اكبر قبيلة في الاردن
اكبر قبيلة في الاردن جنوب الاردن
لعشائر الاردنية
بني حسن :
ظلت هذه القبيلة موالية للنظام الملكي الهاشمي منذ تأسيس الأردن الحديث قبل ثمانية عقود ووقفت مع الدولة في مفاصل عاصفة.ينتمي إلى بني حسن تسعة نواب أي عشر عدد أعضاء المجلس النيابي وعضوان في مجلس الأعيان ووزير عامل.
وبالرغم من أن الجيش يضم آلاف عدة من الرتب الصغيرة والمتوسطة إلا أن أيا من أبناء القبيلة لم يستلم رئاسة أركانه، إذ أن قيادة الجيش البريطانية كانت تحظر عليهم دخول الكلية العسكرية حتى جاء قرار التعريب في منتصف القرن الماضي.ينتمي إلى قبيلة بني حسن مدير الأمن العام اللواء محمد ماجد العيطان.
بنو حسن : قبيلة بدوية تعود بنسبها الى الأشراف من الحسينيين الجعافرة ( نسبة إلى جعفر الصادق ). وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبي في أول الأمر الى جنوب ألأردن وما زال هناك بعض العائلات التي تنسب لهم في هذه المنطقة موجودة الى ألأن في جنوب الأردن حيث ارتحل قسم منهم الى القدس الشريف مع جيش صلاح الدين الأيوبي حيث أقطعهم بعض القرى في جبال القدس الغربية والتي اصبحت تسمى بإسمهم ( ناحية بني حسن ) وهي ( الولجة , المالحة , صطاف أو سطاف , الجورة , بتير , بيت صفافا, الجورة , خربة اللوز . صوبا ) والباقي ارتحل الى شمال الأردن الى منطقة عين الزرقا وجرش وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذه القبيلة أكبر القبائل الأردنية عددا ..ني حسن : من قبائل شرقي الأردن، يحدها شرقاً للجنوب بني صخر، و غرباً بحيرة لوط و نهر الأردن و شمالاً المفرق و الرمثا و جنوباً عمّان و صويلح . و هم من أكبر قبائل الأردن عدداً، و لبني حسن شهرة واسعة و لهم وقعات عديدة مع قبائل الأردن، و قبائل عنزة، و كانوا طوال القرن التاسع عشر للميلاد في كفاح مستمر مع بني صخر، و كان حلفاؤهم قبيلة العدوان البلقاوية، و بعض قبائل منطقة عجلون، و كان السرحان و بنو حميدة و الحجايا و الرولة، حلفاء بني صخر .
و ينقسمون بني حسن إلى حزبين : بنو هليل و السبتة : و هؤلاء تتفرع منهم فروع كبيرة
و كثيرة العدد. إلا أنهم لا يحظون بإهتمام الحكومة الأردنية كثيراً - على الرغم من الكثرة
التي هي نسبة 30% من الأردن عدد قبائل بني حسن، و يرأس قبائل بني حسن بن قلاب، إلاّ أنه يوجد مشايخ آخرين على قبائلهم ذات استقلالية برأيهم و حريتهم باتخاذ القرارات الهامة، و لكنهم في حالة الاحتياج لمن يجمع رأيهم تحت إمرة واحدة تكون تحت إمرة بن قلاب .
ان ألأنتشار الواسع للعائلات والقبائل التي تنتسب الى الأشراف الهاشميين في البلاد العربية والأسلامية على مر العصور , أضاع كثرا من انساب هؤلاء العائلات وخاصة أن الكثير منهم انخرط بقبائل أخرى واصبح ينسب لها أو أن الظروف السياسية في الماضي كانت تحول دون البوح بشرف هذا الأنتساب .
ومن ضمن هذه العائلات والقبائل التي ضاع نسبها بخضم مثل هذه الظروف هي قبيلة بني حسن في القدس وشرقي ألأردن وكذلك الظلم الذي وقع عليها في هذه المنطقتيين من كتاب التاريخ لهذه المنطقتيين وخاصة المتأخرين منهم والذين لم يكونوا حياديين في طرحهم عن اصول هذه القبيلة بالرغم من الشواهد الكثيرة التي تدل على نسبهم الواضح للسادة الأشراف من الحسينيين من فرع الجعافرة (نسبة الى أعقاب موسى الكاظم بن جعفر الصادق) .
وخاصة ان معظم هذه الكتب اعتمدت على كتاب الأردن وقبائله ( لضابط الإنجليزي فر يدرك بيك ) والذي نشر في ألأردن عام 1932م
فقد جاء في هذا الكتاب عند تحدثه عن قبيلة بني حسن في شرقي ألأردن انهم يعودون بنسبهم الى بني عذر ة استنادا لما جاء في كتاب نهاية ألأرب للقلقشندى , ولكن عند العودة الى هذه الكتاب ( القلقشندى ) وجدنا ان القبيلة التي تنسب الى بني عذرة هي قبيلة( بني حن ) وليس بني حسن وحيث ان جميع من كتب عن قبائل الأردن فيما بعد استند لما جاء في كتاب فريدرك بيك وما فيه من أخطاء واضحة لكل حيادي .
والأن لنعود الى الشواهد المتفرقة في الكتب التي تحدثت عن انساب الأشراف في هذه المنطقتيين ومدى علاقتها بنسب قبيلة بني حسن
لقد وجد لقب بنو حسن في الأشراف الحسنين كما وجد في الأشراف الحسينيين , أما الأشراف من بني حسن من الحسنيين فيقصد بهم الأشراف القتادات الذين حكموا مكة فترة طويلة من الزمن .
أما بنو حسن من الأشراف الحسينيين فقد اطلق على عدة قبائل منها
-بنو حسن : وهم من بني حسن البغيض بن محمد
- بنوحسن : وهم بنو حسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد بن زين العابدين علي .
-بنو حسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ( الجعافرة)بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين( الأشراف الحسينيين).
