remxx
| موضوع: دروس في التجويد مدعمه بالصور....... 23/1/2010, 21:29 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال الله جل وعلا
((ورتل القرآن ترتيلا ً))
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))
ومن هذا المنطلق الرباني..فسوف نبدأ معكم بمشيئة الله على مدار عدة حلقات
تتضمن كل ما يتعلق بأحكام القرآن الكريم..من حيث التجويد وطريقة النطق الصحيح
للقرآن ((مشروحة بالصور)) , وسنتعرض لشرح موجز في نهاية السلسلة إلى الحديث إجمالاً عن القراءات
وعلومها , ونسبة اتصالها إلى النبي صلى الله عليه وسلم
وسيتضمن حديثنا اليوم إن شاء الله تعالى شرحًا وافيًا لأحكام التجويد " بالصور "
المنقولة ..وسينقسم إلى مستويين ..
المستوى الأول
1- الإستعاذة والبسملة .
2- أحكام النون الساكنة والتنوين .
3- أحكام الميم الساكنة .
4- المد وأقسامه .
5 - التفخيم والترقيق في الحروف .
6- أحكام الراءات .
7- أحكام لام لفظ الجلالة .
8- السكت .
9- صفات الحروف .
10- الوقف والإبتداء .
المستوى الثاني
مجموعات مصورة من مخارج الحروف ..
نبدأ إن شاء الله بالمستوى الأول..
المستوى الأول
1- الإستعاذة والبسملة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والان اخوانى واخواتى مع دروس التجويد
الدرس الأول:
أركان معرفة التجويد:معرفة علم التجويد تتركز على أربع قواعد هي: 1-معرفة مخارج الحروف. 2-معرفة صفات الحروف. 3-معرفة مايتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف. 4-رياضة اللسان والتكرار. والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنه على القواعد الثلاث ولابد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته وأخذه من أفواه العارفين المتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم.
التجـــــــــــــــــــــــــويد
معناه:أ-التجويد لغة التحسين. ب-اصطلاحاً:هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة ومداً.
غايــــــته:صون اللسان عن الخطأ في قرأءة القرآن الكريم,ونيل السعادة في الدنيا والأخرة.
حكمـــــــه:تعلمهفرض كفاية, والعمل به فرض عين لأجماع الأمه علماءً وقراءً خلفاً عن سلف,عن النبي صلى الله عليه وسلم بالعمل به وعدم تركه.
الدرس الثاني
أحكام الاستعاذه والبسملة
أولاً:الاستعاذة:مستحبة عند الجمهور في أول كل قرءة سواء ابتدأ القارئ التلاوة من أول السورة أو جزئها,وتكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقران كله مالم يقطع قراءته.
ثانياً:البسملة:سنة مؤكدة في أول كل سورة,سوى سورة براءة(التوبة).
ثالثاً:للقارئ الخيار في وسط السورة,إن شاء بسمل-وهو الأفضل-وإن شاء ترك البسملة.
رابعاً:للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أول تفريقها وذلك في أربعة وأوجه: وصل الجميع,قطع الجميع,وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة,قطع الاستعاذه أي بنفس ووصل البسملة بأول السورة بنفس.
أ-وصل الجميع:أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد,مثال على ذلك: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد)
ب-قطع الجميع:كل صيغة منها بنفس مثال ذلك: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم)( قل هو الله أحد)
ج-وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة مثال ذلك: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم)( قل هو الله أحد)
د-قطع الاستعاذه أي بنفس, ووصل البسملة بأول السورة بنفس,مثال ذلك: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد)
الدرس الثالث
خامساً : البسملة بين السورتين:
للبسملة بين السورتين أربعة أوجه: 1 -ثلاثة منها جائزة. 2- ووجه غير جائز.
1-الأوجه الجائزة:وصل الجيمع,قطع الجميع,قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة.
