theredrose
| موضوع: جائزة بريتزكر المعمارية 17/4/2011, 19:56 | |
| جائزة بريتزكر المعمارية
بريتزكر (Pritzker Prize) هي جائزة تمنح سنويا لتكريم أحد المعماريين الذين لا زالو عل قيد الحياة وبدأت منذ عام 1979 وبدأها Jay A. Pritzker وما زالت عائلته، المالكة لسلسلة فنادق هيات ريجنسي، هي التي تديرها حتى الآن.
يتلقى الفائز 100,000$ ولكن القيمة أهم للجائزة تأتي من الشهرة والإحترام الذان يكتسبهما الفائز في العالم أجمع نظرا لكونها الجائزة الأكبر والأهم في مجال العمارة في العالم حتى أنها تعتبر جائزة نوبل في العمارة.
قائمة الفائزين بها 1979فيليب جونسون, الولايات المتحدة (1906 - 2005)
1980لويس باراجان, المكسيك (1902 - 1988) 1981جيمس ستيرلنج, المملكة المتحدة (1924 - 1992) 1982كيفن روش, الولايات المتحدة 1983ايوه مينج بي, الولايات المتحدة 1984ريتشارد ماير, الولايات المتحدة 1985هانز هولين, النمسا 1986غوتفريد بويهم, ألمانيا 1987كنزو تانج, اليابان (1913-2005) 1988أوسكار نيماير, الولايات المتحدة (1909 - 1990) 1989فرانكو غيري, كندا 1990ألدو روسي, إيطاليا 1991روبرت فينتوري, الولايات المتحدة 1992ألفارو سيزا, البرتغال 1993فوميكو ماكي, اليابان 1994كريستيان دي بورتسامبارك, فرنسا 1995تاداو أندو, اليابان 1996رافاييل مونيو, إسبانيا 1997سفيري فيهن, النرويج 1998رينزو بيانو, إيطاليا 1999نورمان فوستر, إنجلترا 2000رْيْم كولهاس, هولندا 2001جاكويز هيرتسوغ وبيار دي مورون, سويسرا 2002غلين موركوت, أستراليا 2003يورن يوتسون, الدانمارك 2004زها حديد, العراق والمملكة المتحدة 2005توم ماين, الولايات المتحدة 2006باولو مندس داروشا, البرازيل 2007ريتشارد روجر, إنجلترا 2008جان نوفل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فيليب جونسون مع أحد مجسماته عندما كان في الخامسة والتسعين من عمره
فيليب كورتيليوو جونسون (بالإنجليزية: Philip Johnson)
معماري أمريكي من أشهر المعماريين من مواليد كليفلاند، أوهايو1906 وتوفي في 2005الولايات المتحدة، كان يُعتبر لعقود عديدة أهم شخصية معروفة في العمارة الأمريكية.
حياته المهنية
كان جونسون طالب مدرسة خريجي هارفارد للتصميم، التي هي جزء من جامعة هارفارد، والتي كانت تمنح درجة في عمارة تنسيق الحدائقوالتصميموالتصميم الحضري. حيث تعلم على يد والترغروبيوس قائد الأسلوب الدولي، وتخرج من الكلية عام 1927 م.في 1930 أسس قسم العمارة في متحف الفن الحديث (MoMA) بنيويورك، حيث قدم عمارة أوربية حديثة إلى الجمهور الأمريكي.
ألف جونسون بتعاون مع المؤرخ المعماري الأمريكي هينري رسيل هينشكوك كتاب باسم (بالإنجليزية: The International Style: Architecture Since 1922-1932) حيث يقدم مبادئ الطريقة الجديدة إلى الأسلوب الدولي (بالإنجليزية: International Style) من أوروبا إلى الولايات الأمريكية المتحدة. في عام 1940م عاد إلى هارفارد في قسم الدراسات العليا حيث تدرب تحت يد مرسيل برير وحصل عل درجة B.arch عام 1943 م وهو في السابعة والثلاثون من عمره ومارس برنامج العمارة في جامعة كامبريدج وماساتشوسيتس حتى عام 1946م ثم عاد مدير لقسم العمارة في متحف الفن الحديث (موما) في نيويورك من عام 1946م – 1954م بعد ذلك التحق بعمل مع ريتشارد فوستر من عام 1964م –1967م. وفي عام 1967 أقام فيليب جونسون مكتبه الخاص بتعاون مع جون هنري بيرغي إلى أن تقاعد.
لاحقا في 1978 نال ميدالية ذهبية من المعهد الأمريكي للعمارة وكان أيضا أول من نال جائزة بريتزكر في 1979. كان مس فان دي رو أحد المؤثرين على فيليب جونسون في أول حياته المهنية.
أعماله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كنيسة الشكر في دالاس
بدأ تصميم المباني عام 1942م حيث عادة ما كان يستخدم مقاسات ومواد فاخرة في البناء وكان يوجد فارغات داخلية مكلفة (إحساس كلاسيكي ونغمة موسيقية هادئة). وكان البيت الزجاجي أول أعماله الرئيسية وهو البيت الذي بناه لنفسه في نيوكانان والذي يظهر فيه تأثير المعماري مس فان دي رو بشكل كبير.