ومن خلال بحثي البسيط في المراجع التي توفرت بين يدي عن هذه المنطقة وقبائلها ترجح لدي ان نسب هذه القبيلة (بني حسن ) في القدس وألأردن يعود الى القسم الثالث ( بنوحسن بن موسى الكاظم . وذلك للشواهد التالية :
- جاء في كتاب الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل لمؤلفه مجيرالدين الحنبلي والمتوفي سنة (927هـ)
وعندما تحدث عن الأشراف الحسينيين في القدس وجدهم الشريف بدر الدين بن محمد الحسيني "...... وكان أول أمره ارتحل من وادي النسور .حين ضاقت منازلها بهم "
- وجاء في كتاب القدس في العضر المملوكي لمؤلفه د. على السيد على دار فالفكر القاهرة
" ... أ، الأشراف بالقدس وبظاهرها بوادي النسور والذي يبعد قليلا عن القدس عائلات من السادة الأشراف من نسل الحين بن عليي ومنهم بدر بن محمد بن يوسف " وجاء في نفس المرجع ان الجعافرة : بطن من بني الحسين السبط وهم ينتسبون الى جعفر الصادق بن محمد الباقر , وكانو يعيشون حول المرتفعات المحيطة بالمدينة المقدسة .
ومن المعروف ان وادي النسور غربي القدس كان يطلق سابقا على( وادي الصرار) الحالي والذي اصبحت تمر به السكة الحديدية والذي تسيطر عليه قبيلة بني حسن والتي لها تسع من القرى في تلك المنطقة .
-وجاء في كتاب بحر الأنساب (ص ِِِ34) أنه يوجد من أعقاب موسى الكاظم في بيت المقدس .
-وجاء في كتاب الجوهر الشفاف في نسب السادة الأشراف في ظاهر بيت المقدس هم من الأشراف الحسينيين .
- وجاء في كتاب قريش في الأردن لمراد شكري . " إن شقب وعمش ابني الحسن والذين سكنوا ضواحي جرش هم من الأشراف الجعافرة .
ومن المعروف من يقطن هذه المنطقة هم قبيلة بني حسن
- وجاء في منتقلة الطالبين لأبن طبا طبا انه يوجد في بيت المقدس وظاهر ها أشراف من الحسينيين .
- وكذلك جاء في الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتي أنه يوجد أشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية ولم ينسبهم
ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الأردن
- وجاء في كتاب مسالك الأبصار لأبن فضل الله أ، بوادي زيد في بلاد الشام فرقة من الجعافرة وكذلك بالقدس .
- وجاء في الموسوعة الفلسطينية ان زعماء جبل القدس ووادي الصرار ( النسور سابقا ) هم من بني حسن ونزعتهم قيسية مقابل بني مالك زعماء لقبائل اليمنية في نفس المنطقة .
- وكذلك فإن المتتبع لنشأة قرى بني حسن في القدس الشريف يلاحظ ان هذه القرى قد أوقفت على السادة الأشراف منذ قدوم قبيلة بني حسن مرافقة للملك الناصر صلاح الدين الأيوبي عند فتحه القدس حيث اقطعهم قرى الو لجة والجورة . وفي عهد المماليك أوقفت قرية الشرفات على السادسة الأشراف من الحسينيين .
وفي عهد سليم ألأول الخليفة العثماني أوقفت قرى خربة اللوز وقرية صطاف على ألإشراف من السادة الحسينيين وعهد لقبيلة بني حسن بحماية طريق الحجاج في طريقهم إلى بيت المقدس .
- كذلك نخوة قبيلة بني حسن في القدس و شرق الأردن هي ( الجعافرة ) ومفردها جعفري
- وكذلك من خلال ملاحظة أسماء العائلات لتلك القبيلتين نلاحظ التشابه الكبير في مسمياتها ومسميات قبائل بني حسن من الأشراف الحسينيين أو الأشراف الجعافرة من الحسينيين في البلاد العربية .
- ومن خلال هذه الملاحظات والمشاهدات البسيطة فلا يعقل تكون الصدفة وحدها جمعت هذه المشاهدات لنفس قبيلة بني حسن في المنطقتين المذكورتين علما القبيلتين هما من نفس القبيلة الأم كما سيجئ معنا عند كتابة قدوم هذه القبيلة الى شرق الأردن والقدس .
قدوم قبيلة بني حسن إلى شرق الأردن وفلسطين .
لقد كان قدوم هذه القبيلة إلى جنوب الأردن من منطقة الليث في الحجاز وذلك في فترة صلاح الدين الأيوبي وذلك لأن صلاح الدين الأيوبي قد استعان بهم في حصاره لقلعتي الكرك والشوبك جنوبي الأردن حيث استقر قسم كبير من قبيلة بني حسن في منطقة عفرا من أعمال الطفيلة وارتحل قسم منهم مع صلاح الدين الأيوبي عند فتحه بيت المقدس حيث اقطعهم صلاح الدين الأيوبي منطقة كبيرة( قرية الولجة والجورة) في غرب القدس في وادي النسور( الصرار حاليا ) وجعل لهم موسم يسمى موسم النبي موسى ينزلون به بكامل اسلحتهم الى مدينة القدس . وجعل يوم هذا الموسم يصادف يوم عيد الفصح عند النصارى وذلك لخوفه من يتحول الحجاج النصارى في بيت المقدس الى محتلين لها ( كما جاء في كتاب تاريخ فلسطين لعمر صالح البرغوثي , الموسوعة الفلسطينية القسم الخاص المجلد الثامن , والوثائق المقدسية التاريخية .لكامل العسيلي .
ومن المعروف انه بعد ظهور عائلة الحسيني كان يحمل راية قبيلة بني حسن في هذا الموسم شخص من عائلة الحسيني واخرهم كان الحاج أمين الحسيني .
