يقولي كل 50000 كم حلو لكن نظفه كل مره تغير زيت وطريقة تنظيفه سهله وإن شاء الله أحطها في موضوع قريب مع الصور .
8 - تبديل أماكن الكفرات ووزن أذرعة التوجيه ( 40000 - 80000 - ... ) كم يعني كل 40000 كم .
الأشياء اللي تحتاج فحص في جميع سيارات هونداي كل 10000 كم :
1- تهريب في نظام الوقود
2- أداء سرعة الحياد للمحرك
3- مستوى ماء التبريد
4- فظاوة دعسة الفرامل
5- سائل الفرامل
6- غطاء خزان الوقود والليات
7- الفحمات الأمامية
8- علبة الفرامل الأمامية / الأسطاونة / الهوب
9- الفرامل الخلفية / القماشات / الأسطوانة
10 - وزن مستوى ذراع التوقف ( أتوقع الجلنط)
11- كراسي (المكينة - القير - القزوز )
12 - سير علبة الدركسون / الاذرعة / تهريب الزيت
13- مفصلات نظام التعليق / الصوف والمسامير
14- تآكل في انابيب الفرامل
15- رمان العجل الأمامي والخلفي
16- أداء الأنوار الأمامية وجميع الأنوار الأخرى
17- فحص أداء المكيف
18- فحص المساحات وماء المساحات
19- فحص مجاري دخول الهواء
20- فحص ضغط الهواء في العجلات
دليلك لصيانة السيارة.. حتى تدوم محافظا عليها
راكبا كنت أم سائقا استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة، وعليك بداية أن تملك الرغبة في تغيير علاقتك بسيارتك، واعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء لا الأخذ المجرد.
وأول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة؛ فانتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في استهلاك الوقود، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين.
نصائح لقيادة آمنة
- اعرف معاني علامات "أضواء التنبيه" الخاصة بسيارتك؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا، فإذا لم تضئ أي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة.
- اختبر عمل جميع المصابيح، سواء المبهرة أو الخافتة، ومصابيح الضباب، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار. يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح.
- تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة.
- حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تماما في أحد الاتجاهين. ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات.
- لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل.
- لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال.
- لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية.
- تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار.
- في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل "المور".
- لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتور.
- احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف R إلى وضع التوقف P أو العكس في أثناء تحرك السيارة.
الوصايا الـسبع
* تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي.
* لا تضغط على بدال "الدبرياج" في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة "الدبرياج".
* أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ.
* قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور.
* احرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور.
* قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل "للكاربراتير" ومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته.
* قم باستخراج الحصوات والزلط العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات.
اللاءات السبـع
* لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها.
* لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها.
* لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل، بل ابدأ بالدرجة الأولى، فالتالية، وهكذا.
* لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة.
* لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ.
* لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية.
* لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى.
ماذا لو؟
- لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة؟
فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي؛ لذا ننصحك بعد تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف.
- تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير؟
فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله.
- إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار "الجنط"؟
فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات
- إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير"؟
فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب.
- إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة؟
فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة "الدبرياج" بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة.
- إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض؟
فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر، والتأكد من حالة سلك الإشعال.
- إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين؟
فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع.
- كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك؟
فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح. حاول إدارة المقود يمينا ويسارا. وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات.
- حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج؟
البطارية غير نظيفة أو فارغة.. حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها، أو تغييرها. ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة.
أصوات وروائح وإشارات
الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة.
- رائحة العفن: تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة. وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة. وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها.
- رائحة زيت نفاذ: قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير.
- رائحة احتراق بلاستيك: يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما.
- علامة البطارية أمامك مضيئة: المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو.
- حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع: يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء (البوجيهات، الأبلاتين، الكوندينسر) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب.
- حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية (بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق): يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة.
- سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا: ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت "باور" المقود.
- سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل: غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين.
- سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل: ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره.
- تغير صوت المحرك: غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة. ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه. وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد.
حقائق ونسب وأرقام
* القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33%؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة.
* السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها.
* التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10%.
* الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3% أكثر من الاستهلاك الطبيعي.
* كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون.
* وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5%.
* 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال.
جدول الصيانة دورية
العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر:
* الفحوص الشهرية:
- غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام.
- متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت.
- القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع، والاحتياطية.
- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور.
* كل 3 أشهر أو 3000 كيلومتر:
- يغير زيت المحرك والفلتر "المنقي" للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما.
* كل 6 أشهر أو 10000 كيلومتر:
- مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو.
- تغيير طقم الكهرباء.
- يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات "الرادياتير" للتنظيف.
- تبديل أماكن الإطارات الأربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات.
- ضبط زوايا العَجَل.
- مراجعة مستوى الحامض بالبطارية عند أي مركز صيانة.
تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .
- التأكد من إغلاق المصابيح أو الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .
- تجنب تشغيل الكاسيت أو أي مصابيح ( خصوصاً كاسيتات الهاي باور و الأكولايزر ) لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .
-عدم إضافة العديد من فوانيس الضباب بدون داعي و الاقتصاد في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة عموماً لأنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة تؤثر بالسلب علي البطارية.
* التكييف : و هو للتكييف .. !!
و للحفاظ على هذا الجهاز خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما إبدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .
- (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها لعدم إجهاد المكيف .
- ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسرب الفريون .
- عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .
- التأكد من نظافة و عدم ارتخاء سير المكيف .
* المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..
و للحفاظ عليه خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
(في حالة السياره الموقوفه لأيام )
- عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني .
- الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش
* الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..
و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :
- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إن كانت مضيئه فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
- مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .
* طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..
- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل ( و هي أن يكون التابلوه مضاء دون دون دوران الموتور ) و ذلك لفتره طويله لأن ذلك يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .
- هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم
أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)
* الفيوزات : و هي للحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير ) .
و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها ..
ملحوظه هامه :
إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات للسياره و قد يحدث ( قفله ) نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..