أ-وصل الجميع:أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة بنفس واحد مثال ذالك:
(ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس )
ب-قطع الجميع:أي الإتيان بكل صيغة منها بنفس , مثال ذالك:
(ومن شر حاسد إذا حسد)( بسم الله الرحمن الرحيم)( قل أعوذ برب الناس )
ج-قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة,مثال ذالك:
(ومن شر حاسد إذا حسد)( بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس )
2-الوجه الممنوع(غير الجائز):وصل آخر السورة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة,مثال ذالك:
(ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم)( قل أعوذ برب الناس )
سادساً:لابسملة في أول سورة التوبة بل يكتفي القارئ بالاستعاذة فقط إذا ما ابتدأها,وأما إذا وصلها بآخر سورة الأنفال فللقارئ ثلاثة أوجه:
أ-وصل آخر سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو تنفس,مثال ذلك:
(إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ )
ب-السكت بينهما بقدر حركتين دون تنفس ,مثال ذالك:
(إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ .بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ )
ج-الوقف بينهما بتنفس،مثال ذلك:
(إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ* بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ )
الدرس الرابع
أحكام النون الساكنة والتنوين
التنوين:هو النون لفظاً لاخطاً تثبت وصلاً وتسقط وقفاً,مثل كتابٍُ-رفعا وجراً-كتاباً.وتقرأ وصلاً كتاُبنْ, كتابِنْ,كتاَبنْ.
ويوقف عليها بحذف التنوين :كتابْ,كتابا.
للنون الساكنة والتوين أربعة أحكام:
الإظهار,الإدغام,الإقلاب,الإخفاء.
أولاً:الإظـــــهـــــار:
أ-معناه في اللغة:البيان.
ب-وفي الاصطلاح:إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة مستطالة.
ج-أحرفه:ستة,هي : (الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء)
وهي أحرف الحلق,مجموعة في أول الكلمات الآتية:
(أخي هاك علماً حازه غير خاسر). الاحرف :: أ ه ع ح غ خ
ويكون الأظهار في الكلمة الواحدة وفي الكلمتين.
أ-أمثلة الإظهار في الكلمة الواحدةوَيَنْئْونَ, يَنْهَونَ, يَنْعِقُ, وَتَنْحِتُونَ, فَسَيُنْغْضُونَ, والْمُنْخَنِقَةُ).
ب-أمثلته في الكلمتين:
(مَنْ ءَامَنَ, مِنْ هَادٍ, مِنْ عِندِ، وَمِنْ حَيْثُ, مِنْ غَيْرِكُمْ, مِّنْ خَيْرٍ).
ج-أمثلته في التنوينوَجَنَّاتٍ ألْفَافًا, جُرُفٍ هَارٍ, حَكِيمٌ عَلِيمُُ ُ, عَلِيمٌ حَكِيمُُ ُ, فَظًّا غَلِيظَ , عَلِيمٌ خَبِيرُ).
الدرس الخامس
ثانياً:الإدغـــــــــــــام
أ-معناه في اللغة:الإدخال. ب-وفي الاصطلاح:التقاء حرف بحرف بحيث يصيران حرفاً مشدداً كالثاني. ج-أحرفه:ستة مجمعون في كلمة (يرملون) وينقسم إلى قسمين:
1-الإدغام الكامل بلا غُــنَّــة:وهوا في الام والراء،أمثلته: (مِّن لَّدُنْهُ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــلَّـــدُنه).
(هُــدًى لِّلْمُتَّقِينَ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (هُدَ لَّلمتقين).
(مِّن رَّبِِّهِِمْ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــرَّبَّهم).
(غَفُورُُ ُ رَّحِيمُ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (غفورُ رَّحيم).
الدرس السادس
2-الإدغـــــــام بغُنـــــَّــــة:وأحرفه أربعة مجموعة في كلمة (ينمو) وهوا على قسمين:
أ-كامل بغنة.
ب-ناقص بغنة.
أ-الإدغام الكامل بغُنَّة:له حرفان هما النون والميم.
الأمثلهمِّن نِّعْمَةِِ ِ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــــنَّــــــعْمة).
(مِن مَّارِجٍ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــــمَّــــــارج).
(جَزَآءً مِّن) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ جـــــزاءَ مَّـــــن).
ب-الإدغام الناقص بغُنَّة:له حرفان,هما الواو والياء.
الأمثلةمِن وَلِىٍّ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــــ غنة ـــــوَلي).
(غِشَاوَةُ ُ وَلَهُمْ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (غشاوةُ غنة وَبهم).
(مَن يَقُولُ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مَـــــ غنة ـــــيَقول).
(خَيْراً يَرَهُ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (خيرَ غنة يَره).
ملحوظه: غالياتي بلا غنة تعني اسقاط الحرف والصفة في النون الساكنة أو التنوين
لكي لا يشتت الذهن بين الإدغام الكامل والادغام الناقص يجمع في كلمه واحده ينمو والتفريق فقط في المسميات لكن في التطبيق واحدة.