أما قرى بني حسن في القدس الشريف والثابتة هي تسع قرى قبل ان تنتقل قرية صوبا إلى بني مالك اليمانية وترحل أخر عائلات بني حسن منها وهي عائلة الزواهرة وتنتقل إلى مدينة غزة في القرن الثامن عشر الميلادي . والقرى الثنانية المتبقية هي
( قرية الو لجة , قرية المالحة , قرية شرفات , قرية الجورة , قرية صطاف (سطاف) قرية بتير (تابعة الأن لمدينة بيت لحم ) , قرية بيت صفافا. قرية خربة اللوز .
والتي اصبح يطلق على هذه القرى فيما بعد ناحية بني حسن وذلك في التقسيم الأداري لمدينة القدس الذي عمل به في فترة الحكم العثماني .
- أما قبيلة بني حسن في شرق الأردن وبعد ان استوطن قسم منهم جنوب الأردن وارتحال القسم الأخر لمدينة بيت المقدس فقد هاجر من بقي في جنوب الأردن الى منطقة عين الزرقا خلف السكة الشامية وضواحي جرش في الأردن وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتي في رحلته اليمانية ولم ينسبهم , ومن المعروف ان مناطق بني حس تمتد من مدينة المفرق الى مدينة الزرقاء(عين الزرقا ) الى حدود جرش غربا .
العائلات التي تنسب لقبيلة بني حسن كما هي عليه الأن :
• منطقة القدس الشريف :
آل الحسيني , آل درويش , أبو دية , ابو سبيت , العويسات , الأطرش , الأعرج , وهدان , التويمي , الجندي , آل ساري , النقرة , الغباري , آل علي , الهيبة ’ الحجاجلة ألأ خليفة , الصيفي , العلاونة , القواسمة , آل معالي , النواصرة , أبو تين , آلأ عيسى , الأيوب , أل عرباش , آل حمدة , ال داوود , اسليم , المصري , شلعب , ابو عيشة , الصواونة , الصافي , الزريقات الحماد الفرهود زرينة مكركر الخوالدة قوار الصواملة الأخرس الحراذين السرحان الكرايم الجواريش طشقة العثمان العواد الحواري المرشد العمّر الخطيب آل سعادة العلمي آل عبد النبي آل شيخة المراجحة الصعوب السبع فرج البصابصة ابو الحاج ابو حارثية ابو حسين ابو مر ابو نعمة البطمة الصغيّر السالم الشيخ العليان العيّاش قطوش محاجرة معمّر القيق آل سلمان العمري الغيث الجعافرة الحوامدة السفافرة آل جادالله ابو عابد الخطار الحمدان الغنّام الصويص الغنية الخلايلة المشني الدعدور دعبور آل زعتر السمّور العباد ابوطبيخ الجلب الهديري وقاد العياد آل ريّا ال عبد الكريم العساف الحسن ا النعرة البركات العياف الزواهرة المزاهرة الحواتمة .
هذه بعض العائلات التي استطع ان اجمعها والتي تنسب الى قبيلى بني حسن في بيت المقدس .
• اما في الأردن
تنقسم قبيلة بني حسن في شرق الأردن الى العشائر التالية "
المشاقبة . الحراحشة . الخوالدة , الخلالية الحسينات الرويشد الحماد العساف العواد النوحة النصايرة السلمان الزيود العثمان اليعقوب الأبراهيم الصغيريين العباس الفرهود العموش السميرات الداوود الحسبان الحماري العويسات السمير الحوامدة العثمان البصابصة الجرايدة ابو فلاحة اخو رشيدة العليان القواسمة
وتنقسم هذه العائلات الى عائلات اصغرمنها لا يمكن حصرها في هذا البحث .
واخيرا وبعد ان رأينا البحث وهذه المشاهدات فلا يعقل ان يات انسان ويقول ان الصدفة هي التي جمعت هذه المشاهدات المتفرقة في بطون الكتب عبر التاريخ في نسب بني حسن ( الجعافرة الحسينيين ) في القدس وشرقي الأردن
علما انني لا انتسب لبني هاشم بل انتسب لقبيلة عنزة ولكن لمحبتي في آل البيت الكرام وحرصي على نسبهم رأيت من واجبي ان اضع بداية الطريق للكشف عن احد فروع هذه القيلة في القدس والأردن والتي يحاول الكثير طمسها اما عن قصد او بدون قصد .