بعد البيت الزجاجي بدء فيليب جونسون بابتعاد عن أسلوب ميس فان ديروه ويوضح ذلك في منزل الضيف (بالإنجليزية: guest house) الذي بناه لبيته عام 1952م نظم جونسون أول زيارة لميس فان ديروه للولايات المتحدة وكذلك لي كوربوسير حيث تعاون مع ميس فان ديروه في تصميم مبنى سيجرام الشهير في نيويورك عام 1958م والممدوح على نطاق واسع بعد البيت الزجاجي بدت أعمال جونسون أكثر طموحاً حيث نرى ذلك بوضوح في مبنى سيجرام بنيويورك والكنيسة البلورية في كاليفورنيا والمكتبة العامة في بوسطن ومبنى مقر شركة AT & T في نيويورك حيث كان أكثر مباني جونسون من حيث الجدلية.
المنزل الزجاجي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منزل فيليب جونسون الزجاجي
كان أول وأعماله الرئيسية هو البيت الذي بناه لنفسه في نيوكانان (البيت الزجاجي) كان البيت مشابه لحد كبير لأسلوب مس فان دي رو حيث أن البيت بني بالكامل من الزجاج عام 1949م. تصميم البيت عبارة عن هيكل مستطيل بسيط واستعمل المصمم ألواح زجاجية كبيرة كجدران لمح بهذا لأسلوب ميس فان ديروه وكذلك لمح أيضا إلى أعمال مصممي القرن 18م و19 م هذه الموازنة بين تأثير ميس فان وتلميح الماضي أثر في العمارة عام 1950م.[5]
فلسفته بالعمارة
كان جونسون صاحب التصاميم الغير تقليدي وذو التأثير القوي عن طريق الاختلاف والعصرية بالإضافة أنه ناقد معروف للأسلوب الدولي وكذلك لدوره في تعريف طراز ما بعد الحداثة في عدة سنوات أصبح جونسون أحد قادة العمارة الأكثر فاعلية فقبل أن يصمم أول مبانيه وهو في السادسة والثلاثون من عمره كان جونسون ناقد ومؤلف ومؤرخ قبل أن يكون معمارياً ولقد صك التعبير بشكل حرفي (International School ofArchitecture) في متحف الفن الحديث (موما) في نيويورك، يشكل أو بآخر فإن فيليب جونسون قد سيطر على عالم العمارة بطريقة فريدة من خلال ناطحات سحاب، كنائس، منتزهات، متاحف، حدائق، من هذه المشاريع نستدل على وجود جيل جديد من المباني (الأبراج الزجاجية) وأن جونسون هو أحد الذين أسسوا وشاركوا في بناء الأسلوب الدولي فإن فلسفة هولاء المصممين كانت أن الناس شعروا بالأمان خلف الجدران الزجاجية حيث أنها أوصلتهم بشكل أكبر بالبيئة المحيطة لها.
لكن سرعان مابدء يزيل بريق الأسلوب الدولي، حتى جونسون نفسه أصبح ناقد للحركة التي ابتكرها حيث خف بريقه ولن سرعان ما رجع جونسون إلى دائرة الضوء حيث هز العالم بمبنى مقر شركة AT & T في نيويورك عام 1984م حيث أنه جمع العناصر الكلاسيكية بالتصميم الحديث ووضع المرحلة للعمارة ما بعد الحداثة، لقد أصبح فيليب جونسون الصورة الحيوية للعمارة الحديثة.
نقد
كمعماري حصل جونسون على احترام واسع النطاق لأعماله المبتكرة 1950م عندما كانت تحت تأثير مس فان دي رو، ولكن جونسون كان يغير مبادئه المعمارية من الحداثة إلى ما بعد الحداثة إلى مضاد ما بعد الحداثة عند الحاجة مما أدى إلى ظهور نقد بأنه يظهر اهتمام أكبر للطابع أكثر منه للجوهر، لذا يُعتقد أنه محفز للأفكار أكثر مما هو مصمم.
هناك من ذم جونسون حيث يقول أنه يعيد اختراع الأشكال المجردة أو يجمع رؤيا الآخرين، لكن نقاده الأكثر قسوة يقولون أن جونسون كان قوة محورية للمصممين الطموحين الصغار وأن مساهمته الأفضل كانت في عمله في landscaping وأكبر دليل على ذلك هي حديقة النحت في نيويورك أعمال جونسون بدأت ترسم له مكانه خاصة كالعميد الغير متنازع عليه للمهنة، فمنذ عام 1969م عمل كعرّاب للمعماريين الخمسة (بيتر ايزنمان، ميشايل غرافيس، تشارلز جواثمي، جون هيجرك وريتشارد ماير) حيث أنه ساعدهم بأن ينضجوا حتى أصبحوا المعماريين الأكثر تأثيرا لزمانهم منذ عام 1989. | |
|
خالد الرواضيه
| موضوع: رد: جائزة بريتزكر المعمارية 18/4/2011, 21:46 | |
| اشكر لكم مروركم الغالي شرف لي ان ارى ردكم يتالق ويضيء مقالي
| |
|
theredrose
| موضوع: رد: جائزة بريتزكر المعمارية 19/4/2011, 04:54 | |
| | |
|