الادغام بغنة ينقسم إلى قسمين
الكامل: تسقط النون والتنوين والصفة
الناقص:تسقط النون والتنوين مع بقاء الصفة
الدرس السابع
يشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين, فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة واحدة وجب إظهاره, ويسمى هذا الإظهار :
الإظهار المطلق.
الإظهار المطلق: هو الإظهار غير الحلقي وغير الشفوي, وهو ثلاثة أنواع:
الأول: هو التقاء النون الساكنة مع أحد أحرف الإدغام في كلمة واحدة, وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات هي:
(الدُّنْيَا) (بُنْيَانُ ُ) [حيثما وردتا] (قِنْوَانُ ُ) [الأنعام:99] (صِنْوَانُ ُ) [الرعد:4].
الثاني: إظهار النون في هجاء الحرف عند حرف الإدغام وذلك في موضعين:
(يـس*وَالقُرْءَانِ الْحَكِيم) التهجئه ياسينْ والقران
(ن وَ الْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) التهجئه نون والقلم
بينما تدغم النون من هجاء السين في الميم الأولى من هجاء الميم في (طسم): (طاسين ميم) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (طاسيمَّيم).
الثالث:إظهار النون والميم لدى الوقف عليهما بالسكون:
(رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ).
الدرس الثامن
ثالثاً:الإقــــــــــــلاب:
أ-هوا في اللغة:تحويل الشيء عن وجهه.
ب-وفي الاصطلاح:جعل النون الساكنة والتوين ميماً مخفاة بغنة عند الباء. والباء هوا حرفه الوحيد.
أمثلته:
(مِن بَعْدِ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِمْبَعد).
(الْأَنبَِاءَ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (الأمْـــبيِاء).
(عَلِيمُ ُبِذَاتِ الصُّدُورِ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (عليمُـــمْبذات).
الدرس التاسع
رابعـــــاً:الإخفـــــــــاء:
أ-معناه في اللغة:الستر.
ب-في الاصطلاح:النطق بالحرف على حالة متوسطة مابين الإظهار والإدغام مع مراعاة الغنة,ويسمى الإخفاء الحقيقي.
ج-حروفه:خمسة عشر حرفا هي أول الكلمات التالية:
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
ص,ذ,ث,ك,ج,ش,ق,س,د,ط,ز,ف,ت,ض,ظ,
وطريقة النطق بالإخفاء تلاصق جزئي مخرج حرف الإخفاء من دون ضغط عليهما حتى تستوفي الغنة,وإليك الأمثلة:
الحرف ـــ مثال في كلمة ـــ في كلمتين ـــ في التنوين
ص (مَنصُوراً) ـــ (مِّن صِيَامٍ) ـــ (بِرِيحٍ صَرْصَرٍ)
ذ (أَنذَرهُم) ـــ (مَن ذَا الَّذِى) ـــ (وَطَعَامًا ذا غُصَّةٍ)
ث (مَّنثُوراً) ـــ (مِن ثَمَرَةٍ) ـــ (نُّطْْفَةٍ ثُمَّ)
ك (أَنكَالًا) ـــ (أَن كَانَ) ـــ (أَجْرُُ ُ كَرِيمُ ُ)
ج (أَنجَاكُم) ـــ (أن جَاءكُمْ) ـــ (شَيْئاً*جَنَّاتِ)
ش (مَنشُوراً) ـــ (لِمَن شَاءَ) ـــ (جَبَّاراً شَقِيّاً)
ق (يَنقَلِبُونَ) ـــ (أن قَدْ) ـــ (عَفُوّاً قَدِيراً)
س (الْإِنسَانُ) ـــ (مِن سُلَالَةٍ) ـــ (قِيلاً سَلَاماً)
د (أَنداَداً) ـــ (مِن دَابَّةٍ) ـــ (قِنْوَانُُ ُ دَانِيَةُ ُ)
ط (يَنطِقُونَ) ـــ (مِن طِينٍ) ـــ (صَعِيداً طَيِّباً)
ز (أَنزَلْنَاهُ) ـــ (فَإن زَلَلْتُم)
ف (أَنفُسِكُمْ) ـــ (وَإِن فَاتَكُمْ) ـــ (أزًّا*فَلَا)
ت (كنُتُم) ـــ (مِن تَحْتِهَا) ـــ (جَنَّاتٍ تَجْرِى)
ض (مَّنضُودٍ) ـــ (مِّن ضَعْفٍ) ـــ (مُّسْفِرَةُ ُ *ضَاحِكَةُ ُ)
ظ (يُنظَرُونَ) ـــ (إِلَّا مَن ظَلَمَ) ـــ (ظِلًّا ظَلِيلًا)
الدرس العاشر
أحكـــام الميم الساكنة
للميم الساكنة عند أحرف الهجاء ثلاث حالات:
الإدغام الشفوي والإخفاء الشفوي,الإظهار الشفوي.وسميت بالشفوية لخروج الميم من الشفتين.