والمصدر مذكور في المقال
بنو صخر :
بنوصخر هذا اللقب اطلق على اكثر من قبيله لكن اعظم واشهر قبيله اطلق عليها هذا اللقب هم بنوصخرالطائيون الذين يرجعون في نسبهم الى جرم من طي القبيله الكهلانيه القحطانيه المشهوره قامت قبيلة بنوصخروترعرت في بلاد الجبلين حول جبلي أجاوسلمى المعروفه الان بمنطقة حايل في احظان القبيلة الام قبيلة طي ويذكر المؤرخون انه كان لهم جبل يقطنون حوله يسمى بجبل متالع الاسود ولكن هذي القبيله ارتحلت الى مناطق الحجاز واستوطنت لفتره طويله واصبحت مساكنهم تعرف من تيماءالى العلا وكانت مجاوره لقبيلة حرب مماأدى الى اختلاط القبيلتين اختلاط كبير مماحدا بعض علماء الانساب الى الوقوع في الخطا واعتبار قبيلة بني صخر بطن من بطون حرب والحقيقه التي فاتت المؤرخون ان بعض بطون حرب يرجع في الاصل بنوصخر وهما بطنين عظيمين :الاحامدة وبني سالم من حرب وهذان البطنين هما المكونان الوحيدان لقبيلة بني صخر وهذا يفسر التضارب في تنسيب قبيلة حرب فهناك من ارجع حرب الى عدنان ومنهم ارجعها الى قحطان والسبب الرئيسي في ارجاعهم الى قحطان هو فخذي الاحامدة وبني سالم وبالتالي نصل الى حقيقه مدعمه بالتاريخ ان قبيلة بنوصخر من طي وانها اختلطت بقبيلة حرب لمده زمنيه طويله ادى الى ان تداخل كبير بينهما واعتبارهما قبيله واحده ايضا كان يجاور هذه القبيلة قبيلة عنزه التي كانت تقطن خيبر وحصلت بين القبيلتين نزاعات عده ذكر منها المستشرق فرديلك بيك في كتابه قبائل شرقي الاردن ان قبيلة بني صخر اصطتدمت بقبائل عنزه في طريق هجرتها الى بلاد الشام وان بنوصخر هزمت عنزه مما اجبر بعض بطون عنزه الى النزوح الى شمال الجزيرة وهذا يفسر العداء بين القبيلتين كذلك ذكر نفس المؤلف ان بنوصخر اصطتدمت بقبائل ظفير وانهم هزموا ظفير لكن ظفير مالبثت ان تجمعت مره اخرى تحت قيادة شيخهاوفارسها سلطان ابن سويط ولحقت ببني صخر التي كانت متجهه الى شمال الجزيره العربيه والتقت القبيلتان في كون عظيم عند مورد وادي الازرق المعروف الان بمنطقة الازرق على الحدود السعوديه الاردنيه واستطاع بنوصخر مرة اخرى من الحاق الهزيمه بقبائل ظفير وقتلوا الشيخ سلطان ابن سويط وقبره موجود ومعروف الى الان في تلك المنطقه بجانبه غدير ماء معروف بأسم غدير السلطان نسبة الى الشيخ سلطان ابن سويط ومن ثما اتجهت القبيلة الى جهات البلقا الى ان بقائها لم يدم طويلا لعدم ترحيب القبائل الاخرى بها وعلى راسهم قبيلة العدوان التي كانت باسطة نفوذها على المنطقة فاتجهت بني صخر الى فلسطين ومكثت فترة من الزمن إلى انها مالبثت ان عادت الى البلقا وفي هذا الوقت كانت السيادة بيد قبيلة السردية التي كانت تفرض الخاوة على القبائل التي كانت تقطن المناطق التابعة لها إلا ان بني صخر رفضت دفع الخاوة مما ادى الى احتدام الموقف بينهما فدخلت قبيلة العدوان في حلف مع بني صخر للقضاء على جبروت المحفوظ السردي زعيم قبيلة السردية وفي خظم هذه الاحداث ظهرت في الافق قبيلة كبيرة العدد والعدة هي قبيلة عنزة بقيادة زعيميها ابن سمير والطيار فنزلت في طريقها على قبيلة السرحان القاطنة وادي السرحان الذي كان يسمى بوادي الازرق وسمي بوادي السرحان لان قبيلة السرحان كانت تقطن جانبي الوادي وحاصرت قبيلة عنزة السرحان في الجوف واحكمت الحصار وضيقت الخناق على السرحان وفي خظم ذلك صدف ان كان احد افراد بني صخر قاطن مع السرحان واستطاع التخلص من الحصار واتجها الى قبيلته بني صخر التي كانت تقطن فلسطين وطلب منهم نجدة السرحان فلم يتردد بنوصخر وجمعوا حشودهم تحت لواء شيخهم محمد حنيف الخريشا واتجهوا باقصى سرعة ناحية الشرق ونزلوا على عنزة على حين غرة بعد مسيرة ثلاثين يوما وهزموا عنزة عن بكرة ابيها وفكوا الحصار عن قبيلة السرحان وهذا الكون محفوظ عند ابناء البادية بقصيدة مشهورة الا ان قبيلة عنزة جمعت حشودها من جديد وهزمت بني صخر وشردت السرحان ومن ثم اتجهت عنزة الى جهات البلقا مما حدا قبيلة بني صخر الى النزوح الى فلسطين لتلافي المواجهة ولكن عنزة مالبثت ان ستقرت في المنطقة الا انها في نهاية المقام رفضت الانصياع الى مطالب المحفوظ السردي وتسلطه نظرا الى انها قبيلة كثيرة العدد والعدة فادى ذلك الى الاصتدام بينهما وفي نهاية الامر هزمت عنزة قبيلة السردية وانهت سيطرة المحفوظ السردي في المنطقة وفي خظم هذه الاحداث رجعت قبيلة بنوصخر الى البلقا وبعثوا الحياة في حلف اهل الشمال الذي كان يتكون من السرحان والعيسى والفحيلي الذي كانت السيادة فيه الى السرحان وانتقلت السيادة الى بنوصخر واستطاع هذا الحلف الى إجبار عنزة الى النزوح الى جهات بادية الشام المعروفة الان بسوريا ومن ذلك الوقت تقابل بنوصخر وعنزة اكثر من مرة كانت الغلبة لبني صخر في اغلبها كما ذكر المستشرق فرديلك بيك في كتابه قبائل شرقي الاردن ومن ذلك الوقت تعتبر قبيلة بنوصخر هي سور البلقا واشتهرت بهذا الاسم عند جميع القبائل ومما يميز هذه القبيلة عن اخواتها انها على الرغم من قلة عددها الا انها صادمت جميع القبائل المحاذية لها ومعظم القبائل البعيدة عن اماكن رعيها ومن اشهر القبائل التي تصادمت معها قبيلة الرولة من عنزة حيث حاولت قبيلة الرولة اكثر من مرة ان تزيح بني صخر من طريقها عندما تتجه الى الشرق في فصل الشتاء ولكن كانت الغلبة لبني صخر في الغالب واومن الاكوان المشهورة بين الطرفين : كون الشومري , وكون المحيضر , وكون برقع ,وكون الغوطة،وكون الخريم،وكون الثمد وكانت الغلبة فيها لبني صخر ,وكون الشيحا,وكون ميقوع وكانت الغلبة فيه للرولة , واشتهر بنوصخر بالفرسةوأشهر من عرف منهم: ''''''الشيخ الفارس المثير المنيخ:طراد القمعان الزبن ولقب براعي شرهه اخووضحا مصبح العربان'''''' وقيل فية عدة قصايد اشهرها : قال احد شعراء الرولة"ابن عدامه من المرعض" غاضبا من قبيلته وعدم قدرتها على صد طراد رغم كثرتهاوتعدد فرسانها : نزال سبع ارباع عده مديبيل................... ونزال سبع اقطاب عده خلاوي ياطراد لايغرك كثر الازاويل.................... ترهن حريم ولابساتن مزاوي ان صاح المصيح وجو هل الخيل.................... انفهق الشيخ واركبها الفداوي من هم أخووضحا مانمرح الليل................... نسري كما يسري عن الذيب واوي وقال ابن بتلا بعد كون المحيضر وبرقع والغوطة هذه الابيات في رده على قصيدة خلف الاذن الشعلان على نفس الوزن والقافية: وطراد عزله من الزمل ستين......................زودن على زرق البكار العوامي اخوان وضحا باللوازم معيين.....................مرن على كبد المعادي زهامي العلي جن من النشامى نصيفين....................خذوهن الفرسان والجو حامي ولومنت حاضر قيل ربعن مغيبين...................البل تشوفه مير دونه اسطامي لسوك لس امذيعرات البعارين....................وقوطرت عنهن ياشحم راس حامي وياما طاح بمصافق الخيل زنيين....................منا ومنكم حامن عليهم الحيامي وقال ابن عدامة بعد كون المحيضر: طراد ويقني على كل ماجاب........... تسعين بين الجمل والنجيبة هيله عليكم يالغنم فقس الاذناب..... سطام راعي الغنم وطراد ذيبه يذكر ان طراد الزبن ظل يطارد الرولة بعد كون الشيحا ورحلهم سبع منازل, ومن المعروف ان طراد اذا غزا فهو العقيد حتى وان كان خارج القبيلة ومن اشهر القبائل التي شاخ عليها خلال المغازي قبيلة الحويطات فقد كان طراد الزبن عقيد بني صخر والحويطات في اكثر من كون. وايضا الشيخ الفارس : طه الفلوح المحارب (خيال العشاير) وهذا اللقب معروف عند اغلب القبائل لان طه هو الوحيد من الفرسان الذي ينتخي بالابل العشاير وكان فارسا صنديدا يجانب قومه في المسير لعتداده بقوته, وقيل عنه(مية خيال وطه) وقيل مئتين وطه ولهذا القول قصة معروفة حيث قيل ان طراد الزبن كان غازيا ومعه طه الفلوح المحارب وخضر الوطيفي المحارب فصادف في طريقه مجموعة فرسان من قبيلة عنزة يقدرون بمئتين فارس فقال طراد مخاطبا خضر الوطيفي ميه لطه وميه مناصفة بيننا. ايضا يقال ان طراد كان غازيا ومعه عوده ابو تايه عقيد الحويطات وكان عقيد الغزو طراد فقال عوده للحويطات مغانم الغزو لي الا اذا اتجها طراد الى هذان الفارسان وكان هما: طه الفلوح وخضر الوطيفي قيل: اللي يريد الحمايد يوم البنات ينشدن اسوي سواي فنخور ولاطراد ابن زبن ولاسواي طه الفلوح يوم يتقنع بالردن وكان من عادت طه إذا اراد الهجوم ان يتقنع بردنه يذكر ان هذا الفارس قتل في كون الشيحا مع الرولة وكان طاعن في السن اذ يذكر ان هذا الكون كان سنة ظهور البارود الذي لم يكن في متناول الجميع. ايضا الشيخ الفارس : شلاش البخيت الفايز ويلقب بالضمان, والشيخ الفارس: رميح ابوجنيب الفايز عقيد بني صخر في كون الشيحا ويلقب خيال السحلى اخو جوازي, الشيخ الفارس: فنخور الجباهين, الشيخ الفارس:خضر الوطيفي المحارب , الشيخ الفارس : مناور الفهار الزبن من عقداء بني صخر في كون الشيحا الشيخ الفارس : تركي الحيدر ويلقب بأخو هذربه عقيد بني صخر الذي حماهم في كون المسرب بينهم وبين عنزة.
==================================================
مشاركة اضافية
عشائر قبيلة بني صخر الطائية العريقة
تنقسم بني صخر الى ثلاث بطون رئيسية :
1) الطوقة
2) المحمد وهم الخرشان والجبور
3) خضير
1 ) الطوقة :
---------------------
نسبة لطويق بن حامد من بني صخر , وابناء طويق 4 وهم
أ - غبين
ب - غفل
ج - علقم (ومنهم السحيم وهم الان بعلم الهقيش من الغفل نظرا لقله ذريتهم بسبب كثرة الحروب التي خاضوها).
ج - طبطب ومن ذريته القعود والرقبان وهم الان بعلم الحامد من الغبين .
أ- ) الغبين :
-------------------
ينقسمون الى عشيرتين : 1- الفايز , 2 - الحامد
1- الفايز : الفايز وهم ابناء فايز ابن ارحمه ابن غبين ابن امجيد ابن طويق من بني صخر من طئ من كهلان. وهم ليس من عنزه كما ذكر عبدالله ابن عبار في لصدق الدلائل في انساب بني وائل
وفيهم مشيخه الغبين ونخوتهم العامه " راعي الشعثا" , "ولد الموح" , " ترثة الفهاد" , " ولد الاحمدي".
وتنقسم الفايز الى العشاير التاليه وهم
1-الفندي وهم السطام -والصفوق-والسطم-والذياب-والبرجس-والهزاع-والمسلط-والصحن-والهزاع
2- الجنيبات 3- البخيت 4- النمر 5- المحمود 6-القعدان 7- الكنيعان 8-الصقر9-الغوري 10-الدعاك 11-الشوشان
12-المطيرات :وهم الجهين والدهمان والطعامسة والبصيص والطفالة.
ووسم الفايز الطويقي وهومايعرف بالدبوس ويفرق الوسم بعدد الشواهد عند عشاير الفايز.