أولاً: الإدغام الشفوي:
الأمثلــــــــــة:
(جَاءَكُم مُّوسَى) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (جَاءَكموسى).
(وَمَا بِكُم مِّن) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (وما بكمَّن).
(مَّاهُم مِّنكُمْ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (ماهُمَّنكُم).
ثانياً: الإخفاء الشفوي:
له حرف واحد هو الباء فقط , ولإخفاء هو الوجه المختار من أحد الوجهين, (حيث يجوز إخفاء الميم عند الباء وإظهاره).
ويلاحظ عند الإخفاء الشفوي والإقلاب تلاصق الشفتين ببعضهما تلاصقاً رقيقاً-أي عدم الضغط عليهما ضغطاً قوياً- لأن كلاً من الباء
والميم يخرجان بانطباق الشفتين.
ولا انفراج بين الشفتين عند الإخفاء حيث لامسوغ لهذا الانفراج.
الأمثلــــــــــة:
(إلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ , أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ , احْكُم بَيْنَهُم بِمَا).
ثالثـــــاً: الإظهـــــار الشفوي:
وله ست وعشرون حرفاً , وأشد الإظهار عند الواو والفاء لأن الكثير يخفوها عند هذين الحرفين.
الأمثلــــــــــة:
ء: (ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم).
ت: (وَأَنتُمْ تَتْلُونَ)
ث: (مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ)
ج: (إلَيْكُمْ جَمِيعاً)
ح : (غَنِمْتُمْ حَلَالاً)
خ: (تَسْئَلُهُمْ خَرْجاً)
د: (مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ)
ذ: (مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذًالِكَ)
ر: (عَلَيْكُمْ رَقِيباً)
ز: (أَمْ زَاغَتْ)
س: (وَلَكُمْ أعْمَالُكُمْ سَلَامٌ)
ش: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً)
ص: (عَلَيْهِمْ صَلَوَاتُ ُ)
ض: فِيكُمْ ضَعْفاً)
ط: (مِّنْهُمْ طَائِفَةُ ُ)
ظ: (إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ)
ع: (مِّنكُمْ عِشْرُونَ)
غ: عَلَيْهِمْ غَيْرِ)
ف: (وَارْزُقُوهُمْ فِيهاَ)
ق: (لَكُمْ قِيَاماً)
ك: (أضمْ كُنتُمْ)
ل: أوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ)
ن: (وَلَكُمْ نِصْفُ)
هـ: (ثُمَّ أَنتُمْ هَاؤُلَاءِ)
و: (وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ)
ي: (ذَالِكُمْ يُوعَظُ)
الدرس الحادي عشر
الغـــــــنَّــــــــــة
معنى الغنــــــــة:صوت يخرج من الخيشوم,مركب في جسم الميم والنون, وهي قسمان:
أ-أصليــــــــة:وهي التي يُؤتى بها دون استطالة لتمام النطق بالحرف، وتكون في موضعين:في النون والميم المتحركتين
الخفيفتين، وفي النون والميم الساكنتين المظهرتين إظهاراً حلقياً أو شفوياً أو مطلقاً.
الأمثلـــــــــة:
(مالِكِ , نُورُ , هَوْناً , وَلَا تُمْسِكُوا , نَعْبُدُ , الدُّنْيَا).
ب-الفرعـــــيــــــــة:
وهي الغنة المستطالة بقدر حركتين.
مواضع الغنة الفرعية تسعة, أربعة للنون وثلاثة للميم, وموضع لإدغام الباء في الميم وآخر لإدغام لام أل في النون.
1-مواضع إظهار الغنة بقدر الحركتين في النون:
أ-النون المشدد,مثل: (إِنَّ كَيْدَكُنَّ , عَلَيْهِنَّ , التَّنُّورُ , إِنِّى).
ب-النون أو التنوين المدغم في أحد أحرف ينمو , مثل:
(مَن يَقُولُ , لَن نَّصْبِرَ , مِّمَّن مَّعَكَ , بَرْداً وَلَا شَرَاباً).