2 - الحامد : الحامد هم ابناء حامد ابن ارحمه ابن غبين ابن امجيد ابن طويق من بني صخر من طئ من كهلان(وينتخون بالعمشا).
وتنقسم الحامد الى العشائر التالية :
1- الفياض , 2 - المناحي , 3 - الكايد , 4 - المعيدي , 5 - الدغيم , 6 - القعود , 7 - الرقبان.
ب -) الغفل :
--------------------
ينقسمون الى 3 عشاير : 1 - العامر , 2 - المحارب , 3 - المسعد.
1- العامر : الزبن/ وهم ابناء زبن ابن فرج ابن امحمود ابن ارشود ابن زبن ابن عامر ابن غفل ابن امجيد ابن طويق من بني صخر .
وفيهم مشيخة العامر .
وينقسم العامر الى اربع فرق
1-الشموط: وهم الفاضل والسعيد 2-العثمان : وهم المحمد والنويران والخزون
3- الـمسلـم 4- الزبن
ونخوة الزبن " اخوان وضحا "
وتنقسم الزبن للعشاير التاليه:
1 - العبد القادر وهم ا) الدريعي ومنهم القمعان والهديرس , ب) الفارس , ج) الفضيل د) الغاشم , ه) الذود
هـ) المذود
2 - النوفل ومنهم ا) الشلاش ب)الدريبي ج) الفهار ومنهم 1- المناور 2- الحيدر 3- الفهد
3 - الطلاق ومنهم ا)البنيه ب) الفهران ج) البطحي .
4 - العثمان : ومنهم المحمد والمقحم والنويران والشايع والخلف والعلوق والجدوع والدهيثم والرويشد .
5 - الخزون : ومنهم الرشيد والخربش والغصيب .
6 - الملحم : ومنهم الصبيح والجلباط والخشان .
ووسم الزبن الدبوس " الطويقي " ويضاف للدبوس الخنصروهوالوسم العام للغفل
ويفرق الوسم بعدد المطارق والشواهد فمثلا الدريبي يضيفون الرديف للدبوس لفرق الوسم.والحيدر يضعون المحجان وراء الدبوس والهلال على الخد.
والعثمان بالاضافه للدبوس يضعون الناخس على الفخذ والشاهد على الوجه.
2 - المحارب : وهم المذيب والسالم , ونخوتهم هي( اهل الحمراء).
3 - المسعد : الهقيش ومشيختهم في "آل المور" , وينقسم الهقيش الى الفرق التالية :
السحيم _ الزيدان _ المور _ المهنا _ السالم _ السعادنة _ البشير.
ومن الطوقه بالحلف :
1 - الجحاوشه
2 - الخليل
3 - السلايطه : من شمر , ويقال ايضا انهم من الفواضله من بلي من قضاعة.
4 - الكعابنة : ان الكعابنه هم احلاف لبني صخر وليسوا منهم وقصة مجلاهم عند بني صخر معروفه وهم اصلا من حرب وحين جلوا عن حرب كان شيخهم يدعى ابو اذينه ولكنهم الآن من بني صخر بكافه المعايير القبيله وهم
أ- الرمالات ومنهم الخنان شيوخ الكعابنه كافه وشيخهم الآن سعود الخنان
ب - الزويديين
ج - الجمازيين
د - العمور
ه - الرويعيين
5 - العوازم : وهم فرع من العوازم من الشرارات بني كلب.
مضارب عشائر الطوقة في : ام العمد , القسطل , زيزيا , اللبن , الذهيبة الغربية , رجم الشامي , قرية سالم , الطنيب , ام الرمانة , الدليلة , الثمد , القنيطرة .
2 ) المحمد : وهم عشيرتين السالم- الخرشان) و (العلي - الجبور)
--------------------
السالم - الخرشان : وهم بني سالم من بني محمد ومشيختها في "آل الخريشا" ونخوتهم هي((اهل الصفرا )). وينقسمون الى 1 - الخرشان , 2 - الحماد , 3 - القضاه.
1- الخرشان : يتالف هذا الفخذ من الفرق التالية :
الحنيف _ السلمان _ العبيد _ الصايل _ الحمد _ الطلاق _الحماد _ الملحم.
2 - الحماد : وهم مزينة _ المهنا _ الشريدة _ السبيلة _ الوزان _ السندات.
3 - القضاة : وهم الرحيب _ المعاند _ القدمان _ الموسى _ العبيد _ العجيل _ المريوح _السبيلة(ومنهم وضحة , زوجة نمر بن عدوان الشهيرة). ونخوة القضاة , خيال الرحمن ولد القاضي
وتحالف مع الخرشان
أ - الشرعة : فرع من عشيرة الحسن بجبل الدروز والحسن فخذ من قبيلة الزبيد. ويتالفون من الفصائل التالية : الشنيان , المرعي , الجريان , الصبح.
ب - السليم : فرع من عشيرة الحسن من قبيلة الزبيد بجبل الدروز .
اما اراضيهم ومضارب عشيرتهم الموقر , كفر جايز , حوارة , بريقا , فاع , الحرش , الخناصري , مغاير مهنا , رجم الشرعة.
العلي - الجبور : وهم بني علي من بني محمد.وينقسم الجبور الى عشيرتين :
الفريج و الدهام.
1- الفريج : وهم ابناء فريج وابناء عمومتهم فراج ابن منزّل ابن جبر ابن علي ابن محمد من بني صخر.
وفي الفريج "آل زهير" مشايخ الجبور(وينتخون بالعصلا).
ويطلق عليهم عند الجبور "عنابر العرب " كنايه عن اصالتهم وصفاء نسبهم
وتتألف الفريج من الفخوذ التاليه:
1) الجودة وهم 1- السليمان 2- الهويشان 3- العجل 4- الطراد 5- الحمدان
6-اللاحم وهم 1- الحميّر 2- البطون
2) العويدات وهم 1- العياده 2- البشر 3- العقيل 4- الحريزان
3) الخنان وهم ابناء فراج بن منزل وهم:
1- السكران 2-العلوان 3- العساف 4- المسلم ( بتسكين السين)
ويسم الفريج ابلهم بالبرثن ( وهو مثل مخلب الطير ) والعرقاه (+)
وللفريج خيل مشهورة تدعى الغزالات وهي لابن ربيقان من الجودة
الهدبا وهم ابناء جريدة شقيق منّزل وليس من الفريج كما عدهم البعض ولكنه بسبب قلت ذريتهم دخلوا مع ابناء عمهم الفريج
2 - الدهام : ومنهم النويمي _ الرتمه _ الجمعان _ البكر.
@@الدهام والفريج وخضير ينتخون بالعرفا وهي نخوة بني صخر كافه @@
تحالف مع الجبور الحمايل التالية :
--------------------------------------------------
1 - جهينة : فرع من قبيلة جهينة .
2 - الديكه :فرع من قبيلة الزبيد بجبل الدروز وينتخون( بعيال جبر) .
3 -البدارين : من عشيرة البدارين من حرب.
4 - العكمه :اصلهم من الحجاز وهم فريقان آل حجر والخوازيق(ينتخون بالبلها ) .
5 - الغيالين : من سنجارة من شمر(نخوتهم عيال المرد) .
6 - الهدبا .
7 - الحوالي (وينسب للحوالي بئر هداج بتيماء وهولهداج الحوالي) .
اراضيهم ومضارب عشائرهم هي النقيرة , المطلة , البويضة , الذهيبة , الزميلات , ام بطمة , الفيصلية , كوم الرف.
3 ) الخضير :
--------------------
البطن الثالث والاخير من بني صخر .
( خضير بني سالم) ، وهم ليس فرع من الطوقه كما ذكر " عاتق البلادي " في كتابه رحلات في بلاد العرب ، وتبعه بالخطأ مؤلف كنز الانساب " الحقيل " ، حيث ذكروا ان : ( خضير ) تنقسم الى " البراذعه " و " الهقيش " ، والمعروف ان الهقيش من " الغفل " .
اما بالنسبه عن ( خضير ) فهم أول بطون ( بني صخر ) الذين هجروا " العلا " وتوجهوا الى ديار " الهلال الخصيب " ، ومن ثم الى " الصحراء الشرقية " من مصر ، وتخلف منهم عدد من العوائل تعرف الان بــِ ( البواسل ) ، ومنهم زعيم حزب الوفد " حمد باشا الباسلي " الذي زار الشيخ " مثقال الفايز " في أحد السنين
تنقسم ( خضير ) لثلاث عشاير ، وهم:
1- ( الفضل ) ،وهم : " اليحيا" و "الهليل" و "المزاهيف" و "الحصان " ، ومن الحصان "الجريبيع" وفيهم مشيخه ( خضير ) ، والجريبيع من دون خضير وبني صخر يضعون شق الرجال على اليسار وذلك لكثرة من يجاورونهم حيث كانوا يرغبون ان يكون الشق على الشق .
2- ( البرجس ) ، وهم : "البراذعه" ، ومنهم "البرقان" و "الحوران" و "الدعجان" و "الربيع" (والعويد وهم عبيد)
3- ( القنوه ) - أولاد قني ، وهم : "البرصان" و "الهويمل" و "الرديني" (غير رديني المطيرات) و "الدويلان" (غير دويلان الغيالين) و "المطاوع" و "الشامان" و "الضويحي" و "الفهيد" و "الصالح" و "الحجاج" و "النوري" (والمرزوق وهم عبيد)
ومن "نخوات" ( خضير ) ...
- العليا للجريبيع
- القودا لظاهر الشامان
ومضاربهم في قرية سالم.
ملاحظة : هذه المعلومات هي ماخوذا اغلبها من احد ابناء هذه القبيلة العريقة وهو فارس الصخري , مع بعض الاضافات من مصادر مختلفة. لذا اذا كان يوجد اي تصحيح او اضفات لهذه المعلومات , ارحب بها .
ونختم هذه المشاركة بهذه الابيات
بني صخــــر اللي على الخيل صلفين @@@ كم سابق بالكون عاقوا جهدها
للضيف لطفين وللضد عسمـــــــــــين @@@ ما مرحوا جيرانهم في ضهدهــــا
نطاحت الكايد على العسر والليـــــن @@@ وأهل بيوت من تجلوا قصـدهــــا
بني عباد(عبادي) :
عباد أو بنو عباد أو العبادي عشيرة أردنية هي ثاني أكبر العشائر الأردنية يبلغ تعداد أفرادها قرابة 200000 مئتان ألف ويسكنون مناطق الوسط الأردني بالتحديد في العاصمة عمان وضواحيها ومحافظة البلقاء ,من أبرز معاقلهم مرج الحمام وبيادر وادي السير وقراها وماحص والعارضة وديرعلا وكثير من قرى وبلدات البلقاء , قيل فيهم عند بدوا الأردن"عباد ( أي عشير العبادي) من السيل للسيل" في اشارة أن امتدادهم من سيل الزرقاء الى سيل نهر الأردن . عباد أو بني عباد في الأردن يتكونون من 32 فخذ ومنها الشبلي ويسكنون بلدة ماحص وهم مشهورون بكرمهم ومسالمتهم أيضا هناك المناصير الختالين والسليحات والمهيرات والحسامي والزيود والزيادات و البقور والرحامنةو النعيمات والرماضنة وكثير غيرها.