ج-النون أو التنوين المنقلب إلى ميم عند الباء, مثل:
(يُنبِتُ لَكُم , مَنْ أنبَأَكَ , خَبِيرُ ُ بِمَا تَعْمَلُونَ).
د-النون أو التنوين المخفي عند الحروف الخمسة عشر , مثل:
(إِدًّا*تَكَادُ ,أَن تَكَادُ , مَن فَى السَّمَاوَاتِ).
2-مواضعهـــــــــــا في المـــيــــم:
أ-الميم المشدد, مثل: (ثُمَّ , لَّمًّا , وَأَتِمُّوا).
ب-الميم المدغم في مثله , مثل: (وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ , فِى قُلُوبِهِم مَّرَضُ ُ)
3-موضعهـــــا في البــــــــــاء:
عند إدغام الباء في الميم في سورة هود أيه 42 الذي لا ثاني له في القران
(يَابُنَىَّ اركَب مَّعَنَا) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (يابني اركـــــمَّعنا)
4-موضعها في لام التعريف:
عند إدغام لام أل التعريف في النون , مثل : (النَّارِ , النَّاسِ).
ملاحظـــــــة:يجب إظهار الغنة على النون والميم المشددين سواء كانا في وسط الكلمة أو كانا في آخرها لدى الوقف عليهما بمقدار
حركتين , مثل: (فَأَلْقِيهِ فِى الْيَمِّ , غَمَّا بِغَمٍ , مِنَ الْجِنَّةِ , وَلَا جَانُّ ُ)مع ملاحظة المد الازم في (وَلَا جَانُّ )
الدرس الثاني عشر
أحكام اللاَّم
للاّم الساكنة حالتان :إدغام , وإظهار.
مواضعها:في أول الكلمة , وفي وسطها , وفي آخرها.
1-الاّم التي في أول الكلمة:
هي لام أل التعريف الداخلة على الأسماء , وتنقسم إلى قسمين:
أ-شمسية , ب-قمرية.
أ-الـــــــــــلاّم الشمسية:
وهي للاّم الــــمدغمة في الحرف الذي بعدها , إذا كان الاسم مبدوءاً بأحد حروف أول الكلمات التالية , وهي أربعة عشر حرفاً:
طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحِماً تَفُزْ ضِفْ ذَانِعَمْ ــــــــــــ دَعْ سُوءَ ظَنًّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ
ط: (الطَّامَّةُ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أطَّــــــــامَّة)
ث: (الثَّمَرَاتِ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أَثَّمَرَات)
ص: (الصَّالِحَاتِ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ ( أَصَّالحِات)
ر: (الرَّحْمَان) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أَرَّحمن)
ت: (التَّائِبُونَ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أتَّائبون)
ض: (الضَّالِّينَ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أضَّالَّين)
ذ: (وَالذَّارِيَاتِ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (وذَّارِيات)
ن: (النَّاسِ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أنَّاس)
د: (الدَّاعِىَ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أَدَّاعي)
س: (السَّائِحُونَ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أسَّائِحون)
ظ: (الظَّانِّينَ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أَظَّانَّين)
ز: (الزَّقُومِ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أَزَّقُّوم)
ش: (الشَّمْسُ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (أَشَّمس)
ل: (الَّليْلَ) ــــــــــــــــــــــ تقرأــــــــــــــــــــــ (ألَّيل)
ب-الـــــــــــلاّم القمــــــــرية:
هي اللام التي يجب إظهارها إذا دخلت على الاسم المبــدوء بأحد حروف: (إبغ حجك وخف عقيمه) وهي أربعة عشر حرفاً.
الأمثـــــلة:
(الْإِبِلِ - الْبَقَرِ - وَالْغَنَمِ - الْحَاقَّةُ - الْجِبَالُ -الْكَافِرُونَ - الْواقِعَةُ - الْخَائِنِينَ - الْفَائِزُونَ -الْعَاقِبَةَ - الْقَرْيَةِ - الْيَاقُوتُ - الْمَوْتَ - الْهُونِ )
2- الــــــــلاّم في وسط الكلمة:
وهي إما أن تكون في الاسم أو في الفعل ويجب إظهارها.