من ابرز ماقيل فيهم من العشائر اأردنية الكبيرة مثل بني صخر والعدوان و بني حسن
"عباد ياعرض البلاد وطولها بلاد بلا عباد ضاعت حقوقها" وقيل ايضا "عباد ثلثين البلاد" في اشارة لتعدادها الكبير وقيل"عباد ملح البلاد" وأيضا "عباد نزالين الوعر ذباحين الجعر" وهنا وصف لكرمهم ووعورة أراضيهم. العبابيد من العشائر القوية والتي كان لهاحضور في شرق الأردن قبل تكوين المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر دليل على ذلك أنهم سيطروا على أراضي خضراءوفيها ماء وكانت بعض عائلات السلط من الفلاحين تستأجر أراضيهم الخضراء وتزرعها مقابل الربع فكانت هذه العائلات السلطية تعرف بالمرابعيه نسبة الى ربع المحصود .وكان جزء كبير أخر من عائلات السلط يدفع الخاوة للعبابيد كي يأمن غزوهم وبطشهم. بني صخر أقرب العشائر للعبابيد وهم نخوتهم في الماضي أي كانوا ينصرون بعضهم في المعارك والغزوات,ويقال أن عباد وبني صخر أبناء عمومة.
أهم شخصيات العبادي :
الدكتور معروف البخيت رئيس الوزراء الاردنية.
الدكتور ممدوح العبادي النائب ووزير صحة وامين عمان الاسبق
الدكتور النائب محمد ابو هديب
الدكتورعبدالسلام العبادي وزير الاوقاف الاسبق
الدكتور مصطفى الشنيكات النائب والوزير الاسبق
العين عبد موسى النهار
الدكتور عدنان البخيت رئيس جامعة ال البيت
الدكتور عبد الله عويدي العبادي رئيس جامعه اسبق ومن اشهراطباء السرطان
الدكتور احمد عويدي العبادي النائب والمؤلف والكاتب المعروف
الدكتور شتيوي الجميعان نائب رئيس الجامعه الاردنية
كثير من النواب الحاليين والسابقين
كثير من السفراء مثل جمعه العبادي وفايز الربيع
مئات الاطباء في كافة التخصصات وفي القطاعين العام و الخاص و هناك على الاقل واحد مشهور في كل تخصص على مستوى المملكه مثل الدكتور ابراهيم مفلح العبادي أخصائي القلب والشرايين والدكتور حسين العبادي أخصائي نسائية والدكتور معاذالعبادي أخصائي أنف وأذن وحنجرة والعميد الدكتور محمد العبادي مدير مستشفى الملكة علياء العسكري والعميد الدكتور سليمان العبادي مدير مستشفى الأميرة هيا العسكري.
عدد من المحافظين ومدراء الاقليم والحكام الادارين مثل الدكتور سعد الوادي محافظ العاصمة والمهندس شحادة ابو هديب وفايز العبادي محافظ اربد.
وفي القطاع الحكومي (سابقا) محمد نويران النهار/ وزارة الزراعة و زهير الكايد/مدير الخدمة المدنية والمرحوم سعد حمد عليان العبادي/المدير الاداري للجوازات ود. محمد المصالحة /امين عام مجلس الامة و د.عبد الهادي العلاوين مدير عام الاحصاءات والقاضي السلبق جميل الرحامنة...وغيرهم
في القطاع العسكري عشرات الالوية الحاليين والمتقاعدين ومئات الرتب من عمداء وعقداء في الجيش العربي وقوات الامن العام والمخابرات والدفاع المدني من الالوية المعروفين
1)المرحوم سليمان ارتيمة
2)محمودالعبادي
3)هدريس باشا
4)محمد العبد العبادي
5)سليمان المناصير.
عشرات القضاه مثل العقيد فواز البقور رئيس محكمة امن الدولة.
مئات من رجال الاعمال الناجحين مثل الميلياردير زياد المناصير .يمتلكون العديد من المصالح والعقارات والمشاريع الناجحه مثل مجموعة داماس الاردن ومستشفى الاسراء.
مئات من الاكادميين في جميع التخصصات العلمية والادبية.
في الحياة النقابية نقيب الفنانين محمد العبادي ونقيب الجولوجيين ابوصنوبر
العَدوان :
يلفظونها غلطا بضم العين وهي قبيلة من قبائل شرق الاردن القوية والارجح انهم عدنانيون من قبائل قيس قال صاحب صبح الاعشى (1م346) : [ ومن قبائل قيس عدوان – بفتح العين وسكون الدال المهملتين ونون في الاخر- وهم بنو عدوان واسمه الحارث بن عمرو ابن قيس بن عيلان قال ابو عبد : وسمي عدوان لانه عدا على اخيه فهم فقتله قال في العبر : وهم بطن متسع وكانت منازلهم بالطائف من ارض نجد نزلوها بعد اياد والعمالقة ثم غلبهم عليها ثقيف فخرجوا الى تهامه وبافريقية الان منهم احياء بادية وقد عد الحمداني عدوان من عرب برية الحجاز من ال فضل من عرب الشام فيحتمل انهم هؤلاء وانهم غيرهم ].
وفي تاريخ شرقي الاردن وقبائلها ( ص 166و268) : [ ان البدو ينسبونهم الى الصويت امراء عرب الضفير[1] بيد ان العدوان انفسهم ليسوا متفقين في الانتساب الى هذا الاصل ].
والضفير اليوم من اشهر قبائل نجد والعراق وهم في الاصل قبائل متعددة تضارفت وكونت مجموعة بحيث اصحبت قوة كبيرة ولهذا لم تنسب الى قبيلة .
والذي نرجحه ان العدوان عدنانيون من قيس عاشت في وقت ما في شرق الاردن مع الضفير.
وللعدوان شان كبير في تاريخ شرق الاردن الحديث وينزلون شتاء في الشونة في غور نمرين وصيفا يقيمون بجوار صويلح وغيرها في جوار عمان .
ومن العشائر التي تتبع العدوان الثوابية البحارات في ناحيتي الكرك والطفيلة.
وينسب الى العدوان " نمر العدوان " الشاعر القومي العامي ونمر هذا بدوي امي مضى علىوفاته ما يقرب من قرن وقبره قائم في قرية " يا جوز" من اعمال عمان لقبه بعضهم بلقب امير شعراء البادية بلا منازع.