أمثلتها في الاسم : (ألْسِنَتُكُمُ ، وَأَلْوَانِكُمْ , سَلْسَبِيلاً , سُلْطَاناً )
أمثلتها في الفعل : (الْتَقىَ , فَالْتَقَمَهُ , أدْخِلْنىِ , أنزَلْنَاهُ , جَعَلْنَا , قُلْنَا , وَقُلْنَ )
3-الــــــــلاّم المتطرفة:
وهي التي في آخر الحرف أو الفعل , في :
(هَلْ , بَلْ , قُلْ , اجْعَل)
ويجب إدغام هذه الام بمثلها وفي الراء,وإظهارها عند بقية الحروف.
أمثلة إدغام الاّم في الاّم:
(بَل لَّا يَخَافُونَ) ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــ (بلّا يَخافُون)
(بَل لَّا تُكْرِمُونَ) ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــ (بلَّا تكرمون)
(قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ) ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــ (قُلَّا أَقول)
(هَل لَّكُم) ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــ (هَـــلَّكـــم)
(وَجْعَل لِّى) ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــ (واجعَـــلَّي)
أمثلة إدغام الاّم في الراء:
(بَل رَّفَعَهُ) ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــ (بَرَّفَعَه)
(بَل رَّبُّكُمْ) ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــ (بَرَّبُكُم)
(وَقُل رَّبِّ) ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــ (وَقُـــــرَّبَّ)
ويجب إظهار الام عند سائر حروف الهجاء المتبيقة, مثل:
(بَلْ طَبَعَ , بَلْ سَوَّلَتْ , فَهَلْ تَرَى , بَلْ نَحْنُ , بَلْ زَعَمْتُمْ , هَلْ ثُوِّبَ )
إلى آخر الحروف المتبقية.
المــــــد وأقســـامـــه
معناه لغة: الزيادة.
واصطلاحاً: هو إطالة الصوت عند النطق بالحرف, وأحرفه ثلاثة:
أ- الألف الساكن المفتوح ماقبله: (ذَالِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ)
ب- الواو الساكن المضموم ماقبله: (قُولُواْ)
ج- الياء الساكن المكسور ماقبله: (يَالَيْتَنِى قَدَّمْتُ لِحَيَاتِى)
وقد جُمعت أحرفه الثلاثة في كلمة: (نُوحِيهَا)
والــــــــــمد قسمان:
1-أصلي, وهو الطبيعي.
2-فرعي.
أولاً:الــــــــــمد الطبيعي (الأصلي):
تعريفه: هو الــــــــــمد الذي لاتقوم ذات الحرف إلا به وليس بعده همز ولاسكون, ومقدار مده حركتان.
الحـــــــركة: هي الفتحة أو الضمة أو الكسرة والفتحة نصف الألف, والضمة نصف الواو, والكسرة نصف الياء.
أمثـــلته:
الألف: (ذَالِكَ ,لَا تَفْرَحْ , شَانِئَكَ).
الـــواو: (قُولُواْ , مَامَاتُواْ وَ مَاقُتِلُواْ).
اليـــاء: (لِّى , عَمَلِى , لِحَيَاتِى)
ملحقات المـــد الطبيعي أربعة , ومقدار مد كل منها حركتان وهي : مد البدل , مد العوض , الألف في هجاء أحرف (حي طهر) , مد
الصلة الصغرى.
1- مــــــــد البـــــــدل:
هو إبدال الهمزة الثانية الساكنة حرف مدَّ يناسب الحركة التي قبلها, وعلامته أن يأتي حرف المـــد بعد الهمزة.
أمثلتـــــــــــه : ( وَءَاتَى , ءَامَنَ , ءَادَمَ , أُوتُواْ , وَأُوذُواْ , وَإِيتَاءَ , بِالإِيَمانِ , لِإِيلَفِ)
تـــــنبـــيـــه:
* أصل (امَن) أأمَن أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ألفاً لأن الألف يناســـــــب الفتحة, وكذالك ماماثلها مثل : ( ادم , اسَى).
* وأصل (أُوتوا) أؤْتُوا أبدلت الهمزة الثانية الساكنة واواً لأن الواو يناسب الضمة, وكذالك مايماثلها مثل : (أُوذينا).
* أصل (إِيمان) إِئْمان أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ياًء لأن الياء يناســـب الكسرة, وكذا ماماثلها مثل (لإِيلف).
* وإذا لم يكن أصل الـــمد همزة فهو شبيه بالبدل مثل : ( قُرْءَانُُ ُ , مَسْئُولاً , إسْرَاءِيلَ)
اخواني في الله الموضوع للأمانه منقول مع ملاحظة انه تم تدقيقه
فارجوا ان عجبكم الموضوع تثبيته ولاتبخلوا علي بالردود والتقييم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|